المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي المواطنة الحقة ؟؟ وكيف نقيس ولاء الشخص لوطنه ؟

ضوى
25-06-2008, 08:57 PM
تعددت المواضيع في هذا المنتدى بخصوص الجنسية والجوازات والوثائق القطرية والبدون ووو، والكل له وجهة نظر معينة في كل موضوع طرح بهذا الشأن وهذا برأيي شئ صحي يوسع مدارك المرء ويرقى بمستواه الفكري لدرجات عالية نوعا ما ، وكذلك موضوع انتخابات البرلمان القادم بقوة ومن هو الاحق بالترشيح والانتخاب والتصويت ......الخ

دعونا بداية نحدد ما هو مفهوم الوطنية لدينا مفهومها الحقيقي وليس بمفهموم حصولنا على جواز سفر قطري او وثيقة قطرية ، ما هي معايير تحديد المواطنة بالنسبة لكل عضو من الاعضاء المحترمين خاصة ممن يرون ان الجنسية القطرية يجب ان تحتكر على فئة معينة من القطريين ويجب تحديد فئات في المجتمع القطري إلى قطري فئة اولى وفئة ثانية وفئة عاشرة .

من الذي يحدد معايير المواطنة الحقة وشرف نيل الجنسية القطرية ؟؟ انا ام انت ؟؟ دعونا نتكلم بعقلانية وهدوء دون اي تشجنجات سياسية او عرقية او عنصرية .

كيف يمكننا ان نقيس درجة ولاء هذا الشخص لجنسيته التي اكتسبها من الدولة ؟؟ بماذا نقيس هذا الولاء ، وكيف نحدد درجة هذا الولاء ؟؟ ومتى نقول ان هذا الشخص لديه ولاء كبيرر جدا لوطنه وهذا متوسط الولاء وذلك معدوم الولاء ؟؟

وهناك تساؤل اخير يجول بخاطري ما هي العلاقة بين المواطنة والولاء ؟؟؟ وهل يمكن الجمع بين الاثنين وماذا اذا افتقد احدهما هل يمكن اكمال المسيرة دون الاخر ؟؟ ماذا لو كنت املك المواطنة ولا املك الولاء ؟؟ هل هي كارثة كبرى ؟؟ ماذا ان حدث العكس ولائي لبلد ولدت بها ولكني لم اكتسب المواطنة لاي سبب كان ؟؟؟؟

تساؤلات جال بها خاطري هذا المساء واحببت ان تشاركوني بارائكم وافكاركم حول هذه التساؤلات

اتمنى لكم ليلة سعيدة

تحياتي

ضوى

jajassim
25-06-2008, 09:09 PM
المواطنة شعور وجداني من الصعب قياسه ،، وكذلك الولاء للوطن فيحكمه الضمير

اما بالنسبة لمنح الجنسية ،، فهذا قرار سيادي ،، فلا دخل بالولاء بالمرة ،، :deal:

وان شاء الله الليلة يتتم على خير من هالموضوع الحساس وشكرا لك يالغالية :whistling:

hamoor4ever
25-06-2008, 09:39 PM

وان شاء الله الليلة يتتم على خير من هالموضوع الحساس وشكرا لك يالغالية :whistling:

:nice::nice::nice:

ضوى
25-06-2008, 10:37 PM

اخوي جاسم

شاكرة لك مداخلتك بس اسمح لي ما اقصد المواطنة المعنوية اللي اقصده المواطنة اللي الانسان يتكتسبها بمجر حصوله على جواز السفر والولاء بالطبع يتبع الضمير

وبالتأكيد القرار السيادي له مبرراته وظروفه وبالطبع لا اتدخل به ولكن اسمح لي اقول لك المواطنة مرتبطة بالولاء بشكل او باخر

وان شاء الله الليلة بتعدي على خير دام في ناس مثلك يتحاورون بعقل وبهدوء واتزان :)

ضوى
25-06-2008, 11:01 PM
:nice::nice::nice:

وين تعليقك ؟؟؟:(

قطرى مزمن
25-06-2008, 11:16 PM
المواطنه هى خلاصه تاريخيه للتجربه الغربيه وقمة انتاج تلك الشعوب سياسيا واجتماعيا وانسانيا بشكل عام من تجلياته السياسيه وجود دستور ديمقراطى لايحكم لاقليه على حساب اكثريه واجتماعيا عداله ومساواه فى الحقوق والواجبات وحزمه كذلك من الحريات بما فيها حريه المعتقد وهى تختلف عن الوطنيه التى هى شعور واحساس وجميع دولنا العربيه تقع تحت خط المواطنه الحقه ولاتكاد تلامسه حتى اطرافه مع الاسف هذا باختصار وايجاز ما يعنيه مصطلح المواطنه.

سهم مديون
25-06-2008, 11:18 PM
التشكيك في الوطنية صار آفة هذا الزمن كفانا الله شر هذا الداء المنتشر عند بعض الناس !!!

ضوى
25-06-2008, 11:28 PM
المواطنه هى خلاصه تاريخيه للتجربه الغربيه وقمة انتاج تلك الشعوب سياسيا واجتماعيا وانسانيا بشكل عام من تجلياته السياسيه وجود دستور ديمقراطى لايحكم لاقليه على حساب اكثريه واجتماعيا عداله ومساواه فى الحقوق والواجبات وحزمه كذلك من الحريات بما فيها حريه المعتقد وهى تختلف عن الوطنيه التى هى شعور واحساس وجميع دولنا العربيه تقع تحت خط المواطنه الحقه ولاتكاد تلامسه حتى اطرافه مع الاسف هذا باختصار وايجاز ما يعنيه مصطلح المواطنه.

نعم اتفق معك هناك فرق جوهري بين المواطنة والوطنية فالأولى مادية والثانية معنوية وهذا بحد ذاته فرق شاسع بين الاثنين

لا زلنا ننتظر البقية

قطرى مزمن
25-06-2008, 11:38 PM
نعم اتفق معك هناك فرق جوهري بين المواطنة والوطنية فالأولى مادية والثانية معنوية وهذا بحد ذاته فرق شاسع بين الاثنين

لا زلنا ننتظر البقية

ما اود الاشاره اليه هنا ان هذا المفهوم اخذ سنين طويله وكثير من التضحيات حتى تشكل بصورته الحاليه لدى الغرب فظهرت طبقات واختفت طبقات اجتماعيه وجرى تحييد طبقات اخرى بحيث تملك ولاتحكم فثمة عداله فى الامتيازات جرى تقسيمها بعد ان كانت تحتكرها فئه على حساب الاخريين انه اىهذا المفهوم اكبر انجاز انسانى للحضاره الغربيه.

قطرى مزمن
25-06-2008, 11:52 PM
اما الولاءمن حيث هو شعور فالمواطنه ترتفع به لتجعله ولاءا لقيمها هى من حريه وعداله ومساواه اما فى المجتمعات التى لم يترسخ فيها هذا المفهوم فالولاء لما دون ذلك من قبيله او طائفه او طبقه مع تحياتى.

