المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل لديك استعداد للتبرع باعضائك بعد الرحيل / بارك الله فيك

عاشق الشهادة
07-07-2008, 09:57 AM
إذا عُرض عليك التوقيع على موافقة للتبرع باعضاء من جسمك بعد وفاتك.. الله يطول

باعماركم جميعا..

هل ستقبل بلا شروط ؟

هل ستعترض على التبرع بعضو معين من جسدك إذا كنت لا تمانع في التبرع ؟

كيف تنظر إلى أولئك الذين يتبرعون باعضائهم بعد الممات لاشخاص يصارعون من أجل

البقاء ؟؟

أكيد في ديننا الإسلامي ما في اي قيود أو مانع في التبرع.. بل على العكس هذا نوع من العمل

يستمر بجني الحسنات للمتبرع حتى بعد الممات..

والحقيقه هناك اناس فعلا ابتلو بعدة امرااض منها الكبد والكلى وغيرها

من الامرااض العضويه المحتاجه للتبرع من اشخااص اخرين اسال الله ان يعافيهم

اخواني الحقيقة هذا الامر موجود عندنا بقطر بس كانت نسبه الذين تبرعو باعضائهم نسبه

بسيطه ؟

فمن ابتلااه الله من مرض فسأل الله ان يعافيه وان يعوضه

بجنه عرضها السموات والارض واتمنى من الله ان يحفظنا ويحفظكم من كل مكروه

اللهــــــــــم ااامـــــين

في النهاية لا ننسى أن أجسادنا ستبلى يوماً ما، بعد أن تهجرها أرواحنا.. فإذا لم تكن من

المتبرعين، فإن الارض ستحتضنها حتى ياتي اليوم الذي نُبعث فيه من جديد !!!

مع تحيات: الشهاده لي

PoBox
07-07-2008, 09:59 AM
*

لم اقتنع للآن
قد يتغير تفكيري مستقبلا

shrook
07-07-2008, 10:04 AM
انا بصرااااحة وصيت اهلي لما افارق الحياة

يتبرعوا باعضائي ...........

يعطيك العافيه اخوي

شاي كرك
07-07-2008, 10:05 AM
لو الامر بيدي لقبلت ... ففالقبر يتمنى الانسان يتبرع بكل ما يملك ليتقي اهواله

الله يرحمنا برحمته

اعالي الجنان
07-07-2008, 10:37 AM
ذكرتني بموضوع للاخ الفيصل ناقش فيه المسأله هذي

وللاسف صعب مااقدر شي مب سهل

لو اني بكون في عداد الموتى بس ماقدر اني اشيل قطعه من جسمي مع انه تبرع وصدقه جاريه

أم نوره
07-07-2008, 10:39 AM
طبعاً اوافق وبكل قطعه مني لو تنفع

جمال العبدلي
07-07-2008, 10:48 AM
القاهرة – صبحي مجاهد – إسلام أون لاين.نت/7-9-2001

د. القرضاوي
أثار الحوار الذي أجرته مجلة "المصور" المصرية في عددها الصادر الجمعة (7-9-2001) مع فضيلة الدكتور "يوسف القرضاوي"، وما حفل به من قضايا شائكة- ردود فعل متباينة لدى عدد من علماء الأزهر.

في البداية سألنا الأستاذ الدكتور "عبد الفتاح الشيخ" رئيس جامعة الأزهر السابق وعضو مجمع البحوث الإسلامية عن رأيه في فتوى الدكتور يوسف القرضاوي وقوله: "زواج المسيار حلال؛ لأنه صيانة للزوجة الثرية". فقال الدكتور الشيخ: "إن زواج المسيار لا يمكن أن نحلله مطلقًا، فلا بد أن نفسر جوانبه كاملة حتى يتم الحكم عليه بطريقة صحيحة. فإذا كان يُقصَد به المتعة وليس إقامة حياة زوجية مستمرة فهو غير صحيح، أما إذا كان المقصود به أن تهب المرأة جزءاً من مالها للرجل ليتزوجها به على أساس استمرارية الزواج بكل قواعده الشرعية، والتي منها قيام الرجل بالإنفاق على الأسرة؛ لأن له القوامة على المرأة، ففي هذه الحالة يعتبر زواج المسيار حلالاً".

أما عن رأي القرضاوي في حديث "النساء ناقصات عقل ودين"، وقوله: "يجب ألا نأخذ هذا الحديث- وهو مروي في الصحيحين- إلا في إطاره الذي جاء فيه، وهو أنه جاء في مقام المطايبة من الرسول للنساء"، فيرد الدكتور عبد العظيم المطعني المفكر الإسلامي، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بأن حديث "النساء ناقصات عقل ودين" صحيح بلفظه ومعناه، حتى لو كان الرسول يمزح؛ لأن القاعدة عند الأمة جميعًا أن الرسول لا ينطق إلا حقًا.

