المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تقبل ان تتبنى طفل لقيط ؟

الحالمه بالجنان
07-11-2005, 02:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي اريد طرح هذا الموضوع

( تربية طفل لقيط في بيتك بين اولادك او عوضا عن اطفالك الذين لم تستطع انجابهم )

نريد مناقشة جادة من جميع النواحي الدينية والتربوية

والنفسية والإجتماعية وكلا منكم يدلوا بدلوه بما يستطيع .

نحن نعلم ان الإسلام لا يجيز التبني بالمفهوم نسب الطفل الى غير ابويه ولكنه يشجع تربية اليتيم وكلا من في حكمه ممن

لم يجد لدية احد او غير معروف النسب .

عزيز
07-11-2005, 03:53 PM
ليه لا !!

بالعكس واحد من أصحابي بالأمارات يفكر يسويها لأنه صادته ظرووف خاصه ومايقدر يتزوج

وبصراحه أنا أشجع هالشي !!

يعطيج العافيه أختي سهيمه :)

Breakaway
07-11-2005, 04:40 PM
حال الطفل اللقيط يختلف بشكل كبير عن حال اليتيم والأجر أعظم والله أعلم، فاليتيم فقد أحد والديه وهو بين اقربائه وذويه، لكن اللقيط لا يعرف له لا أب ولا أم ولا أقارب يرعونه.

لكن تربيته في أسره فيها أطفال فيه شيء من الصعوبة إلا من وفقه الله.

الريان
07-11-2005, 09:16 PM
اختي من مايرضى يكون رفيق الرسول في الجنه

البرنس
08-11-2005, 12:37 AM
يا ريييييييت ..

:court:

سواء يتيم او لقيط ، انا عن نفسي متحمس لهذه الفكرة جداً ، في حد في الدنيا يكرة الأجر؟

:con2:

السهم الاول
08-11-2005, 12:41 AM
حال الطفل اللقيط يختلف بشكل كبير عن حال اليتيم والأجر أعظم والله أعلم، فاليتيم فقد أحد والديه وهو بين اقربائه وذويه، لكن اللقيط لا يعرف له لا أب ولا أم ولا أقارب يرعونه.

لكن تربيته في أسره فيها أطفال فيه شيء من الصعوبة إلا من وفقه الله.
اللقيط يتيم
واليتيم لقيط
واللقيط اشد يتما من اليتيم نفسه
ولا حول ولاقوة الا بالله

بدور
08-11-2005, 07:47 AM
اعتقد ان اللقيط في ميزان اليتيم فقد والديه في ظروف خاصه بالعكس لي الشرف اني اتبنى
طفل لقيط لانه يتيم الابوين اما اليتيم اكيد عنده اخوال واعمام ووجود احد الوالدين لديه واقارب كثيره
على فكره اختي تمنيت ما تطرحين هالموضوع لانه حساس شوي وطبعا اكيد فيه فئه بتتأثر بالكلمه هذي
لان الجواب واضح من ردود الاخوان ان الواحد يبي الاجر من الله سبحانه وتعالى من غير ما يسألون أحد
ومن غير طرح موضوع مثل هذا وهذا رأيي الشخصي طبعا انا مدري عن الآخرين
ويعطيج العافيه اختي

QCB
08-11-2005, 09:55 AM
اختي من مايرضى يكون رفيق الرسول في الجنه

:nice:

بنـ الدحيل ـت
08-11-2005, 01:35 PM
حبيبتي سهيمة ..

جزاج الله خير على طرح موضوع مهم

نحن لن نتكلم من الناحية الدينية

لأن الدين الاسلامي

وضع لنا قاعدة للتبني

ونحن كمسلمين مؤمنين بها ..

ولن نتكلم من الناحية العاطفية

لأن مهما كانت لين العاطفة أو قسوتها

فهي أمام الطفل ضعيفة جدا ..

ولكن نتحدث من الناحية العقلانية ..

أنا مثلا عندي استعداد

لتربية طفل لقيط داخل بيتي ووسط أطفالي ..

لأن هذا الطفل بشر مثلي

ومثل أي بشر خلقه الله سبحانه وتعالى ..

