المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إشترو ترانس جاز» الروسية تفوز بعطاء المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي



مغروور قطر
04-11-2005, 07:57 AM
«إشترو ترانس جاز» الروسية تفوز بعطاء المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي


القاهرة: عادل البهنساوي
قالت مصادر مسؤولة بالقاهرة أمس لـ«الشرق الأوسط» إن شركة «إشترو ترانس» جاز الروسية، تمكنت من الفوز بعطاء المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي، والذي يمتد من الحدود السورية الأردنية جنوبا حتى الحدود السورية التركية شمالا بطول520 كيلومترا لربط الخط مع الشبكات الأوروبية.
وأشارت المصادر الى أن التحالف المصري المكون من شركات قطاع البترول «بتروجيت وانبي وايبك» ابدى خيبة أمله في عدم فوزه بالمناقصة التي اشتركت فيها 5 جهات دولية تمثل شركات مصرية وتركية وروسية، وتبلغ التكاليف الاستثمارية لهذه المرحلة اكثر من (400) مليون دولار. ويسعى التحالف المصري الى إجراء مباحثات مع الجانب الروسي للحصول علي اعمال من الباطن اعتمادا على سابقة أعماله الكبيرة في تنفيذ المرحلة الثانية للخط بطول 395 كيلومترا وباستثمارات تصل الى 300 مليون دولار، إذ قالت المصادر «إننا نسعى حاليا للدخول في المشروع من الباطن ولكننا غير راضين عن نتيجة المناقصة، وكنا نخشى فوز روسيا في البداية بسبب الضغوط الدولية على دمشق حاليا». وتتألف المرحلة الثالثة من جزأين، حيث تبدأ المرحلة الأولى من منطقة الريان شرق مدينة حمص السورية الى محطة توليد الطاقة بمنطقة دير علي ومن ثم الي الحدود السورية الأردنية بطول 310 كيلومترات وقطر 36 بوصة والمرحلة الثانية تبدأ من منطقة الريان وحتى الحدود السورية التركية وتتألف من خط طوله 204 كيلو متر وقطر 36 بوصة والوصلة الثانية من منطقة دير علي وحتى الحدود السورية اللبنانية بطول 80 كيلومترا.

وسبق أن تم الاتفاق على تنفيذ الوصلة الى تركيا حال توقيع اتفاقيات بيع الغاز بين مصر وتركيا وأوروبا. وسيتم الانتهاء من المرحلة الثالثة لخط الغاز عام2007 قبل الموعد المحدد له لربط الخط العربي مع شرق أوروبا وخط «نابوكي» الذي يربط تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا، والمقرر إنشاؤه بطول3300 كيلومتر.

وتأتي نتيجة المناقصة في الوقت الذي يجري فيه حاليا وضع اللمسات النهائية لتشغيل المرحلة الثانية لخط الغاز العربي من ميناء العقبة وحتى الرحاب الأردنية. وقالت وزارة البترول المصرية إن تجارب التشغيل لبعض أجزاء الخط قد بدأت.

السيليه
04-11-2005, 02:45 PM
شكر على النقل بس عندى سوال ليش مب شركه عربيه والا مافى شركه عربيه بها المستوى