المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسميات المناطق لا ترتقي إلى التطور والتقدم...!!!

الكاسب
28-06-2008, 07:05 PM
ظهرت في الأونة الأخيرة...مع إنجاز بعض الطرق وتركيب اللوحات الإرشادية.الداله على بعض المناطق والطرق الرئيسية....(مسميات لاترتقي إلى مايصبو له الشعب القطري)حيث أن بعض هذه المسميات مضحك!!! وبعضها قديم جدا و 99،99% من الشعب لايعرف معنا هذا الأسم.

وسؤوالي من وضع هذه المسميات...وعلى أي أساس وضعها...هل هي البلدية ؟ أم هل هناك لجنة مخصصة لهذا الغرض ؟ وهل هذه اللجنة وضعت المسميات لأهل قطر فقط!!!! أم أنهم لا يعلموا بأن هناك غيرنا من يزور البلاد ويضحك من بعض هذه الأسماء...وكأن الأسماء الجميلة قد أنتهت!!!

ولمااااااااااااااذا...لا تستفتي هذه اللجنة المواطنون على بعض الأسماء...لكي يقرروا مايناسب لهم...بتقديم ثلاثة أسماء ويختار منها واحدا...اليس هذا بأفضل.

زرت العاصمة السعودية الرياض مرات عديدة...وأعجبتني مسمياتهم للمناطق...مثال:
الربوة_الروضة_المروج_النسيم_السلمانية_السليمانية_ا لزهور_العليا_الربيع_النظيم_الجوهرة.

هل نتطور في شئ ونتخلف في شئ!!! أم هناك خلل يجب إصلاحه؟؟؟

أمنيتي بأن تعيد هذه اللجنة النظر في بعض المسميات وتحويلها إلى أسماء جميله..لها صلة بالطبيعة...أو على الأقل أسماء حلوة ولها معنى.

عزووز قطر
28-06-2008, 08:09 PM
الشيخ الاسامي لها معنى بس لو تبحث عن معاني اسماء المناطق بتحصلها

وأسامي مناطقنا غير مضحكة ولا شي .. وهذا تراثنا ولازم نفتخر فيه

وعندك موقع نظم المعلومات الجغرافية http://www.gisqatar.org.qa/arabic/all.html

أي اسم منطقة في قطر مب عارف معناه بتحصله موجود مع شرح كافي ووافي

وطن
28-06-2008, 08:17 PM
الربوة_الروضة_المروج_النسيم_السلمانية_السليمانية_ا لزهور_العليا_الربيع_النظيم_الجوهرة.

اسمح لي اخوي اختلف معاك في الرأي

صحيح بعض الأسامي مضحكة مثل نعيجة وعنيزة وغيرهم

بس في النهاية لها معنى وأكيد انها اسم قديم احنا ما نعرفه
وما تم اختيارهم بدون سبب

لكن الجوهرة والنسيم والزهور وغيرها
اسامي جديدة ... حديثة
مالها أي دلاله للأرض نفسها

الغزال العارضية
28-06-2008, 09:32 PM
فالجريدة حطوا المسميات الجديدة ومعنى او تعريف كل اسم

قطر من الدول اللي تحرص على الحفاظ عالتراث وخصوصا في المسميات

مثل الميرة وكروة وبروة وغيرها كـ مسميات الشوارع

ولاتنسى المثل اللي يقول

( قديمك نديمك )

M!ss D!or
28-06-2008, 09:43 PM
الربوة_الروضة_المروج_النسيم_السلمانية_السليمانية_ا لزهور_العليا_الربيع_النظيم_
الجوهرة.
هل نتطور في شئ ونتخلف في شئ!!! أم هناك خلل يجب إصلاحه؟؟؟

أمنيتي بأن تعيد هذه اللجنة النظر في بعض المسميات وتحويلها إلى أسماء جميله..لها صلة بالطبيعة...أو على الأقل أسماء حلوة ولها معنى.

