المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصرف عجمان يصعد بأسهم دبي ويسبب هروب السيولة من أبوظبي



مغروور قطر
22-06-2008, 09:49 PM
محللون: الأجواء الإيجابة تعود إلى أسوق الإمارات
مصرف عجمان يصعد بأسهم دبي ويسبب هروب السيولة من أبوظبي


سباق على مصرف عجمان
إشارات إيجابية من إعمار






دبي -رشيد بوذراعي

استعادت سوق دبي تفوقها على أسهم العاصمة أبوظبي في تداولات اليوم الأحد وشهدت تنفيذ صفقات بأكثر من ملياري درهم واستحوذ سهم مصرف عجمان الذي أصبح السهم رقم 60 في سوق دبي على نحو 50% منها.

ورجح محللون أن يكون التراجع في أبو ظبي قد حصل مع انتقال جزء من السيولة إلى سوق دبي لتجميع سهم مصرف عجمان، وقد عكس ذلك انحسار الحركة في سوق العاصمة مقارنة بالأسبوع الماضي.

وصعد مؤشر أسهم دبي اليوم بنسبة 0.73% إلى مستوى 5598 نقطة، وبلغ حجم التداول 454 مليون سهم، وتم تنفيذ 39202 صفقة وهو أكبر عدد من الصفقات يسجل في يوم واحد منذ بداية العام.

وفي أبوظبي خسر مؤشر السوق حوالي 17 نقطة وأقفل متراجعا بنسبة 0.34%، عند مستوى 5039نقطة، وسجلت التعاملات هدوءا، فقد بلغ حجم التعامل 142 مليون سهم، وزادت القيمة بقليل عن 800 مليون درهم، وجرى تنفيذ 3272 صفقة.


سباق على مصرف عجمان

وتركزت أنظار المستثمرين اليوم على الوافد الجديد إلى سوق دبي، وهو سهم مصرف عجمان الذي حقق خلال فترة من الجلسة ارتفاعا بنسبة 400% نتيجة تأخر شركات الوساطة عن استكمال إجراءات المقاصة وهو ما حال دون إدراج كل الأسهم التي تم تخصيصها بنهاية الاكتتاب.

وقال المحلل المالي في شركة "الدراهم للوساطة المالية" أحمد طبو ردًّا عن سؤال حول إذا ما كان السوق قد بالغ في استقبال السهم الجديد بسعر مرتفع "أن العرض والطلب في البورصة هو الذي يحدد السعر. وقد يبدو السعر من ناحية التحليل الأساسي مبالغا فيه ولكن بالنظر إلى السيولة الموجودة في السوق هذا السعر مغر جدا".

ويعتقد أحمد طبو إن سوق دبي بدأ ينتعش، خاصة مع احتفاظ بمستوى دعم فوق 11 درهما معتبرا ذلك "إشارة إيجابية جدًّا للمستثمرين عن أن السوق تسوده أجواء إيجابية ما لم ينزل سهم إعمار تحت 11 درهما".

وذكر أن سوق أبو ظبي لا يزال يتوفر على فرص جدية للاستثمار لأن "أسهم لم تأخذ حظها في الفترة الماضية" من الارتفاعات التي طالت السوق ،وقال"إن ما يدلل على ذلك هو حفاظ أسهم قيادية على تماسكها وثبات أسعارها".


إشارات إيجابية من إعمار

وكان سهم مصرف عجمان قد تصدر التداولات في دبي وتسيد لائحة أكبر الرابحين من قفزة عملاقة بنسبة 269% كما جاء على قمة الأسهم الأكثر نشاطا من حيث الكمية بحجم 259 مليون سهم ومن حيث القيمة بحوالي مليار درهم.

وعم الزخم سوق دبي مع عودة الشراء القوي على سهم إعمار الذي أقفل عند سعر 11.20 درهما مرتفعا بحوالي1% في تداولات بحجم 21.8 مليون سهم.

وسطع اليوم نجم سهم شركة أمان الإسلامية للتأمين وتم تداوله بحوالي35 مليون سهم ليكون الثاني على قائمة الأسهم الأكثر نشاطا بالكمية وصعد إثر ذلك بنسبة 3.51%.

وحقق سهم دبي الإسلامي قفزة كبيرة مرتفعا بنسبة 4% في تداولات بحجم 19.7 مليون سهم، وذلك في تفاعل إيجابي مع إعلان المصرف عن توقيعه اتفاق تعاون إستراتيجي مع شركة نخيل العقارية المملوكة لحكومة دبي لإنشاء شركة عقارية تحمل اسم "تشييد" برأسمال يصل إلى ملياري درهم.

وفي أبوظبي ضغطت بعض أسهم المصارف والخدمات المالية على مجمل التداولات وتراجع مؤشرها، خاصة من الأداء السيئ لسهم مصرف أبوظبي الإسلامي الذي هبط بنسبة 0.16 % بحجم تداول اقترب من 900 ألف سهم.

وانخفض سهم أبوظبي الوطني بنحو1 %، ولكن من تداولات ضعيفة الحجم، بينما كان الضغط الأكبر من تداولات غلب عليها البيع بحجم 5.5 مليون سهم على سهم الواحة كابيتال الذي أقفل متراجعا بنسبة 2.23%.

وساهمت بعض الخسائر في أسهم العقارات في خط التراجع؛ حيث هبط سهم صروح بنسبة 1% وتم تداوله بحجم 9 مليون سهم ونزل سهم رأس الخيمة العقارية بنسبة 1.36 % في تداولات بحوالي 6 مليون سهم.

كما هبطت أسهم الطاقة، فقد انخفض سهم طاقة بنسبة 4.02% وتراجع سهم دانة غاز بنسبة 0.49% في تداولات عكست اتجاه البيع بحجم 16 مليون سهم.

ولا يزال سهم ميثاق للتأمين يتصدر قائمة أكبر الرابحين وارتفع اليوم بالحد الأقصى قرب 10% كما كان الأكثر نشاطا من حيث الحجم بحوالي 53 مليون سهم، وبالقيمة أيضا بأكثر من 320 مليون درهم. بينما جاء سهم أبو ظبي لبناء السفن على رأس أكبر الخاسرين ونزل بحوالي 9 %.