المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ .. مالذي ينقص المرأة لُتمسك مقود السيارة ؟ ..]

ذيبة الريان
05-08-2008, 01:36 AM
[ .. مالذي ينقص المرأة لُتمسك مقود السيارة ؟ ..]

مشاهد نراها يومياً ..!!

امرأة تذهب مشياً بأقدامها في الشوارع إلى السوق أو السوبر ماركت ..!

بنات في عمر الزهور يخرجون مع " سائق غريب " إلى مشاوريهم وأعمالهم ..!

" أصبح شيء عادي "

شاب لم يكمل الـ 18 ربيعاً , يدور في الشوارع ويعاكس هذه وتلك ؟

" إنـه شاب لا خوف عليه "

أخوتي وأخواتي

عندما تمشي المرأة في الشارع إلى مشوار قريب منها ,, لا أحد ينطق ؟

وعندما تركب سيارتها بنفسها ,, كثير من الشباب المتخلف يتحدث عنها ؟

أصبح شيئاً روتينياً وعادي أن تخرج الأخوات والأمهات والزوجات مع سائق أجنبي ليس محرماً لها ..!

للأسف .. عادات وتقاليد المجتمع أحلت الحرام وهو ركوب المرأة مع رجل أجنبي حتى لو كان بوجود الخادمة !

وحرمت الحلال , وهو قيادة المرأة سيارتها بنفسها وتكون قد صانت نفسها ؟

في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم ,, كانت المرأة هي التي تركب على الهودج والرجل كان هو من يمشي بإقدامه ؟

لكن في عصرنا الحالي , أصبح شيئاً عادياً أن تسير المرأة على أقدامها ,, لأنها لو قادت سيارتها بنفسها تكون قد ارتكبت "جريمة" بالنسبة إلى شريحة من المجتمع القطري ؟

بالنسبة للشباب , حتى من هم في عمر المراهقة وفي قمة التهور أحل عليهم أهاليهم القيادة ؟

لماذا ؟

هل ذلك مُجرد لأنهم " ذكور " !!

إن الفتاة تملك يداً مثل ما الرجل يملك يداً لتحرك مقود السيارة , وخلق الله لها أقدام مثل الرجال لكي تضغط على دواسات الوقود

فما الذي ينقصها ؟

أخي الشاب

سوءاً كنت أخ , أب أو مُحرم لكثير من فتيات عائلتك

هل تقبل الخروج إلى عملك والخادمة تتواجد في نفس السيارة معك لوحدكما ؟

إن مُجرد هذا التفكير بهذه الفكرة يُعد جنوناً .. لإنه من المستحيل قبول تواجد رجل مع خادمة وحدهما ؟

ولكن لماذا ترضى لأختك أن تتواجد مع رجل أجنبي حرمه الله عليها وأحللته أنت لها ؟

سأذكر لكم قصة عن السيدة عائشة رضي الله عنها ,,

تُسمى بقصة " الإفك"

حديث الإفك جاء عن قصة حدثت أثناء إحدى غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم تسمى غزوة بني المصطلق ، وهو حي من أحياء اليهود.

فأثناء عودة الرسول نصب الجيش في مكان ليستريحوا فيه ، فنزلت السيدة عائشة من الهودج لقضاء حاجتها عند أحد الأركان ، إلا أن عقدها انفرط وجلست تجمع حبات العقد حتى نامت في الظلمات.

وكانت السيدة عائشة خفيفة الوزن ، فظن قائد الجيش أنها في الهودج وانطلق الجيش من دون عائشة ، وكان من المعتاد أن يترك الجيش أحد أفراده في المنطقة بعد أن يرحل ، وأثناء سيره في ظلمة الليل وجدها ترقد ، فأخذ يقول : الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر ، حتى استيفظت السيدة عائشة وقالت له : أنا عائشة.

فرد : أمي وأم المؤمنين.

قالت : نعم.

فأدار ظهره وأركبها البعير لتلحق بالجيش.

إلا أن اليهود انتهزوا هذه الفرصة واتهموا السيدة عائشة بأنها ظلت مع هذا الرجل لأنها تهواه ، وتناقل الكلام بين بعض ضعاف النفوس من المسلمين ، حتى نزلت عشر آيات من سورة النور تبريء السيدة عائشة أم المؤمنين.

"إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم"

الخلاصة :
لو كانت قد جاءت لوحدها ما كانوا تحدثوا عنها , لكن لإن رجل ليس محرم لها هو من مسك حبل الإبل وأوصلها .

هذا وهي السيدة " عائشة رضي الله عنها "
زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم وأم المؤمنين

إذا لم تكن تثق بأختك ومحارمك , فكيف تعطي الثقة لرجل غريب حرمه الله عليهن ؟

بقـلم /
ذيبة الريان

بويوسف
05-08-2008, 01:39 AM
مافيها شي ،،، وكثير من الحريم هالايام يسوقون ..

ذيبة الريان
05-08-2008, 01:41 AM
الحمدلله هذه الأيام تطور الحال عن قبل بكثير ,,

وكل رجل مثلك عاقل وفاهم أكيد بيعرف الصح من الغلط ,,

وان مافيها شي ,,

لكن فيه شريحة كبيرة أوجـه لها الكلام ,,

جزاك الله خير ,,

والله لا يحرمني من مرورك ,,

عاشق الشهادة
05-08-2008, 02:02 AM
^

حلو تطور الغرب ها ؟

ليش ويش فيهم امهاتنا وجداتنا والا ماكانو متطورين ؟؟

فلفل حار
05-08-2008, 03:55 AM
كلامج كله صحيح اختي ، لكن للأمانه انا مارضى خواتي واهلي يسوقون ، مب عدم ثقه فيهم ، الحمدلله التربيه والاخلاق هي اساس الثقه

بس لاني اشوف تحرشات الشباب مصخت وايد وياما بنات اندعموا وابتلشوا ومابي هالشي يصير لهم الله يحفظكم وياهم

والحمدلله محد مقصر وياهم ووين مايبون يروحون نوديهم :)

يعطيج العافيه اختي :)

