المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مخاوف حول انتعاش الاقتصاد الياباني



مغروور قطر
04-11-2005, 07:55 AM
مخاوف حول انتعاش الاقتصاد الياباني

الوكالات - طوكيو

نما الناتج الصناعي الياباني بمعدل أقل من المتوقع في سبتمبر الماضي مما أثار مخاوف بشأن قوة الانتعاش الاقتصادي الياباني بينما أشارت بيانات أسعار المستهلكين الى ان تراجع الاسعار الذي تعاني منه اليابان كاد ينتهي.
وأظهرت بيانات حكومية ان الناتج الصناعي نما بنسبة 2ر0 في المئة فقط في سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس بينما كان الاقتصاديون يتوقعون نموا بنسبة 0ر2 في المئة. ورغم ان الشركات الصناعية توقعت في استطلاع شمله التقرير ارتفاعا بنسبة 4ر2 في المئة في أكتوبر وبنسبة 9ر1 في المئة في نوفمبر فان الناتج في الاشهر الثلاثة من يوليو الى سبتمبر انخفض بنسبة 3ر0 في المئة مقارنة بالربع السابق.
وقللت هذه البيانات التي صدرت في أعقاب سلسلة من التقارير الاقتصادية الضعيفة هذا الاسبوع من التفاؤل بشأن قدرة الانتعاش الاقتصادي على الاستمرار وساهمت في دفع بورصة طوكيو للاوراق المالية للانخفاض في اوائل المعاملات بنحو واحد في المئة. من ناحية أخرى أظهرت بيانات أن المؤشر الاساسي لاسعار المستهلكين لمنطقة طوكيو والذي يعد مقياسا رئيسيا للاسعار على مستوى البلاد انخفض بنسبة 3ر0 في المئة في أكتوبر مقارنة بما كان عليه قبل عام بينما كانت التوقعات تشير الى انخفاض بنسبة 2ر0 في المئة. وانخفض مؤشر أسعار المستهلكين على مستوى البلاد في سبتمبر 1ر0 في المئة عما كان عليه قبل عام مقارنة مع توقعات بانخفاضه 2ر0 في المئة. وخففت هذه البيانات من حدة المخاوف من أن ينهي بنك اليابان المركزي قريبا سياسة تيسير الائتمان التي يتبعها مما ساعد على ارتفاع أسعار السندات.

السيليه
04-11-2005, 02:47 PM
شكر على نقل الخبر