المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموبايل يسبب الأرق وقلة ساعات النوم



الوعب
30-07-2008, 08:06 AM
أظهرت دراسة حديثة اهتمت بالآثار الجانبية الناتجة عن استخدام أجهزة المحمول أن إشعاعات الموبايل تتسبب في الأرق وقلة عدد ساعات النوم.
حيث أظهرت هذه الدراسة التي تمت برعاية شركات المحمول نفسها أن استخدام أجهزة المحمول قبل النوم مباشرة يؤدي إلى أن الإنسان يستغرق وقتا أطول ليتمكن من الاستغراق في النوم بشكل عميق، إضافة إلى أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم لاستعادة نشاطه استعدادا لليوم التالي تصبح أقل.
وتعد هذه الدراسة أكثر إزعاجا بالنسبة لأثرها على الأطفال والمراهقين الذين يحتاجون ساعات نوم أطول، حيث توضح أن أغلبهم يستخدمون تلفوناتهم الجوالة ليلا، مما يؤثر بشكل سلبي على نومهم.
كما أن عدم قدرتهم على النوم لفترة كافية قد يؤدي إلى تغيير مزاجهم ويؤدي إلى تغييرات في شخصيتهم. بالإضافة إلى ضعف القدرة على التركيز وضعف في مستوى استيعابهم للمواد الدراسية.
هذه الدراسة التي قام بها علماء من مؤسسة بلوشيب كارولينسكا وجامعة أوبسالا في السويد وجامعة واين ستات في ميتشيغان بالولايات المتحدة الاميركية هي دراسة شاملة مقارنة بالدراسات التي أجريت من هذا النوع. وقد تولى نشر هذه الدراسة مؤسسة ماساشوسيتس التي تختص بإقامة ندوات متعلقة بتكنولوجيا الأبحاث الكهرومغناطيسية. وقد قام منتدى أصحاب مصانع أجهزة المحمول ممثلا شركات المحمول الرئيسية بتمويل هذه الدراسة، وقد لاقت هذه الدراسة اهتماما كبيرا من قبل أكبر الخبراء المهتمين بالنوم الذين قال أحدهم: «توصلنا الآن بالأدلة القاطعة إلى أن إشعاعات أجهزة المحمول تؤثر على النوم العميق».
وقد أجرى العلماء هذه الدراسة على حوالي 35 رجلا و36 امرأة ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 45 عاما. فقد تم تعريض البعض لأشعة تماثل الأشعة الناتجة من أجهزة الجوال وتم وضع آخرين في ظروف مشابهة ولكن دون تعريضهم لأي أشعة على الإطلاق.
وكانت نتيجة هذه التجارب أن بعض من تعرضوا لهذه الأشعة استغرقوا وقتا أطول ليستغرقوا في النوم وقد كانت فترات نومهم قصيرة. وقد أنهى العلماء هذه الدراسة، قائلين «قد كشفت الدراسة، عن أنه أثناء التعرض الصوري للأشعة في المعمل لإشعاعات تبلغ 884 ميغاهرتز فإن المواد التي تتكون داخل الجسم أثناء النوم اللازمة لإعادة النشاط للجسم بعد يوم عمل شاق، يتحول تأثيرها ويصبح عكسيا».
بيد أن أصحاب مصانع أجهزة المحمول اعترضوا على هذه النتائج وأصروا على أن هذه النتائج ليست نتائج حاسمة وقالوا إن الباحثين المشاركين في هذه الدراسة لم يعلنوا أن أجهزة المحمول تسبب اضطرابات في النوم.
ولكن الباحث بينغت أرنيتز الذي أشرف على الدراسة قال: «لقد توصلنا إلى أن أجهزة الموبايل تؤثر بالفعل على عملية النوم وذلك من خلال التجارب التي قمنا بها، وهذا يشير إلى انه من المحتمل أن تؤثر هذه الإشعاعات على المخ أيضا»، ويعتقد أيضا أن هذه الأشعة ربما تسمح بتنشيط الجهاز العصبي وهذا ما يساعد في جعل الإنسان متيقظا لفترات أطول وتزداد نسبة التركيز لديه وهذا ما يقلل لديه القدرة على النوم.
في حين اعتقد بعض من أجريت عليهم هذه التجارب أن لديهم حساسية خاصة للموجات الكهربية وقالوا إنهم أصيبوا بنوبات صداع وضعف في القدرة على الاستيعاب، لكنهم لم يستطيعوا أن يحددوا إذا كان ذلك ناتجا عن تعرضهم للأشعة أثناء التجارب، أم ناتجا عن استخدامهم لأجهزة المحمول؟

PoBox
30-07-2008, 08:10 AM
وكيوتل تخفيضاتها ماتبدا الا عقب 11 بالليل
20 درهم بالدقيقة بدل 35 :omen2: