المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعاع كابيتال" يقفز بالحد الأقصى وسط أداء متباين لأسهم الإمارات



مغروور قطر
15-07-2008, 04:45 PM
عميرة: السوق "تتجاهل" الأنباء الإيجابية مع استمرار العوامل الضاغطة على التعاملات
"شعاع كابيتال" يقفز بالحد الأقصى وسط أداء متباين لأسهم الإمارات


عوامل الهبوط مازالت موجودة
تقييمات إيجابية لـ"hsbc"
السماح بتملك الخليجيين في "شعاع"
خسارة طفيفة لأبو ظبي
"الخزنة للتأمين" أكبر الخاسرين






دبي - صـلاح صبـح

اكتست مؤشرات الأسهم الإماراتية اليوم الثلاثاء 15-7-2008 باللون الأحمر من جديد، بعد ما تمكنت أمس ولجلسة تداولٍ واحدة فقط خلال نحو أسبوعين من الارتداد صعودًا بقوة، وسط تباينٍ ملحوظ في أداء الأسهم، إذ سيطر التراجع على أسهم العقار في دبي وأبو ظبي فيما صعد قطاع الاتصالات، وفي المقابل قفز سهم "شعاع كابيتال" بأقصى حد مسموح به (15%) بعد إعلان الشركة حصولها على موافقة الجهات الرقابية على السماح بتملك أسهمها للمستثمرين الخليجيين بدلاً من قصرها على الإماراتيين فقط.

ولوحظ حال الضعف اللافت في تعاملات بورصة أبو ظبي، ما أدى لتسجيلها واحدة من أقل قيم تداولاتها خلال 2008، فيما أعاده مراقبون إلى استمرار عمليات النزوح العكسية من سوق العاصمة إلى دبي.

وكانت أسهم الإمارات قد تمكَّنت أمس من استعادة جزء من الخسائر الفادحة التي تعرضت لها خلال الأسبوعين الماضيين والتي وصلت إلى ذروتها أول من أمس بفقدانها أكثر من 10 مليارات درهم (الدولار= 3.67 دراهم) دفعة واحدة، ولكنها لم تتمكن من مواصلة رحلة التصحيح الصعودي، بعدما عادت الضغوط البيعية في أسهم ثقيلة الوزن على رأسها "إعمار" للسيطرة على مجريات الأمور.


عوامل الهبوط مازالت موجودة

وقال مدير التداول بشركة داماك للأوراق المالية سامر عميرة: إن السوق لم تتمكن اليوم من مواصلة ارتدادها الصعودي، وخاصةً مع تزايد الضغوط البيعية قرب الإغلاق في دبي، واتجاه أسهم بنوك أبو ظبي نحو الهبوط.

وذكر في تصريحاتٍ لـ"الأسواق.نت" إنه رغم حال التفاؤل التي سرت بين المتعاملين أمس، إلا أن العوامل التي كانت قد أدت إلى الهبوط الحاد خلال أيام التداول الماضية مازالت موجودة بشكلٍ ضاغط على السوق، وعلى رأسها التوترات الإقليمية، بالإضافة إلى تزامن فصل الصيف وما يحمله من تراجعٍ معتادٍ في اهتمام المستثمرين بالسوق، مع حالٍ من التراجع الجماعي لأسواق المال العالمية".


تقييمات إيجابية لـ"hsbc"

وأكد أن حال عدم الاستجابة للأنباء والتقارير الإيجابية مازالت تسيطر على المتعاملين، مشيرًا أن التقرير الصادر عن "hsbc" حول القطاع العقاري لم يلق أي رد فعلٍ يذكر.

وكان قسم الأبحاث في بنك "إتش اس بي سي" قد اصدر تقريرًا عن الشركات العقارية الكبرى في الإمارات.

ورفع التقرير السعر العادل لسهم شركة "الدار" من 20.4 درهمًا (وهو تقديره لسعر السهم في 19 مارس/ آذار الماضي) إلى 25.3 درهمًا، وبنسبة 111% مقارنةً بإغلاق السهم حين الكشف عن محتوى التقرير يوم أمس الأول.

كما رفع التقرير تقييمه لسعر سهم "صروح" العادل من 14.4 درهمًا إلى 17.6 درهمًا، أي بزيادةٍ 88% مقارنةً بإغلاق السهم حين صدور التقرير.

أما سهم "إعمار" فقد تراجع تقدير السعر العادل للسهم من 23 درهمًا سابقًا، إلى 21 درهمًا، ويبقى هذا السعر مرتفعًا بشكلٍ كبير مقارنةًَ مع سعر سهم "إعمار" الحالي في سوق دبي والذي أغلق اليوم عند 10.25 دراهم، أي أن السعر العادل الحالي حسب "اتش اس بي سي" يفوق سعر آخر إغلاق لـ"إعمار" بأكثر من 110%.