M!ss D!or
26-06-2008, 12:09 AM
وكيف نقيس ولاء الشخص لوطنه ؟
جوابي ببيت شعر
انا خويك بالليالي المعاسير ،، ولا الرخاا كلن يسد مكاني

خبير أقتصادي
26-06-2008, 12:19 AM
أختي الكريمة
فعلا الموضوع جميل وجاء في بالي هالسؤال
هل الولاء السياسي مربوط بالحقوق السياسية و هل إذا ما تم إنتزاع تلك الحقوق من الأفراد ستتغير نمطية تفكير الشريحة المنزوعة الحقوق و هل تفسر كنوع من الضلم الإجتماعي و هل يفقد ثقتة بوطنة وهل يدفعة للبحث عن وطن آخر لا يضعة على دكة الإحتياط أو كمواطن مع وقف التنفيذ و هذا ذكرني بقول الشاعر ( إلي مضيع ذهب بسوق الذهب يلقاه والحبيب شهر و ينساه بس إلى مضيع وطن و ين الوطن يلقاة)
و مشكوة يا ضوى

(فنانـ(أسهم)ــة)
26-06-2008, 12:40 AM
في هذا الموضوع أحتاج لشرح مفاهيم وايد مهمه
عشان حوارنا فيه يكون حوار عقلاني ومفيد

اول شي لازم انعرف معنى : ((((((((الوطن)))))))))
كلمة وطن في اللغة العربية تعبر وتنم عن الأرض التي ولد فيها الشخص أو اختار أن يعيش فيها، اي وسيلة لتحديد نوع الهوية الأولية لأي انسان .

ثاني شي لازم انعرف معنى : (((((((المواطنة)))))))
تعريف المواطنة بأنها علاقة اجتماعية تقوم بين فرد طبيعي ومجتمع سياسي (دولة) ومن خلال هذه العلاقة يقدم الطرف الأول (المواطن) الولاء، ويتولى الطرف الثاني الحماية.

وثالث شي لازم انعرف معنى : ((((((( الوطنية)))))))
هي تعبير قويم يعني بحب الفرد وإخلاصه لوطنه الذي يشمل الانتماء إلى الأرض والناس والعادات والتقاليد والفخر بالتاريخ والتفاني في خدمة الوطن .

ومن هالمفاهيم نستنتج انه أن صفة الوطنية أكثر عمق من صفة المواطنة
فالواحد يكتسب صفة المواطنة بمجرد انتسابه لدولة معينة، ولكنه ما يكتسب صفة الوطنية إلا بالعمل والفعل لصالح هذا الوطن وتصير المصلحة العامة عنده أهم من مصلحته الخاص .
اللي ابي اوصله ممكن يفهمه الكل من هالمثال البسيط

يعني لاسمح الله وبعيد الشر عنا يارب وربنا الحافظ
لو في دوله غزت قطر تتوقعين من فيهم بيدافع عن هالبلاد عيال هالبلد ولا اللي مجنسينهم ؟
والرد على هالسؤال هو المقياس اللي نقيس فيه ولاء اي شخص لوطنه

ABO MUBARAK
26-06-2008, 12:42 AM
الوطنية هي أقرار الشخص بأن لة وطن يحبة ويقدرة ويفتخربة دون غيرة من الاوطان .

أما الولاء للوطن فهو في نظري أن تقود الانسان وطنيتة الى أن يكون على أستعداد أن يضحي بنفسة ودمة وأحياناً أهلة فداء للوطن فعلاً لاقول .

أسال الله ان يحفظنا جميعاً وبلادنا وبلاد المسلمين من كل شر.

قطرى مزمن
26-06-2008, 01:01 AM
بالمفهوم الدارج بمجرد ان يحصل الفردعلى الجنسيه يصبح مواطن ويمكن ان تسحب منه فى اليوم التالى فلايعود مواطنا وهذا يحدث كثيرا فى عالمنا العربى انا اتكلم هنا ان صح التعبير عن المواطنه كعلاقه تعاقديه بين الوطن كجسم معنوى والمواطن يحكمها دستور ديمقراطى قائم على التراضى بحيث لاتتاثر بتغير السلطه او الحكومه من هنا لايمكن لشخص ان يكون مواطنا اليوم وغير ذلك غدا وهو مفهوم اعمق من مفهوم الجنسيه حتى فى حالة الخيانه العظمى يبقى مواطنا فهناك مثلا مواطنا انكليزيا يحمل الجنسيه الامريكيه اوايرلنديا يحمل الجنسيه الكنديه مثلا فهى اعمق من الجنسيه وتحمل ابعادا اشمل من ذلك.

البيئة
26-06-2008, 01:10 AM
المواطنه والولاء لايحدده جواز سفر او بطاقه شخصيه كما ان الحكومه لاتستطيع زرع مواطن او اكتساب ولا ءاي شخص ولكن قد تستطيع ابعاد مواطن عن وطنه والتشكيك بولاءه لوطنه ثم لقيادته.......
من وجهة نظري ان كلمة المواطنه هي استيطان شخص او مجموعة اشخاص في مكان معين والانتماء للارض روحيا وجسديا قبل الانتماء للحكومه,,لان الحكومات قد تتغير بعكس الوطن والارض فهي باقيه......
((الوطن والولاء كلمه كبيره في معناها يرددها الفقير لانها راس ماله)) ولكن يستفيد منها البطانه والحاشيه والوزراء والتجاروكبار الشخصيات وابنائهم ونسائهم وخدمهم)

لايقاس ولاء الاشخاص لاوطانهم باموالهم او قصورهم اومجمعاتهم السكنيه او علاقاتهم بالاسره الحاكمه او بنسبهم بفلان وعلان او بعدد مجالس اداراتهم ولا بالقبيله والشنبات واللحى((لا والف لا))
المواطنه(توارثناها من اجدادنا وشيبانا رحمهم الله الذين توفاهم الله ورواتبهم لاتكاد تكفيهم)
لم نسمع يوما ما باحد التجار واكلي السحت يتغنى بحب الوطن !!!!!!!! بل يتغنى بخير الوطن في حساباته.

فهل هو المواطن الصالح صاحب الولاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ضوى
26-06-2008, 01:06 PM
التشكيك في الوطنية صار آفة هذا الزمن كفانا الله شر هذا الداء المنتشر عند بعض الناس !!!

اخي الفاضل

لسنا هنا نشكك بوطنية اي احد هي مجرد تساؤلات مطروحة لزيادة الوعي والحس السياسي قليلا لدينا ، مجرد معلومات وتبادل اراء وتعاريف ليس اكثر

شاكرة لك اخي الفاضل

al-fahad
26-06-2008, 04:49 PM
لا تعليق ... مالي خلق أشارك بمواضيع وبعدين تتسكر

سهم بن سهم
26-06-2008, 05:32 PM
أنا أقرأ جريدة الوطن صباح كل يوم يعني ( مخلص للوطن ) :tease:

وأصب بترول كل يوم من المحطة الوطنية ..........يعني ( عندي وطنية ) :tease:

ضوى

مســـــــــــــــــــــــــــــــــاء الخير :taunt:

ضوى
27-06-2008, 12:35 AM
ما اود الاشاره اليه هنا ان هذا المفهوم اخذ سنين طويله وكثير من التضحيات حتى تشكل بصورته الحاليه لدى الغرب فظهرت طبقات واختفت طبقات اجتماعيه وجرى تحييد طبقات اخرى بحيث تملك ولاتحكم فثمة عداله فى الامتيازات جرى تقسيمها بعد ان كانت تحتكرها فئه على حساب الاخريين انه اىهذا المفهوم اكبر انجاز انسانى للحضاره الغربيه.

