المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليمن: ثلاث شركات عالمية تبدأ مسحا للتنقيب عن الذهب



مغروور قطر
03-11-2005, 08:01 AM
في المناطق الشمالية الغربية ..اليمن: ثلاث شركات عالمية تبدأ مسحا للتنقيب عن الذهب
تاريخ النشر: الخميس 3 نوفمبر 2005, تمام الساعة 03:51 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة


صنعاء- ليلى الفهيدي :
بدأت ثلاث شركات استثمارية عالمية بمسح جيولوجي لتحديد أماكن وجود الذهب في اليمن.. وقال الدكتور إسماعيل الجند رئيس هيئة المسوحات الجيولوجية: "إن المسوحات تتركز حالياً في المناطق الشمالية الغربية ، بالإضافة إلى منطقة وادي مدن بمحافظة حضرموت". وأكد أن المؤشرات الأولية كانت ايجابية لوجود كميات تجارية من الذهب في اليمن. من جهة ثانية أشار الجند إلى أن ثلاث شركات استثمارية ألمانية ستبدأ خلال الأيام القادمة العمل على استغلال مناجم احجار البناء في اليمن وتصديرها إلى الأسواق الخارجية. وأوضح أن المسوحات الجيولوجية كشفت عن وجود كميات تجارية كبيرة من خامات الأحجار التي لم تستغل بعد.
وأضاف "أن الحكومة تعمل حالياً على وضع آليات عملية لتفعيل دور قطاع التعدين واستغلال الثروات المعدنية الصلبة من خلال التركيز على تنفيذ مشاريع البني التحتية في المناطق التي اثبتت المسوحات أنها تحتوي على كميات كبيرة من المعادن الصلبة..

وأشار إلى أن الهيئة قدمت عددا من التصورات الخاصة بالبني التحتية لتصدير كميات تجارية وهي محل اهتمام الحكومة.

وقال الدكتور إسماعيل الجند إن هناك اهتماماً خاصا من قبل رئيس الجمهورية بتنمية مناطق الجوف ومأرب وشبوة والتي تمثل عمقا اقتصاديا للتعدين لما تملكه تلك المحافظات من مخزون كبير من الرخام والجرانيت.

وقد كانت شركة (كانتكس Cantex) الكندية للتعدين استأنفت أعمالها التنقيبية والاستكشافية في منطقتين من محافظة صعدة مطلع العام الحالي ، بعد أن كانت أوقفت نشاطها بسبب توتر الأحداث في تلك الجهات أبان حرب صعدة.

وكانت شركة كانتكس قد أوقفت أعمالها بسبب المواجهات التي شهدتها المنطقة بين القوات الحكومية وأنصار حسين الحوثي الذي اتهمته السلطات اليمنية بقيادة تمرد فاشل في جبال مران في المحافظة.

وقال تقرير عن الشركة أن الاختبارات التي كانت كانتكس قد أجرتها على التربة والصخور في منطقة الحريقة في صعدة التي تبعد نحو 243 كيلومترا شمال العاصمة صنعاء أظهرت وجود كميات جيدة من الذهب إلى جانب كميات مشجعة من معادن النيكل والنحاس والكوبلت في منطقة المصنعة.

وأوضحت كانتكس أنها أرسلت فريقا من الخبراء إلى المنطقة لآخذ عينات جديدة وإرسالها إلى كندا لتحديد نسب وجودة تلك المعادن وطبيعة العناصر الأخرى المختلطة بها.

وكانت الحكومة اليمنية قد منحت امتيازا لشركة كندية أخرى هي شركة كنيديان مونتيان كوربوريشن للتنقيب واستكشاف الذهب والمعادن الأخرى في المناطق الشمالية الغربية بما في ذلك حجة وصعدة والجوف.

وأكدت الشركة الكندية وجود خام الذهب في الحريقة وبني وهيب في حجة.

كما منحت اليمن امتيازا آخر لشركة منيرالكو وهي شركة أمريكية بريطانية للتنقيب في مناطق الجبلي وطبق في شبوة وامتيازات أخرى لشركة مانورا وأوديسيف الكنديتان وفيلكس الأسترالية.

السيليه
04-11-2005, 03:25 PM
جزيت خير على نقل الاخبار