!قطريـة بنت القمـر!
05-08-2008, 05:09 AM
اذا كان الاب والاخ والزوج مو مقصرين ويقدرون يقضون حاجات حريمهم وخواتهم وامهاتهم ما يحتاج البنت اتسوق .... لكن وايد منهم مو متفرغين لهالشي فجي يلجؤون لوضع السائق الغريب وياتمنونه على بناتهم ؟؟ انا اشوف ما لهالشي داعي والبنت تسوق ابرك لها من القعده مع ريال اجنبي ما يندرى شممكن يصدر منه ؟؟ وعلى التحرشات صح هالظاهره كبيره للاسف عندنا وخصوصا للبنات اللي تسوق وهاي دليل على (التخلف) اللي عايشين فيه ان البنت اللي تسوق اكيد مو زينه ؟؟ هالبنت مالها اخوان واب واهل ما يرضون عليها هالسوالف ؟؟ واذا خلوها تسوق تقعد انت تتعرض لها بأي حق ؟؟ هالفئه مريضه ولكن الحمدلله ما اشوف انها شريحه كبيره يمكن قبل ايه الحين الحمدلله خفت بشكل كبير لان وايد حررررررررررريم يسوقون الحين بشكل كبير وفرق شاسع بين قبل والحين .... ما انشجع احنا على السواقه لكن الظروف هي اللي تحكم .... اللي لها حاجه ملحه وشديده محد يمنعها لكن اللي مالها حاجه وفي وايد بنات يسوقون مالهم حاجه هاي اللي بصراحه ما اشوف لها داعي تسوق لان صج تعب عليها وغير التحرشات اللي تجيها واللي بسبتها وايد بنات راحو ضحايا للحوادث الاليمه يعني ليش تقط نفسها بالتهلكه من باب التحرر ؟؟ تظل البنت بنت والخوف عليها كبير ....لكن مثل ما قلنا للظروف احكام .... ان كان مافي حل الا تروح مع الدريول او تسوق بروحها فالافضل تسوق بروحها ولا وجودها مع هالغريب .... ويعطيج الف عافيه ع الموضوع اختي العزيزه ذيبة الريان على هالموضوع :) ....

هدهد سليمان
05-08-2008, 05:38 AM
إختي الكريمه واخواتي الكريمات ما في مانع ان البنت تسوق لكن ليس في منتصف الليالي وش اللي جابرها تسوق آخر الليل هذا اول شيء ثاني شيء ما شاء الله دروله ما يحتاج حتى بعضهم ينافسون الشباب ويا كثر الحوادث اللي صارت بسبب الرعونه ليس بسبب المرأه فقط ولكن يشاركها الرجل في ذلك ، سؤالي للأخت لو بنشر التاير معاها في نص الليل بتتصل في من؟؟ لو خلص البنزين في الليل وش بتسوي وقدر الله ان ما في محطة بترول ، وما تدري الوحده فيهم وش الشخصية اللي بتنزل هل هو سكران هو هو محشش محترم الله اعلم وأكيد ما راح تخلى من التحرشات اللي مالها داعي ، والبنت المحترمه هي اللي تحافظ على نفسها وعلى الأوقات اللي تطلع فيها وترد فيها البيتها لكن ما تقولين والله انا شفت ليل ولا شفت عصر في زوج ممكن يجيبك اخ يجيبك ابوكي يجيبك مستحيل الانسان ما يكون عنده غيره على عرضه اولا وأخيرا. واترككم مع كريكاتير لسواقة المرأة. واعتذر للإطالة.

أم نوره
05-08-2008, 08:02 AM
هلا أختي

بالنسبة حاولت اسوق واخذت ليسن تحت التدريب بس ما قدرت وخصوصاً عند الدوار
اشوف الزحمه ارتعب :rolleyes2::eek5: والله ودي بس للاسف فشلت

الفتى
05-08-2008, 09:25 AM
موضوع جميل و باب جيد للنقاش صحيح أختي الكريمة السواقه للحريم لها إيجابيات و لكن هناك سلبيات أكثر لها ، غير التحرش و التعرض للمضايقات فهناك أحتمال توقف السيارة بسبب عطل أو تبشر السيارة و هاي ما نشوفه كثير ، لقدر الله مع هذا الأزدحام حادث بصيط ويش بيكون موقف البنت السنيورة ، ليس الأفضل لها أنت تكون بجانب محرمها و هو يحل هل المشاكل أو أضعف الإيمان مع السايق و الخادمة و السواق يخلص الامور ، سوري نسيت السائق رجل أجنبي و الخادمة لا حول لها و لا قوة حرام وليس من الدين أن تركب المرة مع سائق أجنبي و غير ذلك فهذا الشيء يعد تخلف ، بس قيادة المرة و تعرضها للتحرش و في حالة عطل السيارة أذا واحد نزل يساعدها أو بنشرت أو سوت حادث وراحت المرور تخلص أورقها بين الرجال هذا شيء عادي ما يعتبر أختلاط .

للأسف حددتي الأختلاط بس عند السائق ، لكن قمنا نشوف أن هناك أختلاط بالشغل عادي ما فيها شيء و يعد من التطور ، الأختلاط بالدورات عادي - بالعربي قمنا نشكل الدين على اللي نريد .

قبل لا نعالج هل الأمور نعالج الأمور الأخرى مثل تبرج المرئه و هذا اللي قمنا نشوفه من اللي يسقون نادر ماقمنا نشوف الأحتشام مثل أول .

من قيادة المرة قمنا نشوفهم يدورون بالشوارع يجمعون بالمقاهي يتواعدون بالمجمعات و غيره و غيره .

للأسف المرئة بالخليج بل بالأسلام تعامل كل الملكه - يسقون فيها يشلون خرايطها يخلصون شغلها يراجعون عنها و يلبون أحتياجاتها ، ولكن هي تحاول ترك مملكتها وراء التطور الكاذب و التشبه بالغرب .

