المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدولي الاسلامي يخطو بثقة نحو المستقبل ويسير وفق خطط استراتيجية



قطري كاشخ
17-07-2008, 01:42 AM
الدولي الاسلامي يخطو بثقة نحو المستقبل ويسير وفق خطط استراتيجية

محسن مصطفي نائب الرئيس التنفيذي للبنك في مؤتمر صحفي :

350.8 مليون ريال صافي الأرباح في 6 شهور بنمو 67 %
225 مليون ريال ايرادات الأنشطة التمويلية والاستثمارية 247 مليونا
موجودات البنك ارتفعت الى 12.6 مليار ريال وحقوق المساهمين الى 2.7 مليار
الدولي الإسلامي أول بنك في الشرق الأوسط وثاني بنك على مستوى العالم يطبق حلول( مايسس إكويشن 3.9) الالكترونية المصرفية
الدولي الاسلامي يخطو بثقة نحو المستقبل ويسير وفق خطط استراتيجية

محسن مصطفي نائب الرئيس التنفيذي للبنك في مؤتمر صحفي :

350.8 مليون ريال صافي الأرباح في 6 شهور بنمو 67 %
225 مليون ريال ايرادات الأنشطة التمويلية والاستثمارية 247 مليونا
موجودات البنك ارتفعت الى 12.6 مليار ريال وحقوق المساهمين الى 2.7 مليار
الدولي الإسلامي أول بنك في الشرق الأوسط وثاني بنك على مستوى العالم يطبق حلول( مايسس إكويشن 3.9) الالكترونية المصرفية
كتب – محمود عبد الحليم :

اعلن محسن مصطفى نائب الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي في مؤتمر صحفي عقد ظهر امس بالمقر الرئيسي للبنك ان نتائج النصف الأول من العام تظهر اداء قياسيا واستمرار معدلات النمو القوية المتحققة في الربع الأول من العام الجاري. وجدير بالذكرانه شارك في المؤتمر الصحفي علي حمد المسيفري مدير تنفيذي أول الخدمات المصرفية للأفراد ومحمود الزيات مددير تنفيذي ادارة الرقابة المالية . وأوضح محسن مصطفى في المؤتمر الصحفي أن الدولي الإسلامي حقق خلال هذه الفترة نسبة نمو في صافي أرباحه بلغت(67) بالمئة حيث وصلت الى ( 350.8 ) مليون ريال قطري مقارنة ب ( 209.7 ) مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفع صافي ايرادات الأنشطة التمويلية فبلغ( 225 ) مليون ريال مقابل(203 )ملايين ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي فيما زاد حجم إيرادات الأنشطة الإستثمارية الى ( 247 ) مليون ريال من( 117.8 ) مليون ريال خلال الفترة المقابلة من العام الماضي .

وبلغ إجمالي موجودات البنك بنهاية النصف الأول من عام 2008 (12.6 ) مليار ريال مقارنة ب ( 9.2 ) مليار في 30 يونيو2007 فيما بلغ إجمالي حقوق المساهمين ( 2.7 ) مليار ريال مقارنة ب( 2 ) مليار ريال في 30 يونيو 2007.

وقال محسن مصطفى انه على الرغم من ارتياحنا لهذه النتائج الطيبة فإننا نطمح إلى تحقيق المزيد بما يؤدي إلى تعزيز مكانة البنك ومركزه الذي وصل إليه بفضل سياسة متوازنة اختطها مجلس الإدارة الموقر وبجهود كبيرة ومميزة لفريق عمل البنك الذي يعمل بروح التعاون والإلتزام بالسير قدما في تطوير العمل بالبنك.

وأضاف أننا في الدولي الإسلامي نخطو بثقة نحو المستقبل ونسير وفق خطط استراتيجية نسعى لأن نحققها وفق برامج زمنية تتناسب مع التطورات التي تستجد في النظام المصرفي المحلي والعالمي ،ولا أخفيكم بأننا في كثير من الأحيان نجد أنفسنا وقد أنجزنا في وقت قصير ما كنا خططنا لننجزه في وقت أطول نسبيا وهذا بفضل الحرص وتفاني العاملين، ويهمني في هذا المجال أن أشير إلى مثال بسيط على مستوى النظم والبرمجيات حيث استطاع الدولي الإسلامي أن يكون أول بنك في الشرق الاوسط وثاني بنك على مستوى العالم يطبق حلول( مايسس إكويشن 3.9) الالكترونية المصرفية .

وأشار الى انه انطلاقا من حرصنا على تلبية متطلبات جميع عملائه فإن البنك يواصل التوسع داخليا حيث عدد فروعنا حاليا 12 فرعا تغطي مختلف المناطق الحيوية في الدولة،وهناك حاليا ثلاثة فروع قيد التأسيس، ومن المنتظر أن ينتهي الإنجاز من فرعين منهما قبل نهاية العام الحالي 2008 ،وبموازاة ذلك فإن الدولي الإسلامي يواصل مد شبكة صرافاته الآلية حيث وصلت حاليا إلى نحو 50 صرافا آليا .

