المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع حدة مبيعات الأجانب يدفع أسهم الإمارات إلى "تصحيح صعودي" محدود



Bo_7aMaD_Q8
14-07-2008, 02:33 PM
الحسيني: السوق لديها فرصة لالتقاط الأنفاس وتعويض جزء من الخسائر
تراجع حدة مبيعات الأجانب يدفع أسهم الإمارات إلى "تصحيح صعودي" محدود


مكاسب "فنية" بعد قيعات تاريخية
"عجمان" يستحوذ على نصف التداولات
نشاط لافت لـ"اتصالات"
"الخليج الطبية" أكبر الرابحين






استردت الأسهم الإماراتية اليوم الإثنين جزءا من الخسائر الفادحة التي تعرضت لها خلال الأسبوعين الماضيين والتي وصلت إلى ذروتها أمس بفقدانها أكثر من 10 مليارات درهم (الدولار = 3.67 دراهم)، وذلك بعدما شهدت سوقا دبي وأبوظبي تصحيحا صعوديا محدودا، وإن كانت مكاسب بورصة دبي قد تقلصت نسبيا عند الإغلاق، وفي المقابل شهدت سوق العاصمة تراجعا لافتا في السيولة وقيم التداولات ما عزاه محللون إلى عملية نزوح عكسية منها إلى دبي لاستغلال فرصة وصول أسعار أغلب الأسهم وعلى رأسها "إعمار" إلى مستويات متدنية مغرية على الشراء.

وكانت السوقان قد حاولتا الارتداد لأعلى في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، ونجحتا فعلا في وقف نزيف الخسائر لجلسة واحدة، فيما وصفه مراقبون حينها بأنه "استراحة محارب قصيرة للقوى البيعية التي تضغط بقوة على الأسهم القيادية"، ولكنهما منيتا بخسائر مؤلمة أمس الأحد.


مكاسب "فنية" بعد قيعات تاريخية


السوق شهدت اليوم إرتدادا صعوديا جاء في أغلبه متوافقا مع قواعد التحليل الفني للمؤشر، وعدد من الأسهم ثقيلة الوزن، بعدما أصابهم من هبوط متواصل، ووصولها إلى قيعان تاريخية. وأكد في تصريحات لقناة العربية اليوم إنه في المقابل تظل أغلب العوامل التي أدت إلى الهبوط الحاد خلال أيام التداول الماضية موجودة بشكل ضاغط على السوق
حسام الحسيني

وقال مدير التداول والفروع في "إعمار للخدمات المالية" حسام الحسيني: إن السوق شهدت اليوم ارتدادا صعوديا جاء في أغلبه متوافقا مع قواعد التحليل الفني للمؤشر، وعدد من الأسهم ثقيلة الوزن، بعدما أصابهم من هبوط متواصل، ووصولها إلى قيعان تاريخية. وأكد في تصريحات لقناة العربية اليوم أنه في المقابل تظل أغلب العوامل التي أدت إلى الهبوط الحاد خلال أيام التداول الماضية موجودة بشكل ضاغط على السوق.

وأوضح أن التوترات الإقليمية ما زالت تطل برأسها، بالإضافة إلى تزامن ذلك مع فصل الصيف، وما يحمله من تراجع معتاد في اهتمام المستثمرين بالسوق، وزاد على ذلك حال التراجع الجماعي لأسواق المال العالمية".

ولاحظ الحسيني أن الضغوط البيعية من المستثمرين الأجانب بدأت حدتها تخف قليلا، مشيرا إلى أنهم كانوا قد قاموا بعمليات تسييل خلال الثلث الأخير من الشهر الماضي لتغطية مراكز لهم في أسواقهم الأصلية.

وكشفت بيانات سوق دبي عن أن الأجانب كانوا صافي بائعين بأكثر من 600 مليون درهم خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف مدير التداول والفروع في "إعمار للخدمات المالية" أن تراجع حدة الضغوط البيعية للأجانب من شأنه منح السوق فرصة لالتقاط الأنفاس.


"عجمان" يستحوذ على نصف التداولات

وربح مؤشر سوق دبي نحو 28.5 نقطة أو 0.54%، مسجلا 5316 نقطة، فيما بلغت قيمة التداول 1.086 مليار درهم.

