المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 70% من الشركات تتوقع ارتفاع عدد موظفيها



QATAR 11
16-07-2008, 05:57 AM
74%من الشركات المشاركة في الاستطلاع تتوقع زيادة أرباحها

اعتمد الاستطلاع الذي أعدته شركة دان اند برادستريت لجنوب آسيا والشرق الأوسط وافريقيا بالتعاون مع مركز قطر للمال وبنك الخليجي علي اختيار عينة عشوائيا من قاعدة البيانات التجارية الخاصة ب دان اند برادستريت والتي تعكس صورة مصغرة عن مجتمع الأعمال القطري.

وشملت العينة 250 من أصحاب الأعمال وكبار المسؤولين في جميع قطاعات الأعمال.

وأجري الاستطلاع في الفترة من 28 مايو الي 28 يونيو عن ربع السنة الذي بدأ في يوليو.

وكشفت نتائج الاستطلاع عن وجود مستويات طلب مرتفعة في جميع القطاعات مع توقع زيادة الانتاج الصناعي.

- قطاع البناء والإنشاء يعاني من عدم توفر الموارد والتوريدات بالنوعيات والكميات المطلوبة وفي موعدها.

وفيما يتعلق بعدد الموظفين أظهر الاستطلاع أن 70% من الشركات تتوقع ارتفاع عدد موظفيها ومعظم الوظائف الجديدة تتركز في قطاع البناء والإنشاء والقطاع المالي.

وأشار الي أهمية زيادة معدل تدوير المخزون لتلبية الطلب المتزايد.

كما بين الاستطلاع ان عددا كبيرا من الشركات يشكو من قلة مرافق التخزين وارتفاع الإيجارات كأحد الأسباب أمام تدني مستويات المخزون.

وتوقع 74% من الشركات زيادة الارباح و 18% لم تتوقع تغييرا في مستوي الأرباح كما أظهر ان قطاعا الإنشاء والتجارة هما الأكثر تأثرا.

وأعطي الاستطلاع اشارات قوية علي استمرار ارتفاع الاسعار من قبل جميع الشركات والمؤسسات المشمولة بالاستطلاع، و 4% فقط من الشركات والمؤسسات تتوقع انخفاض الاسعار وأن أبرز مسببات التضخم هي أسعار السلع والعقار.

وفيما يخص النفط والغاز كشف المؤشر عن وجود تفاؤل من قبل جميع المشمولين بالاستطلاع من حيث توفر المزيد من الوظائف في القطاع وتوقعوا استمرار ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وفيما يخص خطط الاستثمار توقع المؤشر ان يكون توسيع للأعمال في قمة أولويات الاستثمار، وأشار الي ان وحدات التصنيع ووحدات النفط والغاز ستشهد توسعا كبيرا في الاستثمار في الآلات الجديدة والبنية التحتية وتوقع ان يكون هناك ارتفاع في أعداد العاملين في قطاعات المال والإنشاء والنفط والغاز.

كما أظهر ان الاستثمار في التقنيات الجديدة لا يحتل موقعا مرتفعا علي سلم الأولويات.

وحول توقعات الربع الثالث من سنة 2008 أظهر المؤشر ارتفاعا في مستوي الطلب المحلي وخططا كبيرة لتوسيع أنشطة الأعمال وزيادة الإنتاج الصناعي.

كما بينت ان التضخم سوف يبقي مصدر قلق كبيرا، وهناك دلائل واضحة علي استمرار ارتفاع الاسعار في الوقت الذي ستكون هناك زيادة كبيرة في أنشطة الأعمال.

qatar.1995
17-07-2008, 01:13 AM
معقووووووووووووووووله