اما الولاءمن حيث هو شعور فالمواطنه ترتفع به لتجعله ولاءا لقيمها هى من حريه وعداله ومساواه اما فى المجتمعات التى لم يترسخ فيها هذا المفهوم فالولاء لما دون ذلك من قبيله او طائفه او طبقه مع تحياتى.

بالمفهوم الدارج بمجرد ان يحصل الفردعلى الجنسيه يصبح مواطن ويمكن ان تسحب منه فى اليوم التالى فلايعود مواطنا وهذا يحدث كثيرا فى عالمنا العربى انا اتكلم هنا ان صح التعبير عن المواطنه كعلاقه تعاقديه بين الوطن كجسم معنوى والمواطن يحكمها دستور ديمقراطى قائم على التراضى بحيث لاتتاثر بتغير السلطه او الحكومه من هنا لايمكن لشخص ان يكون مواطنا اليوم وغير ذلك غدا وهو مفهوم اعمق من مفهوم الجنسيه حتى فى حالة الخيانه العظمى يبقى مواطنا فهناك مثلا مواطنا انكليزيا يحمل الجنسيه الامريكيه اوايرلنديا يحمل الجنسيه الكنديه مثلا فهى اعمق من الجنسيه وتحمل ابعادا اشمل من ذلك.

ربما يكون كلامك انشائيا اكثر منه واقعية اخي الفاضل وساترك للاعضاء حرية الرد على كلامك الجميل هذا وانت كنت لا اتفق مع غالبيته

شاكرة لك مداخلاتك الجميلة جدا

ضوى
27-06-2008, 12:36 AM
جوابي ببيت شعر

ممممممممم يعني لا علاقة بين المواطنة والولاء برأيك اختي الفاضلة ؟؟؟ كنت اتمنى ان ارى تعليقا اكثر من بيت الشعر

في كل الاحوال شاكرة لك مشاركتك :)

ضوى
27-06-2008, 01:08 AM
أختي الكريمة
فعلا الموضوع جميل وجاء في بالي هالسؤال
هل الولاء السياسي مربوط بالحقوق السياسية و هل إذا ما تم إنتزاع تلك الحقوق من الأفراد ستتغير نمطية تفكير الشريحة المنزوعة الحقوق و هل تفسر كنوع من الضلم الإجتماعي و هل يفقد ثقتة بوطنة وهل يدفعة للبحث عن وطن آخر لا يضعة على دكة الإحتياط أو كمواطن مع وقف التنفيذ و هذا ذكرني بقول الشاعر ( إلي مضيع ذهب بسوق الذهب يلقاه والحبيب شهر و ينساه بس إلى مضيع وطن و ين الوطن يلقاة)
و مشكوة يا ضوى

كلامك درر بالفعل هل الولاء السياسي مرتبط بالحقوق السياسية ؟؟

انتظر معك اجابات الاعضاء الكرام

شاكرة لك مداخلتك الجميلة جدا

M!ss D!or
27-06-2008, 01:15 AM
ممممممممم يعني لا علاقة بين المواطنة والولاء برأيك اختي الفاضلة ؟؟؟ كنت اتمنى ان ارى تعليقا اكثر من بيت الشعر

في كل الاحوال شاكرة لك مشاركتك :)

الإسلام يعزز الحب للوطن .
حب الوطن يعتبر من الإيمان
اذن من المفروض أن ينمو حب الإنسان لوطنه كلما إزداد إيمانه.
ولكن يجب أن نفصل بين الولاء للوطن والولاء للزعيم.
الولاء للوطن هو الإيمان.
أولائك الذين انحازوا الى ايران ضد صدام حسين لم يكن ولاءهم للوطن أقل من غيرهم لان صدام لم يكن يمثل العراق ولم يكن يدافع عن العراق.
من الغباء أن تقف إلى جانب رب بيت مجنون وهو يحرق البيت بمن فيه ثم نصف من يحاول أن يطفئ هذه النار من أهل البيت بأنه لايحمل وطنية.

ضوى
27-06-2008, 01:59 AM
في هذا الموضوع أحتاج لشرح مفاهيم وايد مهمه
عشان حوارنا فيه يكون حوار عقلاني ومفيد

اول شي لازم انعرف معنى : ((((((((الوطن)))))))))
كلمة وطن في اللغة العربية تعبر وتنم عن الأرض التي ولد فيها الشخص أو اختار أن يعيش فيها، اي وسيلة لتحديد نوع الهوية الأولية لأي انسان .

ثاني شي لازم انعرف معنى : (((((((المواطنة)))))))
تعريف المواطنة بأنها علاقة اجتماعية تقوم بين فرد طبيعي ومجتمع سياسي (دولة) ومن خلال هذه العلاقة يقدم الطرف الأول (المواطن) الولاء، ويتولى الطرف الثاني الحماية.

وثالث شي لازم انعرف معنى : ((((((( الوطنية)))))))
هي تعبير قويم يعني بحب الفرد وإخلاصه لوطنه الذي يشمل الانتماء إلى الأرض والناس والعادات والتقاليد والفخر بالتاريخ والتفاني في خدمة الوطن .

ومن هالمفاهيم نستنتج انه أن صفة الوطنية أكثر عمق من صفة المواطنة
فالواحد يكتسب صفة المواطنة بمجرد انتسابه لدولة معينة، ولكنه ما يكتسب صفة الوطنية إلا بالعمل والفعل لصالح هذا الوطن وتصير المصلحة العامة عنده أهم من مصلحته الخاص .
اللي ابي اوصله ممكن يفهمه الكل من هالمثال البسيط

يعني لاسمح الله وبعيد الشر عنا يارب وربنا الحافظ
لو في دوله غزت قطر تتوقعين من فيهم بيدافع عن هالبلاد عيال هالبلد ولا اللي مجنسينهم ؟والرد على هالسؤال هو المقياس اللي نقيس فيه ولاء اي شخص لوطنه

ردي على سؤالج اختي الغالية

لما العراق غزت الكويت منهو اللي قعد ومنهو اللي طلع ؟؟؟؟؟

اللي ما يملكون المواطنة هم اللي قعدوا يعني ولاء بلا مواطنة

واللي يملكون المواطنة فقدوا الولاء اذن من هو افضل من من ؟؟؟

باقي مداخلتج اعجتبني واتفق معها قلبا وقالبا :)

(فنانـ(أسهم)ــة)
27-06-2008, 03:14 AM
ردي على سؤالج اختي الغالية

لما العراق غزت الكويت منهو اللي قعد ومنهو اللي طلع ؟؟؟؟؟

اللي ما يملكون المواطنة هم اللي قعدوا يعني ولاء بلا مواطنة

واللي يملكون المواطنة فقدوا الولاء اذن من هو افضل من من ؟؟؟

باقي مداخلتج اعجتبني واتفق معها قلبا وقالبا :)

انا معاج باللي صار في بين الكويت والعراق .. ومحد ينكر

لاكن احنا نتكلم عن قطر ... قطر مع اجماع الكل افضل دوله خليجيه اتعامل ابنائها
لدرجه انه امير البلاد من الامان ومن التواضع اتلاقينه يمشي بروحه لا حراس ولا شي
وهالثقه ماعطاها شعبه الا وهو واثق انه مو مقصر وياهم ... يكفي انه يدري عن الفقير قبل الغني ويدري عن الصغير قبل الكبير وعن المعاق قبل الصاحي ... يعني اتهقين اذا اميرنا
هذه طينته احنا اشلون بنكون

ضوى
27-06-2008, 05:52 PM
الوطنية هي أقرار الشخص بأن لة وطن يحبة ويقدرة ويفتخربة دون غيرة من الاوطان .

