المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر تختتم أسبوع خسائر "مؤلمة" مكتسية باللون الأحمر



Bo_7aMaD_Q8
10-07-2008, 02:21 PM
الشهواني: حال من انعدام الثقة تسري بين المتعاملين رغم جودة نتائج الأعمال الفصلية
أسهم قطر تختتم أسبوع خسائر "مؤلمة" مكتسية باللون الأحمر


السوق تخالف المحللين
المؤشر يخسر 103 نقاط








اختتمت الأسهم القطرية أسبوع التعاملات اليوم الخميس 10-7-2008 مكتسية باللون الأحمر، وهو اللون الذي اجتاح شاشات التداول طوال أيام الأسبوع، وفقد المؤشر بسببه نحو 350 نقطة، كاسرا خلال 5 جلسات تداول مستويي دعم قويين، طالما ارتد منهما لأعلى.

وجاءت هذه الخسائر رغم بدء موسم الإفصاح عن نتائج الأعمال النصفية، وإعلان شركات مدرجة عن نمو ملحوظ في صافي أرباحها.

وازدادت حدة الخسائر في السوق، بعدما واصل المؤشر انزلاقه أسفل نقطة الدعم القوية عند 11900 نقطة، وسط حالٍ من التراجع شبه الجماعي للأسهم.


السوق تخالف المحللين

وخالفت السوق توقعات المراقبين الذين كانوا يتوقعون أن يتكرر السيناريو المعتاد خلال الأسبوعين الماضيين بعودة المؤشر إلى الارتداد صاعدا عند ملامسته مستوى 11900 نقطة؛ إلا أن السوق خالفت التوقعات وواصلت هبوطها ليواصل المؤشر ابتعاده بنحو 150 نقطة عن مستوى دعمه القوي.

وكان المؤشر قد تجاوز بقليل مستوى 12500 نقطة منتصف تعاملات الأسبوع الماضي؛ إلا أن موجاتٍ واسعة من عمليات البيع لجني المكاسب بدأت عند نهاية الأسبوع، واستمرت خلال آخر 5 جلسات تداول أجبرته على التخلي عن كل أرباحه.

وقال الشريك في المجموعة الخليجية للاستثمار القطرية عبد الهادي الشهواني: إنه رغم نتائج الأعمال الجيدة التي يتوالى الإفصاح عنها من شركات قيادية وخاصة في قطاع البنوك؛ إلا أن حائزي الأسهم ما زالوا راغبين في التخلص منها، ما دفع قوى البيع إلى التفوق على قوى الشراء. واتفق الشهواني في تصريحات لـ"الأسواق.نت" مع الرأي السائد بين عدد من المحللين حول التأثير السلبي للتوترات السياسية في منطقة الخليج وتزايد حدة المواجهات الكلامية بين واشنطن وطهران على أداء سوق الدوحة كغيرها من البورصات الخليجية.

ولكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن الأسهم كانت قد استبقت موسم إعلان النتائج بنحو شهر وقفزت لأعلى محققة ارتفاعات قياسية، ودخلت بعدها السوق في موجة جني أرباح، ثم موجة أخرى من التحركات العرضية ما أوجد قدرا من غياب الثقة بين المتعاملين ما زال مستمرا رغم إعلان الشركات المدرجة لنتائج أعمال إيجابية.


المؤشر يخسر 103 نقاط

وخسر مؤشرُ السوق اليوم 103 نقاط -أي 0.87% من قيمته- وأغلق عند 11751 نقطة، وفي المقابل زادت قيمة التداولات من 488.3 مليون ريال أمس إلى 629 مليون ريال اليوم (الدولار = 3.64 ريالات)، ما عده الشهواني نقطة إيجابية، خاصة وأن المؤشر حاول قرب نهاية التعاملات تقليص خسائره، بالتزامن مع ظهور سيولة جديدة في السوق.

ومالت أغلب الأسهم نحو الهبوط؛ إذ تراجع منها 28 سهما، فيما اتجهت 7 أسهم فقط نحو الصعود، وبقيت 4 أسهم أخرى عند نفس أسعارها أمس.

وتصدر سهمُ "ناقلات" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث حجم النشاط -عدد الأسهم المتداولة- بعد التعامل على 3.454 ملايين سهم، وخسر 4.04%، وأغلق مسجلا 34.9 ريالا.

وجاء في المركز الثاني "الريان" بنحو 1.9 مليون سهم، ولم يشهد تغيرا سعريا، وأغلق مسجلا 21.2 ريالا، فيما حلَّ ثالثا "الخليج الدولية" بـ904 آلاف سهم، وخسر 1.28%، وأغلق مسجلا 45.8 ريالا.

غلا الدوحه
10-07-2008, 02:34 PM
مخاوف المستثمرين مشكله ما بعدها مشكله