بينما أوضح الدكتور عبد الله مبروك النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية أن حديث "النساء ناقصات عقل ودين" مذكور في مقام التخفيف، وهذا ليس فيه نقيصة للمرأة، وإنما يصور الحالات التي خفّف الله فيها عن المرأة؛ لأنها قائمة بأعباء كثيرة في رعاية الأسرة؛ فالحديث له مغزى هام وهو التخفيف، وهو ليس من قبيل المزاح.

نقل القرنية

ومن القضايا التي فجّرها القرضاوي في حواره مسألة "نقل القرنية"؛ حيث قال: "للدولة الحق في نزع القرنيات لصالح 120 ألف مصاب بالعمى وينتظرون الإبصار".. ويرد على ذلك الدكتور "نصر فريد واصل" مفتي مصر بقوله: "إن نزع قرنية ميت لصالح مريض لا يجوز إلا إذا توافرت شروط محددة، وهي: أن يكون المنقول منه العضو قد تحقق موته شرعًا، وذلك بالمفارقة التامة للحياة أي الموت الإكلينيكي، وتوقف جميع أجهزة الجسد عن العمل، وأن يكون هذا النقل للضرورة القصوى بحيث تكون حالة المنقول إليه المرضية في تدهور مستمر، وأن يتم هذا النقل تحت إشراف طبي رسمي دون مقابل مادي، وأن يكون الميت المنقول منه العضو قد أوصى بهذا النقل في حياته، وهو بكامل قواه العقلية وبدون إكراه مادي أو معنوي، وعالمًا بأنه يوصي بعضو معين من جسده إلى إنسان آخر بعد مماته بحيث لا يؤدي النقل إلى امتهان كرامة الميت، وبالتالي فإن نزع قرنية الميت دون وصية منه غير جائز شرعًا".

أما الدكتور "عبد الله النجار" فيقول: "أما بالنسبة لنقل قرنية الميت فلا بد فيها من احترام وصية الإنسان، وإذا كان هناك تدخل للدولة في هذا الأمر فلا بد من تحديد قانون يحكم الأمر، ويضمن المساواة بين الأغنياء والفقراء".

نقل قلب الخنزير

ومن القضايا الشائكة أيضا فتوى القرضاوي بـ"جواز نقل قلب الخنزير- النجس- إلى الإنسان؛ لأنه يوضع في قلب طاهر".. ويؤيد ذلك الدكتور عبد الله مبروك النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية بقوله: أنا أوافق على فتوى الشيخ القرضاوي بخصوص نقل قلب الخنزير إلى المسلم؛ حيث إن نقل أي عضو من الخنزير للإنسان إذا كان للتداوي فإنه جائز ولا شيء فيه، كما أنه من المعروف أن الجيلاتين الدوائي المستخدم في العلاج معظمه من الخنزير وهو جائز شرعًا، وبالتالي فإن نقل قلب خنزير لإنقاذ مريض أولى بالجواز، خاصة أن الإنسان ليس طاهرًا كله وبه جزء من النجاسات.

ويوافق مفتي مصر الدكتور نصر فريد واصل على ما قاله الشيخ القرضاوي من أن الأصل في الشرع هو الإباحة، موضحًا أن تحريم الشيء الذي لم يُذكر فيه نص صريح بتحريمه من الكتاب أو السنة يخضع لضوابط شرعية معروفة في الفقه الإسلامي، وأهمها ثبوت وقوع ضرر بالغ من هذا الشيء على الإنسان، فإذا تحق هذا الضرر فإنه يتم تحريم الأمر الضار، وذلك مثل التدخين، وبالتالي فإن باب التحريم لا بد وأن يتم تضييقه لأقصى الحدود.

علماء الأزهر

ويعترض الدكتور عبد العظيم المطعني المفكر الإسلامي وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية على قول الشيخ القرضاوي بأن الأزهريين هم الذين أضروا بالأزهر ووقفوا في وجه التطوير؛ حيث أوضح أن تطوير الأزهر من البداية لم يُعرض على الأزهر، وأن الأزهريين لم يكن لهم أي فكرة حول قانون تطوير الأزهر.

