المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتداد صاعد يوقف نزيف الخسائر في دبي ومكاسب محدودة بأبوظبي



QATAR 11
10-07-2008, 06:36 AM
توقف نزيف الخسائر في سوقي دبي وأبوظبي بعدما ارتدت الأسهم الإماراتية صاعدة امس لتضع حدا لتراجعات "غير مبررة" أُصيبت بها منذ نهاية الأسبوع الماضي، وسط عمليات شراء انتقائية استهدفت في الأساس أسهم العوائد، بعدما تزايدت التكهنات حول نمو قوي في نتائج أعمال الربع الثاني من العام.
وكانت موجة التراجعات -والتي كان لها التأثير الأكبر في دبي- قد تركت عددا من الأسهم القيادية وعلى رأسها "إعمار" عند مستويات متدنية مغرية للشراء، ما دفع "سيولة ذكية" لاقتناص الفرص اليوم، ولكن استمرار رغبة القوى البيعية في التخلص من هذه الأسهم قلص كثيرا من تأثير التحركات الإيجابية لهذه السيولة.
وقال مدير حسابات العملاء بشركة بلتون فايننشال شريف عبد الخالق: إن الأسهم ارتدت صاعدة امس بعد وصولها أمس إلى قيعان متدنية. وأضاف أن وصول الأسهم لأسعار مغرية على الشراء تزامن مع اقتراب مؤشري سوقي أبوظبي ودبي لنقطتي دعم قويتين كثيرا ما ارتدا من عندهما لأعلى.
وأوضح أن الموجة الهبوطية العنيفة كانت قد تركت مؤشر دبي بالقرب من حاجز 5200 نقطة التي تعد واحدة من أهم نقاط دعمه، فيما كان مؤشر أبوظبي قريبا من مستوى 5 آلاف نقطة الحرج.
وذكر أن نجاح السوقين في الارتداد لأعلى من هذين المستويين يعد إشارة إيجابية، خاصة وأنها تتزامن مع ظهور تكهنات إيجابية حول نتائج الأعمال الفصلية.
وكان محللون أجمعوا في تصريحات لـ"الأسواق.نت" عقب جلسات التداول الماضية التي تفاقمت فيها الخسائر على أن أداء الأسهم الإماراتية -سواء تلك المدرجة في دبي أو أبوظبي- لا تعكس أداء الشركات الحقيقي، أو أداء الاقتصاد الإماراتي، وتوقعوا أن تعلن أغلب الشركات المدرجة نتائج أعمال نصف سنوية تقابل أو تفوق التوقعات، ورجحوا أن تشهد أسهم دبي ارتدادا قريبا، خاصة وأن المحافظ الاستثمارية والأجانب ما زالوا يستثمرون في الأسواق المحلية، ويقومون بإعادة بناء مراكزهم من جديد، ولكنهم رهن ذلك بنتائج الأعمال الفصلية المتوقع بدء الإفصاح عنها خلال الشهر المقبل.
وربح مؤشر سوق دبي نحو 43 نقطة أو 0.8%، مسجلا 5405 نقطات ، فيما بلغت قيمة التداول 1.075 مليار درهم، مقابل 865.8 مليون درهم أمس. وجاءت مكاسب اليوم بدعم من الارتداد المحدود لسهم "إعمار" الذي ربح 0.97% مغلقا عند 10.35 درهم ، وسط حال من الصعود الجماعي للأسهم المدرجة باستثناء خسائر محدودة لسهمي "الاتحاد العقارية" و"شعاع كابيتال".
وفي أبوظبي، زادت قيمة التداولات من 1.099 مليار درهم أمس، إلى 1.247 مليار درهم امس، فيما ارتد مؤشرها بعدما ربح 5 نقاط، أو ما نسبته 0.1% ليغلق عند 5006 نقاط، ليظل عند نفس المستوى الحرج حول 5 آلاف نقطة.

:nice::nice: