المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤشر أسهم قطر ينزلق مجددا دون حاجز 12500 نقطة



مغروور قطر
17-06-2008, 04:40 PM
عبد الغني: حال من الحذر بسبب النتائج الفصلية المرتقبة سرت بين المتعاملين
مؤشر أسهم قطر ينزلق مجددا دون حاجز 12500 نقطة


رغبة في جني الأرباح
"الخليج القابضة" الأنشط لليوم الثاني





دبي - صلاح صبح

انزلق مؤشر الأسهم القطرية من جديد اليوم الثلاثاء من فوق حاجز المقاومة الشرس عند 12500 نقطة، بعدما لامسه أمس عبر ارتداد صعودي محدود جاء عقب جلستي تداول متتاليتين من البيع بهدف جني المكاسب يومي الخميس والأحد، ورغم عودة التداولات لتسجيل قيمة تجاوزت مليار ريال (الدولار = 3.64 ريالات)، إلا أن المؤشر فقد 103 نقاط دفعة واحدة، وجاءت النسبة الأكبر من الخسائر من قطاع البنوك، الذي قاد المؤشر في وقت سابق لتسجيل قفزات سعرية.


رغبة في جني الأرباح

وقال مدير شركة نماء للاستشارات المالية طه عبد الغني إن رغبة المستثمرين في جني المكاسب عادت مرة أخرى للسوق، مما دفع الأسعار نحو التراجع.

وذكر في تصريحات لقناة العربية "أن هناك عوامل أخرى أثرت سلبيا على أداء السوق اليوم، أبرزها ظهور حال من الحذر في قرارات المستثمرين، الذين تباينت توقعاتهم حول نتائج أعمال الربع الثاني المزمع البدء في إعلانها مع نهاية الشهر الجاري، وأوضح أن هناك رأيا يميل إلى أن أسعار الأسهم صعدت بقدر يتجاوز التوقعات المتفائلة للأرباح الفصلية، وأصحاب هذا الرأي يقومون بالبيع حاليا".

وفي المقابل أشار إلى عوامل إيجابية أبرزها استمرار نشاط التداولات وعمليات تدوير السيولة.

وأدى عودة الاتجاه البيعي من جانب المستثمرين لأسهم البنوك ذات الوزن النسبي الثقيل على المؤشر إلى تكبده خسائر بنحو 0.82% من قيمته، ليبتعد كثيرا عن حاجز 12500 ألف نقطة، ليستقر اليوم عند 12396 نقطة، وفي الوقت ذاته تحسنت قيمةُ التداولات، لتسجل 1.016 مليار ريال اليوم مقابل 967 مليون أمس.


"الخليج القابضة" الأنشط لليوم الثاني

وتصدر سهم "الخليج القابضة" ولليوم الثاني على التوالي قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث حجم النشاط (عدد الأسهم المتداولة) بعد تداول 4.997 ملايين سهم، وقفز بنحو 8.02%، وأغلق مسجلا 41.1 ريالا، وجاء في المركز الثاني "الرعاية"، بنحو 3.8 ملايين سهم، وصعد هو الآخر بنسبة 4% مسجلا 21.8 ريالا، فيما حل ثالثا "الأجارة" بـ2.655 مليون سهم، وربح 4.2% من قيمته، مسجلا 40.2 ريالا.