ويضيف المطعني قائلا: إن هذا القانون تم عرضه على مجلس الأمة في جلسة طارئة، حضرها قليل من أعضاء المجلس، وتمت الموافقة عليه دون أن يُعلم أزهري واحد، وبالتالي وجد الأزهريون تطبيق المواد الحديثة بالأزهر مرة واحدة. أما بالنسبة لجمال عبد الناصر فقد مات عام 1970، ولم يُصدِّق على قانون التطوير بالرغم من أنه أدخل العلوم العصرية بالأزهر، وهذا دليل على أنه لم يكن واثقًا من نجاح التجربة؛ ولذلك تباطأ في توقيع القانون، ولو أنه أخذ رأي علماء الأزهر لكان التطوير عليه، ولما أصبح خريج الأزهر الآن ضعيفًا، وعلى ذلك فإن القول بأن الأزهريين هم من أضروا بالأزهر غير صحيح، ولم نسمع به إلا حديثًا.

أما د. عبد الفتاح الشيخ فقد أوضح أن ما قاله الشيخ القرضاوي من أن الأزهريين هم الذين أضروا بالأزهر في مسألة التجديد أمر صحيح، فالتطوير لا شك كان لمصلحة الطالب الأزهري، غير أن الأزهريين أخطئوا في تنفيذ هذا التطوير، وبدلاً من أن يكون التطوير ميزة أخرى للأزهر أصبح عبئًا على الطالب بسبب سوء التطبيق وإدخال المواد الحديثة.

مجمع البحوث

وردًّا على ما أعلنه الشيخ القرضاوي من أن مجمع البحوث الإسلامية ضعيف بسبب ضعف الأزهر، وأنه لا بد أن يضم كفاءات إسلامية له حتى يتم انتعاشه، أكد د. عبد الله النجار أن المجمع لا ينقصه شيء، وأنه يضم كثيرًا من العلماء الأجلاء، والقول بغير ذلك إنما هو من قبيل الغيرة العلمية، كما أن أعضاء مجمع البحوث الإسلامية لا يتم اختيارهم هباءً وإنما يكون بالانتخاب، وليس من حق أحد التدخل لاختيار أحد للعضوية، حتى شيخ الأزهر؛ فالمجمع على هذا الأساس يضم علماء على درجة كبيرة من العلم، ولا يمكن لأحد أن يشكك في قوته العلمية.

نقل الأعضاء

ويختلف الدكتور عبد الفتاح الشيخ رئيس جامعة الأزهر السابق وعضو مجمع البحوث الإسلامية مع القرضاوي في قوله بأن التبرع بالأعضاء صدقة؛ فيقول: التبرع بالأعضاء ليس صدقة، وإنه لا يجوز نقل أي عضو بشري؛ سواء من شخص حي، أو ميت إلى شخص آخر؛ لأن الشخص الذي يُؤخذ منه العضو معرض دائمًا للمخاطر، كما أن العضو المنقول لا يمكن ضمان بقائه صالحًا داخل المريض، وبالتالي فإن هناك ضررًا مزدوجًا، كما أن هناك قاعدة شرعية تؤكد أن دفع المضرة مقدم على جلب المصلحة.

ويضيف رئيس جامعة الأزهر السابق أن التبرع بعضو جسدي لا يجوز؛ لأن أعضاء الجسد كلها ملك لله، والتبرع بجزء منها فيه نقل للملكية، فالشخص المتبرع يتصرف في شيء لا يملكه، فالله لم يوكل العبد بالتصرف في جسده. أما بالنسبة لأخذ قرنية من الميت؛ فهو جائز إذا أذن الشخص في ذلك قبل مماته، فإن لم يأذن فلا يجوز نقلها، حتى إن أقرت الدولة بذلك؛ لأنه مخالف لشرع الله، والإقرار بذلك- أي بنقل عضو من ميت إلى حي بدون إذنه- سيفتح باب الاتجار بالأعضاء البشرية، وسيكون الأمر مقتصرًا على الأغنياء دون الفقراء، ومهما فعلت الدولة فلن تستطيع إحكام هذا الأمر ما دامت لم تطبق شرع الله.

أما الدكتور المطعني فيقول: أما بخصوص التبرع بعضو من مسلم إلى غير مسلم فلم يمر بالشريعة الإسلامية، ويحتاج إلى وقت لتحديد الحكم الشرعي فيه، والفتوى بجوازه يتحمل من أفتى بها عائد مغزاها وتطبيقها.

الرحم البديل

وعما أفتى به الدكتور يوسف القرضاوي حول الأرحام البديلة، وقوله بعدم جواز استخدام أرحام بديلة لأنها تدحض فكرة الأمومة يقول د. عبد الله النجار: "إن القول بأن الرحم البديل ليس فيه اختلاط للأنساب غير صحيح- وهذا ما لم يقل به القرضاوي- فمع أن استئجار الرحم ليس زنىً فإنه يؤدي إلى اختلاط الأنساب في تحديد أم الجنين، وبه تعدٍّ على العرض الذي أمر الله بحفظه، ومن هنا جاء تحريم الرحم البديل. أما بالنسبة لاستنساخ الأعضاء البشرية فلا يمكن إعطاء الحكم فيه إلا إذا تصورناه من حيث حقيقته وما يترتب عليه من آثار، والحكم عليه بالحل أو الحرمة سابق لأوانه". ‏

المصدر : اسلام اون لاين

عاشق الشهادة
07-07-2008, 11:43 AM
*

لم اقتنع للآن
قد يتغير تفكيري مستقبلا

الحسنات تنفع للأخره وانا أخوك !!!