وجاءت مكاسب اليوم بدعم من صعود "إعمار" بنحو 1.5% إلى 10.3 دراهم. وتوقعت "بلومبيرج" أن تعلن شركة "إعمار" أرباحا ربع سنوية قياسية، بعد أن باعت المزيد من الوحدات السكنية والتجارية. وطبقا لتقديرات 5 محللين فإن صافي دخل "إعمار" ارتفع 13% إلى 1.76 مليار درهم خلال الربع الثاني بعد أن كان 1.56 مليار دولار قبل عام.

وطبقا لمؤشر المال لأسعار العقارات في دبي قالت "بلومبيرج": إن أسعار العقارات السكنية ارتفعت بنسبة 40% في العام الذي انتهى في مايو الماضي، وإن إعمار يمكن أن تحجز إيرادات من المشاريع التي تنفذها فور انتهاء 20% من إنشاءاتها. وتتوقع "بلومبيرج" أن تعلن إعمار أرباحها خلال هذا الأسبوع.

واستحوذ "مصرف عجمان" على نحو نصف قيمة التداولات الإجمالية للسوق الذي ربح 6.5%، مغلقا عند 3.47 دراهم.


نشاط لافت لـ"اتصالات"

وفي أبوظبي، تراجعت قيمة التداولات مسجلة واحدة من أقل قيمها خلال 2008؛ إذ بلغت 571 مليون درهم، فيما صعد مؤشرها بعدما ربح 27 نقطة، أو ما نسبته 0.55% ليغلق عند 4952 نقطة.

ولفت سهم "اتصالات" الأنظار اليوم بعدما شهد نشاطا ملحوظا في تداولاته أهلته لاحتلال المركز الثاني في قائمة أنشط الشركات المتداولة -على غير المعتاد- مسجلا 92 مليون درهم، مدفوعا بإعلان الشركة عن ربط شبكاتها التابعة في مصر والإمارات والسعودية عبر خدمة جديدة تتيح للمشتركين أسعارا أقل لمكالمات الجوال، ما من شأنه تعظيم غير الإيرادات.

وإجمالا ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع والذي يقيس أداء سوقي دبي وأبوظبي خلال جلسة تداول اليوم بنسبة 0.44% ليغلق على مستوى 5963.52 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعا بقيمة 3.70 مليارات درهم لتصل إلى 837.43 مليار درهم، وقد تم تداول ما يقارب 0.40 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.66 مليار درهم من خلال 11284 صفقة.

ووفقا لبيان للهيئة، بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 65 من أصل 125 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 38 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 21 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وجاء سهم "مصرف عجمان" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول ما قيمته 0.49 مليار درهم موزعة على 0.14 مليار سهم من خلال 3769 صفقة. واحتل سهم "أرابتك القابضة" المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 0.14 مليار درهم موزعة على 7.70 ملايين سهم من خلال 462 صفقة.


"الخليج الطبية" أكبر الرابحين

وحقق سهم "الخليج الطبية" أكبر نسبة ارتفاع سعري، حيث أقفل سعر السهم على مستوى 3.54 دراهم مرتفعا بنسبة 9.94% من خلال تداول 1500 سهم بقيمة 5310 دراهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم "الوطنية للسياحة" الذي ارتفع بنسبة 9.72% ليغلق على مستوى 13.55 درهما للسهم الواحد من خلال تداول 49900 سهم بقيمة 0.68 مليون درهم.

وسجل سهم "عمان والإمارات للاستثمار القابضة" أكبر انخفاض سعري في جلسة التداول؛ حيث أقفل سعر السهم على مستوى 3.52 دراهم، مسجلا خسارة بنسبة 7.85% من خلال تداول 2300 سهم بقيمة 8096 درهم. تلاه سهم "الإسمنت الوطنية" الذي انخفض بنسبة 4.89% ليغلق على مستوى 8.75 دراهم من خلال تداول 370 سهم بقيمة 3238 درهم.

ومنذ بداية العام بلغت نسبة الارتفاع في مؤشر سوق الإمارات المالي 0.88%، وبلغ إجمالي قيمة التداول 392.67 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 71 من أصل 125، وعدد الشركات المتراجعة 41 شركة.