وقال نائب الرئيس التنفيذي انه تسهيلا على العملاء فإن البنك يعمل حاليا على إنجاز مجموعة من الحلول التي تتيح لهم مزيدا من السهولة واليسر في تعاملاتهم مع البنك حيث ينتظر أن ننتهي في فترة غير بعيدة من مجموعة من الحلول مثل (الأنترنت البنكي )ومزيدا من الخدمات الجديدة عبر خدمة الرسائل القصيرة .

كما أشارالى أننا في الدولي الإسلامي وبموزاة حرصنا على بناء القاعدة التكنلوجية في البنك نقوم أيضا بالعناية بكوادرنا البشرية عبر التدريب والتأاهيل المستمر وذلك انطلاقا من قناعتنا بأن الإستثمار في الإنسان هو الاستثمار الأجدى، وعلى خط مواز فإن البنك يولي أهمية خاصة للعناية بالكوادر من القطريين والقطريات حيث يستقطب البنك سنويا المزيد من الخريجين المواطنين ويعمل على تأهيلهم وتدريبهم واستيعابهم في مختلف أقسام البنك ،وشهدت نسبة القطريين في البنك زيادات على نحو مستمر حتى وصلت حاليا إلى نحو 25 بالمئة .

وأكد محسن مصطفى ان طموحاتنا كبيرة ونأمل ونعمل على أن يكون نمونا نموا متواصلا لما فيه خير البنك والمساهمين والعملاء على حد سواء وندعو المولى العلي القدير أن يسدد خطانا لما فيه الخير للجميع.

الأرباح التشغيلية
وردا على سؤال حول ايرادات التمويل والاستثمار قال محسن مصطفى نائب الرئيس التنفيذي اننا كبنك اسلامي يعتبر الاهتمام بالتمويل والاستثمار من مرتكزات عملنا .
وأضاف ان الأرباح التشغيلية سجلت نموا جيدا في الشهور الستة الأولى من العام الجاري . وأوضح ان القائمين على البنك يحرصون على التشغيل الأمثل للأموال المتاحة لدينا .. مشيرا الى ان هناك استراتيجيات طويلة المدى مع التأكيد على الأنشطة الاستثمارية والتشغيلية .
وقال اننا نعمل دائما على تحقيق التوازن بين العوائد ومخاطر الاستثمار من خلال اعتماد استراتيجية التنويع لضمان استمرارية في نمو الأعمال والربحية .
النوافد الاسلامية بالبنوك التجارية
وردا على سؤال حول المنافسة من جانب الفروع او النوافذ الاسلامية في البنوك التقليدية قال ان هذا المر ليس بجديد وقد برز خلال السنوات الثلاث الأخيرة . وأضاف ان اعمال البنوك الاسلامية في قطر مستمرة في تحقيق نتائج مالية قوية كما نرى من فترة مالية الى أخرى بالاضافة الى ان المنافسة تعتبر جيدة لتوفير خدمات أفضل للعملاء .
خطط مستقبلية
وردا على سؤال حول الخطط المستقبلية قال علي حمد المسيفري مدير تنفيذي اول الخدمات المصرفية للأفراد ان البنك لديه خطة توسعية في مختلف مناطق الدولة حي ثسيتم افتتاح ثلاثة فروع جدية اثنان منها خلال العام الجاري 2008 .. ومؤخرا تم افتتاح فرع جديد للبنك بشارع الرقاب .. كما يجري تحديث ثلاثة فروع قائمة في الريان والغرافة والوكرة ، بالاضافة الى توسيع شبكة الصراف الآلي واستحداث خدمات جديدة مثل خدمات الانترنت المتوقع طرحها قبل نهاية العام الجاري ، والهاتف النقال المصرفي ( وهي خدمة في مرحلة التشغيل التجريبي على موظفي البنك حاليا والنتائج مبشرة للغاية ) .
الأنشطة الخارجية
وحول التوسع الخارجي ومدى انعكاسها على النتائج المالية للبنك قال محسن مصطفى ان هناك استراتيجية واضحة تنتهجها إدارة البنك من خلال اقامة شراكات استراتيجية .. مشيرا الى ان الدولي الاسلامي كان من كبار المشاركين في تأسيس البنك الاسلامي البريطاني ، كما أسسنا بنكا في سوريا .. وأضاف ان التوسع الخارجي يتم ضمن اطار مدروس والاستفادة من الفرص الاستثمارية وتنويع محفظة الاستثمار .. واكد ان انشطتنا الخارجية ستكون لها انعكاسات ايجابية على النتائج المالية للبنك خلال السنوات القادمة .
وردا على سؤال حول مدى امكانية قيام البنك بطرح صكوك اسلامية أوضح محسن مصطفى ان الصكوك تعتبر احد مصادر التمويل المهمة في الصيرفة الاسلامية .. ان اتخاذ اي قرارت يعتمد على قرار مجلس الادارة واستنادا الى القائم المالية ومصادر التمويل المتاحة وتحقيق التوازن بين تمويل الصكوك والمصادر الأخرى .

ابو مشعل
18-07-2008, 10:44 PM
شكرا على النقل

gamal503
19-07-2008, 11:02 AM
مشكور