المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزارة الاقتصاد الإماراتية تعتزم تنفيذ مسح للاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى الدولة



مغروور قطر
15-07-2008, 02:06 PM
وزارة الاقتصاد الإماراتية تعتزم تنفيذ مسح للاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى الدولة

أرقام 15/07/2008

أكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد على أن الوزارة ستقوم خلال العام بتنفيذ مسح الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى الدولة. وتأتي هذه الخطوة وفقا لمتطلبات تنفيذ إستراتيجية الحكومة الاتحادية والتي تركز على بناء قاعدة بيانات حول الاستثمار الأجنبي المباشر في الدولة.

وأشار معاليه إلى أن الإدارة المركزية للإحصاء بوزارة الاقتصاد قامت باستقدام الخبير الدكتور كريستي ريتشارد من صندوق النقد الدولي لتقديم الاستشارات الفنية اللازمة بخصوص منهجيات تنفيذ هذا المسح وللعمل على تطبيق إحدى المعايير العالمية لانجازه وتنفيذه. كم أكد معاليه على أهمية تعزيز أطر التعاون مع مختلف الجهات ولاسيما القطاع الخاص في مجال توفير البيانات المطلوبة بما يحقق رسم السياسات الحكومية الدائمة لهذا القطاع الأساسي.

وفي ذات السياق أشار راشد خميس السويدي الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والإحصاء إلى أن هذا المسح يمثل منطلقا أساسيا لبناء قواعد بيانات الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تحرص الإدارة المركزية للإحصاء على دورية هذا المسح بما يؤدي إلى بناء قواعد بيانات خاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر وبما يخدم صناع القرار في القطاعين العام والخاص ويؤدي إلى سياسات وبرامج في القطاعين من شأنها إن تخدم العلمية الاقتصادية والتنموية بالدولة .

وقد قام الخبير كريستي ريتشارد بزيارات عمل للعديد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وشركات القطاع الخاص ذات العلاقة بالاستثمار الأجنبي. وتخلل برنامج عمله عقد ورشة عمل حول إحصاءات الاستثمار الأجنبي بمقر الوزارة بأبوظبي والتي شارك فيها العديد من المعنيين بإحصاءات الاستثمار الأجنبي بالجهات الحكومية الاتحادية والمحلية ذات العلاقة.

وتأتي هذه الورشة لتسـاهم في بناء القدرات الإحصائية بالدولـة، حيث أن معرفة الواقع وتوفير أرقام إحصائية تفصيلية ودقيقة يعتبر أمراً هاما. وتتطلب عملية التقييم المستمر لما تم انجازه والمراقبة الدائمة، توفر نظام إحصائي فعال بهذا الخصوص وتعتبر عملية نشر المعرفة بين العاملين وتأهيلهم في هذا المجال من متطلبات نجاح تطوير هذا العمل.

وتعتبر إحصاءات الاستثمار الأجنبي أحد الأنشطة الرئيسية التي توليها الإدارة المركزية للإحصاء اهتماماً خاصاً،ً كونها تساهم بشكل كبير في التعرف على الواقع الاقتصادي، لذا فان عملية التدريب وتعريف المختصين في جوانب الإحصاءات الاقتصادية تعتبر أمرا أساسياً واستراتيجياً في إعداد قواعد بيانات إحصائية اقتصادية شاملة.

وغطت ورشة العمل الجوانب الرئيسية في مجال إحصاءات الاستثمار الأجنبي، وتناولت الورشة تعريف المشاركين بالمواضيع الأساسية التي تشملها الإحصاءات الاقتصادية وإطارها المفاهيمي العام. وشملت الورشة التعريف بكيفية عمل إحصاءات الاستثمار الأجنبي بشكل مؤسسي وأسلوب جمع البيانات وتبويبها ومصادر تلك البيانات وكيفية إجراء تقديراتها وفقا للتصانيف والمقاييس الدولية بهذا الخصوص. وتهدف هذه الورشة بشكل رئيسي إلى نشر الوعي الفني بين العاملين في مجال الإحصاءات الاقتصادية بهدف توحيد مفاهيم العمل لدى جميع الجهات العاملة في هذا المجال بالدولة.

وفي إطار تنفيذ مسح الاستثمار الأجنبي المباشر حسب المعايير المعتبرة فأنه لابد من:

* التعريف بمفهوم إحصاءات الاستثمار الأجنبي وكيف تطورت على مدى الزمن وإلى أين وصلت.
* التعريف ببعض المفاهيم المبسطة فى إحصاءات الاستثمار الأجنبي والتي سيتعامل معها القائمين على جمع البيانات فى مسح الاستثمار الأجنبي المباشر.
* التركيز على علاقة إحصاءات الاستثمار الأجنبي بنظام (93) للحسابات القومية كهدف للتطبيق على مستوى الدولة.

* التعرف على البيانات الإحصائية اللازمة لأغراض تطبيق نظام (93) للحسابات القومية .

* التعرف على مصادر هذه البيانات وكذا الكيفية التى ترتب بها هذه البيانات حيث أن هناك حاجة إلى بيانات إحصائية مفصلة لأغراض تطبيق نظام (93) للحسابات القومية ..
* الكيفية التي يمكن من خلالها تقدير بعض المتغيرات الاقتصادية من خلال البيانات المجمعة وذلك لأغراض تركيب الحسابات الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر

وفي إطار دعم البعد التطبيقي والمهارات العملية للمشاركين، فإن الورشة ركزت على الأساليب الفنية والعلمية الخاصة بالتعامل مع استمارات مسح الاستثمار الأجنبي المباشر. كما تم مناقشة وعرض العديد من الأمثلة العملية وبعض الأمثلة والجداول التي أعدت بهذا الخصوص من أجل إثراء الجانب التطبيقي بحيث تتكامل العملية التدريبية قي تزويدها بالمعارف والمهارات للمتدربين.

ويأتي تنفيذ هذا المسح في إطار مشروع بناء قاعدة للبيانات عن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالدولة بالمشاركة مع دائرة التخطيط والإقتصاد بأبوظبي ومركز دبي للإحصاء والجهات ذات العلاقة بالإستثمار الأجنبي. ويهدف المسح الميداني للأنشطة الاقتصادية التى تشتمل على إستثمار أجنبي مباشر إلى إنشاء قاعدة بيانات حديثة ودقيقة عن حجم وقيمة الاستثمار الأجنبى المباشر على مستوى إمارات الدولة، كما يهدف إلى التعرف على تأثير الاستثمار الأجنبى المباشر على التنمية الاقتصادية ومدى مساهمته في إنجاز البرامج والخطط التنموية الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب ملاحقة التطور الجارى في هذا المجال.

وتظهر أهمية بناء قاعدة للبيانات عن الاستثمارات الأجنبية بالدولة للطبيعة الاستثمارية الجاذبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وللنمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة وانعكاسات ذلك علي الاستثمارات بصفة عامة والاستثمار الأجنبى المباشر بصفة خاصة. وتتعاظم أهمية بناء قاعدة للبيانات عن الاستثمارات الأجنبية بالدولة خلال هذه المرحلة الهامة التي يمر بها الاقتصاد العالمي، وكذلك سعي دول المنطقة بصفة خاصة ودول العالم بصفة عامة لجذب الاستثمارات العالمية واستقطابها و سيساعد استكمال بناء قاعدة للبيانات حول استمرار تدفق الاستثمارات.