الرياض فيها اسماء احياء قديمة مثال :
منفوحة - عتيقة - البطحاء - الحاير - المكفوخة - بالعكس ياخوي الكاسب السعودية من اكثر الدول التي لاتزال متمسكة بأسماء احيائها القديمة.
سوق واقف في قطر تراث اجدادنا وفي السعودية عندك الجنادرية يوجد بها كل ماتريدة من تراث قديم في السعودية .

Qatarii
28-06-2008, 09:55 PM
أشهد انكم مجتمع متحضر وفعلا ارى بصمة الأمير في تطور البلاد, أرى الحضارة في نقاش المواضيع, وأرى التعليم ينعكس على الطباع, بارك الله فيكم على هالأسلوب الراقي
بالنسبة لمسميات الشوارع, أنا أود ان اذكر ان اسم الشارع ليس أهم من شكل وتنظيم الشوارع, لأننا ونحن قطريين لانرى ولا حتى نبحث عن لافتة اسم الشارع, بل انظارنا تتجه الى شكل الشارع ونظامه, اما بالنسبة للأسماء المنتقاه أعتقد انها تميز قطر وليس هناك من يراها في أي شارع خارج قطر.
اما بوصف الأخ صاحب الموضوع بأن الأسماء تضحك الزوار, أعتقد اننا فخورون بهذه الأسماء, ولعلهم يضحكون ربما تجلب لهم الضحكه بينما في بلادهم اسماء جميلة لشوارع تجلب الكأبه.
سلام عليكم

التيما
28-06-2008, 10:04 PM
الغريب إن طلبك اخوي هو لإرضاء واثارة إعجاب ضيوف البلد .. لا الشيخ اسمح لي أنا أحب وأعشق القديم ولا أرغب في تغيير أي مسمى فهو ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا ..

الألماسي
28-06-2008, 10:14 PM
طيـب ممكـن احـد يفســـر لــي معنـى "
أم القهــاب "

وخـاصه انهـا اسم لمنطقتين وحــده على خـط الشحانيـــه والثانيـــه صــوب راس لفــان . .!!

هام السحاب
28-06-2008, 11:05 PM
الغريب إن طلبك اخوي هو لإرضاء واثارة إعجاب ضيوف البلد .. لا الشيخ اسمح لي أنا أحب وأعشق القديم ولا أرغب في تغيير أي مسمى فهو ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا ..

:nice::nice:

الكاسب
28-06-2008, 11:12 PM
الشيخ الاسامي لها معنى بس لو تبحث عن معاني اسماء المناطق بتحصلها

وأسامي مناطقنا غير مضحكة ولا شي .. وهذا تراثنا ولازم نفتخر فيه

وعندك موقع نظم المعلومات الجغرافية http://www.gisqatar.org.qa/arabic/all.html

أي اسم منطقة في قطر مب عارف معناه بتحصله موجود مع شرح كافي ووافي

فسر لي منعى (زغوى)

الكاسب
28-06-2008, 11:14 PM
اسمح لي اخوي اختلف معاك في الرأي

صحيح بعض الأسامي مضحكة مثل نعيجة وعنيزة وغيرهم

بس في النهاية لها معنى وأكيد انها اسم قديم احنا ما نعرفه
وما تم اختيارهم بدون سبب

لكن الجوهرة والنسيم والزهور وغيرها
اسامي جديدة ... حديثة
مالها أي دلاله للأرض نفسها

يكفي بأن مسميات الرياض لها معنى عندك....ومسمياتنا...مجهوله ومضحكة.

Darco
28-06-2008, 11:16 PM
أم القهــاب "

وخـاصه انهـا اسم لمنطقتين وحــده على خـط الشحانيـــه والثانيـــه صــوب راس لفــان . .!!

مهب بس منطقتين .. فيه كمن روضة باسم أم لقهاب. وأم لقهاب -حسب الدليل الجغرافي القطري- جمع القهب, وهو الحزم الأبيض.

أما عن أسماء المناطق, بالعكس أنا أؤيّد تسمية المناطق بأسمائها والمحافظة عليها. وأعتقد أننا أكبر من أن نهتم من أنها "بتضحّك" الأجانب علينا.

