المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : »بيان« ترصد ضعفاً للبورصة وتأرجح المؤشر نتيجة جفاف السيولة



Bo_7aMaD_Q8
09-08-2008, 02:45 PM
تراجع كمية وقيمة التداولات الى أدنى مستوياتها منذ بداية العام
»بيان« ترصد ضعفاً للبورصة وتأرجح المؤشر نتيجة جفاف السيولة




http://www.alwatan.com.kw/Data/site1/News/Issues200808/fn16-080908.pc.jpg





قال التقرير الأسبوعي لشركة بيان للاستثمار عن اداء السوق ان التذبذب ما زال مسيطراً على حركة سوق الكويت للأوراق المالية، اذ واصلت مؤشراته الرئيسية تأرجحها الأسبوع الماضي من خلال نشاط تداول اتسم بالضعف. ومن المتوقع أن يستمر السوق بالتذبذب ما لم تدخل عوامل جديدة تغير من اتجاهه العام، ومن أهمها عودة التداولات الى مستوياتها السابقة. فقد شهدت الأسابيع الماضية تراجعا مستمرا في مؤشرات التداول الثلاث، حتى وصل اثنان منها في الأسبوع المنصرم الى أدنى مستوياتهما منذ بداية العام. فعند مقارنة متوسطات التداول اليومية خلال النصف الأول من العام مع النشاط في الأسابيع الستة الماضية يلاحظ التالي» تراجع المتوسط اليومي لحجم التداول من 406.62 ملايين سهم في الستة أشهر الأولى من السنة الى 233.93 مليون سهم منذ بداية يوليو أي بما نسبته %42.47، في حين انخفض متوسط قيمة التداول اليومية بنسبة %41.08 بعد أن وصل الى 108.42 ملايين دينار من بداية النصف الثاني من العام مقارنة بـ184 مليون دينار تقريباً خلال النصف الأول من 2008.
وبالعودة الى تداولات الأسبوع الماضي، شهد اليوم الأول من الأسبوع انخفاضاً تدريجياً في المؤشر السعري فيما أقفل المؤشر الوزني على ارتفاع وسط تراجع ملحوظ في متغيرات التداول الثلاث. وفي اليوم التالي، اتفق كلا المؤشرين على تسجيل الخسائر بالتزامن مع استمرار مؤشرات التداول بالانخفاض، فوصل عدد الصفقات المنفذة في يوم الاثنين الى أدنى مستوياته خلال السنة اذ بلغ 4.489 صفقة. واستمر المؤشران بالانخفاض خلال يوم الثلاثاء لكن بحدة أقل من اليوم السابق، وفي حين ارتفع اجمالي عدد الأسهم المتداولة وعدد الصفقات المنفذة، واصلت قيمة التداول اليومية تراجعها لتسجل 78.46 مليون د.ك. وهي الأدنى منذ بداية 2008.
وفي يوم الأربعاء، استطاع المؤشران الرئيسيان من تعويض جزء من خسائرهما الأسبوعية بعد تذبذب ملحوظ خلال جلسة التداول. عاد السوق ليشهد تراجعاً في الساعة الأخيرة من جلسة الخميس بعد أن تذبذب من بداية اليوم، الا أن تداولات الدقائق الأخيرة ساهمت في التخفيف من تراجع المؤشر الوزني فيما تمكن المؤشر السعري من أن يقفل مرتفعاً بمقدار نقطة واحدة فقط. وبذلك أنهى المؤشر السعري تداولات الأسبوع عند مستوى 14.827.9 نقطة بانخفاض نسبته %1 عن اقفال الأسبوع ما قبل الماضي، بينما سجل المؤشر الوزني تراجعاًً بنسبة %0.37 خلال الأسبوع مغلقاً عند 749.41 نقطة.

القيمة الرأسمالية
سجل سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي تراجعاً في قيمته الرأسمالية بنسبة %0.84 اذ وصلت الى 60.51 ملياراً بنهاية تداولات الأسبوع. وقد انخفضت القيمة الرأسمالية لستة قطاعات مقابل ارتفاع القيمة الرأسمالية لقطاعين فقط. وقد احتل قطاع الشركات غير الكويتية المركز الأول لجهة القطاعات المتراجعة بانخفاض نسبته %4.11 بعد أن وصلت قيمته الرأسمالية الى 6.17 مليارات، تبعه قطاع العقار متراجعاً بنسبة %2.10 عندما وصلت قيمته الرأسمالية الى 5.24 مليارات. وجاء ثالثاً قطاع الصناعة بانخفاض نسبته %1.64 بعدما وصلت قيمته الرأسمالية الى 5.77 مليارات هذا وكان قطاع التأمين أقل القطاعات تراجعاً لجهة القيمة الرأسمالية، اذ انخفضت قيمته الرأسمالية الى 492.39 مليوناً بتراجع نسبته %0.16، من ناحية أخرى، سجل قطاع الخدمات نمواً في قيمته الرأسمالية بنسبة %1.97 بعد أن وصلت الى 13.44 ملياراً وجاء ثانياً قطاع الأغذية الذي وصلت قيمته الرأسمالية الى 1.10 مليار بارتفاع نسبته %1.10.

نتائج الشركات
مع منتصف اليوم الأخير من الأسبوع، بلغت نسبة الشركات المفصحة عن نتائجها لفترة الستة الأشهر الأولى من العام %64 من اجمالي الشركات المدرجة في السوق، اذ وصل عدد الشركات التي أعلنت عن نتائجها للنصف الأول الى 128 شركة محققةً ما يقارب 1.94 مليار دينار أرباحاً صافية بانخفاض نسبته %9.33 عن نتائج هذه الشركات للفترة ذاتها من العام السابق والتي بلغت حينها 2.14 مليار تقريباً. وقد بلغ عدد الشركات التي سجلت نمواً في ربحية أسهمها 72 شركة، فيما تراجعت ربحية أسهم 55 شركة مع تكبد 6 شركات لخسائر عن هذه الفترة.
واحتل قطاع البنوك المركز الأول لجهة المتوسط الموزون لربحية السهم المحققة والتي بلغت 60.53 فلساً. جاء بعده قطاع الخدمات بمتوسط 50.60 فلساً ثم قطاع الاستثمار بـ48.31 فلساً. وقد سجلت أربعة قطاعات من السوق نمواً في مجمل الأرباح المعلنة للنصف الأول من العام الحالي في حين تراجع اجمالي نتائج الأربعة القطاعات الباقية. هذا ويبلغ المتوسط الموزون للمضاعف السعري لسوق الكويت للأوراق المالية بحسب ما أعلن من نتائج حتى الآن 14.77 ضعفاً.