المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشركة الإسلامية للأوراق المالية وحكم التداول فيها

سراب الامل
07-07-2008, 03:13 PM
تنبيــــــه

بعد ااستفسار الاعضاء بما يخص الشركة الإسلامية للأوراق المالية ، وخاصه بعد ان ضمت في الجدول المرفق الذي ورد للقسم وتوضح انها من ضمن الشركات الحلال فلم يكن مني ومن باب الحرص على جميع من يتداول مع هذة الشركة معاودة الاتصال بالدكتور علي السالوس هاتفياً وارسال التقرير المالي لهذه الشركة لفضيلته وذلك لاثبات مدى صحة حكم التداول بهذه الشركة

أجـــاب فضيلة الدكتور علي السالوس كالتالي

اطلعت على ميزانية الشركة الإسلامية للأوراق المالية، ووجدت فيها مخالفات شرعية مثل السحب على المكشوف من البنوك والحديث عن الفوائد البنكية، ولم أجد فيها ذكر للالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية

وإن كان المسئولون عنها معروفين بالنشاط الإسلامي؛ غير أن هذه الأمور تحتاج إلى توضيح، وإلا فإنها تصبح كباقي الشركات الغير ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية .

اللهم قد بلغت فأشهــــــد

وليتقبل مني العذر جميع من استفسر مني على الخاص او العام على تأخري في الرد عليه

اختـــــــــــــكم
سراب الامل

FG
07-07-2008, 03:17 PM
جزاك الله خير أختي ..

وداعاً يا أسلاميه لو توصلين 1000ريال

مستثمر رشيد
07-07-2008, 03:19 PM
يعني اسمها (((الشركة الاسلامية للاوراق المالية ))) وتداول سهمها يعتبر حرررررررام

وين تركب هذي ؟؟؟؟؟؟؟:secret:

أبل
07-07-2008, 03:30 PM
جزاك الله خير أختي

ممكن نعرف بعد كلام الشيخ الدكتور علي السالوس

ماحكم تملك

بنك قطر الدولي الإسلامي 20 %

القطرية الإسلامية للتأمين 10 %

الرعاية الطبية 10 %

في الاسلامية المالية بعد اليوم

هل بيكون فيهم تطهيررر

سراب الامل
07-07-2008, 03:34 PM
جزاك الله خير أختي

ممكن نعرف بعد كلام الشيخ الدكتور علي السالوس

ماحكم تملك

بنك قطر الدولي الإسلامي 20 %

القطرية الإسلامية للتأمين 10 %

الرعاية الطبية 10 %

في الاسلامية المالية بعد اليوم

هل بيكون فيهم تطهيررر

ويجزيك يارب كل خير

اخـــــــوي الكريم اي ســـؤال تود طرحه على الشيخ الدكتــــــــور علي السالوس يكـــون ذلك على الرابط التــــالي

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?p=2851333#post2851333

مستثمر رشيد
07-07-2008, 03:48 PM
اختي ممكن تطلبين من الشيخ طلب واحد صغيررررر وامانه تبلغينه .... امانه

((( يافضيلة الشيخ الدكتور علي السالوس ...... معلوم ان الاسلامية للاوراق المالية بها هيئة رقابة شرعية وكذلك هو الحال بالنسبة للدولي الاسلامي ومصرف قطر الاسلامي والاسلامية للتامين والاجارة ....
فلماذا يافضيلة الشيخ لاتجتمعون بصفتكم متخصصين في مجال الاقتصاد الاسلامي على طاولة واحدة وتتفقون فيما بينكم على منهج محدد وواضح ...... بدل القيام بتشتيت المستثمرين العامة والذين لايفقهون الكثير في احكام الاقتصاد الاسلامي والحلال والحرام في مجال الاسهم، ولماذا الاختلاف في نسب التطهير حيث لوحظ ظهور اكثر من 3 نشرات مختلفة في تطهير الاسهم القطرية ))))

امانة يوصل هذا التسأل للشيخ اختي الفاضلة وجزاكم الله خير ؟؟؟؟؟؟؟؟

السعدي999
07-07-2008, 04:55 PM
جزاك الله خير أختي ..

وداعاً يا أسلاميه لو توصلين 1000ريال

ليس وداعا ولكن التخلص بما كسبت منها

أبل
07-07-2008, 05:26 PM
ليس وداعا ولكن التخلص بما كسبت منها

لحظه صبر من قال ان الشركة حرام عسى ماشر السعدي هذه افلوس ناس مايصيرر تفتي شوف النص عدل وين المشرفين يحب التدخل !!!!!!!!!!!!!!!!