هذا بالنسبة للمناطق .. أما الشوارع, أشوف أن تسمية الشوارع الرئيسيّة تكون بأي اسم له قيمة سواءاً للبلد أو للمنطقة أو للقوميّة ككل, لكن الشوارع الفرعيّة أتمنى أنها تكون بالأرقام (مثل ما هو صاير في الصناعيّة), والسبب أن هذا يكون أسهل للتذكّر وكوسيلة تمييز سهلة للعنوان (مثلاً: لو قال لك واحد عن عنوان في شارع 30 في الصناعية, تقدر بسهولة تحديد تصوّر عن مكانه في راسك).

الكاسب
28-06-2008, 11:17 PM
فالجريدة حطوا المسميات الجديدة ومعنى او تعريف كل اسم

قطر من الدول اللي تحرص على الحفاظ عالتراث وخصوصا في المسميات

مثل الميرة وكروة وبروة وغيرها كـ مسميات الشوارع

ولاتنسى المثل اللي يقول

( قديمك نديمك )

ليس كل قديم جميل....وأبيك توضحين لي معنى (مبيريك) هل يعقل بأن يكون هذا اسم لمنطقة !!!
أو معنى (ام لقهاب)!!!

المركزي
28-06-2008, 11:20 PM
الوعيب / بعيا /

الكاسب
28-06-2008, 11:21 PM
الرياض فيها اسماء احياء قديمة مثال :
منفوحة - عتيقة - البطحاء - الحاير - المكفوخة - بالعكس ياخوي الكاسب السعودية من اكثر الدول التي لاتزال متمسكة بأسماء احيائها القديمة.
سوق واقف في قطر تراث اجدادنا وفي السعودية عندك الجنادرية يوجد بها كل ماتريدة من تراث قديم في السعودية .

وش يمنع وضع الأسم الحلوووووو....بعدين ليش صايرين مدافعين...وكأنني رجل غريب !!! أنا منكم وفيكم وأطلب الأفضل...بس بصراحة(مسميات تفشل)

الكاسب
28-06-2008, 11:24 PM
أشهد انكم مجتمع متحضر وفعلا ارى بصمة الأمير في تطور البلاد, أرى الحضارة في نقاش المواضيع, وأرى التعليم ينعكس على الطباع, بارك الله فيكم على هالأسلوب الراقي
بالنسبة لمسميات الشوارع, أنا أود ان اذكر ان اسم الشارع ليس أهم من شكل وتنظيم الشوارع, لأننا ونحن قطريين لانرى ولا حتى نبحث عن لافتة اسم الشارع, بل انظارنا تتجه الى شكل الشارع ونظامه, اما بالنسبة للأسماء المنتقاه أعتقد انها تميز قطر وليس هناك من يراها في أي شارع خارج قطر.
اما بوصف الأخ صاحب الموضوع بأن الأسماء تضحك الزوار, أعتقد اننا فخورون بهذه الأسماء, ولعلهم يضحكون ربما تجلب لهم الضحكه بينما في بلادهم اسماء جميلة لشوارع تجلب الكأبه.
سلام عليكم

ولعلمك تضحكنا قبل الزوار....واللي يسمعك يقول شوارع دبي أو الكويت أو الرياض....دائما أي موضوع للنقاش تحولونه إلى هجوم ودفاع....ليش ما أدري!!!!

الكاسب
28-06-2008, 11:28 PM

فيه من القديم الحلو....ولكن مثل أم لقهاب...او زغوى أو مبيريك او او او........لاتعد ولاتحصى وكلها مضحكة....وتفشل بحق.

الكاسب
28-06-2008, 11:29 PM
أم القهــاب "

تعجبني....وأنت الوحيد الذي يفهمني.....شكرا لمرورك.

الكاسب
28-06-2008, 11:31 PM
:nice::nice:

يخليك ربي.....مسميات نتمنى تعديلها للأفضل...وليش نجامل!!!!