لولوتي
07-07-2008, 11:55 AM
نعم اوافق وهذه بصمتي http://www.qatarshares.com.qa/data/310/313/storm_853352791_670066658.bmp

بارك الله فيك

up-limit
07-07-2008, 11:56 AM
ماعندي اي مشكله من الحين لو يبون بعد (لو ماكنت محتاجهم طبعا )

كاروهات
07-07-2008, 12:58 PM
ها
لا
مابي
:eek3:

دلة الرسلان
07-07-2008, 01:04 PM
والله انا مستعده اذا بيحصلون شيء صاحي ياخذونه صدقة جارية

غنيمه
07-07-2008, 02:31 PM
أنا ماعندي مانع

وصار وتناقشت في الموضوع من زمان مع الوالده

وتقول لي أسفه ماراح اوافق انك تتبرعين بأعضائك لأنها مو مقتنعه

اقترحوا وشوروا علي برأي يخليها توافق

لانه مافيه حديث ولا سالفه الا وحاولت معها علشان تقتنع ومافيه فايده

فأمر نفسي ليس بيدي بعد مماتي ... وش اسوي :looking:

khaldoon
07-07-2008, 02:39 PM
مع اني مقتنع انها صدقه جاريه و راح اندم و اتحسر لو ما اصدرت وصية بأنهم يتبرعون بأعضائي بس الصراحه مب قادر اعطي اذن من الحين للعب بجثتي و عمل قص و لزق فيها

العجله من الشيطان الا في امور معينهمطلوبه و محببه منها التعجيل بدفن الميت

عاشق الشهادة
07-07-2008, 03:35 PM
انا بصرااااحة وصيت اهلي لما افارق الحياة

يتبرعوا باعضائي ...........

يعطيك العافيه اخوي

الله يعافيك يـ shrook وبارك الله فيك وبأمثالك!!!

ahmed jasim
07-07-2008, 03:39 PM
بكل فخر تبرعت لأخوي بكليتى من 4 سنين ولا أشعر بأي فرق
العملية خذت 4 أيام ولا حسيت بألم مع أنى كنت أخاف من الأبرة ويغمى علي لما أشوف الدم
لما أشوف عياله وزوجته جنبه أبارك لنفسى لأنى ساعدت على لم شملهم
وعندى أحساس أن الله قاعد يسهل لى أشياء كثيرة ما كنت أحلم بها

الامانه
07-07-2008, 04:11 PM
ما عندي اي مانع

عاشق الشهادة
07-07-2008, 06:01 PM
لو الامر بيدي لقبلت ... ففالقبر يتمنى الانسان يتبرع بكل ما يملك ليتقي اهواله

الله يرحمنا برحمته

شاي كرك والله قدها ياأخوي ؟ يارب يسهل دربك وييسرأمرك أمين !!!

جمال العبدلي
07-07-2008, 06:03 PM
في مستشفى حمد قسم يستقبل المتبرعين بالاعضاء وهناك طلب يتم تعبئته والتوقيع عليه وبذلك يصبح هذا الطلب وثيقة رسميه واقرار من المتبرع بالتبرع في حاله وفاته

عاشق الشهادة
07-07-2008, 06:49 PM
ذكرتني بموضوع للاخ الفيصل ناقش فيه المسأله هذي

وللاسف صعب مااقدر شي مب سهل

لو اني بكون في عداد الموتى بس ماقدر اني اشيل قطعه من جسمي مع انه تبرع وصدقه جاريه

اعالي الجنان

طوله العمر ان شاء الله لج

وبخصوص التبرع أفضل للشاب اما البنت لأويد ذالك !!!

شيخ الشباب
07-07-2008, 07:27 PM
اتمنى وعلى الله الاماني . . . :nice:

فجسم الانسان بعد الموت والدفن مصيره ان يتحلل والله اعلم

فلو جائز شرعا التصدق بعد الموت . . . فهذا شئ جيد لكسب الاجور العظيمه

جزاك الله الف خير

عاشق الشهادة
07-07-2008, 07:56 PM
طبعاً اوافق وبكل قطعه مني لو تنفع

بارك الله فيج يـ أم نوره ويطول بعمرج أمين !!!

