المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفاؤل بعودة السيولة إلى البورصة بدعم من صفقات وتخارجات محتملة



Bo_7aMaD_Q8
30-07-2008, 03:35 PM
مراقبون لـ الوطن : السوق بدأ يكافئ أسهم الشركات الجيدة
تفاؤل بعودة السيولة إلى البورصة بدعم من صفقات وتخارجات محتملة



اعرب مراقبون عن تفاؤلهم بعودة معدلات السيولة الى مستويات جيدة مؤكدين ان تداولات امس واول من امس اظهرت بوادر عودة خجولة للثقة الا ان كفاءة الشركات الممتازة واستمراريتها في تحقيق اداء جيد وربحية قياسية في النصف الاول ستعيد جذب واعادة بعض السيولة للاستثمار في السوق مجددا.
واكدوا لـ »الوطن« ان ثلاث مجاميع استثمارية في السوق تستعد خلال شهر اغسطس 2008 للاعلان عن صفقات تخارجات ستغير مسار السوق بشكل قوي جدا من هبوط الى صعود ومن ثم تعود كل مجموعة من هذه المجاميع اكثر من شركة تابعة وزميلة لها الى الصعود الى مستويات سعرية جديدة.
وارجع المراقبون عمليات الشراء الاستثماري المحدود على مستوى الاسهم القيادية التي شهدها السوق خلال الايام الماضية وسط قيمة تداولات متواضعة الى ان هذه الاسهم الاكثر تماسكا في ظل اي هزات او عمليات تصحيح حيث لا تجد مستثمرين او ملاكا يتدافعون لبيع السهم او التخلص منه كما هو الحال في بعض الشركات الاخرى التي تعاني اندفاعاً في البيع في حال تعرض اسهمها للهبوط.
ويرى مراقبون ان الاسهم الممتازة هي التي تحتفظ بقيمتها، في كل الاوقات ويمكن تسييلها وبالتالي فهي خيار استراتيجي آمن ومستمر.
وافادوا ان هناك عوامل وراء ظاهرة التركيز الشديد في التعاملات على قائمة محددة من الاسهم من بداية النصف الثاني وحتى نهاية تداولات امس، رغم ان هناك ما يزيد على نحو 50 شركة اخرى في السوق كانت جديدة بالاستثمار والاهتمام فيها على المديين المنظور والطويل.
واكدوا ان اللافت ان السوق بدأ يكافئ اسهم الشركات الجيدة ويعاقب تلك القيمة وهذا ما كان متوقعا بعد طفرة الصعود منذ بداية العام وحتى نهاية النصف الاول من العام الجاري 2008.