التيما
28-06-2008, 11:37 PM
وش يمنع وضع الأسم الحلوووووو....بعدين ليش صايرين مدافعين...وكأنني رجل غريب !!! أنا منكم وفيكم وأطلب الأفضل...بس بصراحة(مسميات تفشل)

اخوي احنا ما اعتبرناك رجل غريب .. انت طلبت راينا واحنا عبرنا عن راينا .. وبخصوص تفشل تفشل ليش ؟ ممكن توضح شاللي يفشل فيها ؟

الكاسب
28-06-2008, 11:43 PM
اخوي احنا ما اعتبرناك رجل غريب .. انت طلبت راينا واحنا عبرنا عن راينا .. وبخصوص تفشل تفشل ليش ؟ ممكن توضح شاللي يفشل فيها ؟

ممكن تجوابيني على سؤولي....هل تتمنين بأن يكون اسمك مشابه لإحدى مسميات المناطق عندنا...مثل(زغوى)....أو...(نعيجة)....أو.....(عنيزة )

أنا متأكد بأن جوابك لا.....ولكن مع ذلك لكل وجهة نظر....وأنا أتمنى أسماء أفضل.

VX.R
28-06-2008, 11:43 PM
ليس كل قديم جميل....وأبيك توضحين لي معنى (مبيريك) هل يعقل بأن يكون هذا اسم لمنطقة !!!
!!!

مبيريك تصغير مبارك وهو رجل من قبيلة المرة.

يعد مبيرك من أشهر تجار العبيد بالاضافه الى رجل يدعى محماس .

وكانوا يقومون برحلات الى سواحل زنجبار وجلب العبيدمن هناك

و يعرضهم للبيع في حزم الركيه ( يقع بالقرب من السجن المركزي ).

وسميت هذه المنطقه قديما بإسم جو مبيريك .
.

هذا اللى أعرفه ( والعهدة على أحد الشيبان )

الكاسب
28-06-2008, 11:50 PM
مبيريك تصغير مبارك وهو رجل من قبيلة المرة.

يعد مبيرك من أشهر تجار العبيد بالاضافه الى رجل يدعى محماس .

وكانوا يقومون برحلات الى سواحل زنجبار وجلب العبيدمن هناك

و يعرضهم للبيع في حزم الركيه ( يقع بالقرب من السجن المركزي ).

وسميت هذه المنطقه قديما بإسم جو مبيريك .
.

هذا اللى أعرفه ( والعهدة على أحد الشيبان )

يمكن قصدك عبد من عبيد آل مرة.....وبعدين ماهي أهمية هذا العبد لكي تسمى منطقة بأسمه...وبعدين ماهو من زين الأسم...حتى تسمى به منطقة.

PoBox
29-06-2008, 12:00 AM
وهل هذه اللجنة وضعت المسميات لأهل قطر فقط!!!! أم أنهم لا يعلموا بأن هناك غيرنا من يزور البلاد ويضحك من بعض هذه الأسماء...وكأن الأسماء الجميلة قد أنتهت!!!

ولمااااااااااااااذا...لا تستفتي هذه اللجنة المواطنون على بعض الأسماء...

مع ان كلامك شوي متعاكس تسال هل الاسماء للمواطنين فقط ثم تقول ليش مايسالون المواطنين عن رايهم
ونسبة ال99.99% لايعرفون المعاني حسب الاستفتاء اللي سويته

اهل البلاد اولى من زوارها
واللي مايعرف ينطق ،،
يتعلم

وهذي اسماء مناطق ماعلاقة قولك لالتيما ترضين تسمين نفسج نعيجية وعنيزة ،،
هذي مناطق ياخوي مب اسماء افراد

التيما
29-06-2008, 12:01 AM
ممكن تجوابيني على سؤولي....هل تتمنين بأن يكون اسمك مشابه لإحدى مسميات المناطق عندنا...مثل(زغوى)....أو...(نعيجة)....أو.....(عنيزة )

أنا متأكد بأن جوابك لا.....ولكن مع ذلك لكل وجهة نظر....وأنا أتمنى أسماء أفضل.

اولا من اداب النقاش انك ما تجاوب بالنيابة عن الآخرين .. ثانيا اخوي هذي اسامي مناطق مب اسامي اشخاص وهني الفرق .. ثالثا كل اسم له معنى قد ما يعجبك انت وتشوفه يضحك بس الآخرين يشوفونه عادي .. أنا فاهمه وجهة نظرك بس شدخل طلبك هاي بالتطور والتقدم ؟ لو على كذا دول كثيرة تغير اسمها لان اساميها تضحك ..