أما الولاء للوطن فهو في نظري أن تقود الانسان وطنيتة الى أن يكون على أستعداد أن يضحي بنفسة ودمة وأحياناً أهلة فداء للوطن فعلاً لاقول .

أسال الله ان يحفظنا جميعاً وبلادنا وبلاد المسلمين من كل شر.

اللهم امين

تعليق جميل جدا

شكرا لك اخي الفاضل

الوعد2016
27-06-2008, 05:56 PM
الوطن غالي غالي لو بروح تفديه متوفيه حقه وهو الى رباناء وعلمنا وعطانا والخير الى احنا فيه منه فللوطن كل شي يرخص

دلة الرسلان
27-06-2008, 11:30 PM
وليش نقيس المواطنة لفلان ولا علان ؟؟

هل نقيس مشاعر الأمومة ؟؟ طبعا لا

وكذلك مشاعر المواطنة مشاعر فطرية كل افراد الكرة الارضية يعيشونها وبدون انتظار

مقابل :)

ضوى
28-06-2008, 12:16 AM
المواطنه والولاء لايحدده جواز سفر او بطاقه شخصيه كما ان الحكومه لاتستطيع زرع مواطن او اكتساب ولا ءاي شخص ولكن قد تستطيع ابعاد مواطن عن وطنه والتشكيك بولاءه لوطنه ثم لقيادته.......
من وجهة نظري ان كلمة المواطنه هي استيطان شخص او مجموعة اشخاص في مكان معين والانتماء للارض روحيا وجسديا قبل الانتماء للحكومه,,لان الحكومات قد تتغير بعكس الوطن والارض فهي باقيه......
((الوطن والولاء كلمه كبيره في معناها يرددها الفقير لانها راس ماله)) ولكن يستفيد منها البطانه والحاشيه والوزراء والتجاروكبار الشخصيات وابنائهم ونسائهم وخدمهم)

لايقاس ولاء الاشخاص لاوطانهم باموالهم او قصورهم اومجمعاتهم السكنيه او علاقاتهم بالاسره الحاكمه او بنسبهم بفلان وعلان او بعدد مجالس اداراتهم ولا بالقبيله والشنبات واللحى((لا والف لا))
المواطنه(توارثناها من اجدادنا وشيبانا رحمهم الله الذين توفاهم الله ورواتبهم لاتكاد تكفيهم)
لم نسمع يوما ما باحد التجار واكلي السحت يتغنى بحب الوطن !!!!!!!! بل يتغنى بخير الوطن في حساباته.

فهل هو المواطن الصالح صاحب الولاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اعجبني جدا المقتبس باللون الاحمر :nice:

اذا المواطنة المعنوية مكتسبة من جيل لاخر ومن اب لابنه كيف هو الولاء؟؟

المواطن الصالح ليس بالضرورة هو صاحب الولاء احيانا نرى اشخاص سيئين ولكن لديهم ولاء جارف لوطنهم اذا المسألة نسبية برايي:)

الف شكر لمداخلتك القيمة اخوي الفاضل

جلمود
28-06-2008, 12:25 AM
جوابي ببيت شعر

مـــــــسكين يرحم حاله يا شالح بن هذلان

كم من شليٍ صـار للظيـم نيشـان == وكم من رديٍ ساس حـاز المعالـي
شان الوطن يا وقت شان الوطن شان==عقب السعه يا وقت صرنـا همالـي
هذا وغصـن الخيـر للاجنبـي دان ==واحنا على بساط الفقـر لا محالـي
يوم الفقر والجوع ما شيـف خـلان==واليوم عقب الخيـر كثـر الاهالـي

يعطيك العافيه أختي ضوى على هذا الطرح ,,الحساس,,

البيئة
28-06-2008, 02:01 AM
من وجهة نظري الشخصيه ان المواطنه الحقه هي تراكمات وموروثات تناقلتها اجيال من بعد اجيال وانا اتكلم هنا عن الانسان القطري المواطن,فهو لن ينتظر احد ياتيه ويصنف له مواطنته وولاءه لقطر ولحكامها ,لان حب تراب قطر وحكامها توارثناه من اهلنا ولن ننافق في هذا ولن نبدع ونكتب القصيد مرفق بصوره واسم تحتها
بالبنط العريض مع ابتسامه صفراء!!!!!!!!!!
انا كمواطن عادي لم اسكن قطر فحسب!!!بل هي من سكن في قلبي
المواطنه الحقه هي شي مكتسب لاهل (قطر) ومعروفين اهل قطر ومعروف من اتى بالامس واصبح اليوم من رموز قطر ويفتتح مركز وغدا يزرع شجره وبعده يصافح المرضى!!هل البشت الذي يرتديه اعطاه المواطنه الحقه ونزعها عن من لايرتدي البشت؟؟؟؟لو ظل على (قحفية الزري) فلن يعيبه هذا.........
المواطنه ليست شعارات نرددها ولا لزقات نضعها على السيارات وليست بقصيده مدح . بل هي تاريخ عريق
والمشكله بان من حصل على الجنسيه بالامس يشكك في هوية وانتماء واصول (اهل قطر)!!!!!

اعرف بعض من قدم لقطر واكتسب الجنسيه منذ اكثر من ثلاثين سنه ولايزال يتكلم بلهجة بلده هو وابنائه ويتطنزون على لهجتنا القطريه ومخارج حروفنا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
المواطنه الحقه لنا نحن اهل قطر بالوراثه وان وجد شواذ فنحن القاعده ولاعلينا من الشواذ,,,

بوخالد2
28-06-2008, 02:05 AM
اختى ضوى ضاع الولاء في زمن لايوجد به ولاء :nice:

ضوى
28-06-2008, 10:00 PM
انا معاج باللي صار في بين الكويت والعراق .. ومحد ينكر

لاكن احنا نتكلم عن قطر ... قطر مع اجماع الكل افضل دوله خليجيه اتعامل ابنائها
لدرجه انه امير البلاد من الامان ومن التواضع اتلاقينه يمشي بروحه لا حراس ولا شي
وهالثقه ماعطاها شعبه الا وهو واثق انه مو مقصر وياهم ... يكفي انه يدري عن الفقير قبل الغني ويدري عن الصغير قبل الكبير وعن المعاق قبل الصاحي ... يعني اتهقين اذا اميرنا
هذه طينته احنا اشلون بنكون

اختي الكريمة

من وين جبتي احصائية ان قطر افضل دولة خليجية من ناحية التعامل مع ابنائها ؟؟

ما ننكر ابدا انه اميرنا وابونا حمد مب مقصر معانا بأي شئ ولله الحمد والمنة بس بعد ما نحكم على باقي الدول انهم اقل منا واذا على التواضع ابونا حمد من زمان معروف بهالشئ مب شئ جديد هو وعياله وام جاسم بس هذا مهو محور حديثنا

مب شرط كل الشعب عنده ولاء ورضا وقناعة باللي عنده خاصة اللي ناقصه شئ بتحز بنفسه وبيقول انه مظلوم وانه ما حصل حقوقه كاملة من الدولة وهذا ما نلمسه في برنامج وطني الحبيب صباح الخير اذا فهمتي وش اقصد انا

المواطنة والولاء :)

