المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوروبا تتوقع انتعاش استثماراتها في جنوب شرقي آسيا



مغروور قطر
06-11-2005, 07:28 AM
أوروبا تتوقع انتعاش استثماراتها في جنوب شرقي آسيا


بانكوك ـ (د ب أ): أكد مسؤول في الاتحاد الاوروبي امس أن إقامة منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الاوروبي وجنوب شرقي آسيا، بالاضافة إلى الخطوات الاخيرة من جانب دول المنطقة نحو تحرير الاقتصاد يمكن أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في الاستثمارات الاوروبية بالمنطقة التي تحتل مرتبة متخلفة مقارنة بالدول الصناعية الكبرى الاخرى. وقال فريدريش هامبورجر رئيس مكتب المفوضية الاوروبية في العاصمة التايلاندية بانكوك «اعتقد أننا سنرى زيادة في الاستثمار بمنطقة جنوب شرقي آسيا لاننا بدأنا محادثات استطلاعية بشأن إمكانية إقامة منطقة تجارة حرة بين رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) والاتحاد الاوروبي. وثانيا نتيجة تحسن التوجه الانفتاحي تجاه الاستثمارات الاجنبية» في المنطقة.
كان المفوض التجاري الاوروبي بيتر مندلسون هو أول من أشار إلى إمكانية إقامة منطقة للتجارة الحرة بين الاتحاد الاوروبي ودول آسيا أثناء زيارته للمنطقة قي وقت سابق من العام الحالي. وأشار هامبورجر إلى أن استثمارات الاتحاد الاوروبي في منطقة آسيا كانت تشكل فقط 2.8 في المائة من إجمالي الاستثمارات الاجنبية المباشرة في مختلف أنحاء العالم عام 2002 ثم بدأت النسبة تنخفض خلال الاعوام التالية مع تحول تركيز الشركات الاوروبية نحو الاسواق الاسرع نموا في الصين والهند.

تضم رابطة آسيان بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار (بورما) والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

يذكر أن الاتحاد الاوروبي يعقد المنتدى الرابع للاستثمار الاسيوي 2005 في بانكوك يومي 14 و15 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي في إطار جهود الاتحاد لزيادة الاستثمارات الاوروبية في هذه المنطقة. ومن المنتظر أن يشارك في المنتدى حوالي 200 مشارك من 90 مؤسسة تمثل القطاعين الخاص والعام في الاتحاد الاوروبي.