المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هبوط جماعي لأسهم دبي ينقل السيولة والمكاسب إلى أبوظبي



Bo_7aMaD_Q8
06-07-2008, 08:16 PM
أحمد طبو: إعمار يطلق إشارات سلبية للسوق
هبوط جماعي لأسهم دبي ينقل السيولة والمكاسب إلى أبوظبي


دور سلبي للأجانب
إعمار نحو منطقة خطرة








هوت أسهم دبي اليوم الأحد 6-7-2008 في تراجع جماعي لها دون رابح واحد، واستفاد من ذلك سوق العاصمة أبوظبي؛ حيث انتهت إليها السيولة الهاربة من تقلبات سوق دبي، وحقق مكاسب محدودة رغم ضغوط بعض الأسهم القيادية ومحاولات جني الأرباح .

وخسرت أسهم دبي81 نقطة خلال جلسة شهدت محاولات إعادة التوزان للسوق لكن قوى المقاومة فشلت واستسلمت لضغوط التراجع واقفل المؤشر اثرها متراجعا بنسبة 1.48% عند مستوى 5427 نقطة في حركة بيع عامة جرى خلالها تداول 229 مليون سهم بقيمة 854مليون درهم وبتنفيذ 7220صفقة .

وفي العاصمة أبوظبي أقفل المؤشر على ارتفاع طفيف بنسبة 0.14% عند مستوى 5087 نقطة، وتراكمت سيولة ضخمة في تداولات اليوم بقيمة 2.5 مليار درهم من حجم تداول بلغ 543 مليون سهم، وتم تنفيذ 10089 صفقة (دولار= 3.67 درهم).


دور سلبي للأجانب

ويقول محللون أن أجواء التراجعات في الأسواق العالمية أثرت على نحو قوي في أداء سوق دبي اليوم لارتباطه بالحركة في هذه الأسواق، من خلال نسبة كبيرة من الأجانب يستثمرون في الأسهم المدرجة به ويخشون أن تطال الخسائر بورصات المنطقة .

وأشار المحلل المالي في سوق دبي أحمد طبور إلى أن تراجع سهم "إعمار" ودخوله منطقة ارتداد خطرة أعطى إشارات سلبية لعموم المستثمرين عن أجواء غير مبشرة مما أدخل السوق بالكامل في حالة تراجع عام.

وقال أحمد طبو متحدثا عن حالة "إعمار" وعن انعكاسات أدائه على السوق: "السهم بلغ سعر 10.55 درهم، وهذا السعر يشكل منطقة ارتداد، وقد يحصل للسهم عملية هبوط في الأيام المقبلة"، مضيفا أنه في حال لامس إعمار مستوى 10 دراهم هبوطا، فإن ذلك سيقدم فرصة شراء نادرة.

لكن أحمد طبو يرى أن المؤشرات "غير مبشرة بالخير" في ظل تدافع محافظ على التخلص من سهم إعمار "وهذا ما يطرح تساؤلات عن الهدف من بيع إعمار".

ورأى في المقابل أن سوق أبو ظبي تحظى بأجواء إيجابية في ظل تدفق سيولة كبيرة إلى عدد من الأسهم القيادية، وحتى بعض أسهم المضاربة معتبرا سيطرة الأفراد على التداولات وضعا مؤقتا لن يدوم.

وقال طبو "وجود بعض الأسهم المرتفعة يعطي ثقة للمضاربين ويدفعهم إلى الدخول وتحقيق أرباح سريعة" مضيفا أن السيولة الكبيرة التي تستهدف أسهم أبو ظبي، تؤشر إلى إقبال على الشراء، مما يوحي بارتفاعات قادمة للسوق.


إعمار نحو منطقة خطرة

وقد هبطت معظم أسهم دبي ، فيما أغلقت أخرى دون تغيير ولم تسجل أي مكاسب على الإطلاق، وقاد سهم مصرف عجمان قافلة الخسائر متراجعا بنسبة 3.137% من أكبر حجم تداول في جلسة اليوم بحوالي 71.7 مليون سهم.

وزاد سهم أعمار من حالة التشاؤم في السوق بهبوطه بنسبة 1.86% من تداولات بحجم 16.8 مليون سهم، كما ضغط سهم آخر من قطاع العقارات، وهو الاتحاد العقارية، وانخفض بنسبة 2.89% وسط تداولات بحوالي 12.8 مليون سهم.

وتعرضت أسهم المضاربة المعروفة لخسائر قاسية، فقد هوى سهم الخليج للملاحة بنسبة 3.55% في تداولات بحجم 30.8 مليون سهم، ونزل سهم العربية للطيران بنسبة 2.17% من حجم تداول بأكثر من30 مليون سهم وخسر سهم سوق دبي المالي 2.34% في تداولات بحوالي 12 مليون سهم.

وهبط سهم أملاك للإقراض العقاري بنسبة 1.73% من تداولات بحجم 3.8 مليون سهم، رغم إعلان الشركة اليوم عن نمو بنسبة 155% في صافي أرباحها للنصف الأول من العام الجاري إلى 269 مليون درهم مقارنة ﺒ 106 مليون درهم للنصف الأول من العام 2007.

وفي أبوظبي صعدت أسهم العقارات وقدمت دعما للمؤشر قلص به خسائر صدرت من المصارف، فقد أبلى سهم صروح والدار العقارية بلاء حسنا، وارتفع الأول بنسبة 2.09% من تداولات بحجم 28 مليون سهم، وحقق الثاني مكاسب بنسبة 0.39% بعد الإعلان عن مشاركتهما في تأسيس شركة تمويل عقاري مع بنك أبو ظبي التجاري.

وحقق سهم آبار، من قطاع الطاقة قفزة قوية بنسبة 9.30% في تداولات ضخمة تجاوزت 60 مليون سهم، وقالت الشركة بعد طلب استفسار من هيئة السوق أنها لا تملك معلومات تبرر ارتفاع السهم.

وبرز سهم الخزنة للتأمين من بين الأسهم الرابحة، وتصدر قائمتها مرتفعا بنسبة 9.76 % من تداول بحجم زاد عن مليون سهم، وذلك في أعقاب إعلان مجلس إدارة الشركة عن اجتماعه الخميس الماضي ومناقشته نتائج الشركة عن الربع الثاني، لكنه لم يكشف عنها.

وفي قطاع البنوك تراجعت أغلب الأسهم القيادية، إذ هبط سهم أبوظبي التجاري بنسبة 1.35%، وسهم الخليج الأول بنسبة 1.05% وأبوظبي الإسلامي بنسبة 0.79% وأبوظبي الوطني بنسبة 0.24%.