فلوه
07-07-2008, 08:17 PM
خلني أكووون وااااقعيه شوووي :discuss:

بصرااااحه لا .. :secret:

والانسااان إذاا مااات توووقف عمله

يعني حتى أجر مااالي :(

تسلم أخوووي الشهاااده :nice:

ذيبه مزاجيه
07-07-2008, 08:22 PM
>_< ما اعتقد اني اقدر ..

صعبه و الله انهم يشققوني ومادري شنو وانا ميته :(

الامل القديم
07-07-2008, 09:18 PM
ما عندي مانع

خفايا الروووح
07-07-2008, 09:38 PM

ههه فله ردج

وبالنسبه لي لا مانع من يوم ماكان عمري 14 والفكره ف راسي تلف وتدور لين ماتشبثت بمخي..

الانسان بعد مايتوفى يكون محتاج لكل قطره من الحسنات...ومافيها شي اذا استفاد منها غيري علها تكون في ميزان حسناتي ومثل ماقلتوا صدق جارية..

ويالله بحسن الخاتمه

لامار
07-07-2008, 10:07 PM
؛

لا أسـتـطيـــــع أن أتـخـيـل أعـضـــــــائـي .. لـدى آآخـريـــــــــــن ..!

يـرون بـعـيـنــيّ .. التـــي [.. أغـمضـتـهــا علــى مـن أحـــــــب ..}~

و..يـخـفـقـــــون .. بـ " قـلـبـــــــي " .. الـذي

[.. أسـكـنـت مـن أعــز .. بيــن أركــااانـــــــــــهـ }...~

ربمـــــا تقـولــون عنــي ..× بخيـلـهـ × ..!!!!

ولـكـنّ هـذهـ وجـهــة .. نظـــــري ..

لأنــي .. أحــب .. أن أحتـفـــــظ بـ بصـمـات مـن أعـز ..

علــى كـــــل جــزء مـنـــــــي ,,,,

ولا..أريــــــد أن [[ أفـقـدهـ ]] ..

وإن كــــــان لـلآخـريــــن حيـــــاتـــــــا ً فـيــــهـ ...!!!!!

هــذهـ ليســت .. أنـــــــــــانـيــــــهـ .. " منــــي " ..

(( فـقــــــط )) .. أريـد أن أحـتـفـظ (( بـهــــ[ فـي أجــزائــــــــي ] ـــــــم )) ..

وإن كـنــت تـحـــــت الـثــــــرى ..

؛

أخـي الـفــــــاضـل .. الشهـادة لـي ..

؛

كـان لـ مـوضـوعـك .. بُـعـدا ً .. إنـسـانـيـا ً .. رائـعـا ً ..

وإن كـُنـتُ .. أخــتـلــــف .. معــك .. فيـــــــهـ ..

كـــــل الشكــــــــر والـتـقـديــــــــــــر لـك ..

؛

لامــــــــــــار

؛

عاشق الشهادة
07-07-2008, 11:01 PM
جمال العبدلي

دائماً مبدع من يوم أول ماكتبت بالجريده وبمواضيعك الجريئه وأنت في ذالك

الوقت جديد على الصحافه بس أنت صدقني بديت عملاق وبتظل عملاق ؟

جمال تقدر تكتب عن هموم المواطن مثل ماكنت تكتب ببدايتك في هذا المنتدى الشامخ

بغيت أعرف ردك ولنا عوده ؟

بارك الله فيك لأني تشرفت بوجودك لانك مميز عندي والله وهذه مش مجامله يحفظك الله !!!

عاشق الشهادة
07-07-2008, 11:34 PM
نعم اوافق وهذه بصمتي http://www.qatarshares.com.qa/data/310/313/storm_853352791_670066658.bmp

بارك الله فيك

هذا أجر لاينقطع عنج بعد عمراً طويل ان شاء الله؟

والله يطول بعمرج وبارك الله فيج يـ أخت لولوتي !!!

اكسجين
07-07-2008, 11:54 PM
لايهم الشاة سلخها بعد ذبحها .
او
لا يضر الشاة سلخها بعد موتها.

ما عندي ادنى مانع.