من حقه أن يجد من يرعاه

ومن يعتني به ومن يدري

ممكن يكون في يوم أحن علي

من أطفالي الذين أنجبتهم ..

ولكن مع الأخذ في الاعتبار

أن أكون حريصة في تربيتي له

وأن أكون صريحة معه ..

معنى كلامي

أن لا أجعله يعش في صورة

بعيده عن الواقع الذي نشأ ..

يعني أكون واضحة معه

حتى لا أسبب له خلل في الكبر ..

شكرا لك أختي على هذا الموضوع ..

تحياتي لج أختي سهيمة

الحالمه بالجنان
08-11-2005, 06:45 PM
ألف شكر لكم لإبداء رأيكم .

اتمنى من باقي المشرفين والأعضاء المشاركة .

اعيد السؤال وبصيغة مختلفة .

لماذا لاتتبنى لقيط ؟ .

البرنس
08-11-2005, 07:05 PM
ألف شكر لكم لإبداء رأيكم .

اتمنى من باقي المشرفين والأعضاء المشاركة .

اعيد السؤال وبصيغة مختلفة .

لماذا لاتتبنى لقيط ؟ . لأني ما اعرف وين المكان الي فيه اليتامى و اللقطاء ، و اذا عندك خبر اختي سهيمة خبريني ، الحمدلله رب العزة و الجلال الذي رزقني بخيرة من الحلال حتى يتسنى لي ان افعل مثل هذا العمل ، البيت موجود و الخير موجود ، و بربيهم عندي و بين عيالي ..

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك ، اللهم لك الحمد و الشكر عدد خلقك و زنة عرشك و مداد كلماتك ..

بس وينهم؟

بدور
08-11-2005, 08:09 PM
لأني ما اعرف وين المكان الي فيه اليتامى و اللقطاء ، و اذا عندك خبر اختي سهيمة خبريني ، الحمدلله رب العزة و الجلال الذي رزقني بخيرة من الحلال حتى يتسنى لي ان افعل مثل هذا العمل ، البيت موجود و الخير موجود ، و بربيهم عندي و بين عيالي ..

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك ، اللهم لك الحمد و الشكر عدد خلقك و زنة عرشك و مداد كلماتك ..

بس وينهم؟

اوكي اخوي يمكن اقدر افيدك عن طريق مستشفى حمد ممكن تروح هناك وتستفسر
لانه عن طريقهم هم اللي يسلمونك الطفل وجزاك الله خير والله يسهل لك الامور

البرنس
08-11-2005, 08:13 PM
اوكي اخوي يمكن اقدر افيدك عن طريق مستشفى حمد ممكن تروح هناك وتستفسر
لانه عن طريقهم هم اللي يسلمونك الطفل وجزاك الله خير والله يسهل لك الامور صدق؟

عضو قديم
08-11-2005, 08:13 PM
ثواب كافل اللقيط.. من أحكام اللقيط

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لي قريبة تريد أن تحتضن طفلا رضيعا من إحدى الجمعيات في جدة، وهي في حيرة من أمرها في المسألة الآتية: 1_الرضاعة 2_ما الحقوق التي عليها تجاه الطفل وما الحقوق التي لها في ضوء الكتاب والسنة؟ إذا كانت هناك كتب أو أحاديث تفيد في هذا الموضوع فالرجاء ذكر أسمائها ومؤلفيها. نرجو من المولى العلي القدير أن يعينكم في الإسراع في إرسال الجواب. نفع الله بكم الإسلام والمسلمين وجزاكم عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم خير الجزاء

