المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هو محمد الفاتح ؟

المشط
24-07-2008, 12:43 AM
محمد الفاتح الكل يعرفه باسمه محمد الفاتح لكن لماذا لقب بـ محمد الفاتح !!

مولده
ولد "محمد الثاني" عام (833/1432م)، وتولى السلطنة عام(855/1451م)، فكان عمره يومذاك اثنين وعشرين سنة، وأراد أن يتمم ما بدأ به أبوه. وقد نجح في الاستيلاء على القسطنطينية

اطلق عليه اسم محمد الفاتح لانه كان قائد الجيش الذي فتح القسطنطنيه
لكن !!! لماذا اطلق عليه الفاتح عند فتح القسطنطينه ويوجد على مر القرون الاسلاميه الكثير من الفتوحات ولم يطلق على احد من القاده لقب الفاتح

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد بشّر بهذا الفتح وأنثى على أميرها في الحديث الشريف: - لتفتحن القسطنطينية ، فنعم الأمير أميرها ، ونعم الجيش ذلك الجيش الراوي: بشر الغنوي - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستيعاب - الصفحة أو الرقم: 1/250

لماذا سمي الفاتح ؟
حوصرت القسطنطينية إسلاميا قبل الفتح العثماني إحدى عشرة مرة، ومن ضمن هذه المرات حصار معاوية بن أبي سفيان لها عام 34ﻫ الموافق 654م، في خلافة علي بن أبي طالب، وحاصرها يزيد بن معاوية عام 47ﻫ الموافق 667م في خلافة علي أيضا، كما حاصرها سفيان بن أوس عام 52ﻫ الموافق 672م في خلافة معاوية، وحوصرت القسطنطينية في عهد كل من عمر بن عبد العزيز وهشام وهارون الرشيد.

اول حصار لها كان عام 34ﻫ الموافق 654م وتم فتح القسطنطينيه عام 857ﻫ الموافق 24 مايو 1453م،

وفي 15 من جمادى الأولى من عام 857ﻫ الموافق 24 مايو 1453م، أرسل السلطان محمد الفاتح إلى الإمبراطور قسطنطين يخبره ان يسلم المدينة دون إراقة دماء يتعهد له السلطان بعدم المساس بحرية الأهالي وأملاكهم، وأن يعطيه جزيرة الموره، فلم يقبل قسطنطين ذلك، فأمر الفاتح بالهجوم.
فتح العثمانيون القسطنطينية وأسموها إسلام بول، وتعنى مدينة الإسلام ويطلق الان عليها اسطنبول

وفاته
وفي الرابع من ربيع الأول عام 886ﻫ الموافق 3 مايو عام 1481م توفي الفاتح محمد الثاني عن ثلاث وخمسين عاما، حكم فيها ثلاثين عاما وحوالي الشهرين ونصف الشهر، وترك دولة تبلغ مساحتها 000ر214ر2 كيلو مترا، منها في الأناضول 000ر511 كليو مترا، والباقي يقع في أوربا، وكانت حدود دولته الشمالية تبدأ من جنوب موسكو، وكان البحر الأسود في عهده عبارة عن بحيرة عثمانية، وكان ينوي - كما يقول بعض المؤرخين - أن يفتح روما، وكانت استعدادته البحرية توحي بذلك.

وذكر بعض المورخؤن
ان السلطان كان يقود حملة لم يحدد وجهتها، لكن المؤرخون يخمنون بأنها كانت إلى إيطاليا. عرض أهل البندقية على طبيبه الخاص يعقوب باشا أن يقوم هو باغتياله
يعقوب لم يكن مسلما عند الولادة فقد ولد بإيطاليا، وقد ادعى الهداية، وأسلم. بدأ يعقوب يدس السم تدريجيا للسلطان، ولكن عندما علم بأمر الحملة زاد جرعة السم. وتوفى السلطان في العام 1481م، عن عمر 49 عاما، وبلغت مدة حكمه 31 عاما. انفضح أمر يعقوب، فأعدمه حرس السلطان. وصل خبر موت السلطان إلى البندقية بعد 16 يوما
جاء الخبر في رسالة البريد السياسي إلى سفارة البندقية في إسطنبول، احتوت الرسالة على هذه الجملة "لقد مات النسر الكبير". انتشر الخبر في البندقية ثم إلى باقي أوروبا، وراحت الكنائس في أوروبا تدق أجراسها لمدة ثلاثة أيام بأمر من البابا.