أختي أنتي تعالجين البناء و لا تنظرين للأساس ، حاولي معالجت الأساسات أول شيء ،

بوخالد2
05-08-2008, 09:40 AM
كلامج كله صحيح اختي ، لكن للأمانه انا مارضى خواتي واهلي يسوقون ، مب عدم ثقه فيهم ، الحمدلله التربيه والاخلاق هي اساس الثقه

بس لاني اشوف تحرشات الشباب مصخت وايد وياما بنات اندعموا وابتلشوا ومابي هالشي يصير لهم الله يحفظكم وياهم

كلام جميل من اخوى فلفل حااار

صحيح اختى لاعيب في ذلك ولكن انتي لين طلعتي للخارج هل اتلاحظين البنات شلون كشخاتهم في السيارات ولبس النظارات الكبيره و الموديلات الثانيه والقذله اللى على العين و الحركات وغيره من الامور الجذابه يعني الحقني او تمنظر فيني :)

ولكن في نساء حدتهم الظروف لسياقه مثلا للمدارس او العمل او عدم استطاعه الاب الخروج من الدوام بشكل يومي لتوصيل الاطفال وهم حاشمين نفسهم يستحي الواحد يطل عليهم وهم في السياره اما الغير حدث ولا حرج

ولكن اختى العزيزه هل يوجد لديكم في البيت ( سائق ) !!!!

Taxi
05-08-2008, 09:47 AM
على حسب الحاجة ، يعني الحاجة إهيا إلي تحدد .

شيزكيك
05-08-2008, 09:51 AM
الصراحه انا ما اشوف فيها شي ان المره تسوق وتروح شغلها وتوصل اليهال احسن لها من

السواقين وبلاويهم واحنا المفروض ما نعمم والمره المحترمه بتفرض احترامها في كل مكان

عمرنا ما تعرضنا حق مضايقات ولا شي لانا الحمدلله نتوكل على الله ونروح مشاويرنا

وطبعا في الليل ما نسوق والله يحفظنا ان شاء الله

miss-qatr
05-08-2008, 09:52 AM
اول شي تحيه لك اختي ذيبه على هالموضوع

انا مب قايله اني ضد سياقه المرأه ولا معاها ... الناس ظروف وظروفي غير ظروف اختي وغير ظروف جارتي و و و

في حريم مثل ماقالو اخواني حدتهم الظروف انهم يسوقون وصاينين نفسهم وبالفعل احييهم على الشجاعه و كفاحهم لمواجهه هالظروف الصعبه

لكن :

في فئه خذت السياقه مظهر من مظاهر التحرر يعني سايق وموجود واخوانها تارسين البيت مافي داعي اتسوق

وفوق هذا كله يا اختي مب شرط اللي يعارض ان خواته او زوجته يسوقون

انه متخلف لا بالعكس

اهم يخافون علينا والله يعني مثلاً لاقدر الله وقفت السياره ؟؟؟ او لاقدر الله اندعمت بتوقف البنت قدام اللي يسوى واللي مايسوى في الشارع واتم ملطشه حق اللي مايخافون الله !!!!!!!

ولا بنجر التاير ؟؟ بذمتك بتسوي مثل الشباب اتبدله ؟؟ ولا اكيد لازم بتنطر حد يبدلها اياه واكيد بيكون رجال !!!!

هذي النقطه حبيت اوصلها :)

وتسلمين على هالطرح المميز

Taxi
05-08-2008, 09:55 AM
الصراحه انا ما اشوف فيها شي ان المره تسوق وتروح شغلها وتوصل اليهال احسن لها من

السواقين وبلاويهم واحنا المفروض ما نعمم والمره المحترمه بتفرض احترامها في كل مكان

عمرنا ما تعرضنا حق مضايقات ولا شي لانا الحمدلله نتوكل على الله ونروح مشاويرنا

وطبعا في الليل ما نسوق والله يحفظنا ان شاء الله

كلام سليم ، وأنا أرشح هالصوت .

بوخالد2
05-08-2008, 09:57 AM
إختي الكريمه واخواتي الكريمات ما في مانع ان البنت تسوق لكن ليس في منتصف الليالي وش اللي جابرها تسوق آخر الليل هذا اول شيء ثاني شيء ما شاء الله دروله ما يحتاج حتى بعضهم ينافسون الشباب ويا كثر الحوادث اللي صارت بسبب الرعونه ليس بسبب المرأه فقط ولكن يشاركها الرجل في ذلك ، سؤالي للأخت لو بنشر التاير معاها في نص الليل بتتصل في من؟؟ لو خلص البنزين في الليل وش بتسوي وقدر الله ان ما في محطة بترول ، وما تدري الوحده فيهم وش الشخصية اللي بتنزل هل هو سكران هو هو محشش محترم الله اعلم وأكيد ما راح تخلى من التحرشات اللي مالها داعي ، والبنت المحترمه هي اللي تحافظ على نفسها وعلى الأوقات اللي تطلع فيها وترد فيها البيتها لكن ما تقولين والله انا شفت ليل ولا شفت عصر في زوج ممكن يجيبك اخ يجيبك ابوكي يجيبك مستحيل الانسان ما يكون عنده غيره على عرضه اولا وأخيرا. واترككم مع كريكاتير لسواقة المرأة. واعتذر للإطالة.

اخوى هدهد سليمان صحيح كلامك

اكثروا اللى يسوقون في منتصف الليالي على الساعه 2 او 3 انشوفهم والله العظيم

الله يستر ان شاءالله

اول شي تحيه لك اختي ذيبه على هالموضوع

انا مب قايله اني ضد سياقه المرأه ولا معاها ... الناس ظروف وظروفي غير ظروف اختي وغير ظروف جارتي و و و

في حريم مثل ماقالو اخواني حدتهم الظروف انهم يسوقون وصاينين نفسهم وبالفعل احييهم على الشجاعه و كفاحهم لمواجهه هالظروف الصعبه

لكن :

في فئه خذت السياقه مظهر من مظاهر التحرر يعني سايق وموجود واخوانها تارسين البيت مافي داعي اتسوق

وفوق هذا كله يا اختي مب شرط اللي يعارض ان خواته او زوجته يسوقون

انه متخلف لا بالعكس

اهم يخافون علينا والله يعني مثلاً لاقدر الله وقفت السياره ؟؟؟ او لاقدر الله اندعمت بتوقف البنت قدام اللي يسوى واللي مايسوى في الشارع واتم ملطشه حق اللي مايخافون الله !!!!!!!

ولا بنجر التاير ؟؟ بذمتك بتسوي مثل الشباب اتبدله ؟؟ ولا اكيد لازم بتنطر حد يبدلها اياه واكيد بيكون رجال !!!!

