المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصيف ينعش التداولات الإلكترونية في بورصة الكويت



مغروور قطر
10-08-2008, 12:44 PM
حصتها ارتفعت إلى نحو 30% من إجمالي الصفقات اليومية للسوق
الصيف ينعش التداولات الإلكترونية في بورصة الكويت




دبي-الأسواق.نت

شهد عدد الشركات التي تقدم خدمة التداول الإلكتروني في بورصة الكويت ارتفاعًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة؛ حيث بلغ عدد المتقدمين للخدمة حتى الآن 21 شركة تتنوع ما بين شركاتٍ استثمارية وبنوك وشركات وساطة مالية، وهذا الرقم مرشح للصعود في ظل استعداد بعض الشركات لإطلاق هذه الخدمة في المستقبل القريب.

وبحسب مصدر في إدارة التداول، فإن الصفقات اليومية التي تتم إلكترونيًا تستحوذ على نسبةٍ تتراوح بين 25-30%، من عدد الصفقات اليومية الإجمالية للسوق، وهو ما يؤكد انتشار هذه الوسيلة التي تحقق للمتداول التداول المريح بعيدًا عن تكبد معاناة الذهاب إلى مبنى السوق، خصوصًا في فترة الصيف التي يقضي فيها أغلبية المتداولين إجازاتهم خارج البلاد.


ويرى بعض مديري أنظمة التداولات الإلكترونية وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الأحد 10-8-2008، أن التداولات الإلكترونية في فترة الصيف تزداد بسبب الإجازة الصيفية، يرى آخرون أنها تقل عن فترات الانتعاش في السوق، ولكن ليس بحجم النقص الذي يصيب التداولات العادية في السوق.

ويقسم عددٌ من مديري أنظمة التداول الإلكتروني في كبرى الشركات التي تقدم هذه الخدمة في الكويت مستخدمي هذه الخدمة إلى عدة فئات، منها فئة الموظفين، حيث وجد الكثير منهم ضالتهم في هذه الخدمة لعدم تمكنهم من الذهاب إلى مبنى البورصة بحكم ارتباطهم بأعمالهم.

ورغم أن الغالبية العظمى من هذه الفئة من المواطنين، إلا أن هذا لا ينفي تزايد إقبال المقيمين العرب والأجانب على هذه الخدمة في ظل القوانين التي تتيح لهم التداول في السوق.

الفئة العمرية من 21-40 سنة هم الأكثر إقبالاً على هذه الخدمة بالنسبة لسوق الكويت للأوراق المالية من غيرهم؛ نتيجة استخدامهم الإنترنت بشكلٍ أكبر من الفئات العمرية الأكبر الذين لا يثق الكثير منهم بالخدمة، والفئات الأصغر التي لا تمتلك مبلغًا تسمح لهم بالتداول في السوق.

فئة الدارسين في الخارج، حيث تمنحهم هذه الخدمة فرصة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية في أماكن تواجدهم.

وأشار التقرير إلى أن ذوي المؤهلات المتوسطة والدنيا هم الأكثر إقبالاً من ذوي المؤهلات العليا، ذلك أن معظم أصحاب المؤهلات العليا من المستثمرين على الأمد الطويل، بينما ذوو المؤهلات المتوسطة والدنيا هم في الأغلب من المضاربين اليوميين، لذلك فهم الأكثر إقبالاً على خدمة التداول الإلكتروني.

ويطالب عددٌ من مديري أنظمة التداول الإلكترونية في الشركات إدارة البورصة بتطوير النظام الإلكتروني المستخدم في البورصة والقوانين بشكلٍ أكبر حتى تتمكن الشركات التي تقدم خدمات التداول الإلكتروني من تحقيق الهدف الذي تصبو إليه إدارة البورصة من تخفيف الضغط على مبنى البورصة.