مات الفاتح ودفن في المسجد الذي كان أمر ببنائه، ويقول بعض المؤرخين إنه بناه فوق مقبرة أباطرة الدولة الرومانية، وكانت مقبرة لها مكانتها في العالم المسيحي في ذلك الوقت.

رحمك الله يا محمد الفاتح
ولا كلام يعلو على حديث رسول الله عليه الصلاه والسلام - لتفتحن القسطنطينية ، فنعم الأمير أميرها ، ونعم الجيش ذلك الجيش -

أهم المراجع العربية:
محمد فريد، تاريخ الدولة العلية العثمانية، القاهرة 1913.
محمد حرب، محاضرات في تاريخ الدولة العثمانية، محاضرات بكلية الآداب جامعة عين شمس سنة 1981.

!الشايمه!
24-07-2008, 01:07 AM
موضوع جميل...احب المواضيع التاريخيه من عمري :)
ياريت يكون هناك قسم....لمثل هالمواضيع....بدل ضياعها وسط
مواضيع النقاش......

تحية لك اخي المشط

Bu Rashid
24-07-2008, 01:23 AM
جزاك اللّة الف خير.. فعلا موضوع جميل

ســـهم
24-07-2008, 02:15 AM
هنا الطموح والرؤيه

مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الجميل ..

Thamer_Qat
24-07-2008, 02:35 AM
فيه محمد الفاتح واحد ثاني
طبعا لا يقارن بالمعني الأصلي

محمد الفاتح آل خليفه من قبيلة العتوب

هو اللي حرر البحرين من الأيرانيين اللي كانوا يحتلونها في سنة 1850 على ما اعتقد

وكان ناصر بن مذكور وهو من بني تميم كان موالي للأيرانيين وكان يحكم البحرين وحارب آل خليفه اللي كان قائدهم محمد الفاتح آل خليفه اللي حرر البحرين بمساعدة الجبر النعيم وبعض القبايل
وسموها كسرة نصور نسبة انهم كسروا سيفه وشرد او انهزم اوقتل في ذيك المعارك والله أعلم

"ناصر او نصر بن مذكور غير عن مذكور النصور الجبور من بني خالد اللي انشنق على يد الأيرانيين" في حروة 1920

معلومات ماخوذة من سوالف شيبان ميالس بس أهل ثقة وصدق والله أعلم

تمون
24-07-2008, 03:59 PM
اشكرك اخوي المشط على طرحك لهذا الموضوع الراقي

وبنسبة للاخوان الي يردون على الموضوع يقولون يسلمو ومشكور على الموضوع والمعلومات

المفروض الي يقرى الموضوع ويعرف ان الموضوع هذا فيه معلومات جميله الي يعرف اي معلومه يطرحها في نفس الموضوع ماذا نستفيد من كلمة يسلمو او مشكور على الطرح

هكذا يضيع جهد صاحب الموضوع !!!

أخوي المشط جزاك الله خير وانا بنسبه لي

استفدت من موضوعك هذه الجملة

"لقد مات النسر الكبير"

فعلا هذه الجملة لاتقول لشخص ضعيف او ليس له قيمة في هذه الحياة

بل تقال للرجل الذي ذكرت فهوه بالفعل نسر

وجزاك الله الف خير على المعلومات الجميلة والراقيه مرة اخرى

تقبل مروري

احتراماتي

المشط
25-07-2008, 12:06 AM
موضوع جميل...احب المواضيع التاريخيه من عمري :)
ياريت يكون هناك قسم....لمثل هالمواضيع....بدل ضياعها وسط
مواضيع النقاش......

