المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وكالة الطاقة : سعر النفط قد يزيد 50 بالمئة بحلول 2030



مغروور قطر
04-11-2005, 07:27 AM
وكالة الطاقة : سعر النفط قد يزيد 50 بالمئة بحلول 2030

لندن - رويترز : استقرت أسعار النفط الخام في المعاملات الاجلة امس الخميس بسبب دفء غير موسمي للطقس في شمال أوروبا وشمال شرق الولايات المتحدة مما قيد الطلب علي وقود التدفئة. وتراجع سعر مزيج برنت القياسي 18 سنتا الي 20ر58 دولار للبرميل لعقود شهر ديسمبر في الساعة 0854 بتوقيت جرينتش. وانخفض الخام الامريكي الخفيف تسعة سنتات الي 66ر59 دولار للبرميل. وقال متعامل في لندن : لدينا طقس دافئ ومخزونات مرتفعة من السولار زيت الغاز.

وبلغ مخزون السولار الذي يشمل وقود الديزل ووقود التدفئة في سوق امستردام-روتردام-انتويرب الرئيسية في أوروبا 875ر1 مليون طن الاسبوع الماضي بزيادة 53 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي. وفي الولايات المتحدة أظهرت بيانات أمس الاول أيضا ان مخزون وقود التدفئة أعلي مما كان عليه قبل عام اذ بلغ 54 مليون برميل الاسبوع الماضي بزيادة 6ر3 مليون برميل عما كانت عليه في مثل هذا الوقت من العام الماضي. وقالت ادارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية ان مخزون النفط الخام زاد 7ر2 مليون برميل الي 1ر319 مليون برميل في الاسبوع المنتهي 28 اكتوبر . وقالت الادارة في تقريرها ان الزيادة التي فاقت التوقعات بنحو 700 ألف برميل جاءت مع ارتفاع الواردات بكمية 103 الاف برميل يوميا الي 06ر10 مليون برميل يوميا.

وقال مسؤءول كبير بوكالة الطاقة الدولية في تصريحات نشرت امس الاربعاء ان أسعار النفط قد ترتفع بنسبة 50 في المئة بحلول عام 2030 ما لم يستثمر منتجو النفط في الشرق الاوسط مليارات الدولارات في زيادة الانتاج. وقال فاتح بيرول كبير الاقتصاديين في الوكالة لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية ان المنتجين يحتاجون ارادة سياسية قوية لزيادة الانتاج. وأضاف : الاحتمال كبير ان ترتفع أسعار النفط بشدة اذا لم تتم زيادة الاستثمار الحالي في الشرق الاوسط بدرجة كبيرة. وتابع : ليس الامر مشكلة توفر الاحتياطيات أو رأس المال. بل اننا بحاجة للتأكد من ان زيادة الانتاج ستكون كبيرة بما يكفي ومن وجود سياسة مستمرة لزيادة الطاقة الانتاجية.

وقالت الوكالة ان المملكة العربية السعودية ستحتاج لمضاعفة انتاجها الحالي الذي يقترب من عشرة ملايين برميل يوميا لتلبية الطلب المتوقع بحلول عام 2. ونقلت الصحيفة عن بيرول قوله ان المملكة قد تتكون لديها الارادة السياسية في الاجل الطويل لانتاج ما يزيد قليلا علي نصف الكمية التي تعتبر ضرورية. ووضعت الدول الاعضاء في منظمة أوبك خططا لزيادة طاقة التكرير بواقع أربعة ملايين برميل يوميا في السنوات المقبلة نحو خمسها فقط من السعودية. وتنتج أوبك النفط بأعلي معدل منذ 25 عاما لكن الاسعار ظلت ترتفع وبلغت مستوي قياسيا عند 85ر70 دولار للبرميل في نهاية أغسطس.

السيليه
04-11-2005, 02:55 PM
خير ان شاء الله