هذي النقطه حبيت اوصلها :)

وتسلمين على هالطرح المميز

احيج على كلامج اختى مس قطر

وصحيح لاتخلف ولا رجعيه ولا تحجر ولا جنون الاربيعينات ولا شي من القبيل هذا

ولكن هو المحافظه على من انا راعي عليه امام الله

واحد ثقة
05-08-2008, 10:00 AM

بقـلم /
ذيبة الريان

تنقصها الرجولة ياذيبة :)

هاجر
05-08-2008, 10:16 AM
أختي بارك الله فيج، هذا الموضوع مفروغ منه، واللحين بالعكس بالشارع نشوف أغلب اللي يسوقون حريم
فئة قليلة جداً اللي مايرضون حريمهم يسوقون وبصراحة مادام قايمين بواجباتهم تجاه حريمهم ماله داعي إنهم يسوقون
وفيه الكثير من الازواج يطلبون من زوجاتهم إنهم يسوقون وكذلك الاهل ( الأب/الأخ..)

بالنسبة لي إن شاء الله ماتحدني الظروف إني أسوق :) والله السواقه عذاب وأعصاب خصوصاً مع الزحمة ومفاجآت أشغال اللي ماتخلص http://www.snafer.com/vb/images/smilies/emotions/bicycle.gif

انا خليجيه ويشرفني إني ما أسوق http://www.snafer.com/vb/images/smilies/emotions/king.gif ملكه وفيه ملكه تسوق

أنا أغلى من العين والموق أنا الحمد لله مكانتي فوق
فيه من يتولى أمري ويخدمني بذوق ويوديني لأقل وأكبر مشوار مايعوق

ما أطلع لحالي لأني أغلى من إني أترك لحالي هلي يخافون علي ...أنا ...أنا....غاليه

يخافون علي حتى من نظره غريب حانيه يخافون على سمعي لاتخدشه كلمه نابيه
كرامتي.....يخافون عليها لاتنجرح وتنكسر نفسي الساميه

أختي العزيزة تقبلي رأي وتقبلي مرووووري وربي يعطيج الف عافية

ANONYMOUS
05-08-2008, 01:55 PM
اللي تبي تسوق تروح تتعلم سواقه وعقب اختبار وتاخذ ليسن.. وتستر على نفسها..

مايحتاج الموضوع تروييج وترى كلنا درينا انج تسوقين

مبروك

>>> غــمـــوض <<<
05-08-2008, 02:16 PM
كلام جميل يصدر من انسانه راقيه
ذيبة الريان بدأت تطل علينه هاليومين بقلمها المتميز (( عسانه ماننحرم من كتاباتج ))
ان شاء الله دوم تكتبين مثل هالكلام الرائع

كلامج صحيح 100% المرأه مالها اي حاجه انها تركب مع رجال غريب تسوق لها احسن
بصراحه مشاكل الدريوليه وااايد
مرة شارد ومرة مكسر السياره والمشكله لما نتوهق ويسافر::!!
احسن شي الوحده تسوق وتفك نفسها من هاي كله ،،، بس في حدود انها تطلع للحاجه مب دواره اخر الليل من مكان لين مكان ،، واذا كانت البنت محترمه نفسها محد بيتعرض لها (( هالكلام طبعا اذا عندها ظروف وماعندها احد يوديها ))

لكن اذا عندها رجال قايم فيها ومتفرغ لها لا ماله داعي السواقه تقعد مرتاحه احسن،،،

اشكرج على اسلوبج الراقي بصراحه طريقة تعبيرج وااايد حلوه
بالتوفيق يارب وعسانه ماننحرم منج

مليت
05-08-2008, 02:32 PM
قلنا لكم محد صدق

بنت المنتدى
05-08-2008, 02:49 PM
اللي تبي تسوق تروح تتعلم سواقه وعقب اختبار وتاخذ ليسن.. وتستر على نفسها..

مايحتاج الموضوع تروييج وترى كلنا درينا انج تسوقين

مبروك

:eek5::eek5::eek5::eek5:

اول مره اشوفك معصب :omg:

اكيد للحين ماعرفت شنو يعني سعر الدعم :victory:

بنت المنتدى
05-08-2008, 02:52 PM
حبيبتي

مشكوره على موضوعج

وافضل البنت اللي تسوق انها ماتسوق بالليل .. انا كان نظام شغلي السابق شفتات والله العظيم في طلعتي بالليل اشوف الويل من الشباب لان مستحيل بيقولون ان البنت طالعه من الشغل اكيد بيظنون ظن السوء وماقدرت استحمل اكثر من سنه وشوي وبعدها نقلت ثابت صبح:nice:

بوحارب
05-08-2008, 02:58 PM

الليسن والسيارة http://www.qatarshares.com.qa/data/208/211/storm_910499369_1747995400.gif

مشكورة ع الموضوع ذيبة الريان

ذيبة الريان
05-08-2008, 04:05 PM
^

حلو تطور الغرب ها ؟

ليش ويش فيهم امهاتنا وجداتنا والا ماكانو متطورين ؟؟

نحن لم نقلد الغرب ,, ولم نسوق لمُجرد تقليدهم ,,

ولكننا نفكر بما هو صحيح ! ونفعلـه ..

فإذا كنت غير مقصر في احتياجات ومشاوير عائلتك ,, فلا حاجة لمحارمك للقيادة ,,

ذيبة الريان
05-08-2008, 04:10 PM

جزاك الله خير أخي الفاضل ,,

ومن حقك أن تخاف على أخواتك ,, والمهم أنك تثق بهم ,,

وليس في الموضوع إنعدام الثقة ..