تحية لك اخي المشط
حياج الله اختي وشاكر لج مرورج

جزاك اللّة الف خير.. فعلا موضوع جميل

الله يجزيك كل خير اخوي شاكر لك مرورك

هنا الطموح والرؤيه

مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الجميل ..
العفو اخوي ومشكور على المرور الجميل

اشكرك اخوي المشط على طرحك لهذا الموضوع الراقي

وبنسبة للاخوان الي يردون على الموضوع يقولون يسلمو ومشكور على الموضوع والمعلومات

المفروض الي يقرى الموضوع ويعرف ان الموضوع هذا فيه معلومات جميله الي يعرف اي معلومه يطرحها في نفس الموضوع ماذا نستفيد من كلمة يسلمو او مشكور على الطرح

هكذا يضيع جهد صاحب الموضوع !!!

أخوي المشط جزاك الله خير وانا بنسبه لي

استفدت من موضوعك هذه الجملة

"لقد مات النسر الكبير"

فعلا هذه الجملة لاتقول لشخص ضعيف او ليس له قيمة في هذه الحياة

بل تقال للرجل الذي ذكرت فهوه بالفعل نسر

وجزاك الله الف خير على المعلومات الجميلة والراقيه مرة اخرى

تقبل مروري

احتراماتي

حياك الله اخوي وشاكر لك مرورك
والباقي لا تعليق :secret:

Affable Lady
25-07-2008, 01:09 AM
مجدوه وهم لا يعلمون!!

" لقد مات النسر الكبير "

وصف رائع .. رحمك الله أيها الفاتح .. نعم الشاب ونعم الأمير!!

*ام محمد*
25-07-2008, 02:03 PM
موضوع حلو وانا الصراحة احب شخصية محمد الفاتح مثال للشجاعة وقدوة لاولادنافي الاخلاق الحميدة

فاكس727
26-07-2008, 03:48 AM
لتعم الفائدة.

فوق

بنت المنتدى
26-07-2008, 03:57 AM
جزاك الله كل خير على هالمعلومات الطيبه

Ghost
26-07-2008, 04:34 AM
فتح الله عليك

سماء الدوحة
26-07-2008, 01:33 PM
جزاك الله خير على هالمعلومات الطيبه

المشط
27-07-2008, 12:00 AM
مجدوه وهم لا يعلمون!!

" لقد مات النسر الكبير "

وصف رائع .. رحمك الله أيها الفاتح .. نعم الشاب ونعم الأمير!!

موضوع حلو وانا الصراحة احب شخصية محمد الفاتح مثال للشجاعة وقدوة لاولادنافي الاخلاق الحميدة

لتعم الفائدة.

فوق

جزاك الله كل خير على هالمعلومات الطيبه

فتح الله عليك

جزاك الله خير على هالمعلومات الطيبه

جزاكم الله خير اخواني واخواتي وشاكر لكم مروركم

روميت
16-10-2008, 01:32 PM
جزيت خيرا .

الدوحه%
16-10-2008, 03:04 PM
مشاركه اكثر من رائعه ,,,مهما كتبو عنه فقليل,,,
يكفينا اخبار الرسول عنه,,,
ولا ننسى اهتمامه بالجيش والبحريه,, واهتمامه بالترجمه,,, وبناءالمدارس والمعاهد في عهده كان الاجانب يرسلون ابنائهم للتعليم في مدارسه,,واهتمامه بالمستشفيات والاطباء
وجميع امور الدوله و كان لايحب البذخ والتبذير في امور السلطه,,
ولا ننسى كان اعدل الناس رحمه الله,,
انصحكم بقرائه كتاب محمد الفاتح,,او الدوله العثمانيه:)

GPC
16-10-2008, 03:18 PM
موضوع أكثر من رائع وأحييك عليه أخوي المشط وصراحة الموضوع يستحق التثبيت لفترة لتعم الفائدة ويعرف شبابنا كم كانت دولة الإسلام قوية ويهابها الكبير قبل الصغير ،وبالمناسبة خطة فتح القسطنطينية التي وضعها الساطلن محمد الفاتح خطة ذكية جداً لو عندك معلومات عنها ياريت تنشرها لنا في المنتدى
تحياتي

mohd1987
16-10-2008, 06:38 PM
يعطيك العافيه