المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نهاية أسبوعية حمراء لبورصة الكويت بفعل عمليات "كر وفر" بين الصناديق



مغروور قطر
25-07-2008, 02:10 PM
متداولون يعزون حال التذبذب لمجموعات استثمارية "معروفة للجميع"
نهاية أسبوعية حمراء لبورصة الكويت بفعل عمليات "كر وفر" بين الصناديق


حال التباين






الكويت - كونا

قللت شريحة من المتداولين في بورصة الكويت من انعكاسات الإيجابية لبعض اعلانات وصفقات وعقود أبرمتها كبريات الشركات كان من شأنها دفع الأسهم لأعلى ولكنها لم تشفع لها مع نهاية تداولاته الاسبوعية التي أغلقت باللون الأحمر.

وقالوا في لقاءات مع وكالة الانباء الكويتية "كونا" ان تحريك ملكيات الاسهم في بعض الشركات من المتغيرات التي ساهمت في خلق جو من التفاؤل بين أوساط المتعاملين على مدار جلسات الاسبوع ولكنها لم تدم طويلا مع اغلاقات الجلسة الاسبوعية خاصة مع عمليات "كر وفر" بين محافظ وصناديق استثمارية قيادية.

وأضافوا ان توالي الاعلان عن أخبار الشركات أضفى حالة من نشوة التطلع الى الولوج في اوامر الشراء بغية الاستفادة من تحقيق المزيد من الأرباح لأن مستويات الاسعار لاسيما أسهم الشركات الرخيصة أصبحت في متناول الكثير من المتعاملين ولكن وصول المؤشر السعري الى مستوى الـ15500 نقطة يبدو صعب المنال على الأقل حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل.


حال التباين

وقال المتداول فيصل الفهيد أن منوال أداء السوق تخطى حال التباين التي سيطرت على مجرياته خلال جلسات الاسبوع بسبب تكثيف جرعة حركة الشراء التي تقودها محافظ وصناديق استثمارية تابعة لمجموعات استثمارية لاعبة في السوق.

وأضاف انه كان لأوامر الشراء في النصف ساعة الأولى من تداولات أمس الخميس اثرا كبيرا في حفاظ بعض أسهم الشركات في قطاع الخدمات على معدلاتها المعهودة الأمر الذي انعكس على قطاعات أخرى لاسيما غير الكويتي الذي مازال يلقى دعما من سيولة مالية خليجية.

وقال المتداول حمد الناصر ان لا أحد ينكر أن السوق تستمد عافيتها حاليا من قوة شركاته المدرجة خاصة القطاع المصرفي الذي أعلن عن أرباح تتجاوز قيمتها 635 مليون دينار (الدولار = 0.278 دينار) في النصف الأول بسبب دخولها في مشروعات خارج البلاد والتي من المرجح ان تحقق من ورائها ارباحا طائلة الامر الذي يزيد من وتيرة الدخول في السوق الكويتية.

وعزا حال التذبذب الى عمليات المضاربة التي تقودها مجموعات معروفة للجميع داخل البورصة وباتت المستفيد الأول من مستويات اسعار اسهم الشركات الرخيصة خاصة وان أسعارها أصبحت مغرية للشراء من أي وقت مضى .

وقال المتداول عبدالله البدر ان الارتفاعات التي شهدتها البورصة في بداية الاسبوع تعود الى ارباح الشركات عن الربع الثاني على الرغم من ان البعض يروج ان سحب شركات لسيولة في اكتتابات او زيادات رؤوس أموال قد تهوى بالسوق أو تؤثر على مجريات حركتها ولكن السوق اثبتت عكس ذلك بدليل ان القيمة أمس ارتفعت عن الأيام السابقة مايشير الى ان الاسبوع المقبل سيشهد المزيد في حجم التداولات وقيمتها.

وتمنى ان تستمر الشركات القيادية في دفع السوق كما حدث في اداء اليوم حتى لايترك الأمر أمام الأسهم الرخيصة لاجراء نوع من التوازن عبر خليط من أوامر الشراء أو البيع الامر الذي يعطي السوق مذاقا استثماريا خاصا يميزه عن اسواق المنطقة.

وتضم بورصة الكويت 198 شركة بقيمة سوقية تصل الى 64 مليار دينار كويتي.