وعند تواجد رجل مثلك يقضي حوائج أهله ,, فمن الأفضل أن ترتاح البنت من هم القيادة ,,

ولكن يؤسفني من ينشغل عن اخواتـه ,, ويسلمهم ليدين السائق الأجنبي ,, ويمنعهم من قيادة السيارة بنفسهم ؟

ذيبة الريان
05-08-2008, 04:26 PM
اذا كان الاب والاخ والزوج مو مقصرين ويقدرون يقضون حاجات حريمهم وخواتهم وامهاتهم ما يحتاج البنت اتسوق .... لكن وايد منهم مو متفرغين لهالشي فجي يلجؤون لوضع السائق الغريب وياتمنونه على بناتهم ؟؟ انا اشوف ما لهالشي داعي والبنت تسوق ابرك لها من القعده مع ريال اجنبي ما يندرى شممكن يصدر منه ؟؟ وعلى التحرشات صح هالظاهره كبيره للاسف عندنا وخصوصا للبنات اللي تسوق وهاي دليل على (التخلف) اللي عايشين فيه ان البنت اللي تسوق اكيد مو زينه ؟؟ هالبنت مالها اخوان واب واهل ما يرضون عليها هالسوالف ؟؟ واذا خلوها تسوق تقعد انت تتعرض لها بأي حق ؟؟ هالفئه مريضه ولكن الحمدلله ما اشوف انها شريحه كبيره يمكن قبل ايه الحين الحمدلله خفت بشكل كبير لان وايد حررررررررررريم يسوقون الحين بشكل كبير وفرق شاسع بين قبل والحين .... ما انشجع احنا على السواقه لكن الظروف هي اللي تحكم .... اللي لها حاجه ملحه وشديده محد يمنعها لكن اللي مالها حاجه وفي وايد بنات يسوقون مالهم حاجه هاي اللي بصراحه ما اشوف لها داعي تسوق لان صج تعب عليها وغير التحرشات اللي تجيها واللي بسبتها وايد بنات راحو ضحايا للحوادث الاليمه يعني ليش تقط نفسها بالتهلكه من باب التحرر ؟؟ تظل البنت بنت والخوف عليها كبير ....لكن مثل ما قلنا للظروف احكام .... ان كان مافي حل الا تروح مع الدريول او تسوق بروحها فالافضل تسوق بروحها ولا وجودها مع هالغريب .... ويعطيج الف عافيه ع الموضوع اختي العزيزه ذيبة الريان على هالموضوع :) ....

كلامك صحيح 100 % أختي الفاضلة ,,

عند تواجد رجل يهتم بشؤون أسرته ويملك الوقت لقضاء مشاويرهم ,, فلا حاجة للبنت أن تقود ,, فما أجمل تواجد محرم معها مسؤول عنها ويوصلها ؟

لكن عند إنشغال الأب أو الأخ ,,

فهناك إختياران ,,

1- أن تخرج مع السائق بمفردها ؟

2 - تقود سيارتها بنفسها ؟

وكل رجل ذو عقل وتفكير لا يقبل أن تتواجد أخته أو والدته وزوجته مع رجل غريب في نفس السيارة يومياً..؟

والإختيار الأفضل هو أن تقود سيارتها بنفسها ,,

وأنا معكِ في كلامك ,,

الخوف على البنات كثير ,,

فالأفضل أن لا تخرج في وقت متأخر ,,

ولا تستعمل سيارتها إلا للضرورة ,, للذهاب إلى الدوام ,, أو انهاء أعمالها ,, وللأشياء الضرورية ؟

أما أن تخرج البنت 24 ساعة ,, وتدور في الليل ,,

فهذا جنون وقلة عقل وإنعدام مسؤولية ,, وليس ضرورة ؟

وأنا ضدهـ ,,

شاكرة لكِ أختي مرورك ,,

ذيبة الريان
05-08-2008, 04:39 PM

لو بنشر التاير معاها في نص الليل بتتصل في من؟؟
لو خلص البنزين في الليل وش بتسوي؟

يجب على البنت أن لا تخرج في الليل أساساً ,, حتى لا تتعرض لمواقف كثيرة ,, فهي معرضة للخطر من قبل " شباب المستقبل " :(

وقدر الله ان ما في محطة بترول ؟

الحمدلله محطات البترول في كل مكان ,, وكلها موجودة في داخل المدينة والأماكن المعروفة والأحياء السكنية ,,

ولا أعتقد أن هناك فتاة عاقلة ستخرج على بعد مسافة طويلة من هذه الأماكن ,,

وبالنسبة للكاركتير ,,

عندما تذهب البنات لمجمع ما ,, يكون لديهم هدف لأخذ شيء ما ,,

ولكن من يضايقها طوال الوقت ؟

(( الشباب )) ,,

المعاكسة هي هدف الكثير منهم عند دخولهم إلى المجمعات ؟

فإن فكرة دوارة البنت في المجمع ,, ودخول الشاب المسكين إلى المحل المطلوب وخروجه هي نكتة ,,

إن أسوأ مافي المجمعات هو تواجد الشباب الفاسد ,,

فهم في كل مكان لمضايقة البنات,,

عند السينما ,,

عند المطاعم ,,

عند المحلات التجارية ,,

و عند الأبواب الخارجية لتوديعهم ؟

فلفل حار
06-08-2008, 01:05 AM
جزاك الله خير أخي الفاضل ,,

ومن حقك أن تخاف على أخواتك ,, والمهم أنك تثق بهم ,,

وليس في الموضوع إنعدام الثقة ..

وعند تواجد رجل مثلك يقضي حوائج أهله ,, فمن الأفضل أن ترتاح البنت من هم القيادة ,,

ولكن يؤسفني من ينشغل عن اخواتـه ,, ويسلمهم ليدين السائق الأجنبي ,, ويمنعهم من قيادة السيارة بنفسهم ؟

كلامج صحيح اختي ، وللأسف فعلا في شباب وايد اعرفهم ولا يدرون عن خواتهم ، وان اتصلوا لهم يبون يروحون مشوار عصبوا عليهم وسكرو التلفون في وجوهم ! البنت ان مالقت المحبه في البيت من اهلها واخوانها وين تلقاها عيل ؟

عموما اختي تفضلي شوفي الرابط للأخت اعالي الجنان ، الله يحفظها من اعيال الحرام ان شاء الله

http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=192290

موضوع هـالرابط هو سبب اعتراضي علي سواقة الحريم في قطر فقط ، لانه الدول الثانيه وبعضها من الدول الشقيقه تطورت وايد وماعندهم هالسوالف الا من فئه بسيطه جدا من المراهقين

الله يحفظكم جميعا

اعالي الجنان
06-08-2008, 01:18 AM
كلام جميل من اخوى فلفل حااار

صحيح اختى لاعيب في ذلك ولكن انتي لين طلعتي للخارج هل اتلاحظين البنات شلون كشخاتهم في السيارات ولبس النظارات الكبيره و الموديلات الثانيه والقذله اللى على العين و الحركات وغيره من الامور الجذابه يعني الحقني او تمنظر فيني :)

ولكن في نساء حدتهم الظروف لسياقه مثلا للمدارس او العمل او عدم استطاعه الاب الخروج من الدوام بشكل يومي لتوصيل الاطفال وهم حاشمين نفسهم يستحي الواحد يطل عليهم وهم في السياره اما الغير حدث ولا حرج

ولكن اختى العزيزه هل يوجد لديكم في البيت ( سائق ) !!!!

