المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بناء مراكز في آخر يوم من الربع الثاني ينعش الأسهم الإماراتية



مغروور قطر
30-06-2008, 04:22 PM
وليد الخطيب: التوصيات فقدت تأثيرها في السوق
بناء مراكز في آخر يوم من الربع الثاني ينعش الأسهم الإماراتية


توصيات دون تفاعل
شراء في البناء والعقار







مالت الأسهم الإماراتية اليوم الإثنين 30-6-2008 إلى التعافي من حالة الوهن، محققة مكاسب جديدة في آخر يوم من تداولات الربع الثاني من العام مع سعي المستثمرين إلى اقتناص فرص بناء مراكز جديدة في أسهم رابحة يتوقع أن تحقق نموا في نتائجها عن الفترة.

وسجلت أسهم العاصمة أبوظبي مكاسب أفضل مع انتقال جزء من السيولة إليها من سوق دبي بعد أن هبط العديد منها أمس إلى مستويات مغرية للشراء، وأقفل مؤشر السوق مرتفعا بنسبة 1.01% عند مستوى 4953 نقطة مضيفا حوالي 50 نقطة، وسجلت التعاملات سيولة ضخمة حيث بلغت قيمة التداول 1.982 مليار درهم من حركة على 389 مليون سهم، ومن تنفيذ 7009 صفقات.

وفي دبي جاءت المكاسب أقل، وصعد مؤشر السوق بنسبة 070% إلى مستوى 5443 نقطة، مدفوعا بمكاسب في أسهم المضاربة والقيادية، وبلغ حجم التداول 213 مليون سهم، بينما سجلت القيمة حوالي 8000 مليون درهم من تنفيذ 6784 صفقة.


توصيات دون تفاعل

ولم تتفاعل الأسهم مع تقييمات وتوصيات جديدة بالشراء أو التجميع في وضع يعكس تلاشي ثقة السوق بعمليات التقييم الدورية التي تصدر عن الأسعار العادلة أو عند مستقبل أداء الأسهم المحلية.

وقال مدير التداول في شركة ضمان للأوراق المالية وليد الخطيب: إن السوق باتت تنظر بعين الشك إلى "عمليات التقييمات وتوصيات بيوت الخبرة.. ما يصدر عن هذه الشركات لم يعد يحفز على الشراء في أسواق المال".

وأشار الخطيب إلى أن بعض التقييمات حتى لو كانت واقعية تفشل في تحفيز المستثمرين على الشراء "لأن قاعدة العملاء في السهم واسعة، ويصعب التحكم فيها" معتبرا ما حصل مع سهم إعمار يعكس هذا الوضع بدقة.

وأضاف الخطيب متحدثا إلى برنامج "نبض السوق" على قناة العربية: إن التقييمات المتضاربة التي تصدرها بيوت الخبرة عن سهم واحد "يضع علامات استفهام عن المعايير التي تعتمد في الخبرة".

وفسر وليد الخطيب العودة إلى الشراء وارتفاع السوق اليوم بعامل انخفاض أسعار العديد من الأسهم خلال موجة التراجع الماضية مما حفز على الشراء، وقدم فرصا جيدة للمضاربة على المدى القصير.


شراء في البناء والعقار

وقادت أسهم البناء الارتفاع في أبوظبي، وأضاف مؤشر القطاع 111 نقطة بدعم رئيس من سهم إسمنت رأس الخيمة الذي جرت عليه تداولات محمومة بحوالي 124 مليون سهم ليرتفع أثر ذلك بنسبة 4.07%. ومن سهم أركان لمواد البناء الذي ارتفع بنسبة 1.46% بتداولات بلغ حجمها 23.9 مليون سهم.

وقدمت أسهم العقارات دعما قويا أيضا للمؤشر العام بفضل الأداء الجيد لسهم رأس الخيمة العقارية مرتفعا بنسبة 3% في تداولات بحجم 11.8 مليونا، ومن سهم صروح الذي صعد بنسبة 1.87% من تداولات بحوالي 4.6 ملايين سهم.

ولم يتفاعل المستثمرون على نطاق واسع مع توصية من "شعاع كابيتال" بشراء سهم اتصالات الإماراتية، ولم يحقق السهم إلا مكاسب قليلة، وصعد بأقل من نصف نقطة مئوية في تداولات اليوم رغم تقييم يعتبر سعره العادل فوق 26 درهما.

وفي دبي تصدر سهم مصرف عجمان التداولات من حيث الكمية بحوالي 33.7 مليون سهم، لكنه أقفل دون تغيير، بينما جاء سهم ديار العقارية ثانيا على لائحة الأسهم الأكثر تداولا بالحجم بحوالي 33.1 مليون سهم محققا صعودا بنسبة 1.48%. وقفز سهم طيران العربية بنسبة 0.55% وسط إقبال عليه بحجم 27.7 مليون سهم.

وبتوصية لشرائهما من بنك "كريدي سويس" صعد سهم الاتحاد العقارية بنسبة 3% من تداولات بحجم 9.9 ملايين سهم، وكذلك سهم أرابتك القابضة بنسبة 2.2 مليون سهم، ولكن بحجم تداول أقل بلغ 482 ألف سهم.

أما سهم إعمار الذي مارس بعض الضغط يوم أمس فقد أقفل دون تغيير اليوم عند سعر 10.85 دراهم، فيما صعد سهم أملاك للتمويل العقاري التابع لشركة إعمار بنسبة 1.81%، وتم تداوله بحجم 12.6 مليون سهم.