المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : »جلوبل« توقع اتفاقية مع »بينا



Bo_7aMaD_Q8
31-07-2008, 08:38 AM
السويسرية مديراً للمشروع وHSBC مستشاراً مالياً
»جلوبل« توقع اتفاقية مع »بينا« لتطوير مصنع للأسمنت والاستحواذ على محجر في تونس






أعلن بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« انه وقع اتفاقية مع شركة بينا التونسية القابضة للتطوير المشترك لمصنع قرطاج للأسمنت، وهو مصنع أسمنت ذو طاقة تبلغ 2 مليون طن سنويا مع مصنع للخلطة الجاهزة والطوب. تكمن الميزة في هذا المشروع في الاستحواذ على واحد من أكبر المحاجر في شمال افريقيا حيث تبلغ مساحته أكثر من 220 هكتاراً، منهم 30 هكتاراً محفور حاليا وجاهز لانتاج الحصى وتحقيق عوائد. يبلغ مخزون المحجر من الحجر الجيري حوالي 250 مليون طن ويقع بالقرب من العاصمة والميناء التجاري الرئيسي في تونس. على أن تكون شركة PEG السويسرية مديرا للمشروع وبنك HSBC مستشارا ماليا للمشروع.
وقال بيان صادر عن الشركة ان قطاع مواد البناء في دول المغرب العربي والتي تشمل تونس والجزائر وليبيا والمغرب يمر بتغييرات كبيرة. وهذه الدول والتي تعد من الأسواق الصاعدة أصبحت من الدول الحديثة وتمر بفترة من النمو غير المسبوق وهذا النمو مدفوع بصورة أساسية من قبل التنمية الديموغرافية والحضرية، بالاضافة الى تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة وخصوصا في قطاعات البنية التحتية والتعمير والاسكان.
وأضاف أن انتاج الأسمنت في تونس ارتفع 13 ضعفاً خلال الثلاثين عاما الأخيرة حيث نما من 500.000 طن في عام 1976 ليصل الى 7 ملايين طن بحلول عام 2007 وتنتج أربع شركات أسمنت من القطاع الخاص فقط %75 من الأسمنت في تونس بينما الـ %25 الباقية ينتجها مصنعان مملوكان لشركتين من القطاع العام.
تهدف الحكومة في خطتها الخمسية الحادية عشرة للتنمية والتي ما زالت في طور الاعداد والمناقشة، وتضمنت نمو متوسط الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي بنسبة %6.1 حتى عام 2011، الى تحديث وتوسيع البنية التحتية من خلال تطوير عدد من الطرق السريعة الجديدة وتوسيع شبكة الطرق الحالية والطرق الحرة المدنية والكباري والمطارات ومصافي النفط. تتطلب النفقات المتضمنة في الخطة زيادة الانفاق الحكومي بنسبة %50 على البنية التحتية والمعدات زيادة عن الخطة السابقة. تم التخطيط لتنفيذ معظم هذه المشروعات الضخمة من خلال نظام البناء والتشغيل والتحويل. وتم منح العديد من المشروعات العقارية الضخمة الى مستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي. وتتضمن بعض الأمثلة للمشروعات العقارية الضخمة طور التنفيذ المدينة الرياضية، وتطوير مارينا تونس، ومشروعات البحيرة الجنوبية، والمشروعات السياحية في القصور.
وذكر البيان ان مصانع الأسمنت التونسية تبقى تحت ضغط متزايد للتصدير وخصوصا من ليبيا والجزائر. كذلك بسبب الطلب العالي من حوض البحر المتوسط. وبالنظر الى ما سبق وأيضا عدم مواكبة المعروض من انتاج الأسمنت للطلب بما ينتج عنه فجوه بين العرض والطلب تفوق الـ 2 مليون طن سنويا، توجد فرصة كبيرة لتأسيس طاقة انتاجية جديدة تعادل 4 ـ 8 مليون طن للوفاء باحتياجات الطلب بحلول عام 2011 وحتى 2015.