الكاسب
29-06-2008, 12:09 AM
مع ان كلامك شوي متعاكس تسال هل الاسماء للمواطنين فقط ثم تقول ليش مايسالون المواطنين عن رايهم
ونسبة ال99.99% حسب الاستفتاء اللي سويته

اهل البلاد اولى من زوارها
واللي مايعرف ينطق ،،
يتعلم

وهذي اسماء مناطق ماعلاقة قولك لالتيما ترضين تسمين نفسج نعيجية وعنيزة ،،
هذي مناطق ياخوي مب اسماء افراد

الظاهر حاطينك محامي....وأنا مدري...وبعدين أنا أحب اللي يدخل في الموضوع بدون مقدمات.

الكاسب
29-06-2008, 12:15 AM
اولا من اداب النقاش انك ما تجاوب بالنيابة عن الآخرين .. ثانيا اخوي هذي اسامي مناطق مب اسامي اشخاص وهني الفرق .. ثالثا كل اسم له معنى قد ما يعجبك انت وتشوفه يضحك بس الآخرين يشوفونه عادي .. أنا فاهمه وجهة نظرك بس شدخل طلبك هاي بالتطور والتقدم ؟ لو على كذا دول كثيرة تغير اسمها لان اساميها تضحك ..

شرايك بأسم (زغوى) هو أفضل ولا (الدانة) مجرد أقتراح....بعدين مايكون خاطرك إلا طيب.....وسوري يمكن فهمتيني غلط.

شاكر مرووووووووووورك الطيب

PoBox
29-06-2008, 12:16 AM
الظاهر حاطينك محامي....وأنا مدري...وبعدين أنا أحب اللي يدخل في الموضوع بدون مقدمات.

:looking:
حطيت رايك وقلت ماتبي هالاسماء
حطيت رايي وقلت ابيها :looking:

خلاص ان شاء الله ان غيروا الاسماء
راح نتطور :looking:
السلام عليكم:looking:

التيما
29-06-2008, 12:17 AM
شرايك بأسم (زغوى) هو أفضل ولا (الدانة) مجرد أقتراح....بعدين مايكون خاطرك إلا طيب.....وسوري يمكن فهمتيني غلط.

شاكر مرووووووووووورك الطيب

اخوي عاد الله يهداك ما لقيت الا الدانه واذا بغيت ادلع المنطقة اقول ودوني دانوه هههههههههه .. اتفق معاك في طلبك بس في المدن الحديثة وممكن ينطبق كلامك على المجمعات بس المناطق افضل المسميات القديمة .. شاكره سعه صدرك

the engneer
29-06-2008, 12:43 AM
أم القهــاب "

اخوي
القهاب هي ممرات ليست بعميقة تتكون بالروض وتتجمع بها مياة الامطار
وكلمة أم يقصد بها محليا ذات مثال الاية"ذات العماد" اي يوجد بها عماد او اعمدة
واللة اعلم

الألماسي
29-06-2008, 01:29 AM
مهب بس منطقتين .. فيه كمن روضة باسم أم لقهاب. وأم لقهاب -حسب الدليل الجغرافي القطري- جمع القهب, وهو الحزم الأبيض.

عـاش من شافــك يا Darco :)
إظافـه مميــزه أخـي الكريـم . . لأن فعـلا ماكنـت اعرف معنـاهـا . .

اخوي
القهاب هي ممرات ليست بعميقة تتكون بالروض وتتجمع بها مياة الامطار
وكلمة أم يقصد بها محليا ذات مثال الاية"ذات العماد" اي يوجد بها عماد او اعمدة
واللة اعلم

لا هنـت يا باش مهنـــدس :)

Qatarii
29-06-2008, 01:42 AM
ولعلمك تضحكنا قبل الزوار....واللي يسمعك يقول شوارع دبي أو الكويت أو الرياض....دائما أي موضوع للنقاش تحولونه إلى هجوم ودفاع....ليش ما أدري!!!!

