المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : د. سعد البراك: »زين« استثمرت مليار دولار في كينيا وحصتها السوقية في قطاع النقال



مغروور قطر
05-08-2008, 09:33 AM
د. سعد البراك: »زين« استثمرت مليار دولار في كينيا وحصتها السوقية في قطاع النقال بنيجيريا %33

الوطن الكويتية 05/08/2008

احتلت أنشطة مجموعة الاتصالات المتنقلة »زين« اهتماما كبيرا في الصحافة الافريقية حيث ذكرت صحيفة »بيزنس ديلي« الكينية ان الرئيس الكيني مواي كيباكي اثنى على قرار الشركة بجعل كينيا المركز الرئيسي للاتصالات في افريقيا.

وفي الوقت نفسه ذكرت صحيفة »بيزنس داي« النيجيرية ان نفقات استثمار شركة زين السنوية في نيجيريا بلغت مليار دولار.
وذكر الرئيس الكيني ان قرار زين بتحويل كينيا مركزا رئيسيا للاتصالات يعتبر مثالا واضحا على المزايا التي يمكن ان تتمتع بها البلاد نتيجة توفر بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بدرجة عالمية متميزة.

جاء ذلك في كلمة الرئيس الكيني في الاحتفال الرسمي باطلاق العلامة التجارية »زين الجديدة« والتي حلت محل الاسم السابق »سلتل كينيا« في نيروبي وفي نفس الوقت اعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة »زين للاتصالات« الدكتور سعد البراك عن ثقته بالسوق الكيني مشيرا الى ان شركته خصصت 25 مليار شيلبنج وهي العملة الكينية للاستثمار في مجال البنية التحتية في كينيا. مضيفا ان هذا المبلغ سوف يجعل اجمالي استثمارات زين في كينيا يبلغ مليار دولار.

وأشار في كلمته الى قرار الشركة نقل مركزها في افريقيا من امستردام الى نيروبي لافتا الى ان الحصة السوقية لـ »زين« في نيجيريا تبلغ %33 حاليا.

ومما يذكر ان كينيا نفذت استثمارات ضخمة خلال السنوات الخمس الماضية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما فيها اقامة بنية تحتية تحت البحر من المتوقع ان تجعل كينيا تدخل في عالم البنية التحتية للاتصالات عالية السرعة بحلول نهاية العام.

زين في نيجيريا

وذكر الرئيس التنفيذي لزين نيجيريا بايو ليجالي ان قيمة نفقات استثمارات زين السنوية والتي تبلغ مليار دولار لا تتضمن مبلغ 200 مليون دولار التي خصصتها الشركة لاقامة شبكة آلياف بصرية خاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تمتد لمسافة اربعة آلاف كيلو متر في انحاء نيجيريا.

وقال ان شركة زين انفقت فعلا 3.5 مليارات دولار في نيجيريا بما فيها 1.5 مليار دولار دفعتها للسيطرة على %65 من أسهم شركة »سلتل نيجيريا« واضاف ان هذه الاستثمارات سوف تساعد الشركة على تحقيق زيادة كبيرة في عدد المشتركين من نحو 5 ملايين مشترك في عام 2006 الى أكثر من 15 مليون مشترك في يونيو 2008 بالاضافة الى زيادة عدد محطات الاتصالات من 1200 محطة الى ثلاثة آلاف محطة.

وقال ليجالي ان الشركة تعتبر حاليا الشركة الثانية في البلاد وتتنافس من أجل ان تشغل المركز الاول في نيجيريا بحلول عام 2011
واشار الى ان الشركة في نيجيريا تعتبر اكبر مساهم في مجموعة زين العالمية حيث يبلغ عدد المشتركين فيها حاليا 15 مليون مشترك من اجمالي 52 مليون مشترك في مجموعة زين العالمية.

أنشطة الشركة

وذكرت الصحيفة النيجيرية ان شركة زين بدأت انشطتها في الكويت والشرق الاوسط في عام 1983 تحت اسم »ام. في. سي« وبعد ذلك زادت عمليات الشركة لتمتد الى ثماني دول في الشرق الاوسط قبل الاستحواذ على شركة سلتل بالاضافة الى عمليات في 14 دولة افريقية وتعتبر الانشطة الافريقية مركزية بالنسبة لهدف زين الاستراتيجي لكي تصبح لاعبا دوليا حيث تلعب نيجيريا دورا رئيسيا في تحقيق هذا الهدف.

عمليات مستقبلية

وتأمل زين ان تبدأ اطلاق عمليات في غانا والسعودية في وقت لاحق.
وتذكر زين ان تغيير اسم العلامة التجارية وربط عملياتها في افريقيا والشرق الاوسط يعتير جزءا من استراتيجيتها لكي تلعب كشركة عالمية وتصبح ضمن أكبر عشر شركات في العالم بحلول عام 2011 وكانت شركة زين قد أعلنت في أول أغسطس اقامة شبكة اطلقت عليها »شبكة واحدة« لربط كل عملياتها في 22 دولة في افريقيا وهي تعتبر شبكة عبر القارة الافريقية وتعبر حدود الدول المختلفة.