أبل
07-07-2008, 05:28 PM
اختي سراب الامل يجب واضع حد للموضوع هل هي فتوى تحريم

مضارب جديد
07-07-2008, 06:04 PM
مع كامل الاحترام لجميع المشايخ - حفظهم الله -

لا اعرف ماهي المعايير الشرعية اللتي يتم على اساسها الافتاء ؟ هل هي مجرد اجتهادات شخصية أم ضمن منهج معترف به من مجامع شرعية اسلاميه ؟

فعلى سبيل المثال : سمعنا من بعض المشايخ ان شركات التأمين (غير الاسلامية) حرام!! ثم جائت فتوى لأحد العلماء في السعودية يقول ان الاساس في عملها حلال !!.

طبعا لكل شيخ طريقتة , ونحن نحترم ونبجل المشايخ , ولكن المهم ان الله سبحانة وتعالى قد خلق لنا عقل وسيحاسبنا على ما سنفعلة باستخدام عقولنا . واتذكر احد المشايخ - حفظة الله - كان يقول في التلفزيون ( اهل قطر يقولون حطها في رقبة عالم و اطلع سالم ) مع ان هذه المقولة ليست من الشرع في شيء .

ليس لي رأي سوى ان ادعوكم لاستخدام ميزان العقل .

بوعبدالله3
07-07-2008, 06:10 PM
جزاك الله خيرا اختي الكريمه سراب الامل

وجزى الله الشيخ الفاضل خير الجزاء

مع اني كنت والله غير مقتنع بشرعيتها الا انيي اثرت الصمت والامتناع عن الجدل

تماما كالامر الذي يتعلق بشرعيه المصرف والدولي والريان بعد تمويلهم لشركه

الخليج للخدمات الربويه

مع ان تلك البنوك محرمة في نظري والامر خاص جدا بقناعتي الشخصيه الا انني لاابوح

ذلك لاحد ولا ادعي الفقه وكما قال اخينا مضارب جديد جزاه الله خير كل واحد له عقل يستخدمه

سراب الامل
07-07-2008, 06:16 PM
اختي سراب الامل يجب واضع حد للموضوع هل هي فتوى تحريم

اخوي الكريم انا ماجاوبك على سؤالك والجواب لسؤالك تلاقيه في جواب الدكتور الشيخ علي السالوس - حفظه الله - وذلك رداً على استفسار الاعضاء وبعد اطلاعه على التقرير المالي للشركة

أبل
07-07-2008, 06:21 PM
اخوي الكريم انا ماجاوبك على سؤالك والجواب لسؤالك تلاقيه في جواب الدكتور الشيخ علي السالوس - حفظه الله - وذلك رداً على استفسار الاعضاء وبعد اطلاعه على التقرير المالي للشركة

اختي انا معرفج كلش اذا ممكن يكون الشي رسمي احسن اذا هي فتوى تحريم يفضل اعلان رسمي واذا هو راي اتمنى ان يكون واضح

Bohamad
07-07-2008, 06:24 PM
اختي انا معرفج كلش اذا ممكن يكون الشي رسمي احسن اذا هي فتوى تحريم يفضل اعلان رسمي واذا هو راي اتمنى ان يكون واضح

اخوي الفاضل ابل ... الشيخ الله يجزاه الخير لا حرمها ولا حللها هو طلب توضيح من الشركة واعتقد الرد كان واضح مادري تتفق معاي ولا لا ؟

سراب الامل
07-07-2008, 06:27 PM

COLOR="Red"]أجـــاب فضيلة الدكتور علي السالوس كالتالي [/COLOR]

اطلعت على ميزانية الشركة الإسلامية للأوراق المالية، ووجدت فيها مخالفات شرعية مثل السحب على المكشوف من البنوك والحديث عن الفوائد البنكية، ولم أجد فيها ذكر للالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية

وإن كان المسئولون عنها معروفين بالنشاط الإسلامي؛ غير أن هذه الأمور تحتاج إلى توضيح، وإلا فإنها تصبح كباقي الشركات الغير ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية .

اخــــــــــــوي الكريم ابل اتمنى منك تقرا المشاركة وجـــــــــواب الدكتور علي بتمعن بدل ماتتخبط في كلامــــــــــــك والجواب يقولك بانه الأمور الى الان تحتاج الى التوضيح

تبي تاخذ بكلام الدكتور علي السالوس - حفظه الله - اقرا وافهم ماتبي براحتك خذ كلام اللي يرتاح له قلبك :nea:

الله يوفقــــــــــــك ان شاءالله

Bohamad
جزاك الله خيرا اختي الكريمه سراب الامل

وجزى الله الشيخ الفاضل خير الجزاء

مع اني كنت والله غير مقتنع بشرعيتها الا انيي اثرت الصمت والامتناع عن الجدل

تماما كالامر الذي يتعلق بشرعيه المصرف والدولي والريان بعد تمويلهم لشركه

الخليج للخدمات الربويه

مع ان تلك البنوك محرمة في نظري والامر خاص جدا بقناعتي الشخصيه الا انني لاابوح

ذلك لاحد ولا ادعي الفقه وكما قال اخينا مضارب جديد جزاه الله خير كل واحد له عقل يستخدمه