ضوى
28-06-2008, 10:02 PM
لا تعليق ... مالي خلق أشارك بمواضيع وبعدين تتسكر

ليش تتسكر يا خوي اذا النقاش فيها على مستوى راقي من الوعي والفهم والادراك ؟؟

انتظر مشاركتك :victory:

ضوى
28-06-2008, 10:04 PM
أنا أقرأ جريدة الوطن صباح كل يوم يعني ( مخلص للوطن ) :tease:

وأصب بترول كل يوم من المحطة الوطنية ..........يعني ( عندي وطنية ) :tease:

ضوى

مســـــــــــــــــــــــــــــــــاء الخير :taunt:

مساء النور يا سهم :victory:

لا اشك في وطنيتك ولا ولائك ولو للحظة :)

ضوى
28-06-2008, 10:05 PM
الإسلام يعزز الحب للوطن .
حب الوطن يعتبر من الإيمان
اذن من المفروض أن ينمو حب الإنسان لوطنه كلما إزداد إيمانه.
ولكن يجب أن نفصل بين الولاء للوطن والولاء للزعيم.
الولاء للوطن هو الإيمان.
أولائك الذين انحازوا الى ايران ضد صدام حسين لم يكن ولاءهم للوطن أقل من غيرهم لان صدام لم يكن يمثل العراق ولم يكن يدافع عن العراق.
من الغباء أن تقف إلى جانب رب بيت مجنون وهو يحرق البيت بمن فيه ثم نصف من يحاول أن يطفئ هذه النار من أهل البيت بأنه لايحمل وطنية.

شكرا لك مداخلتك القيمة :victory:

ضوى
28-06-2008, 10:07 PM
الوطن غالي غالي لو بروح تفديه متوفيه حقه وهو الى رباناء وعلمنا وعطانا والخير الى احنا فيه منه فللوطن كل شي يرخص

:victory::victory::victory::victory:

شكرا اخوي

ضوى
28-06-2008, 10:08 PM
وليش نقيس المواطنة لفلان ولا علان ؟؟

هل نقيس مشاعر الأمومة ؟؟ طبعا لا

وكذلك مشاعر المواطنة مشاعر فطرية كل افراد الكرة الارضية يعيشونها وبدون انتظار

مقابل :)

وجهة نظر احترمها جدا

شكرا دلة

ضوى
28-06-2008, 10:10 PM
مـــــــسكين يرحم حاله يا شالح بن هذلان

كم من شليٍ صـار للظيـم نيشـان == وكم من رديٍ ساس حـاز المعالـي
شان الوطن يا وقت شان الوطن شان==عقب السعه يا وقت صرنـا همالـي
هذا وغصـن الخيـر للاجنبـي دان ==واحنا على بساط الفقـر لا محالـي
يوم الفقر والجوع ما شيـف خـلان==واليوم عقب الخيـر كثـر الاهالـي

يعطيك العافيه أختي ضوى على هذا الطرح ,,الحساس,,

الف شكر لك اخوي جلمود على مشاركتك الطيبة

ضوى
28-06-2008, 10:12 PM
من وجهة نظري الشخصيه ان المواطنه الحقه هي تراكمات وموروثات تناقلتها اجيال من بعد اجيال وانا اتكلم هنا عن الانسان القطري المواطن,فهو لن ينتظر احد ياتيه ويصنف له مواطنته وولاءه لقطر ولحكامها ,لان حب تراب قطر وحكامها توارثناه من اهلنا ولن ننافق في هذا ولن نبدع ونكتب القصيد مرفق بصوره واسم تحتها
المواطنه الحقه هي شي مكتسب لاهل (قطر) ومعروفين اهل قطر ومعروف من اتى بالامس واصبح اليوم من رموز قطر ويفتتح مركز وغدا يزرع شجره وبعده يصافح المرضى!!هل البشت الذي يرتديه اعطاه المواطنه الحقه ونزعها عن من لايرتدي البشت؟؟؟؟لو ظل على (قحفية الزري) فلن يعيبه هذا.........
المواطنه ليست شعارات نرددها ولا لزقات نضعها على السيارات وليست بقصيده مدح . بل هي تاريخ عريق
والمشكله بان من حصل على الجنسيه بالامس يشكك في هوية وانتماء واصول (اهل قطر)!!!!!

اعرف بعض من قدم لقطر واكتسب الجنسيه منذ اكثر من ثلاثين سنه ولايزال يتكلم بلهجة بلده هو وابنائه ويتطنزون على لهجتنا القطريه ومخارج حروفنا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
المواطنه الحقه لنا نحن اهل قطر بالوراثه وان وجد شواذ فنحن القاعده ولاعلينا من الشواذ,,,

:omg::omg::omg::omg::omg:

مشاركتك هذه المرة قيمة قيمة جدا اشكرك عليها وبالتاكيد سوف فيد الكثير من الاعضاء كمفهوم جميل للمواطنة :victory:

ضوى
28-06-2008, 10:13 PM
اختى ضوى ضاع الولاء في زمن لايوجد به ولاء :nice:

لا اخوي بو خالد اسمح لي اقول لك لا لم يضيع الولاء فهو موجود ان شاء الله

شاكرة لك مشاركتك الجميلة

(فنانـ(أسهم)ــة)
29-06-2008, 08:28 AM
[QUOTE=ضوى;2821325]اختي الكريمة

من وين جبتي احصائية ان قطر افضل دولة خليجية من ناحية التعامل مع ابنائها ؟؟ما ننكر ابدا انه اميرنا وابونا حمد مب مقصر معانا بأي شئ ولله الحمد والمنة بس بعد ما نحكم على باقي الدول انهم اقل منا واذا على التواضع ابونا حمد من زمان معروف بهالشئ مب شئ جديد هو وعياله وام جاسم بس هذا مهو محور حديثنا
مب شرط كل الشعب عنده ولاء ورضا وقناعة باللي عنده خاصة اللي ناقصه شئ بتحز بنفسه وبيقول انه مظلوم وانه ما حصل حقوقه كاملة من الدولة وهذا ما نلمسه في برنامج وطني الحبيب صباح الخير اذا فهمتي وش اقصد انا

المواطنة والولاء :)[/QUOTE

مرحبا ... ويعطيك العافيه على التواصل والردود ..
وبما انه احنا اتفقنا على نقطه انه الامير مش مقصر .. فالموضوع صار بيد الشعب اللحين
والقناعه صعب ازرعها في قلب كل انسان .. والحمدلله احمد ربي مليوون مره انه عدد الوطنييين في قطر اكثر بوايد من المواطنيين ..
اما بالنسبه لموضوع مانلمسه في برنامج وطني الحبيب صباح الخير فكل الشكاوى
او الاقتراحات تكون على المسؤوولين بالدوائر الحكوميه بالدولة اي انه في خلل ورد بينهم
لاكن الحكومه عداها العيب .. وهني مربط الفرس ..
لازم كل مسؤول بالدوله يخاف الله ويكون وطني للنخاع عشان الشعب يقدر يكون مرتاح في بلاده ...
لانه الوطن بدون مواطن مايسوى شي
والمواطن بدون وطن مايسوى شي
والمواطن مايقدر يحافظ على وطنه الا بالوطنيه .... وسلامتكم :shy:

الزعفراني
29-06-2008, 09:38 AM
المواطنة " تتشرب منذ الصغر " تماما مثلما يتشرب الرضيع " حليب أمه " :) ، والولاء مثل " الإيمان " مكانه القلب وأساسه الصدق ، ولا نستطيع قياسه ومعرفته !

