المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شائعات حول "إعمار" تكبد أسواق الإمارات خسائر قاسية



Bo_7aMaD_Q8
13-07-2008, 02:50 PM
محلل : النتائج المالية للربع الثاني قد تنهي هذه الأجواء
شائعات حول "إعمار" تكبد أسواق الإمارات خسائر قاسية


مجموعة عوامل
انخفاض كافة القطاعات







واصلت أسواق الإمارات انخفاضها اليوم الأحد 13-7-2008 بعد أن أغلقت منخفضةً بنسبة 1.22%، حيث هوى مؤشر سوق دبي المالي إلى ما دون الـ5300 نقطة مغلقًا على انخفاضٍ بنسبة 1.13%، فيما انخفض سوق أبو ظبي المالي بنسبة 1.42% مغلقًا دون الـ5000 نقطة.

ويأتي الانخفاض الذي شهده سوقا دبي وأبو ظبي في أول جلسات التداول لهذا الأسبوع، كاستمرارٍ للانخفاضات المتلاحقة التي منيت بها أسواق الإمارات طيلة الأسبوع الماضي، والتي هوت ببعض الأسهم إلى انخفاضاتٍ قياسية لم تصلها منذ عدة شهور، وأحيانًا منذ عامٍ كامل.


مجموعة عوامل


التوقعات والشائعات التي تسري حاليًا في بورصة دبي بشأن سهم إعمار هي التي أدت إلى انخفاضه
خالد درويش

ورأى المحلل المالي خالد عيسى درويش في حديثه لـ"الأسواق.نت" أن مجموعةً من العوامل أدت إلى هذا النزيف الذي تشهده أسواق المال الإماراتية، معتبرًا أن "انخفاض سهم إعمار القيادي إلى هذه المستويات هو أول وأهم سبب، كما أن فصل الصيف عادةً ما يشهد تراجعًا في أحجام التداول وانخفاضًا في الأسعار، بالإضافة إلى العوامل النفسية الناتجة عن التوترات السياسية التي تشهدها المنطقة والمتعلقة بإيران".

وواصل سهم إعمار انخفاضه حيث أغلق الأحد عند 10.15 درهم، منخفضًا 1.45% عن إغلاقه السابق، بعد أن شهد تداولات محدودة بلغت قيمتها الإجمالية 80.4 مليون درهم فقط، وهو أقل من مستوياته العادية.

ويعتبر "إعمار" أحد أهم الأسهم القيادية في بورصة دبي، إذ يؤثر في مؤشرها العام بنسبة 20% تقريبًا، كما أنه عادة ما يؤثر نفسيًا في المستثمرين والمضاربين، بما يجعله يقود السوق نحو الارتفاع أو الانخفاض.

وأضاف درويش أن "التوقعات والشائعات التي تسري حاليًا في بورصة دبي بشأن سهم إعمار هي التي أدت إلى انخفاضه"، مشيرًا إلى أن الشائعات أثرت في سعره سلبًا رغم أن بعضها إيجابية، وتوقع أن تنتهي العديد من هذه الشائعات بإعلان النتائج المالية للربع الثاني من العام الحالي للشركة.

وقال درويش إن "التداولات في أسواق الإمارات كانت محدودة جدًا أيضًا، إذ بلغت اليوم الأحد نحو 675 مليون درهم فقط في دبي، من بينها 200 مليون درهم قيمة التداولات التي تمت على سهم مصرف عجمان الذي تم إدراجه مؤخرًا ويستقطب هذه الأيام غالبية المضاربين".

وبحسب درويش فإن المضاربات التي يشهدها مصرف عجمان لا زالت في إطارها الطبيعي؛ "فأي سهم يتم إدراجه في السوق يستهوي غالبية المضاربين في أيامه الأولى ويتجه إلى الاستقرار في السعر وأحجام التداولات تدريجيًا".

وتوقع المحلل المالي درويش أن يكون سهم عجمان قد استقر خلال الشهر المقبل.


انخفاض كافة القطاعات

وانخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول الأحد بنسبة 1.22% ليغلق عند 5937 نقطة، بعد أن تم تداول ما يقارب 300 مليون سهم بقيمةٍ إجمالية بلغت 1.24 مليار درهم.

وفي سوق دبي، أغلق المؤشر عند 5287 نقطة منخفضًا بنسبة 1.13%، بعد أن انخفضت كافة القطاعات في السوق، نتيجة انخفاض أسهم 19 شركة وارتفاع 6 شركات فقط.

وسجلت بورصة دبي انخفاضًا كبيرًا في حجم وقيمة التداولات، فقد أبرمت 6101 صفقة بقيمةٍ إجمالية بلغت 675.3 مليون درهم، تم فيها تداول 200 مليون سهم.

أما في أبو ظبي، فقد أغلق المؤشر عند 4925 نقطة منخفضًا بنسبة 1.42%، بعد أن انخفضت كافة قطاعات السوق نتيجة انخفاض أسهم 34 شركة أمام ارتفاع 9 شركات فقط، وبلغت القيمة الإجمالية للتداولات 563.25 مليون درهم، توزعت على 2989 صفقة.