والله يا بوعبدالله شكلنا ضايعين والظاهر بنخلي البورصة لاهلها

أبل
اخوي الفاضل ابل ... الشيخ الله يجزاه الخير لا حرمها ولا حللها هو طلب توضيح من الشركة واعتقد الرد كان واضح مادري تتفق معاي ولا لا ؟

اخي الجواب عند النقل مو عندي انا نفسك ابي اعرف الموضوع بضبط

( الفهد )
07-07-2008, 06:28 PM
كلامك سابق للشيخ على السالوس جزاه الله خير

بسم الله الرحمن الرحيم

شيخنا الفاضل بارك الله فيك

هل الاسلامية للاوراق المالية حلال والتعامل بها ايضا

هنا :
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=126282&page=37

الجــــــــــــواب

إذا كان السؤال عن التعامل في الأسهم الحلال عن طريق الإسلامية للأوراق المالية فهذا حلال أما إذا كان السؤال عن التعامل في أسهم الإسلامية ( في أسهمها هي ) فهذا أمر آخر لأن الشركة تتعامل في أسهم الشركات المعروفة بالمختلطة والتي بينا تحريمها من قبل كما قرر ذلك مجمع الفقه الإسلامي الدولي

والله أعلم

أ. د. علي أحمـــد السالـــوس

Bohamad
07-07-2008, 06:28 PM
اخــــــــــــوي الكريم ابل اتمنى منك تقرا المشاركة وجـــــــــواب الدكتور علي بتمعن بدل ماتتخبط في كلامــــــــــــك والجواب يقولك بانه الأمور الى الان تحتاج الى التوضيح

تبي تاخذ بكلام الدكتور علي السالوس - حفظه الله - اقرا وافهم ماتبي براحتك خذ كلام اللي يرتاح له قلبك :nea:

اتفق معاج 100% اختي سراب الامل خلنا ننتظر التوضيح قبل اصدار اي حكم مسبق .

أبل
07-07-2008, 06:29 PM

اختي ليش تحطي الموضوع مدم في شي واضح الحين شوفي اخونا السعدي شو قايل

سراب الامل
08-07-2008, 08:41 PM
اختي ممكن تطلبين من الشيخ طلب واحد صغيررررر وامانه تبلغينه .... امانه

((( يافضيلة الشيخ الدكتور علي السالوس ...... معلوم ان الاسلامية للاوراق المالية بها هيئة رقابة شرعية وكذلك هو الحال بالنسبة للدولي الاسلامي ومصرف قطر الاسلامي والاسلامية للتامين والاجارة ....
فلماذا يافضيلة الشيخ لاتجتمعون بصفتكم متخصصين في مجال الاقتصاد الاسلامي على طاولة واحدة وتتفقون فيما بينكم على منهج محدد وواضح ...... بدل القيام بتشتيت المستثمرين العامة والذين لايفقهون الكثير في احكام الاقتصاد الاسلامي والحلال والحرام في مجال الاسهم، ولماذا الاختلاف في نسب التطهير حيث لوحظ ظهور اكثر من 3 نشرات مختلفة في تطهير الاسهم القطرية ))))

امانة يوصل هذا التسأل للشيخ اختي الفاضلة وجزاكم الله خير ؟؟؟؟؟؟؟؟

ان شاءالله اخوي الكريم تأكد بانه سؤالك سوف يتم ايصاله للدكتور الشيخ علي السالوس حفظه الله وستكون الاجابة موجوده بنفس الموضوع في اقرب فرصة

وفقكـــــــــــم الله

سراب الامل
08-07-2008, 08:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوف يتم متابعة موضوع الشركة الاسلامية للاوراق المالية وحكم التداول فيها من قبلي مع شيوخنا الافاضل - حفظهم الله -

وعليه تم نقل الموضوع بطلب مني الى الفتاوى الاقتصادية لمتابعة الموضوع وحتى يتسنى لي الحصول على الاجابة الشافية وايضاح الامور بشكل تام

وفقكــــــــــــــــم الله

ابوعلي
08-07-2008, 08:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوف يتم متابعة موضوع الشركة الاسلامية للاوراق المالية وحكم التداول فيها من قبلي مع شيوخنا الافاضل - حفظهم الله -

وعليه تم نقل الموضوع بطلب مني الى الفتاوى الاقتصادية لمتابعة الموضوع وحتى يتسنى لي الحصول على الاجابة الشافية وايضاح الامور بشكل تام

وفقكــــــــــــــــم الله

جزاك الله خير اختي سرااااااااااب على جهودج وان شاء الله في ميزان حسناتج