um abdulla
29-06-2008, 11:20 AM

انشهد ان الولاء سليل المواطنة الحقة
والمواطنة الحقة تستلزم ما ذكرته آنفا وهو
وجود دستور ديمقراطى لايحكم لاقليه على حساب اكثريه واجتماعيا عداله ومساواه فى الحقوق والواجبات وحزمه كذلك من الحريات
وبدون ذلك لا استطيع ان اخذ حقوقي ولا استطيع ان اقوم بواجباتي ايضا
(لا لاني مواطن تنبل بل لاني مواطن على الرف )

ضوى
29-06-2008, 11:26 AM
:victory:
[QUOTE=ضوى;2821325]اختي الكريمة

من وين جبتي احصائية ان قطر افضل دولة خليجية من ناحية التعامل مع ابنائها ؟؟ما ننكر ابدا انه اميرنا وابونا حمد مب مقصر معانا بأي شئ ولله الحمد والمنة بس بعد ما نحكم على باقي الدول انهم اقل منا واذا على التواضع ابونا حمد من زمان معروف بهالشئ مب شئ جديد هو وعياله وام جاسم بس هذا مهو محور حديثنا

المواطنة والولاء :)[/QUOTE

مرحبا ... ويعطيك العافيه على التواصل والردود ..
وبما انه احنا اتفقنا على نقطه انه الامير مش مقصر .. فالموضوع صار بيد الشعب اللحين
والقناعه صعب ازرعها في قلب كل انسان .. والحمدلله احمد ربي مليوون مره انه عدد الوطنييين في قطر اكثر بوايد من المواطنيين ..
اما بالنسبه لموضوع مانلمسه في برنامج وطني الحبيب صباح الخير فكل الشكاوى
او الاقتراحات تكون على المسؤوولين بالدوائر الحكوميه بالدولة اي انه في خلل ورد بينهم
لاكن الحكومه عداها العيب .. وهني مربط الفرس ..
لازم كل مسؤول بالدوله يخاف الله ويكون وطني للنخاع عشان الشعب يقدر يكون مرتاح في بلاده ...
لانه الوطن بدون مواطن مايسوى شي
والمواطن بدون وطن مايسوى شي
والمواطن مايقدر يحافظ على وطنه الا بالوطنيه .... وسلامتكم :shy:

يسعدني التواصل معك اختي الكريمة

بالطبع القناعة صعب تزرعينها في قلب الناس ولكن الا تتفقي معي انه لو حصلوا على اقل القليل لكانوا قنوعين بما لديهم ؟؟
اختلف معك بما يبث في وطني الحبيب الا ترين ان اغلبية المشتكين هم مواطنين يشتكون من عدم وجود اراضي بيوت اجارات مرتفعة نظام الاسكان الاخير مبهم غير واضح ،منح اراضي يبي لها عشر سنين عشان البنية التحتية طيب والمواطن اللي مكتوي بنار الغلاء وين يروح ؟؟ وين يسكن ؟؟ الغلاء طال كل شئ ، صارت الناس ما ترفه عن نفسها الا بالديون لانها لو ما رفهت عن نفسها احتمال هالشئ يؤدي لنتائج لا تحمد عقباها ، كيف بعد هذا كله نطلب لهم القناعة ؟؟ كيق نقول لهم اقنعوا وغيرهم يتمتع بخيرات بلادهم من الالف للياء بالمجااااااااان وبنفس درجة العمل اللي يقوم بها المواطن ..كيف ذك ؟؟
الوطن والمواطن وجهان لعملة واحدة لايمكن فصلهما باي حل من الاحواال :victory:

شكرا فنانة :)

ضوى
29-06-2008, 12:00 PM
المواطنة " تتشرب منذ الصغر " تماما مثلما يتشرب الرضيع " حليب أمه " :) ، والولاء مثل " الإيمان " مكانه القلب وأساسه الصدق ، ولا نستطيع قياسه ومعرفته !

كلام سليم

ولكني اتكلم عن المواطنة المادية بسبورت مختوم بختم الدولة وليس مواطنة معنوية نكتسبها من المعطيات حولنا ،

الولاء السياسي يكاد يكون مفقود ولكن الولاء الوطني موجود بحكم وجود امير مثل ابونا حمد ولكن لماذا نفتقد هذا الولاء في وقتنا الحالي ؟؟ سؤال صعب وجوابه اصعب

شكرا يا زعفراني عطرت الصفحة :)

Khalid222
29-06-2008, 12:51 PM
من الذي يستحق الجنسية ؟

وماذا تعني الجنسية القطرية لمن اكتسبها جواز سفر فقط ام اكثر من ذالك بكثير .. ؟

لماذا لا تكون الجنسية حق مكتسب ؟

لماذا موضوع الجنسية هو اكثر تعقيدا من نظريات فيتاغورث؟

ضوى
29-06-2008, 05:57 PM
انشهد ان الولاء سليل المواطنة الحقة
والمواطنة الحقة تستلزم ما ذكرته آنفا وهو
وجود دستور ديمقراطى لايحكم لاقليه على حساب اكثريه واجتماعيا عداله ومساواه فى الحقوق والواجبات وحزمه كذلك من الحريات
وبدون ذلك لا استطيع ان اخذ حقوقي ولا استطيع ان اقوم بواجباتي ايضا
(لا لاني مواطن تنبل بل لاني مواطن على الرف )

يا سلاااااااااااااااااااااااام عليج والله حكم ودرر:victory:

اعجبتني مشاركتج واااااااااااااايد وحسيت فيها بداخلي وتعزف على اوتار احاسيسي

شكرا لج

البيئة
29-06-2008, 06:20 PM
كلام سليم

ولكني اتكلم عن المواطنة المادية بسبورت مختوم بختم الدولة وليس مواطنة معنوية نكتسبها من المعطيات حولنا ،

الولاء السياسي يكاد يكون مفقود ولكن الولاء الوطني موجود بحكم وجود امير مثل ابونا حمد ولكن لماذا نفتقد هذا الولاء في وقتنا الحالي ؟؟ سؤال صعب وجوابه اصعب

شكرا يا زعفراني عطرت الصفحة :)
اختي ضوى ياليت تقولين لي شنهو الولاء السياسي والولاء الوطني ؟

ضوى
29-06-2008, 06:21 PM
من الذي يستحق الجنسية ؟

تساؤلات مثلك ابحث عن اجابه لها فمن سيدلي بدلوه في ذلك ؟؟؟؟

ضوى
29-06-2008, 06:26 PM
اختي ضوى ياليت تقولين لي شنهو الولاء السياسي والولاء الوطني ؟

الولاء السياسي هو ولاء موجه فقط للحكومة وليس غيرها والحكومة فيها الكثير ان عرفت ما اعني

الولاء الوطني هو ولاء الوطن تراب الوطن بمعنى اي شئ يمس الوطن كوطن ككتلة مواطنين

الولاء الوطني هو انك ترى ايا من الجنسيات الاخرى يشوه بلدك باي طريقة كانت هنا تصيبك غصة وتجد أن احساسك الوطني وولائك لبلدك يجبرك على ان تذهب لهذا الشخص وتقول له قف فقد المتني والمت وطني

