المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جازبروم تعيد التفاوض علي صفقة غاز بولندية



مغروور قطر
04-11-2005, 07:28 AM
جازبروم تعيد التفاوض علي صفقة غاز بولندية

وارسو - رويترز : قالت شركة الغاز التابعة للدولة في بولندا امس الخميس ان شركة جازبروم الروسية تريد اعادة التفاوض علي شروط عقد طويل الاجل لتوريد الغاز مما أثار الجدل حول أمن الطاقة في بولندا التي أصبحت عضوا في الاتحاد الاوروبي. وقالت الشركة البولندية بي.جي.ان.اي.جي التي تسيطر عليها الدولة انها تلقت رسالة من شركة الغاز الروسية العملاقة بهذا الشأن لكنها لا تري سببا يدعو لتعديل الاتفاق الموقع عام 1996. وقال رئيس الوزراء الجديد كازيميرز مارشينكيوفيتش ان من الصعب تفهم السبب الذي دفع الشركة الروسية التي تورد 42 في المئة من احتياجات بلاده من الغاز لطلب اعادة التفاوض علي الاتفاق.

وأضاف في تصريح لرويترز : نحن بحاجة لبحث الامر في اطار السياسة العامة للطاقة. وتستورد بولندا نحو ثلثي احتياجاتها من الغاز من الاتحاد السوفيتي السابق اما من روسيا أو عن طريق خطوط أنابيب تمر عبر الاراضي الروسية. وأصبح أمن الطاقة مصدرا للقلق بعد أن قال رئيس المخابرات البولندية السابق ان روسيا تحاول استغلال وضعها شبه الاحتكاري لامدادات الطاقة لاستعادة هيمنتها السابقة ابان العهد الشيوعي في وسط أوروبا.

واحتجت بولندا في وقت سابق من العام الحالي عندما قررت روسيا وألمانيا تجاوزها ببناء خط أنابيب يمر عبر بحر البلطيق وذلك خشية أن تصبح تحت رحمة موسكو اذا قررت روسيا وقف الامدادات. وبمقتضي الاتفاق زودت جازوبروم بولندا بكمية بلغت 75ر5 مليار متر مكعب من الغاز في العام الماضي. وينتهي أجل الاتفاق في عام 2022.

السيليه
04-11-2005, 02:53 PM
جزيت خير على نقل الخبر