المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 10 مليارات دولار استثمارات قطرية متوقعة ..



سيف قطر
30-07-2008, 09:08 AM
10 مليارات دولار استثمارات قطرية متوقعة ..قطر للبترول تبحث في سوريا إمكانية الاستثمار في الطاقات المتجددة
| تاريخ النشر:يوم الأربعاء ,30 يُولْيُو 2008 12:16 أ.م.



دمشق -هدى سلامة :
بحث رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري مساء أمس مع المخطط الأول لأعمال شركة قطر للبترول أسامة المومني والوفد المرافق علاقات التعاون بين سوريا وقطر وسبل تطويرها في المجالات المختلفة.‏ وتركز البحث خلال اللقاء على التعاون في مجال الطاقات المتجددة وتبادل الخبرات والتجارب بين مؤسسات الطاقة في البلدين.‏
وكان وفد شركة قطر للبترول الذي يضم أربعة خبراء هم إضافة إلى رئيس الوفد، جمال الخلف مدير عمليات الشركة العامة القطرية للكهرباء والماء ولؤي جدعون اقتصادي أول وشقران المري مساعد اقتصادي أول بحث مع وزارة النفط السورية، إمكانية التعاون المستقبلي بين الشركة ووزارة النفط السورية في مجالات النفط والغاز المختلفة..
وأشار وزير النفط السوري سفيان العلاو إلى أهمية التكامل الاقتصادي بين الدول العربية وخاصة في مجال النفط والغاز، لافتا إلى أهمية مشروع خط الغاز العربي بين مصر والأردن وسورية ولبنان وصولاً إلى تركيا وأوروبا.
وأمل العلاو في أن يتم توسيع هذا المشروع مستقبلاً بانضمام دول عربية أخرى إليه وخاصة قطر التي تمتلك احتياطيات كبيرة من الغاز.
وناقش الطرفان موضوع الطاقات المتجددة وسبل الاستفادة منها بالشكل الأمثل باعتبارها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة ومجدية اقتصادياً إضافة إلى مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة..
من ناحية أخرى عقد الوفد القطري اجتماعاً في وزارة الكهرباء تم خلاله بحث إمكانية دخول الشركة القطرية للاستثمار في الطاقات المتجددة، واطلع خلاله على التجربة السورية في هذا المجال للاستفادة منها وتعزيزها من خلال استثمارات تقوم بها قطر للبترول في سورية...‏
وأشار وزير الكهرباء السوري أحمد خالد العلي إلى التشريعات التي أعدتها الحكومة السورية لتحفيز دخول القطاع الخاص في توليد الطاقة ولاسيما المتجددة، داعياً المستثمرين القطريين للاستفادة من التسهيلات المقدمة والاستثمار في سورية سواء كان توليداً تقليدياً أم طاقات متجددة.
من جانبه كشف المومني في تصريحات له أن وفد الشركة قدم ورقة عمل في اجتماع مغلق مع وزارة الكهرباء تبحث في الخبرات القطرية وأبرز المبادرات في مجال حماية البيئة دون أن يكشف عما تحتويه ورقة العمل لاحتوائها على أرقام خاصة تحمل صفة السرية حسب قوله.
وأشار المومني إلى أن الجانب السوري قدم عدداً من البحوث والدراسات حول إنتاج الكهرباء عن طريق المياه إضافة لوجود مخطط سوري لإنتاج الكهرباء عن طريق طاقة الرياح.
وتحتل دولة قطر صدارة الدول الخليجية المستثمرة في سورية، حيث تدفقت الاستثمارات القطرية بشكل لافت منذ ثلاثة أعوام، وشكل المؤتمر الأول للتعاون الاستثماري السوري القطري الذي عقد في دمشق عام 2005 بداية العهد الاستثماري الحقيقي بين الدولتين.

الوعد2016
30-07-2008, 11:56 PM
من مصفاه في لبنان الى سوريا والاستثمارات في دول حولها مشاكل لبنان سوريا السودان
المهم
مشكور على نقل الخبر