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا شك أن لكافل اللقيط الأجر العظيم عند الله إذا أحسن معاملته وتربيته؛ إذ كفالته ليست دون كفالة اليتيم في الأجر إن لم تكن أعظم، وذلك لأنه أسوأ وضعًا منه، وقد جاء في فتوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء ما يلي: إن مجهولي النسب في حكم اليتيم لفقدهم لوالديهم، بل هم أشد حاجة للعناية والرعاية من معروفي النسب، لعدم معرفة قريب يلجأون إليه عند الضرورة، وعلى ذلك فإن من يكفل طفلاً من مجهولي النسب فإنه يدخل في الأجر المترتب على كفالة اليتيم؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا. وأشار بالسبابة والوسطى، وفرَّج بينهما شيئًا رواه البخاري. لكن هناك من الأحكام ما ينبغي للمحتضن له معرفتها، منها: 1- أنه يعتبر أجنبيًّا عن الأسرة التي كفلته وربته، فلا يعدُّ ابنًا ينسب إليها، ولا أخًا لبناتها إلا إذا أرضعته أم الأسرة أو المحتضنة له أو من في حكمها خمس رضعات قبل اتمامه حولين، فإنه يصير ابنًا لها بالرضاعة لا بالنسب، كما تقدم بيانه في الفتوى رقم: 9544. 2- أن للملتقط له ولاية الحضانة كالتعليم والتأديب والتطبيب. أما ولاية التزويج فهي للسلطان أو من ينوب عنه كالقاضي، لقوله صلى الله عليه وسلم: السلطان ولي من لا ولي له. رواه الترمذي وحسنه وصححه ابن حبان قال علاء الدين السمرقندي في تحفة الفقهاء: وليس للملتقط ولاية التزويج. 3- إذا مات اللقيط وله مال فلا يرثه آخذه ومربيه، بل يكون لبيت مال المسلمين. قال الحسن البصري: اللقيط للمسلمين ميراثه، وعليهم جريرته، وليس لصاحبه منه شيء إلا الأجر. رواه البيهقي. ومن أراد التوسع في معرفة أحكام اللقيط فيمكنه الرجوع إلى كتب الفقه كالمغني لابن قدامة والمجموع للنووي وغيرها تحت عنوان: باب اللقيط. وهناك رسالة مفردة بعنوان: أحكام اللقيط في الشريعة الإسلامية

المصدر
الشبكة الاسلامية (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=35697&Option=FatwaId)

امير الظلام
08-11-2005, 09:09 PM
اللقيط يتيم
واليتيم لقيط
واللقيط اشد يتما من اليتيم نفسه
ولا حول ولاقوة الا بالله

كلامك صح

A.L.I
08-11-2005, 09:15 PM
اعتقد ان اللقيط في ميزان اليتيم فقد والديه في ظروف خاصه بالعكس لي الشرف اني اتبنى
طفل لقيط لانه يتيم الابوين اما اليتيم اكيد عنده اخوال واعمام ووجود احد الوالدين لديه واقارب كثيره
على فكره اختي تمنيت ما تطرحين هالموضوع لانه حساس شوي وطبعا اكيد فيه فئه بتتأثر بالكلمه هذي
لان الجواب واضح من ردود الاخوان ان الواحد يبي الاجر من الله سبحانه وتعالى من غير ما يسألون أحد
ويعطيج العافيه اختي

:app: :app: :app: :app: :app: :app: :app:

عزيز
08-11-2005, 10:27 PM
ويعطيج العافيه اختي

يه يه من وين طلعت هالدرر يابدور :)

كلامج كله صح×صح :nice:

يعطيج العافيه :)

بدور
08-11-2005, 10:30 PM
صدق؟

توكل على وان شاء الله بتسهل امورك ياخوي والله يعطيك على قد نياتك

عزيز
08-11-2005, 10:38 PM
توكل على وان شاء الله بتسهل امورك ياخوي والله يعطيك على قد نياتك

بس ترا بعد مب بهسهوله يابدور خذو فغلو لازم فيه أجرائات وفيه فحوصات وبلاوي وعوار رأس

وماراح تستفيد شي بالأخير !!

بس بتكون رفيق الرسول بالجنه بأذن الله :) والله يالبرنس أنك شطيتيني بس خلني أتزوج وأستقر وجايز والله أفكر بهالشي

جزاكم الله خير جميعا :) والله يوفقك يالغالي البرنس :nice:

العنودى
09-11-2005, 02:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000
جزاكى الله كل خير اختي علي طرحك هذا الموضوع واحب اقولك انه شرف لي ان اربي طفل لقيط