انت موضوعك هجوم وقاعد تدافع عن رأيك بطريقة غير موفقه, ولعلي اناقش سعادتك بعدة نقاط ولعل بعضها اسئلة:
أولا: انا ما ادري من غيرك كقطري ضحك على اسم الشوارع! واذا في معاك أعلم انكم الأقل بيننا كقطريين, لأني واعتقد مع مجموعة فخورون بأسامي مناطق قطر لأنها تخص بلدنا
ثانيا: بالنسبة للزوار, لأ اعلم اذا كنت تقصد استغراب الزوار وليس مثل ما وصفت الضحك, لأنها فعلا مميزة وجميعا تخص قطر
ثالثا: لا اعلم اذا زرت انت الكويت, او السعودية وحتى دبي, أعتقد شوارعنا ورغم الأصلاحات والأنشاءات لا تزال ممتازة وجيده وأعتقد افضل من شوارع بعض الدول التي ذكرتها.

على فكره حبيت اذكرك انت الوحيد اللي تعارض الأسماء, وانت بعد قاعد تعارض الأشخاص الذين يعارضون رأيك...النقاش اخذ وعطاء

The future
29-06-2008, 01:44 AM
:nice::nice::nice:

FULL
29-06-2008, 05:28 AM
طيب اشرايكم في الخيسة :nice:

الألماسي
29-06-2008, 05:31 AM
طيب اشرايكم في الخيسة :nice:

مدينـه قديمـه وسكانهــا ناس مابهـم قصـور . . وهـ المدينـه تقـع بيــن خط الشمـال القديم وخط الخـور الساحلــي :nice:

رقم مميز
29-06-2008, 05:40 AM
يمكن قصدك عبد من عبيد آل مرة.....وبعدين ماهي أهمية هذا العبد لكي تسمى منطقة بأسمه...وبعدين ماهو من زين الأسم...حتى تسمى به منطقة.

للتصحيح

تاجر عبييد

الله يجزاك خير لتقووم لنا مشكله في المووضوع:secret:

وطن
29-06-2008, 09:15 AM
يكفي بأن مسميات الرياض لها معنى عندك....ومسمياتنا...مجهوله ومضحكة.

من قال لك لها معنى عندي !!! :eek5:
ياريت ترجع تقرى كلامي مره ثانية أخوي
أنا قلت مالها دلالة ولا جبت طاري المعنى

بالنسبة لي اذا تبي رايي في المعنى
لا طبعاً مالها معنى ولا تدل على المكان نفسه

الزهور هل المنطقة كانت في الماضي كلها زهور
ولا الحين كلها زهور !!
ولا الجوهرة
هل المنطقة فيها جواهر او جوهرة او شي

ماله معنى ومثل ما ذكر أحد الأعضاء ممكن يطلق على مجمع سكني أو شي مشابه لكن مو منطقة

واذا اسامي قطر مجهولة المعنى بالنسبة لي فهذا تقصير مني أنا مو من اللي حط الاسم

رشاش
29-06-2008, 09:47 AM

يا خوي اذا الاسامي عندنا تفشل مثل ما قلت .. ليش جيتوا وعشتوا عندنا .. خلاص ريح عمرك وارجمع من مكان ماجييت يا الحبييييب ... واذا انت مب عارف معنى اسامي المناطق هذا اكبر دليل إنك ما تنتمي حق هالارض .

وانا اقول البلاد ليش صارت زحمه

بدوي
29-06-2008, 10:26 AM
حيث أن بعض هذه المسميات مضحك!!! وبعضها قديم جدا و 99،99% من الشعب لايعرف معنا هذا الأسم.
.

هنا مربط الفرس

وهذي هي المشكلة ان الكثير يجهل هالمسميات

وبالعكس .. حلو ان احنا نعّرف الجيل الجديد بهالاسماء

اتمنى وصلت الفكرة لك

ذوق
29-06-2008, 11:46 AM
بالعكــس أشوفها مسميــات كشخـه ^-^

والأجـانب أخـر همـي..ماكدينـا بعدهم خيـر...خل يعلجون الحروف في لسانهم << شريه ههههههههه