الولاء السياسي لا يهمني من يفوز في الانتخابات لمعرفتي السابقة من فشل مثل هذه الانتخابات فكيف اعطي ولائي السياسي لمن يقول كلاما وبعد ان يفوز يتنكر لكل شئ قاله وتنكر لكل برنامجه الانتخابي

لا اعرف حقيقة كيف اضرب لك الامثال ولكني اتوقع انك فهمت ما اقصده وان كان مبهما وبه تورية اكاد انا نفسي لا افهمها احيانا

(فنانـ(أسهم)ــة)
29-06-2008, 07:21 PM
:victory:[QUOTE=(فنانـ(أسهم)ــة);2822335]

يسعدني التواصل معك اختي الكريمة

بالطبع القناعة صعب تزرعينها في قلب الناس ولكن الا تتفقي معي انه لو حصلوا على اقل القليل لكانوا قنوعين بما لديهم ؟؟
اختلف معك بما يبث في وطني الحبيب الا ترين ان اغلبية المشتكين هم مواطنين يشتكون من
عدم وجود اراضي بيوت اجارات مرتفعة نظام الاسكان الاخير مبهم غير واضح ،منح اراضي يبي لها عشر سنين عشان البنية التحتية طيب والمواطن اللي مكتوي بنار الغلاء وين يروح ؟؟ وين يسكن ؟؟ الغلاء طال كل شئ ، صارت الناس ما ترفه عن نفسها الا بالديون لانها لو ما رفهت عن نفسها احتمال هالشئ يؤدي لنتائج لا تحمد عقباها ، كيف بعد هذا كله نطلب لهم القناعة ؟؟ كيق نقول لهم اقنعوا وغيرهم يتمتع بخيرات بلادهم من الالف للياء بالمجااااااااان وبنفس درجة العمل اللي يقوم بها المواطن ..كيف ذك ؟؟
الوطن والمواطن وجهان لعملة واحدة لايمكن فصلهما باي حل من الاحواال :victory:

شكرا فنانة :)

تحياااتي للمرة الثانيه ... :discuss:
وأحي رحابه صدرك لتقبل الاراء وصدقيني اختي لو الناس املكت الدنيا بعد ماتقتنع
وعشان انخلي الواحد “قنوع” فلازم انه “يقتنع” بالفكرة اولا .. القناعة كنز لا يفنى ..
والانسان بطبعه طماع ما يرضى بالقليل ولكن يطمع بالكثير اللي عند غيره ومافي مسمى “نصيب” في قاموسه .. تلاقينه يكافح لين يوصل
لاعلى مرتبة وان كان هالشي على حساب الغير .. حتى اللي قلت عنهم ماخذين حقوقهم من الالف لين الياء مع اني اخالفك بانه مستحيل
ياخذونها كامله لانه لو خذوها صاروا ملوك على اراضيهم مش مرتاحين
للاسف صرنا شعب لا يقتنع .. الا بالكمال .. وهني الطامه الكبرى اختي ..
لانه الكمال لله ...
ماانكر في تأخير وفي تماطل وفي ... وفي ... لاكن هاي مايمنع الواحد يكون وطني
" بلادي وإنْ جارت عليّ عزيزة..... وأهلي وإنْ ضنّوا عليّ كرامُ "

تحياتي :discuss:

الرايــق
29-06-2008, 07:51 PM
من الذي يستحق الجنسية ؟

تساؤلات تحتاج فعلا لاجابة:telephone:

*عبدالله*
29-06-2008, 11:57 PM
المواطن في قطر هو الي سقى جدة وعدة وجماعتة وقبيلتة ارض قطر
(((بدمهم)))
هذي وجهت نظري
مع احترامي للكل

الرايــق
30-06-2008, 12:09 AM
(((بدمهم)))
هذي وجهت نظري
مع احترامي للكل

ضوى
30-06-2008, 12:31 AM
[QUOTE=ضوى;2823031]:victory:

تحياااتي للمرة الثانيه ... :discuss:
وأحي رحابه صدرك لتقبل الاراء وصدقيني اختي لو الناس املكت الدنيا بعد ماتقتنع
وعشان انخلي الواحد “قنوع” فلازم انه “يقتنع” بالفكرة اولا .. القناعة كنز لا يفنى ..
والانسان بطبعه طماع ما يرضى بالقليل ولكن يطمع بالكثير اللي عند غيره ومافي مسمى “نصيب” في قاموسه .. تلاقينه يكافح لين يوصل
لاعلى مرتبة وان كان هالشي على حساب الغير .. حتى اللي قلت عنهم ماخذين حقوقهم من الالف لين الياء مع اني اخالفك بانه مستحيل
ياخذونها كامله لانه لو خذوها صاروا ملوك على اراضيهم مش مرتاحين
للاسف صرنا شعب لا يقتنع .. الا بالكمال .. وهني الطامه الكبرى اختي ..
لانه الكمال لله ...
ماانكر في تأخير وفي تماطل وفي ... وفي ... لاكن هاي مايمنع الواحد يكون وطني
" بلادي وإنْ جارت عليّ عزيزة..... وأهلي وإنْ ضنّوا عليّ كرامُ "

تحياتي :discuss:

احترم جدا وجهة نظرج وان كنت اختلف في بعض تفاصيلها

شكرا لج

ضوى
30-06-2008, 09:20 AM
تساؤلات تحتاج فعلا لاجابة:telephone:

لا زلنا ننتظر اجابة:(

ضوى
30-06-2008, 01:33 PM
(((بدمهم)))
هذي وجهت نظري
مع احترامي للكل

وجهة نظر احترمها جدا

شكرا لك اخوي

البيرق
30-06-2008, 04:47 PM
أحيا عبدالله ارضا
وبنى فيها بيتا بعدما دفع كل مايملكة فيها
ولدى عبدالله عدة ابناء ساعدوه في البنيان
ثم اسكن بعد ان اكتمل البنيان بعض الجيران وكذلك خدما لضيافتهم
فتقدم العمر بعبدالله وطالب بالبيت مطالبون به غصبا وظلما فدافع الابناء عنه بدمهم
وجاءت ساعته فاوصى بالجيران خيرا وبالخدم كذلك
فتواصى الابناء بالجيران وخدمهم خيرا
واسكنوهم واطعموهم
انجب الابناء احفادا لعبدالله
وانجب كذلك الجيران والخدم ابناء واحفاد
وازدحم البيت بدون ان يتذمر اهل البيت بل بالعكس رحب اهل البيت بابناء الجيران ايما ترحيب
طلب ابناء الجيران حقوقا في الميراث وانهم لابيت لهم غيره
فتقاسم الاحفاد البيت واحتاروا في ابناء الجيران والخدم
ارجو منكم ان تقسموا قسمة حق
هنا المواطنة والوطن لمن
ان اجبتم لم انصف حقي وان سكت ظلمت نفسي

الرايــق
30-06-2008, 05:22 PM
لا زلنا ننتظر اجابة:(

ما في اجابة محددة

>بلاد العرب اوطاني<

الثاقب
30-06-2008, 05:37 PM

هل قطر كلو السحت الله يرحمهم قول امين و ابناءهم غرباء في بلدهم

nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice::ni ce::nice::nic

al-fahad
30-06-2008, 07:20 PM
المواطنة لها تعريف مادي محسوس يلقى بمعانيه على التعريف المعنوي حيث يرتبط تجسيده بعوامل وعناصر وجب توافرها من كلا الطرفين من المواطن والدولة وهي ليست علاقة شد وجذب بقدر ما هي علاقة استيفاء حقوق والقيام بواجبات فهي علاقة مركبة حتى يمكن تجسيدها على أرض الواقع من هنا تكون المواطنة حالة يجب أن تستوفي بعض الشروط

الوطنية وليس بالضرورة أن تنتج عن المواطنة باستيفاء شروط المواطنة ولكنها قد تسهم في تعزيزها حيث أن الوطنية حالة معنوية بحتة ولا يمكن بحال من الأحوال تحويلها إلى شكل مادي محسوس – خليط من الأحاسيس الصادقة الخالصة في حب الوطن والعطاء بلا مقابل وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة ومن هنا لا تخضع الوطنية لقواعد معينة أو شروط مثلها مثل الشجاعة الكرم التفاني .

