المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهزلة سوق الأسهم الاماراتي ...

بومبه
04-11-2005, 09:06 AM
سوق الأسهم وما أدراك ما سوق الأسهم؟!!
كذب ونصب واحتيال على أعلى مستوى..يدعمه بعض أصحاب النفوذ والثروات الذين لا ضمير لديهم,ممن باعوا دينهم وطنيتهم بحفنة من النقود الحرام,والتي استخلصوها من هؤلاء المواطنين الفقراء, الذين وضعوا ثقتهم في اقتصاد بلادهم وحكامها الأوفياء.
يقوم أحدهم من النوم ليقرأ الجريدة المحلية , ويفاجأ بارتفاع الأسهم المذهل!!
سهم كانت قيمته 10 دراهم ارتفع إلى 160 درهم أو أكثر خلال أقل من السنتين يبنى هذا المسكين قصورا من الآمال بأن يسدد أقساط السيارة والبيت والزواج يلجأ إلى البنوك ويستلف لشراء المزيد من الأسهم , الاقتصاد الوطني في أحسن حالاته , أسواق الأسهم العالمية تنهار , فيما أسهمنا المحلية ارتفاعها جنوني,لا يزال صاحبنا يحلم ينام وهو يلتحف الصفحة الاقتصادية وعيونه على أسعار الأسهم ,ولكن في يوم من أيام أغسطس الحارة , يفاجأ أخينا أن السهم الفولاني والذي اشتراه ب 160 درهم انحدر إلى 100 درهم في خلال أيام؟!!
يتساءل صاحبنا عن السبب ؟!!
ترد عليه الصحيفة هذا النزول مؤقت , وهو لعبة من تجار الأسهم حتى يشتروا أسهمك بثمن بخس , يتمسك صاحبنا بما عنده, ويفاجأ باستمرار النزول؟!!
يعود إلى الصحيفة الفولانية , تمسكوا بأسهمكم , السوق سوف يسترد عافيته؟!! لا يخدعنكم المضاربين بالأسهم ..
هل انتهت اللعبة؟!
لا…لم تنتهي …هذا السهم عاد للارتفاع ثانية تهلل وجه صاحبنا بعد أم كاد قلبه يتوقف , لكن هذا الارتفاع بسيط , لا يصل إلي المبلغ الذي اشتريت به أسهمي؟!!
يجد الجواب في الجريدة؟!!
تريث أخي المساهم تمسك بأسهمك , هناك مشاريع ضخمة قادمة؟!!
مازال أخينا متمسك بأسهمه , ولا يزال يلتحف الصفحة الاقتصادية ..

أراد أخينا أن يحرج من السوق فالسهم وصل إلى مشارف 25 درهم وهو قد فاض به الكيل؟!!
يتصل بأحد مكاتب الأسهم يريد بيع أسهمه بال25 درهم , يرد عليه الوسيط 25 لا يوجد طلب , يحاول مع باقي المكاتب, نفس السالفة , يرن هاتفه خير إنشاء الله , أحد الوسطاء يعرض عليه الشراء ب25 , يوافق أخينا , فيطلب منه الوسيط الذهاب إلى كاتب العدل, يستغرب أخينا, فيجيب بأن المشتري أجنبي , ويريد توكيل بالبيع ..
يصاب صاحبنا بالحيرة ؟!!
هل هذا التوكيل قانوني؟!
فمن المعروف أن تداول الأسهم عندنا يقتصر على المواطنين فقط؟!!
صح النوم يا وزارة العدل ؟!!

أين وزارة الاقتصاد؟!! أين المصرف المركزي؟!! كلا يلقي التهم على الآخر وبأن ذلك ليس من مسئوليته ؟!!
في غياب سوق رسمية لتداول الأسهم والسندات من سيكون المخول بالأشراف على السوق؟!
طبعا لست أنا ولا أنت ولا وزارة التربية والتعليم؟!!
من إذا؟!
هذا هو السؤل المحير؟!!

كل هذي المصائب حلت بصغار المستثمرين في دولة الأمارات وضاع حقهم:(
منقول

مغروور قطر
04-11-2005, 09:32 AM
شكرا لك اخي العزيز وسوف يتم نقله الى منتدى الاسهم الخليجيه

السيليه
04-11-2005, 01:23 PM
شكرا اخوى على الموضوع وانا بنفسى جربت سوق الامارات مب مثلنا احنا احسن بوايد بعت الا عندى وطلعت الحمد لله منهم

بومبه
04-11-2005, 11:51 PM
شكرا لك اخي العزيز وسوف يتم نقله الى منتدى الاسهم الخليجيه
العفو يا مقرور قطر

بومبه
04-11-2005, 11:52 PM
شكرا اخوى على الموضوع وانا بنفسى جربت سوق الامارات مب مثلنا احنا احسن بوايد بعت الا عندى وطلعت الحمد لله منهم
اكيد سوق الدوحه احسن منهم بدون شك