والله ماكنت ابي اسوق ولاهي فالبال بس الظروف هي اللي تجبرالواحد عالسواقه
الكلام بالاحمر ينطبق علي والود ودي اقط الليسن الزباله وافتك من عوار الراس

اعالي الجنان
06-08-2008, 01:20 AM
كلامج صحيح اختي ، وللأسف فعلا في شباب وايد اعرفهم ولا يدرون عن خواتهم ، وان اتصلوا لهم يبون يروحون مشوار عصبوا عليهم وسكرو التلفون في وجوهم ! البنت ان مالقت المحبه في البيت من اهلها واخوانها وين تلقاها عيل ؟

عموما اختي تفضلي شوفي الرابط للأخت اعالي الجنان ، الله يحفظها من اعيال الحرام ان شاء الله

http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=192290

موضوع هـالرابط هو سبب اعتراضي علي سواقة الحريم في قطر فقط ، لانه الدول الثانيه وبعضها من الدول الشقيقه تطورت وايد وماعندهم هالسوالف الا من فئه بسيطه جدا من المراهقين

الله يحفظكم جميعا

ويحفظك اخوي فلفل حار ويحفظ هلك يارب
وانا معاك دام فيك القدره انك توصل هلك بلا هم سواقه بلا بطيخ انا ظروفي هي اللي اجبرتني وله ماكانت على بالي

عاشق الشهادة
06-08-2008, 01:21 AM
^

^

نادر الي يتكلم بصراحه في هذا الوقت , فاألف تحيه لج وان شاء الله يوفقج ويسر امرج .

غزلان
06-08-2008, 01:29 AM
اشوف السواقه حريه شخصيه مانعرف الظروف واذا الأهل على علم وموافقين مافيها شي والى بتحترم نفسها محد بتعرض لها

تسلمين

اعالي الجنان
06-08-2008, 01:32 AM
^

^

نادر الي يتكلم بصراحه في هذا الوقت , فاألف تحيه لج وان شاء الله يوفقج ويسر امرج .

اجمعين ان شاءالله جزاك الله خير

شبيهة البحر
06-08-2008, 02:21 AM
قيادة المرأة أمر مشروع
وباختصار
أنا شخصياً عندي ليسن وسيارة
ولكن
من البيت للشغل ومن الشغل للبيت
وأي مشروع أوطلعة ثانية الوالد وأخواني ما يقصرون
وأنا من وجهة نظري أشوف
بالنسبة للمتشددين
إذا فعلاً مفرغ وقتك لطلعات الأهل إلا في النادر
طيب ليش نقول لا حتى لوقت الضرورة
إلى كل الشباب والآباء
اسمح لكريمتك إذا أنت واثق من قدراتها في تحمل المسؤولية بأن تاخذ الليسن
وإذا كنت مشغول وعندها شئ ضروري تقوم بمشوارها بنفسها وغير ذلك ودها وجيبها وأنت في الأول والأخير ولي أمرها وما راح تطلع عن شورك
وتكونوا بكذا مسكتوا العصا من النص
ومع احترامي لبعض البنات
فعلاً في بعضهم لا يوثق بهن ومن المستحيل تآخذ الليسن لأسباب كثيرة
وأنا عن تجربة إلى الآن لم أتعرض للمضايقات إلا في النادر من مراهقين غير مسؤولين عن تصرفاتهم وطول مالوحدة تحترم نفسها وما تعطي الموضوع اهتمام وتتصرف بتجاهل يمل ويبعد عنها وأنا أشوف الشباب يجربون يا ترى بتعطينا ويه وإلا لا لأنه للأسف في بنات تتجاوب وهذا كله راجع للتربية
وللأخوات
القيادة يمكن تعني للبعض الحرية والإنطلاق والمحرومة منها تتمناها وتعيشها حلم ياريته يتحقق
بس صدقوني
ملل
وييجي وقت تملينها وتتمنين حد يوديج ويجيبج خاصة لو من محارمج
وإذا حد معارض في البيت
خلوه يتكفل بكل المشاوير بدون ما يحتج وخيرته بمل وبوديج بنفسه لمدرسة السواقة

ونصيحة للي عندها ليسن أنا كبنت إذا شفت وحدة طالعة بالليل تدور في راسي أفكار فما بالج بالشباب
حاولوا قبل العشرة تقضون كل احتياجاتكم وتستروا في بيوتكن إلا إذا معزومة في عرس ومعاج الوالدة وخواتج هذا موضوع عقلاني وما راح نتكلم فيه لكن بروحج تالي هالليل موحلوة وما لها داعي
وربنا قال "وقرن في بيوتكن"
هذا وباختصار
مع احترامي للجميع

عاشق الشهادة
06-08-2008, 02:28 AM
^

سؤال لوسمحتي يعني لو وحده بالليل او بالنهار وفي مكان مثل سيلين او على طريق عزب الشحانيه او او او من ردج راضيه بس شرطج لازم ماتكون لوحدها صح ؟؟

شبيهة البحر
06-08-2008, 02:35 AM
طربق سيلين والشحانية !!!!!!! ليش
والله لو فيه اضطرار ومعاها الوالدة والله أعلم بظروف الناس

بس هو من الشكل العام خطأ وشئ مريب
خاصة سيلين!!!!!!!!!!!!!!!

عاشق الشهادة
06-08-2008, 02:37 AM
^

الله يستر عليكم ياأختي .

شبيهة البحر
06-08-2008, 02:38 AM
مثلاً تكون ساكنه بالشحانية
والوالدة تعبت
وما أحد في البيت
الوالد متوفي
والشباب هايت
هذه في حالة مضطرة
بس تتمشى
خطأ وستين خطأ

شبيهة البحر
06-08-2008, 02:38 AM
علينا وعليكم أخوي

عاشق الشهادة
06-08-2008, 02:51 AM
^

أيش رايج كان بالاول السبب ان السائق حرام والي قالت ما أقدر اصرف عليه من راتب وسكن والى اخره , وكان هذا السبب الرئيس بمطالبه السواقه , مع العلم أكثر من 80% من المنازل بقطر بها سواقيين أجانب ؟؟؟؟ , وبخصوص يوم قلت الشحانيه قصدي كان نفترض لو مستاجرين عزبه او شاليه وماعندهم سائق او ولد كبير أيش الحل أكيد هي الي بتروح وبتوصلهم , ولاتنسين الجسر الي بينا وبين البحرين لو أفتتح هل تتوقعين أن البنات مش رايحيين على الجسر , ولو سمعتي او شفتي بنت مع امها او أختها او صديقتها رايحه على الجسر تؤايدين هذا او لا ؟.