الولاء مثله مثل ولاء الطفل للأم فهي الأم التي لم يعرف سواها وتغذى على حليبها ورعته واهتمت به من هنا تأتي فكرة الانتماء والتي هي القاعدة التي تحتاج في ارتباطها مع الأم أو الوطن إلى خيوط خفية تسمى الولاء ولكن هذا لا يمنع أن لكل قاعدة شواذ وكما أن هناك العاق من الأبناء أيضا هناك من يعدم في قلبه الولاء من المواطنين

ضوى
30-06-2008, 10:56 PM
أحيا عبدالله ارضا
وبنى فيها بيتا بعدما دفع كل مايملكة فيها
ولدى عبدالله عدة ابناء ساعدوه في البنيان
ثم اسكن بعد ان اكتمل البنيان بعض الجيران وكذلك خدما لضيافتهم
فتقدم العمر بعبدالله وطالب بالبيت مطالبون به غصبا وظلما فدافع الابناء عنه بدمهم
وجاءت ساعته فاوصى بالجيران خيرا وبالخدم كذلك
فتواصى الابناء بالجيران وخدمهم خيرا
واسكنوهم واطعموهم
انجب الابناء احفادا لعبدالله
وانجب كذلك الجيران والخدم ابناء واحفاد
وازدحم البيت بدون ان يتذمر اهل البيت بل بالعكس رحب اهل البيت بابناء الجيران ايما ترحيب
طلب ابناء الجيران حقوقا في الميراث وانهم لابيت لهم غيره
فتقاسم الاحفاد البيت واحتاروا في ابناء الجيران والخدم
ارجو منكم ان تقسموا قسمة حق
هنا المواطنة والوطن لمن
ان اجبتم لم انصف حقي وان سكت ظلمت نفسي

قصة جميلة جدا ومعبرة وتحكي الواقع

انتظر اجابة منك اخي الفاضل :victory:

البيئة
01-07-2008, 01:05 AM
المواطنة لها تعريف مادي محسوس يلقى بمعانيه على التعريف المعنوي حيث يرتبط تجسيده بعوامل وعناصر وجب توافرها من كلا الطرفين من المواطن والدولة وهي ليست علاقة شد وجذب بقدر ما هي علاقة استيفاء حقوق والقيام بواجبات فهي علاقة مركبة حتى يمكن تجسيدها على أرض الواقع من هنا تكون المواطنة حالة يجب أن تستوفي بعض الشروط

الوطنية وليس بالضرورة أن تنتج عن المواطنة باستيفاء شروط المواطنة ولكنها قد تسهم في تعزيزها حيث أن الوطنية حالة معنوية بحتة ولا يمكن بحال من الأحوال تحويلها إلى شكل مادي محسوس – خليط من الأحاسيس الصادقة الخالصة في حب الوطن والعطاء بلا مقابل وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة ومن هنا لا تخضع الوطنية لقواعد معينة أو شروط مثلها مثل الشجاعة الكرم التفاني .

الولاء مثله مثل ولاء الطفل للأم فهي الأم التي لم يعرف سواها وتغذى على حليبها ورعته واهتمت به من هنا تأتي فكرة الانتماء والتي هي القاعدة التي تحتاج في ارتباطها مع الأم أو الوطن إلى خيوط خفية تسمى الولاء ولكن هذا لا يمنع أن لكل قاعدة شواذ وكما أن هناك العاق من الأبناء أيضا هناك من يعدم في قلبه الولاء من المواطنين
لافظ فوك وكلامك عين العقل..من شوي اتناقش مع صاحب صديق اقول عرف(الوطنيه) قال صعبه واذا تقدر تعرف(الارهاب) تقدر تعرف (الوطنيه)!!!!!!!!!!
فالارهاب قد تلصقه بشخص او دوله..والوطنيه قد تتهم شخص بعدم وطنيته تبعا لمصلحتك الشخصيه!!!:telephone:

شمس
01-07-2008, 01:15 AM
اما ان نعيش منظمين نسعى لرضاه سبحانه
ولا في غابه نفسي نفسي

ابن قطر
01-07-2008, 01:21 AM
المواطنة الحقيقية عدم خيانة البلد قبل اي شي والحرص على اموال البلد

ضوى
01-07-2008, 06:54 PM
ما في اجابة محددة

>بلاد العرب اوطاني<

معاك حق ما في اجابة محددة

ضوى
01-07-2008, 06:55 PM
هل قطر كلو السحت الله يرحمهم قول امين و ابناءهم غرباء في بلدهم

nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice::ni ce::nice::nic

صح الله لسانك

ضوى
01-07-2008, 06:58 PM

لعل تعاريفك دقيقة نوعا ما الا انك لم تجاوب على سؤالي هل المواطنة والولاء على ارتباط وثيق ببعضهما البعض ؟؟

ضوى
01-07-2008, 07:00 PM
لافظ فوك وكلامك عين العقل..من شوي اتناقش مع صاحب صديق اقول عرف(الوطنيه) قال صعبه واذا تقدر تعرف(الارهاب) تقدر تعرف (الوطنيه)!!!!!!!!!!
فالارهاب قد تلصقه بشخص او دوله..والوطنيه قد تتهم شخص بعدم وطنيته تبعا لمصلحتك الشخصيه!!!:telephone:

الارهاب والوطنية ؟؟

ضوى
01-07-2008, 07:01 PM
اما ان نعيش منظمين نسعى لرضاه سبحانه
ولا في غابه نفسي نفسي

شاكرة مشاركتك اختي شمس

ضوى
01-07-2008, 07:03 PM
المواطنة الحقيقية عدم خيانة البلد قبل اي شي والحرص على اموال البلد

هذا اصدق تعبير عن المواطنة

نعم ما يؤلم وطني يؤلمني كفرد في هذا الوطن

شكرا لك

al-fahad
01-07-2008, 07:09 PM
لعل تعاريفك دقيقة نوعا ما الا انك لم تجاوب على سؤالي هل المواطنة والولاء على ارتباط وثيق ببعضهما البعض ؟؟

المواطنة حالة والولاء ظواهر تنتج عن هذه الحالة هذه هي القاعدة ولا يمنع أن لكل قاعدة شواذ

ضوى
01-07-2008, 08:05 PM
المواطنة حالة والولاء ظواهر تنتج عن هذه الحالة هذه هي القاعدة ولا يمنع أن لكل قاعدة شواذ

:victory::victory::victory:

شكرا لك اخو يالفهد اسعدتني مشاركتك

al-fahad
01-07-2008, 08:09 PM
:victory::victory::victory:

شكرا لك اخو يالفهد اسعدتني مشاركتك

العفو اختي ضوى أسعدك الله وأغناك