مناحل بوسيف
07-07-2008, 11:58 PM
اخاف اقوم من الموت واكون بدون اعيون او بدون قلب :nice:

اتغشمر

بكل فخر انا مع الفكرة وان شاء الله راح اطبقها

الوفي
08-07-2008, 12:21 AM
أنا أأويد ذلك وبتبرع ..... بس خايف من نقطتين:
1- اذا عبيت نموذج التبرع ووقعته ... من يضمن لي لما أمرض واتنوم بمستشفى حمد العام لاسمح الله
وكون بحالة شبه خطره ويجي دكتـــــــور بن حرام يقراء بملف السستم اني متبرع ... ويقول هذا خلاص احسن يموت ونستفيد من اعضاءه (((طبعا هذا كلامي لان مستشفى حمد اشبه بالمجزره))
2- من يضمن لي أنه حلال ((فتوة من شيخ أو عالم))...
لان لما يموت الانسان خلاص مب راجع للدنيا اما يشوف ملائكه بيض ولا سود...
يعني لافات الفوت ماينفع الصوت...مايسوى عليك يسئلك الملك ليش تبرعت بعضو من اعضاءك ((في حالة انه منهي او محرم)) وتروح فيها وتقول ياليت ماتبرعت لابد الخضوع للدين...
تحياتي لصــــــاحب الموضوع وعلى أعماله الجباره.......
عملية التبرع قبل وصول المتوفي للثلاجه ثم الدفان

عاشق الشهادة
08-07-2008, 01:04 AM
ماعندي اي مشكله من الحين لو يبون بعد (لو ماكنت محتاجهم طبعا )

لاتنسى يالغالي بتكون حسنات جاريه لك بارك الله فيك وبأمثالك !!!

عاشق الشهادة
08-07-2008, 01:11 AM
ها
لا
مابي
:eek3:

على راحتج هو حد اغصبج :tease: !!

عاشق الشهادة
08-07-2008, 01:21 AM

بارك الله فيج يـ دله الرسلان ويكثر من أمثالج !!!

عاشق الشهادة
08-07-2008, 02:21 AM
أنا ماعندي مانع

وصار وتناقشت في الموضوع من زمان مع الوالده

وتقول لي أسفه ماراح اوافق انك تتبرعين بأعضائك لأنها مو مقتنعه

اقترحوا وشوروا علي برأي يخليها توافق

لانه مافيه حديث ولا سالفه الا وحاولت معها علشان تقتنع ومافيه فايده

فأمر نفسي ليس بيدي بعد مماتي ... وش اسوي :looking:

فيه مكتب خاص بمستشفى حمد لتبرع الأعضاء بعد عمر طويل يارب ؟

بارك الله فيج وبأمثالج !!!

alsenjari
08-07-2008, 03:02 AM
العملية خذت 4 أيام ولا حسيت بألم مع أنى كنت أخاف من الأبرة ويغمى علي لما أشوف الدم

ونعم الأخ والله

بارك الله فيك وحفظك الله لأخيك وحفظ الله أخيك لك

عاشق الشهادة
08-07-2008, 07:36 AM
مع اني مقتنع انها صدقه جاريه و راح اندم و اتحسر لو ما اصدرت وصية بأنهم يتبرعون بأعضائي بس الصراحه مب قادر اعطي اذن من الحين للعب بجثتي و عمل قص و لزق فيها

العجله من الشيطان الا في امور معينهمطلوبه و محببه منها التعجيل بدفن الميت

طوله العمر ان شاء الله يـ خلدون وصباح الخير !!!

جمال العبدلي
08-07-2008, 08:16 AM
جمال العبدلي

بارك الله فيك لأني تشرفت بوجودك لانك مميز عندي والله وهذه مش مجامله يحفظك الله !!!

والله شهادة اعتز وافتخر فيها من اخ عزيز وغالي ماعرفه ولا يعرفني الا بمحبة من الله والله يزيدها ويديمها الى ابد الابدين .. اما بخصوص موضوع التبرع بلا شك ان العمل الانساني له اجره عند الله وكونا مسلمين نعشق الاعمال الانسانية لاننا تربينا عليها دينييا ودنيويا والتبرع عمل انساني بلا شك ولكنه ليس كأي عمل مثل التبرع بالدم فالاعضاء المتبرع بها لا يمكن استعادتها مثل الدم فالدم المتبرع به يتم تعويضه بعد ساعه ولكن الاعضاء لا وبالتالي هنا نحتاج لفتوى شرعيه كون اجسادنا امانه من الله الذي خلقها وبالتالي العبد مطالب بسترجاع تلك الامانه الى خالقها فهل يجوز لي كعبد ان اتبرع بأعضائي ام لا ؟ احيانا الايه التي تقول "فمن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً" تجعلني في حيرة هل اتبرع على اساس هذه الايه ام اسلم جسدي لمن خلقه واسترجع الامانه ؟ عموما فضيلة العلامة الداعية يوسف القرضاوي حل هذا الجدال وافتى بجواز التبرع بالاعضاء وعلى هذا الاساس انا عندي استعداد للتبرع باعضائي بعد وفاتي .. تسلم الغالي على موضوعك والله يجزاك خير عنا جميعا

