المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دانة غاز" الإماراتية يقول إن 25% من أسهمها مملوكة لسعوديين



مغروور قطر
20-06-2008, 11:01 AM
مسئول في "دانة غاز" الإماراتية يقول إن 25% من أسهمها مملوكة لسعوديين وتخطط لانشاء مدينة متكاملة تدار بالغاز الطبيعي

أرقام 19/06/2008

كشف أحمد راشد العربيد المدير التنفيذي في شركة" دانة غاز" أن 25في المائة من أسهم هذه الشركة المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية مملوكة لجهات سعودية تضم بنوك ومؤسسات مالية ومجموعات أعمال أفراد وهذه النسبة تشكل حوالي 40%من الأسهم المتداولة.

وذكر العربيد في مقابلة نشرتها صحيفة الرياض اليوم أن الشركة تعمل على توسيع استثماراتها لتشمل تنفيذ مفهوم "مدن دانة غاز"، الذي يهدف إلى إنشاء مدينة متكاملة تركز على تطوير الصناعات التي تدار بالغاز الطبيعي، ويتألف المشروع من مدينة تحتوي على العديد من الصناعات التي تدار بالغاز .

وأوضح أن إيرادات الشركة التي تتخذ مدينة الشارقة الإماراتية مقرا لها بلغت في سنتها التشغيلية الأولى عام 2007 أكثر من مليار درهم واستحوذت على شركة "سنتوريون" للطاقة في صفقة بلغت قيمتها 1.1مليار دولار، والتي أسهمت في وضع أساس قوي لمزيد من النمو في عمليات الاستكشاف والإنتاج في منطقة الشرق الأوسط.

كما شهد العام 2007 إصدار صكوك قابلة للتحويل إلى أسهم بقيمة 1مليار دولار، في أول دخول للشركة في أسواق المال الدولية. وتحقيق إيرادات نقدية من عملياتها بنحو 478مليون درهم، ونمو إجمالي الموجودات بنسبة 59%، مقارنة مع العام الماضي فيما ارتفع سهم دانة غاز بنسبة تزيد على 50% خلال ال12 شهرا الماضية رغم الضعف الذي شهدته الأسواق المالية العالمية والإقليمية مؤخرا.

واعتبر تجاوز أسعار النفط حاجز 130دولاراً للبرميل، وتنامي الحاجة للطاقة ووصولها إلى الضعف كل 5 أعوام في دولة الإمارات يمثل فرصة قوية للشركة لتقديم فوائد جمة للاقتصاديات المحلية في الدول التي تعمل بها وذلك بتعظيم فرص إدخال الغاز الطبيعي كوقود بديل للعديد من الاستعمالات كونه أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية، وأكثر توفرا، وأنظف من الناحية البيئية.