مصانع الأسمنت

وكانت أسعار الأسمنت في تونس منظمة فيما عدا أسمنت HRSالعالي المقاومة. وبعد خصخصة معظم مصانع الأسمنت في تونس، التزمت تونس بتحرير أسعار الأسمنت. وكان المتوقع أن يحدث التحرير الكامل لأسعار الأسمنت في تونس عام 2005/2006 الا أن هذا تأجل حتى 2008 لكي يتزامن مع الدخول في اتفاقية المشاركة مع الاتحاد الأوروبي والتي تنص على تخفيض أو ازالة رسوم الجمارك وكذلك اللوائح على الأقل بنهاية 2008. ولعمل هذا، فلقد عجلت الحكومة من رفع أسعار بيع الأسمنت في السنوات القليلة الماضية من أجل التحرير الكامل للأسعار.
وأوضح نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل عمر القوقة لقد جاءت فكرة مصنع الأسمنت في الوقت المناسب حيث سيساهم ذلك على تنشيط الاستثمارات الكبرى في البنية التحتية والعقارات في تونس. والمحجر الذي يشكل عنصرا أساسيا لتنمية مصنع الأسمنت متاح بالفعل في حالتنا هذه ويمتلك مخزونا ضخما من الحجر الجيري عالي الجودة والمر والصلصال ويتمتع بواجهات مفتوحة مما يساعد على الاستخراج الصناعي على الفور والاستفادة من الموقع الاستراتيجي الاستثنائي حيث يبعد فقط 25 كم من تونس العاصمة والتي تستهلك أكثر من %50 من اجمالي استهلاك الأسمنت في الدولة. ولا يمكن تحقيق ايرادات فوريا وقبل الانتهاء من بناء مصنع الأسمنت لأن المحجر محفور فعليا ويبيع بالفعل 4 ـ 5 مليون طن من الحصى كل عام. وعلاوة على ذلك، سيتم تعزيز الايرادات من مصنع الخلطة الجاهزة والذي يمكن البدء فيه على الفور. تسعى جلوبل من خلال شركائها الى ايجاد فرص مماثلة في قطاع مواد البناء في شمال افريقيا وخصوصا في الجزائر والمغرب حيث توجد الكثير من المقومات والامكانيات. اعتمدت جلوبل دوما على كفاءاتها ومهاراتها المتعددة من أجل تحديد وتطوير صفقات مواد البناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
ووفق التصريح الذي أطلقه رئيس مجلس ادارة بينا القابضة، فلقد كان سعيدا بالمشاركة مع جلوبل بسبب الاسهامات والطموحات والخبرات المالية التي تتمتع بها جلوبل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وأضاف أيضا أن منطقة شمال افريقيا وخصوصا تونس تتطلع الى التنمية المستدامة لقطاعي العقارات والبناء واللذان يشكلان الأرضية المطلوبة لقرطاج للأسمنت لتأسيس نفسها كواحدة من أكبر مجموعات الأسمنت في المنطقة.

Bo_7aMaD_Q8
31-07-2008, 08:44 AM
وتطلق شركة للخدمات المالية في ماليزيتؤسس شركة استثمارية في الإمارات وتتوسع في قطر خلال 2009





.. وتطلق شركة للخدمات المالية في ماليزيا بالربع الأخير وتبدأ نشاط الوساطة في السعودية قريباً
رويترز: أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتي انه يريد انشاء شركة للخدمات المالية في ماليزيا هذا العام في اطار خطة توسع تشمل ايضا دخول أسواق اخرى في منطقة الخليج التي تشهد طفرة اقتصادية.
وجلوبل هو أكبر بنك استثماري في الكويت من حيث القيمة السوقية.
وقال المدير المالي التنفيذي لجلوبل صني باتيا ان البنك يجري محادثات مع شريك في ماليزيا لاقامة الشركة في الربع الاخير من العام.وامتنع باتيا عن الكشف عن اسم الشريك أو اعطاء تفاصيل.
وقال في مقابلة مع رويترز الليلة قبل الماضية ان الشركة ستعمل في مجال العمل المصرفي الاستثماري وادارة الاصول والسمسرة.وامتنع عن الخوض في تفاصيل.
وتقبل الشركات العربية الخليجية التي تنعم بسيولة مالية هائلة بفضل طفرة اقتصادية اقليمية نجمت عن ارتفاع أسعار النفط على دخول آسيا لتنويع مصادر ايراداتها.
ويعمل بيت التمويل الكويتي وهو ثاني أكبر بنك اسلامي في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية في ماليزيا واستراليا في حين أن جلوبل لديه عدة صناديق تستثمر في آسيا في مجالات من بينها سوق العقارات الصينية والهندية.
وقال باتيا ان جلوبل في طريقه لاقامة بنك استثماري في دولة الامارات العربية المتحدة مع شركة القدرة القابضة الاستثمارية العام المقبل بعد حصوله على موافقة الجهات التنظيمية.
واضاف ان جلوبل يسعى للحصول على الموافقة بنهاية العام حتى يمكنه »التركيز على النشاط الحقيقي«في العام المقبل.
وذكر باتيا أن جلوبل يريد بدء نشاط للسمسرة في السعودية »قريبا« ودخول قطر العام المقبل لتصبح بذلك منطقة الخليج البؤرة الرئيسية لاستراتيجية التوسع التي ينتهجها البنك. وقد زاد صافي أرباح جلوبل في الربع الثاني %96.
وقال باتيا ان البنك يسعى لمضاعفة الدخل من رسوم العمليات المصرفية الاستثمارية هذا العام الى مثلي مستوى العام الماضي البالغ 7.7 ملايين دينار. وفي اول ستة شهور من العام وصل دخل البنك من رسوم العمليات المصرفية الاستثمارية الى 11.5 مليون دينار.
وقال باتيا »العمل المصرفي الاستثماري من المجالات التي نركز عليها وسيظل كذلك«. واضاف ان جلوبل يتوقع تحقيق أرباح »ممتازة« في عام 2008 وبلغ صافي أرباح البنك العام الماضي 91.4 مليون دينار.
وقال باتيا »نحن ماضون في المسار المستهدف للنمو... ونحن متفائلون«. وامتنع عن اعطاء توقعات لارباح هذا العام.
واضاف ان اصول البنك كانت مستقرة تقريبا عند 9.4 مليار دولار في النصف الاول من العام ولكنها سترتفع بعد سلسلة من عمليات بيع الاسهم وجمع جلوبل 600 مليون دولار مع شركاء لاقامة شركة عقارية في السعودية.
وفي يونيو جمع جلوبل 500 مليون دولار من أجل التوسع في الشرق الاوسط.
وقال جلوبل انه يريد انشاء شركة عقارية برأسمال قدره 30 مليون دينار.

ا بالربع الأخير وتبدأ نشاط الوساطة في السعودية قريباً