عاشق الشهادة
08-07-2008, 08:24 AM
والله شهادة اعتز وافتخر فيها من اخ عزيز وغالي ماعرفه ولا يعرفني الا بمحبة من الله والله يزيدها ويديمها الى ابد الابدين .. اما بخصوص موضوع التبرع بلا شك ان العمل الانساني له اجره عند الله وكونا مسلمين نعشق الاعمال الانسانية لاننا تربينا عليها دينييا ودنيويا والتبرع عمل انساني بلا شك ولكنه ليس كأي عمل مثل التبرع بالدم فالاعضاء المتبرع بها لا يمكن استعادتها مثل الدم فالدم المتبرع به يتم تعويضه بعد ساعه ولكن الاعضاء لا وبالتالي هنا نحتاج لفتوى شرعيه كون اجسادنا امانه من الله الذي خلقها وبالتالي العبد مطالب بسترجاع تلك الامانه الى خالقها فهل يجوز لي كعبد ان اتبرع بأعضائي ام لا ؟ احيانا الايه التي تقول "فمن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً" تجعلني في حيرة هل اتبرع على اساس هذه الايه ام اسلم جسدي لمن خلقه واسترجع الامانه ؟ عموما فضيلة العلامة الداعية يوسف القرضاوي حل هذا الجدال وافتى بجواز التبرع بالاعضاء وعلى هذا الاساس انا عندي استعداد للتبرع باعضائي بعد وفاتي .. تسلم الغالي على موضوعك والله يجزاك خير عنا جميعا

صباح الفل والياسمين الدمشقي السيد / جمال

الأخ جمال بغيتك تجاوبني على سؤالي الذي طرحته عليك جزاك الله ألف خير

وانا من الأمس أنتظر أجابتك بارك الله فيك !!!

جمال العبدلي
08-07-2008, 08:29 AM
صباح الفل والياسمين الدمشقي السيد / جمال

الأخ جمال بغيتك تجاوبني على سؤالي الذي طرحته عليك جزاك الله ألف خير

وانا من الأمس أنتظر أجابتك بارك الله فيك !!!

صباح الانوار يالغالي ..
هذاني جاوبتك بخصوص سؤالك عن التبرع بالاعضاء

عاشق الشهادة
08-07-2008, 08:33 AM
جمال العبدلي

الأخ جمال سؤالي هو الي بالخط الأحمر جزاك ربي ألف خير

جمال العبدلي
08-07-2008, 08:35 AM
الأخ جمال سؤالي هو الي بالخط الأحمر جزاك ربي ألف خير

اخوي الغالي انا مقالي كله مسخر بس لهموم المواطنين والمقيمين فاكيد راح اكتب وعلى الرحب والسعه ان شاء الله

عاشق الشهادة
08-07-2008, 08:41 AM
اخوي الغالي انا مقالي كله مسخر بس لهموم المواطنين والمقيمين فاكيد راح اكتب وعلى الرحب والسعه ان شاء الله

ننتظر جديدك يـ جمال بشغف بارك الله فيك والسموحه على الاطاله وهذا ان دل يدل على

كبر قلبك:nice: !!!

عاشق الشهادة
08-07-2008, 08:43 AM

والله والنعم فيك والله يكثر من أمثالك :nice::nice: !!!

miss-qatr
08-07-2008, 08:43 AM
يعطيك العاااااافيه على هالموضوع

هالموضوع من فتره كنت اشوف برنامج عنه بلبنان وفعلاً اقتنعت

بس اهم شي عندي من اللي باهب له الاعضاء؟؟ يعتمد على الشخص

انه يعطونه انسان مايخاف الله لاااااا :(

جمال العبدلي
08-07-2008, 08:47 AM
ننتظر جديدك يـ جمال بشغف بارك الله فيك والسموحه على الاطاله وهذا ان دل يدل على

كبر قلبك:nice: !!!

عندي موضوعين تم رفض نشرهم في الجريده ..
واحد بعنوان ( فداوي الشيخ شيخ )) والثاني رساله لوزير الاوقاف السابق :) وشتختار؟

عاشق الشهادة
08-07-2008, 08:52 AM
عندي موضوعين تم رفض نشرهم في الجريده ..
واحد بعنوان ( فداوي الشيخ شيخ )) والثاني رساله لوزير الاوقاف السابق :) وشتختار؟

جمال مايبيله كلام الثاني طبعاً ( رساله لوزير الاوقاف بارك الله فيك)

مايهمني
08-07-2008, 08:54 AM
انا وصيتي للاهلي ان بعد موتي يتبرعون باعضائي تنحسب لي صدقه جاريه

جمال العبدلي
08-07-2008, 08:57 AM
جمال مايبيله كلام الثاني طبعاً ( رساله لوزير الاوقاف بارك الله فيك)