وقال مدير التداول بشركة داماك للأوراق المالية إن عدم استجابة المتعاملين لمثل هذه التقارير يكشف قدرًا من عدم وضوح الرؤية.

وخسر مؤشر سوق دبي نحو 23 نقطة أو 0.44%، مسجلاً 5293 نقطة، فيما قفزت قيمة التداول من 1.086 مليار درهم أمس إلى 1.654 مليار درهم اليوم.


السماح بتملك الخليجيين في "شعاع"

وخالف سهم "شعاع كابيتال" الاتجاه الهبوطي للمؤشر وقفز بالحد الأقصى 15%، بعد ما أعلنت الشركة عقب إغلاق جلسة تداول أمس أنها حصلت على موافقة كلٍّ من هيئة الأوراق المالية والسلع ووزارة الاقتصاد وسوق دبي المالي لتعديل مواد من النظام الأساسي للشركة، بحيث يُعامل مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي في تملك أسهم الشركة والتصرف فيها والتنازل عنها معاملة مواطني دولة الإمارات.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"شعاع كابيتال" إياد الدوجي في بيانٍ صحفي: "إن الموافقة التي حصلت عليها الشركة تفسح المجال أمام المستثمرين من غير الإماراتيين لتملك أسهم الشركة، ومن هنا، فإننا نتطلع إلى بناء وتمتين علاقاتنا مع قاعدة مساهمينا الكرام على المدى الطويل".
وقال مدير علاقات المستثمرين في "شعاع كابيتال" أوليفر شوتزمان: "إن الموافقة التي حصلت عليها الشركة توفر بشكلٍ فوري حوالي 21% من أسهم الشركة للمستثمرين غير الإماراتيين الذين كانوا يحاولون تملك أسهم الشركة منذ فترة، إن هذه الخطوة تأتي في إطار رؤيتنا لتسهيل شراء وتملك أسهم الشركة من جهة، وتنويع قاعدة المساهمين من جهةٍ أخرى".


خسارة طفيفة لأبو ظبي

وفي أبو ظبي، واصلت قيمة التداولات تراجعها مسجلة واحدة من أقل قيمها خلال 2008؛ إذ انخفضت من 571 مليون درهم أمس إلى 366.6 مليون درهم فقط اليوم فيما تراجع مؤشرها بشكل طفيف للغاية وخسر 1.5 نقطة فقط، أو ما نسبته 0.03% ليغلق عند 4950.8 نقطة.

وإجمالاً انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع والذي يقيس أداء سوقي دبي وأبو ظبي خلال جلسة تداول اليوم بنسبة 0.38% ليغلق على مستوى 5941 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضًا بقيمة 3.16 مليار درهم لتصل إلى 834.26 مليار درهم، وقد تم تداول ما يقارب 0.53 مليار سهم بقيمةٍ إجمالية بلغت 2.39 مليار درهم من خلال 12857 صفقة.

ووفقًا لبيانٍ للهيئة، بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 61 من أصل 125 شركة مدرجة في الأسواق المالية، وحققت أسعار أسهم 19 شركة ارتفاعًا في حين انخفضت أسعار أسهم 36 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وجاء سهم "مصرف عجمان" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطًا حيث تم تداول ما قيمته 0.63 مليار درهم موزعة على 0.18 مليار سهم من خلال 3748 صفقة، واحتل سهم "إعمار" المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 0.37 مليار درهم موزعة على 36.14 مليون سهم من خلال 840 صفقة.

وحقق سهم "شعاع كبيتال" أكبر نسبة ارتفاع سعري، حيث أقفل سعر السهم على مستوى 7.53 درهم مرتفعًا بنسبة 14.96% من خلال تداول 9.33 مليون سهم بقيمة 69.43 مليون درهم، وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم "الإمارات للقيادة" الذي ارتفع بنسبة 9.32% ليغلق على مستوى 7.74 دراهم للسهم الواحد من خلال تداول 20 سهمًا بقيمة 155 درهمًا.


"الخزنة للتأمين" أكبر الخاسرين

وسجل سهم "الخزنة للتأمين" أكبر انخفاضٍ سعري في جلسة التداول؛ حيث أقفل سعر السهم على مستوى 2.6 درهم مسجلاً خسارة بنسبة 5.11% من خلال تداول 11541 سهمًا بقيمة 30018 درهمًا، تلاه سهم "أسمنت الاتحاد" الذي انخفض بنسبة 5.00% ليغلق على مستوى 4.75 دراهم من خلال تداول 10000 سهم بقيمة 47500 درهم.

ومنذ بداية 2008 بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 1.25% وبلغ إجمالي قيمة التداول 395.05 مليار درهم، وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعًا سعريًا 70 من أصل 125 وعدد الشركات المتراجعة 42 شركة.