المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات نمو أرباح الشركات الإماراتية 51.6% للنصف الأول من 2008



مغروور قطر
21-06-2008, 12:30 PM
بيع حصة "اتصالات" في "موبايلي" السعودية يرفع أرباحها إلى 4 مليارات درهم
توقعات نمو أرباح الشركات الإماراتية 51.6% للنصف الأول من 2008


نمو كبير
أكبر 4 بنوك وطنية






دبي-الأسواق.نت

توقعت دراسة ارتفاع أرباح الشركات الإماراتية المدرجة في أسواق المال المحلية للنصف الأول من العام الجاري بنحو 36.5 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم) مقارنة مع 24.08 مليار درهم عن الفترة ذاتها من العام الماضي بنمو نسبته 51.6%.

وأرجعت الدراسة التي أعدتها المحللة المالية في شركة الفجر للأوراق المالية الإماراتية مها كنز، السبب وراء توقع النمو إلى ما ورد من أخبار عن أرباح غير متكررة بعض الشركات المدرجة ناتجة عن بيع جزء أو كامل حصصها في شركات أخرى.


نمو كبير

وأشارت الدراسة المنشورة بصحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم السبت ، إلى أن أبرز هذه الصفقات تأتي لصالح شركة "اتصالات" الإماراتية، حيث من المتوقع دخول نحو ملياري درهم من أرباح بيع جزء من حصتها في شركة "موبايلي" السعودية في أرباح الربع الثاني من العام 2008.

ومن المتوقع بحسب الدراسة أن تدخل أرباح بقيمة 400 مليون درهم في نتائج شركة آبار ناتجة عن صفقة بيع "بيرل إنرجى"، التي تمت في الربع الثاني من العام الجاري، إضافة إلى توقعات تحقيق قطاع العقارات والتمويل العقاري معدلات نمو كبيرة واستقرار النمو في قطاع البنوك وانخفاضا في أداء قطاعات أخرى منها التأمين والأسمنت.

وأوضحت الدراسة أنه مع نهاية الشهر الجاري ستبدأ الشركات في الإفصاح عن النتائج الأولية للربع الثاني من العام، ولا يستبعد حدوث مضاربات محمومة على أسهم منتقاة ترفع أسعارها إلى مستويات قياسية وترتفع معها أحجام التداولات بعدما وصلت الأسعار إلى مستويات متدنية مقابل توقع أداء جيد للشركات خلال النصف الأول من العام.

وأضافت أن عددا من بيوت الخبرة بدأت تنشر دراسات حول تقدير القيمة العادلة للشركات القيادية؛ حيث حدد تقرير لـ "جولدمان ساكس" ومجموعة سيتى جروب السعر العادل لسهم "إعمار" عند مستوى 20 درهم، وتقدير "هيرميس" للقيمة العادلة لسهم الدار بـ 45 درهما وصروح 22 درهما.


أكبر 4 بنوك وطنية

تقديرات "شعاع كابيتال" للقيمة العادلة لأكبر أربعة بنوك وطنية هي بنك أبو ظبي التجاري بنحو 5.98 درهم، بنك أبو ظبي الوطني بحوالي 24.86 درهم، بنك الخليج الأول بسعر 32.25 درهم، وبنك الاتحاد الوطني بـ 9.48 درهم.

وأوصى تقرير لشركة بي أم جي بشراء سهم مصرف أبو ظبي الإسلامي مقدرا القيمة العادلة بـ 6.90 درهم، وبنك دبي الإسلامي بـ 10.60 درهم.

ووفقا للدراسة قامت مؤسسة الإمارات للاتصالات في الربع الثاني من 2008 ببيع جزء من حصتها في "موبايلي السعودية" تقدر بنحو 43.75 مليون سهم لتنخفض مساهمتها بالشركة من 35% إلى 26.25%، وبلغ سعر البيع 55 ريالا للسهم، وهو ما يعادل أكثر من 5 أضعاف القيمة الاسمية للسهم، وستدخل تلك الأرباح الرأسمالية المحققة من عملية البيع، التي من المتوقع أن تزيد على 1.9 مليار درهم في نتائج في الربع الثاني من العام الجاري لتفوق الأرباح الصافية المتوقعة للربع الثاني 4 مليارات درهم.

وحققت "اتصالات" في الربع الأول من العام الجاري أرباحا صافية بلغت 2.122 مليار درهم، ووفقا لتوقعات "الفجر" لأرباح الربع الثاني تكون الأرباح للنصف الأول من العام بنحو 6.31 مليار درهم مقارنة مع 3.73 مليار درهم بالفترة المقابلة نموا بنحو 69%.

وتتوقع الدراسة أن تنمو أرباح البنوك الإماراتية في النصف الأول بما بين 20 و30% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي؛ حيث يتوقع أن تصل الأرباح في الربع الثاني إلى 6.85 مليار درهم لترتفع في النصف الأول إلى 12.85 مليار مقابل 9.94 مليار درهم للفترة ذاتها من العام الماضي.