امممممممم انا اقول ( فداوي الشيخ شيخ ) احسن تدري ليش؟ لان الرساله الي اموجهه لوزير الاوقاف ماعادت تنفع لان الوزير تغير وبالتالي تصبح الرساله لا جدوى لها ولا نفع لها .. فشرايك في فداوي الشيخ :)

عاشق الشهادة
08-07-2008, 09:00 AM
امممممممم انا اقول ( فداوي الشيخ شيخ ) احسن تدري ليش؟ لان الرساله الي اموجهه لوزير الاوقاف ماعادت تنفع لان الوزير تغير وبالتالي تصبح الرساله لا جدوى لها ولا نفع لها .. فشرايك في فداوي الشيخ :)

:weeping::weeping: حرام:weeping:

( فداوي الشيخ شيخ ) الجود من الموجود وانا أخوك :nice: !!!

جمال العبدلي
08-07-2008, 09:10 AM
:weeping::weeping: حرام:weeping:

( فداوي الشيخ شيخ ) الجود من الموجود وانا أخوك :nice: !!!

للاسف اخوي العزيز والغالي والحبيب ماقدر انزل موضوع (( فداوي الشيخ ,, شيخ )) لهذا السبب :

رسالة ادارية :
تستطيع أن تكتب 1 موضوع كل 24 ساعة. الرجاء المحاولة لاحقا.
مافي الا بكره ان شاء الله :(

عاشق الشهادة
08-07-2008, 09:28 AM
للاسف اخوي العزيز والغالي والحبيب ماقدر انزل موضوع (( فداوي الشيخ ,, شيخ )) لهذا السبب :

رسالة ادارية :
تستطيع أن تكتب 1 موضوع كل 24 ساعة. الرجاء المحاولة لاحقا.
مافي الا بكره ان شاء الله :(

ان شاء الله وانا بأنتظارك يالغالي !!!

عاشق الشهادة
08-07-2008, 07:08 PM
انا وصيتي للاهلي ان بعد موتي يتبرعون باعضائي تنحسب لي صدقه جاريه

بارك الله فيك ويجعلها في ميزان حسناتك !!!

بوحمد1
08-07-2008, 07:38 PM

صحيح مسلم – حديث رقم 3084

‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة يعني ابن سعيد ‏ ‏وابن حجر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏إسماعيل هو ابن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له .

almulla
16-08-2008, 07:52 PM
عندي استعداد اليوم قبل باجر بس هل لازم اخذ اذن الوالد

مع العلم اني تجاوزت 18 سنة

عاشق الشهادة
16-08-2008, 07:54 PM
عندي استعداد اليوم قبل باجر بس هل لازم اخذ اذن الوالد

مع العلم اني تجاوزت 18 سنة

تحريبها يـ الملا :nice:

ورقــة أمــل
16-08-2008, 08:15 PM
لا
مب مقتنعة بالفكرة لحد الحين
يشققوني ويقطعون اجزائي
واللي ما يحتاجونه يقطونه في الزباله
جني انا والقطو واحد

فجر11
16-08-2008, 08:46 PM
:telephone::telephone:انا مع التبرع بالاعضاء بعد الوفاة وهذا في بالى من زمان

Riku3
16-08-2008, 10:43 PM
انا بعد نوعاً ما ارفض الفكرة .. ما اثق بمستشفى حمد ~_~ .

الوعد2016
17-08-2008, 12:12 AM
اتبرع بالاعضاء بعد الوفاه وقبل الوفاه لشخص عزيز علي ومن لحمي ودمي اكيد موافق وبعد الوفاه الاعضاء كلها راح اتبرع بها بشرط تكون لمسلم ومشهودله بالخير

عاشق الشهادة
17-08-2008, 04:35 PM
لا
مب مقتنعة بالفكرة لحد الحين
يشققوني ويقطعون اجزائي
واللي ما يحتاجونه يقطونه في الزباله
جني انا والقطو واحد

هذا جواب نهائي,
وحتى الله لايقول واحد من أهلج محتاج هذا التبرع ؟؟؟؟

مضارب دوسري
17-08-2008, 04:36 PM
والله ياخوك من ناحيتي انا اقووووووول بفكر فالموضوع

وشكرا على طرحك اخوي الشهاده

بنت المنتدى
17-08-2008, 04:53 PM
صعبه شوي

احس قلبي عورني على نفسي :(

عاشق الشهادة
17-08-2008, 05:16 PM
:telephone::telephone:انا مع التبرع بالاعضاء بعد الوفاة وهذا في بالى من زمان

بارك الله فيج وبأمثالج .

swedan_qatar
18-08-2008, 12:17 AM

عن أبي هريرة أن رسول الله قال: ) إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له ) ان شاء الله هي صدقة جاريه