المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت تخطط لإنفاق 132 مليار دولار على بناء "مدينة الحرير"



Bo_7aMaD_Q8
23-07-2008, 02:18 PM
ُنتظر اكتمالها عام 2023 وسيتم ربطها بعدة مناطق في العالم بخط سكك حديدية
الكويت تخطط لإنفاق 132 مليار دولار على بناء "مدينة الحرير"


ناطحة سحاب
نفوذ سلمي






http://www.alaswaq.net/files/image/large_77384_17381.jpg





تخطط دولة الكويت لاستثمار 132 مليار دولار في بناء مدينة نموذجية في صحرائها الشمالية مزودة بخطوط سكك حديدية تربطها بباقي الشرق الأوسط، وأسيا الوسطى، والصين، مدعومة في ذلك بإيرادات هائلة بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وقد يبدو المشروع غريبا، لكن القيادة الكويتية ملتزمة بالخطة حسبما يؤكد أحد الذين أسسوا المشروع، والذي يقول: إنه قد يدر مكاسب سياسية واقتصادية غير مسبوقة على المنطقة بما فيها إقامة علاقات أفضل في مجال الأعمال مع إسرائيل.

وقال رئيس مركز الكويت للدراسات الاستراتيجية سامي الفرج والذي يعمل مستشارا لمجلس التعاون الخليجي أيضا: "نحن لا نحلم على الإطلاق عندما نتحدث عن استثمار 132 مليار دولار".


ناطحة سحاب

وأضاف: "نحن نفكر على مستوى مختلف لأنه لا يمكننا التفكير مثل أي شخص آخر، إننا نفكر في شيء ربما يبدو من غير الممكن تخيله".

وأعدت شركة "اريك ار. كون اند أسوشييتس" ومقرها لندن تصميمات للمشروع المنتظر أن يطلق عليه اسم مدينة الحرير، والذي سيضم ناطحة سحاب بارتفاع 1000 متر.

ومن المقرر أن يقطن المدينة المنتظر اكتمال بنائها في عام 2023 حوالي 700 ألف شخص، وسترتبط بالعاصمة مدينة الكويت بطريق مرتفع كبير، لكن الأكثر أهمية أنها ستكون أيضا مرتبطة ببقية الشرق الأوسط وأوروبا ومناطق أخرى بعيدة من العالم بخط للسكك الحديدية سيعمل أساسا كطريق تجاري.

وقال الفرج الذي يقدم أيضا المشورة للحكومة بشأن القضايا الأمنية: "السياسة الرسمية لدولة الكويت تتبنى بناء هذه المدينة وربطها بدمشق وبغداد وإيران وما بعدها، هذا حيث نرغب في وضع أموالنا. نريد بناء سكك حديدية تصل إلى الصين".


نفوذ سلمي

وتابع: "نمتلك مفاتيح كثير من الأشياء.. لكن الأمر ليس مجرد مسألة أموال. بالنسبة لدولة صغيرة مثلنا.. الشيء المهم لنا ليس النفط، وليس المال، إنه النفوذ، إذا لم نستخدم النفط أو المال لزيادة نفوذنا بشكل سلمي فلن يكون لنا وجود".

وفي حين تبدو مدينة الحرير وشبكة خطوط السكك الحديدية المرتبطة بها -التي يطلق عليها طريق الحرير الجديد- فكرة خيالية يقول الفرج: إن المحادثات جارية مع إيران منذ عام 1998 ومع دول أخرى بشكل متقطع منذ سنوات.

وعلاوة على ذلك فإن المكاسب الاقتصادية الاجتماعية بما فيها احتمال إقامة علاقات أعمق مع إسرائيل والفلسطينيين هي ما يؤكد عليه الفرج.

ولا تقيم أغلب الدول الإسلامية علاقات أعمال مع إسرائيل، لكن الفرج يقول: إن هذا بات من الماضي، لا سيما وأن إسرائيل تبرز حاليا كرائد في التكنولوجيا العالمية.

وأضاف الفرج: "الناس في الخليج من الذكاء بما يكفي لفهم تأثير التكنولوجيا على التنمية لديهم، وهم يدركون أن التكنولوجيا في إسرائيل، إذا نظرت إلى محرمات الأمس فستجد أنها لم تعد قائمة".

لكن من غير المرجح أن ترفع دول الخليج العربية مقاطعتها لإقامة أعمال مع إسرائيل إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام شامل بينها وبين الفلسطينيين