المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت.. الأسهم الرخيصة تعود لدائرة الضوء مجددًا على حساب القيادية



مغروور قطر
27-07-2008, 05:34 PM
صفوان: بعض المحافظ بدأت مبكرًا في جمع سيولة لضخها في الاكتتابات المرتقبة
الكويت.. الأسهم الرخيصة تعود لدائرة الضوء مجددًا على حساب القيادية


اكتتابات مرتقبة
إقبال على "الرخيصة"
سهم "زين"






دبي-شواق محمد

تباين أداء الأسهم الكويتية في أول تعاملات الأسبوع اليوم الأحد 27-7-2008، حيث غلب الاتجاه الصعودي على حركة الأسهم الرخيصة، بعد أن اتجه المشترون نحوها، خاصةً خلال الدقائق الأخيرة من زمن الجلسة، مما دفع المؤشر السعري للتحول للارتفاع عند الإغلاق، بعد نزول سيطر علية طوال الجلسة.

فيما شهدت الأسهم القيادية عمليات ضغط بيعي خاصةً في قطاع البنوك، الأمر الذي عزا المحلل الفني خالد صفوان سببه إلى بعض النتائج المالية السلبية التي أعلنتها عدة شركات كبرى سبَّبت خيبة أملٍ للمتداولين.


اكتتابات مرتقبة

وأوضح أن بعض المحافظ بدأت في الاستعداد المبكر لجمع سيولة، والدخول بها في اكتتابات زيادات رؤوس الأموال المرتقبة في السوق الكويتية خلال الفترة المقبلة، والتي ستسحب سيولةً من السوق تقدر بنحو 2.5 مليار دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).

وأضاف صفوان "الجزء الأعظم من الأموال التي ستضخ في هذه الاكتتابات سيتم توفيره من خلال السوق؛ نظرًا للقيود المفروضة على البنوك من قِبل البنك المركزي بشأن القروض الموجهة لتمويل المتاجرة بالأسهم.


وأشار إلى أن الأداء الضعيف للأسهم القيادية خلال الفترة الماضية والحالية أدى إلى توجهٍ واضحٍ من قِبل المتداولين- خاصةً الأفراد- نحو الأسهم الرخيصة، التي يرون أنها تحقق عوائد رأسمالية قويةً مقارنةً بنظيرتها الكبرى، فضلاً عن أن أسعار الشركات الصغيرة مناسبة لغالبية المتداولين الصغار.

وينصح صفوان المتعاملين بتوخي الحذر من الاندفاع تجاه الأسهم الصغيرة، التي يغلب عليها الطابع المضاربي عالي المخاطر، حيث قد تتسبب في تكبيدهم خسائر كبيرة، خاصةً لمن لا يمتلك الخبرة الكافية للتعامل مع هذه النوعية من الأسهم، والتي يستحوذ المحترفون في السوق على معظم تداولاتها.

وزاد المؤشر السعري اليوم بنحو 24.5نقطة، مسجلاً 14912.3 نقطة، فيما تراجع "الوزني" بحوالي 4.29 نقطة ليغلق عند 750.18 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 154.8 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 5145 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 96.1 مليون دينار.


إقبال على "الرخيصة"


المستثمرون في البورصة أصابتهم حالةٌ من الملل من الأسهم القيادية، وستبدأ السيولة تنسحب من هذه الأسهم وتتجه إلى الأسهم الرخيصة، ما سيؤدي إلى تغييرٍ كبيرٍ في مؤشراتها
محمود حيدر

من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة شركة الزمردة الاستثمارية محمود حيدر أن الأشهر القليلة المقبلة ستشهد طفرةً في أسعار الأسهم الرخيصة، وسيكون الطلب عليها أكثر من الأسهم القيادية، ما سيؤدي إلى ارتفاعٍ كبيرٍ غير متوقع من تلك الأسهم الرخيصة.

وقال إن المستثمرين في البورصة أصابتهم حالةٌ من الملل من الأسهم القيادية، وستبدأ السيولة تنسحب من هذه الأسهم وتتجه إلى الأسهم الرخيصة، ما سيؤدي إلى تغييرٍ كبير في مؤشراتها.

وأضاف حيدر أن الأسهم الرخيصة في السوق تنقسم إلى عدة أقسام، حيث إن كثيرًا منها تشهد مضاربات عشوائية بلا سببٍ مقنع ومفهوم، وأخرى كانت أسعارها رخيصة، ولكن تبين لاحقًا أن شركاتها مدعومة، وبالتالي أصبح عليها شراءٌ قوي من مستثمري البورصة.

وأوضح أن الإقبال على الأسهم الرخيصة أو الصغيرة وهي التي يبلغ سعرها 200 فلسٍ أو أقل أو أكثر بقليل يكون الشراء عليها أكبر بفضل الأخبار الإيجابية التي تعلن بين الحين والآخر، ما ساعد ذلك المؤشر السعري على اختراق حاجز الـ15 ألف نقطة للمرة الأولى منذ العمل به، وفي الوقت نفسه جاء أداء الأسهم القيادية ضعيفًا نسبيًا مقارنةً بالأسهم الرخيصة أو الصغرى.

ولفت حيدر أن زخم إعلان أخبار الشركات أضاف حالةً من نشوة التطلع إلى الدخول في أوامر الشراء للأسهم الرخيصة بغية الاستفادة من تحقيق مزيدٍ من الأرباح، بما أن مستويات أسعارها أصبحت في متناول كثيرٍ من المتعاملين في البورصة.


سهم "زين"

وفي السياق، قالت شركة الاتصالات المتنقلة "زين" إن الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمالها سيبدأ الأحد 17-8-2008، ويستمر لمدة شهرٍ كامل، بسعر 850 فلسًا للسهم الواحد، (قيمة اسمية 100 فلسٍ، وعلاوة إصدار قدرها 750 فلسًا للسهم).

ونفت الشركة الأنباء الصحفية التي أفادت بأن شركةً عالمية غير محددة قدمت عرضًا لشراء حصة نسبتها 51% من أسهم "زين" بسعر 2.8 دينار، مؤكدةً في بيانٍ على موقع السوق أن الإدارة التنفيذية لم تتلق عرضًا رسميًا مكتوبًا يتسم بالجدية، كما أن أمر البيع شأن يتعلق بالمساهمين.

وأنهى سهم "زين" تعاملات اليوم الأحد منخفضًا بنحو 40 فلسًا، مسجلاً سعر 1.540 دينار.