شبيهة البحر
06-08-2008, 03:03 AM
السفر لا
والمسافات البعيدة لا
أنا قلت الضرورة وللضرورة أحكام
المرض عندي ضرورة
لكن سفر وعزبة
ما فيها ضرورة
وأنا ضد هالشئ
ولو صار شئ في وحدة رايحة العزبة تالي هالليل
محد بيقول مسكينة
بيقولون تستاهل وين أبوها وأخوها
أنا وحدة من الناس
يقول لي أبوي
يابنت لغير الشغل أنا باأوديج
لي صار لج شئ
الناس بتقول وين أبوها ووأخوانها
يالشهادة أحنا في مجتمع صغير
والإنسان الواعي اللي يحترم نفسه ومجتمعه
محد يقول في حقه شئ

عاشق الشهادة
06-08-2008, 03:15 AM
^

اها فهمت يعني كم القطر 5كيلواو 7 كيلو من البيت ماهو صح ؟

أبا خطاب الهلالي
06-08-2008, 05:34 AM
أنا أقول ماقاله حبيبي فداه أبي وأمي ونفسي وزوجي وأبنائي محمد صلى الله عليه وسلم

كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته

فكل رجل مسؤول عن أهله أين الأب والأخ أين الرجال ؟

لماذا تتشحطط المرأه ولا تجد من يوصلها لتقضي حوائجها

أو ترمى مع سائق ذكر كل ماشاء رمى بصره عليها من أي زاوية شاء

حتى يتدرج الأمر إلى الضحك والحكايات والمزح هل يعقل هذا !!!

أو تزاحم الرجال في سيارتها الفاخره تتمشى من بعد ماكانت السيارة للحاجة

وقد قال تعالى { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى }.

الخارجية
06-08-2008, 08:42 AM
صح كلام بوخالد هذا اللي يصير

مهندس
06-08-2008, 09:10 AM
أنا إكتشفت بعد دراسة تمحيصية :tease:
حلوة تمحيصية !!!:omen2::omen2:

إن أغلب الردود كانت ردود لردة فعل إجتماعية و تقاليدية...

و أغلب ما يؤخذ من قرارت في أغلب الأسر في مجتمعاتنا تكون قرارات على أساس ردات فعل .....
يعني على سبيل المثال...
أنا ما أطلع مع إختي السوق علشان لا يشوفوني ربعي هناك!!!!!

أنا ما أخلي زوجتي تسوق علشان يمكن بيوم من الأيام يبنشر تاير و تتصل فيني و تتنظرني أو أحد أخوانها خمس دقايق بالسيارة و المكيف شغال!!!!!!وهي أصلا السيارة فايدتها 364 و بس هذا اليوم بنشرت!!!!

أنا ما أخلي زوجتي تسوق لأن يمكن واحد والعياذبالله مجنون يلحقها....و ليش ما أنا أخلي زوجتي تعطيني رقم لوحة سيارتة و تخليني أأدبة عدل و أخليه يمشي مثل الصراط المستقيم علشان يكون عبرة لغيرة للي يتحرشون ببنات خلق الله المحترمات...

صدقوني إخواني و الله لو كل واحد منا زوجتة أو إختة أو أمة عطتة رقم لوحة الشخص و راح و أدبة ..أقسم بالله إن المجتمع ينصلح...

صدقوني إذا كل شاب علم إن رقم لوحته معرض لهذا الشي اقسم بالله ما تلقى ولا واحد يتجرأ على مضايقة أحد.....

moonبنتnight
06-08-2008, 09:58 AM
الله يعطيج العافية أختي 00 ما قصرتي 00

ما سالفة لو بنشرت عليها السيارة تذكروني بدعاية كنتاكي 00 أكل الوجبة والمرأة هي تركب التاير السيارة 00 والدعاية ذكرتي بسالفة وحده مقيمة بنشرت عليها السيارة وقف واحد قال بساعدها ويعطيها ( إداوات ) وتم يطلعها شلون تركب التارير بيدها 00 ورجعت البيت مفوره تقول بغيت أطجه طج 00 بس تدرون يش سوى راح يخطبها ؟؟؟ 00 أستغربت تقول ليكون مفتكر أذا بنشرت سيارته أنا ببدله التارير 0000

بوخالد2
06-08-2008, 10:02 AM
والله ماكنت ابي اسوق ولاهي فالبال بس الظروف هي اللي تجبرالواحد عالسواقه
الكلام بالاحمر ينطبق علي والود ودي اقط الليسن الزباله وافتك من عوار الراس

الله يوفقج اختى اعالي الجنان

والحافظ الله ان شاءالله

صح كلام بوخالد هذا اللي يصير

:):)

الوعد2016
06-08-2008, 11:45 AM
مممممممممممممكن نعرف نسبه التصويت والاهم هل تقودين السياره انتي

عاشق الشهادة
06-08-2008, 12:08 PM
^

المثاليه طاغيه في هذا الموضوع 100% :tease:

Mariam
06-08-2008, 12:13 PM
هناك فعلاً فئة كبيرة من مجتمعنا لا زالت ترفض و بشدة قيادة المرأة، و أنا ابنة هذه الفئة، رغم أني أتمنى قيادة سيارتي بما أني موظفة و أم و ملتزمة جداً بحجابي و نقابي، إلا أني أجد نفسي مضطرة لإحضار سائق يأخذني و صغاري إلى مشاويرنا الضرورية، و طبعاً هذا لأني مضطرة لأني لن أجد غيره يقضي مصالحي، بالنسبة للأخ الذي تحدث بشأن الخروج في الليل، بالأصل هذه الفئة التي لا تسمح لبناتها بالقيادة هي لا تسمح لها بالخروج ليلاً و لا حتى مع سائق إلا للضرورة، و أنا أيضاً لا أرضاها لنفسي حتى و إن قدّر الله و نجحت في الحصول على هذا الحق ..
الثقة، ثم الثقة، ثم الثقة ، هناك من لا تستحق الثقة و تأخذها، و هناك من هي أهل الثقة و إن كانت المغريات حولها تغمرها لقمة رأسها و لكنها لا تُمنح هذه الثقة، و السبب (( الخوف من كلام الناس )) أن يُقال ابنة فلان تقود سيارة أو أخت فلان ...
ما ذنب هذه المرأة و أي شريعةٍ ترضى أن تقيّد بهذه الصورة غير المبررة، ثم يُفرض عليها السائق فرضاً لتدفع من قوتها و قوت أبنائها مصاريف هذا السائق من راتب و تذاكر و تتحمل مشاكله الكثيرة !

مهندس
06-08-2008, 01:37 PM
هناك فعلاً فئة كبيرة من مجتمعنا لا زالت ترفض و بشدة قيادة المرأة، و أنا ابنة هذه الفئة، رغم أني أتمنى قيادة سيارتي بما أني موظفة و أم و ملتزمة جداً بحجابي و نقابي، إلا أني أجد نفسي مضطرة لإحضار سائق يأخذني و صغاري إلى مشاويرنا الضرورية، و طبعاً هذا لأني مضطرة لأني لن أجد غيره يقضي مصالحي، بالنسبة للأخ الذي تحدث بشأن الخروج في الليل، بالأصل هذه الفئة التي لا تسمح لبناتها بالقيادة هي لا تسمح لها بالخروج ليلاً و لا حتى مع سائق إلا للضرورة، و أنا أيضاً لا أرضاها لنفسي حتى و إن قدّر الله و نجحت في الحصول على هذا الحق ..
الثقة، ثم الثقة، ثم الثقة ، هناك من لا تستحق الثقة و تأخذها، و هناك من هي أهل الثقة و إن كانت المغريات حولها تغمرها لقمة رأسها و لكنها لا تُمنح هذه الثقة، و السبب (( الخوف من كلام الناس )) أن يُقال ابنة فلان تقود سيارة أو أخت فلان ...
ما ذنب هذه المرأة و أي شريعةٍ ترضى أن تقيّد بهذه الصورة غير المبررة، ثم يُفرض عليها السائق فرضاً لتدفع من قوتها و قوت أبنائها مصاريف هذا السائق من راتب و تذاكر و تتحمل مشاكله الكثيرة !

إختي العزيزه ها أنتي الآن توصلين لأمريكا و تأتين بالأنترنت...ما... تقدرين تسوين الي تبين بالأنترنت..أقصد الزين والشين...ولكن دينك وتربيتك لا تسمح لك بفعل ذلك....

ها أنتي تستطيعين فعل ما تشائين هنا في الأنترنت...ولكن أخلاقك و حرصة على التمسك بدينك
يمنعك من كل سئ و خبيث...
و كما في الأنترنت سئ و مفيد...أيضا في الشارع سئ و مفيد.....
إذا ما المانع من الإعتماد على النفس بدل الإعتماد على سائق أجني لا تعرفين كيف و بأي بيئة نشأ و تربى.....

أختي ..مشكلة مجتمعاتنا بالشك و كلام الناس....و إن كان هناك فئة تخاف على البنت..ولكن ومن وجهه نظري ...خلها تسوق و لا تطلع مع سائق لا تعرف ملتة أو تربيته....

التربية و النشأ و ما أدراك ما هي التربية و بيئة النشأ!!!!!!!!

أنا هنا أجزم و بكل تأكيد ...بأنها مسالة وقت فقط لاغير...
و شرط إذا ما دارت الدنيا و قام الشباب يفضلون بالزواج الي تسوق عن الي ماتسوق..لأن الحيات المعيشية تتطلب ذلك....
أنا أدري إن التعليقات راح تكثر ...و لكن هذا الواقع و الوقت سيكشف ذلك....

الزعفراني
06-08-2008, 09:47 PM
أعتقد ان قيادة المرأة يمكن تطبيق قاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ، فقيادة المرأة بوجهة نظري الشخصية التي اقتبسها من فتوى لأحد المشايخ لا يحضرني اسمه الأن فيه من المفاسد الشي الكثير مثل نزع حياء المرأة وكثرة خروجها من البيت كما ان المرأة تكون طليقة وحره تذهب مت شائت في أي ساعة ليلا ونهارا كما أن في ذلك ما يؤدي إلى تمرد المرأة على أهلها وزوجها فلأدني سبب يثيرها تخرج من البيت وتذهب بسيارتها إلى حيث يمكن أن تزيح عنها تلك الأسباب التي تثيرها في البيت والتي من أجلها خرجت . طبعا كل ذلك غير انها تكون فتنة في مواقف عديده مثل الوقوف عند الاشارات وفي محطات البنزين وعند رجال المرور وفي السوق عند نزولها وركوبها للسيارة ... إلخ

أما بالنسبة للسؤال أيهما أفضل أن تقود السيارة بنفسها ام مع سائق أجنبي وان ذلك أقل ضررا من ان تخرج مع سائق اجنبي ، فالواضح كما يقول العلماء ان كل هذين الأمرين فيهما ضرر ، وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب أحدهما :)

شكرا لج ذيبة الريان على هذا الطرح .

ابن المنتدى
06-08-2008, 10:11 PM
[COLOR="Navy"

أما بالنسبة للسؤال أيهما أفضل أن تقود السيارة بنفسها ام مع سائق أجنبي وان ذلك أقل ضررا من ان تخرج مع سائق اجنبي ، فالواضح كما يقول العلماء ان كل هذين الأمرين فيهما ضرر ، وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب أحدهما :)

شكرا لج ذيبة الريان على هذا الطرح .[/COLOR]

تسلمي على الموضوع الرائع واللي يبين انه رائع المشاركات الرائعة

..الاميرة..
06-08-2008, 11:25 PM
هيييييييييييييه يالذيبه القلب مترووووسه !!!!! :secret:

الوعد2016
06-08-2008, 11:27 PM
هيييييييييييييه يالذيبه القلب مترووووسه !!!!! :secret:

من مين وعلى مييييييييييييييييين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:anger1::anger1::anger1::secret::s ecret::telephone::omen2: