المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خسائر كبيرة تعم معظم أسهم بورصة الكويت وسط تداولات يغلفها الخمول



Bo_7aMaD_Q8
10-08-2008, 03:41 PM
صفوان: السوق تمر بمرحلة حرجة والإجازات الصيفية والاكتتابات أهم المؤثرات
خسائر كبيرة تعم معظم أسهم بورصة الكويت وسط تداولات يغلفها الخمول


ضرائب الأجانب
عوامل سلبية
عقد لاجيليتي بأبو ظبي







عمَّت خسائر كبيرة بورصة الكويت في تعاملات اليوم الأحد 10-8-2008، في ظل عزوفٍ واضح من جانب المتداولين عن السوق، الأمر الذي أوجد حالةً من القلق لدى المتعاملين والخبراء على حد سواء، خاصةً وأن التداولات تشهد حاليًا نوعًا من الخمول، حيث سجلت السيولة اليوم نحو 73 مليون دينار فقط (الدولار يعادل 0.265 دينار)، وهي أدنى قيمة تسجلها السوق خلال العام الجاري 2008.

ويرى المحلل الفني خالد صفوان أن البوصة الكويتية تمر حاليًا بفترةٍ حرجة، بعد أن أفقدها التصحيح القاسي نحو 1000 نقطة تقريبًا، فضلاً عن أن ضعف ثقة المتداولين خاصة الأفراد في السوق، ودفعهم إلى العزوف عن التداولات، تزامنًا مع فترة الإجازات الصيفية، الأمر الذي من شأنه تحقيق مزيدٍ من الانخفاضات.


ضرائب الأجانب

وأكد أن كثرة اكتتابات زيادات رأس المال التي تطرحها عدة شركات مدرجة، فضلاً عن قرب الاكتتاب العام في شركة الاتصالات الثالثة، جفف نوعًا ما السيولة في السوق؛ نظرًا للتحويل العديد من المتعاملين لأموالهم نحو هذه الطروحات.

ولفت صفوان إلى أن عدم حل مشكلة الضرائب التي يدفعها المستثمر الأجنبي عن أرباحه الناتجة عن المتاجرة في الأسهم، ألقى بظلالٍ سلبية على حركة الأجانب داخل السوق الكويتية، وجعل غالبيتهم ممن هم داخل السوق يجمدوا تداولاتهم، فيما أحجم ممن هم خارج السوق عن الدخول.

وأضاف "المحافظ الكبرى والصناديق الاستثمارية لها علاقة بما يتعرض له السوق من ضغوط حاليًا، حيث إنها تستغل هذه الفرصة للقيام بعمليات تجميع بطيئة على الأسهم التي أظهرت معدلات نمو جيدة في أرباح النصف الأول من العام الجاري 2008.

وخسر المؤشر السعري اليوم بنحو 114.6 نقطة، مسجلاً 14713.3 نقطة، و"الوزني" بحوالي 8.39 نقطة ليغلق عند 741.02 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 117.6 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 4073 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 73.9 مليون دينار (الدولار يعادل 0.265 دينار).


عوامل سلبية

وقال تقريرٌ لشركة بيت المشورة إن هناك العديد من العوامل السلبية التي تؤثر على حركة السوق الكويتية حاليًا، والتي أدت إلى انخفاض السوق على مدار 4 أسابيع متتالية، تراجعت معها مؤشرات القيمة والكمية إلى أدنى مستوياتها لهذا العام.

وأشار إلى أن العوامل السياسية غير المشجعة ألقت بظلالها على حركة السوق، إضافةً إلى تراجع نمو أكبر 4 اقتصاديات في العالم ودخول بعض المؤسسات الأمريكية العالمية في خسائر متتالية والمتأثرة بأزمة الرهن العقاري.

وأضاف التقرير أن هناك أيضًا عوامل اقتصادية محلية سلبية منها تراجع السيولة بعد القوانين الجديدة التي أصدرها البنك المركزي والتي أراد بها كبح جماح التضخم، إضافةً إلى عامل مهم وهو اقتراب عمليات اكتتاب كبيرة خاصة بالشركات الكويتية، وكذلك موسم الصيف والسفر والذي يفضل به الكثير تسييل استثماراتهم والتوقف عن الاستثمار بالأسهم خلال فترة الإجازة الصيفية.

وذكر تقرير "المشورة" أن من العوامل التي مازالت إيجابية وإن تراجعت بشكل محدود هو موسم إعلانات الأرباح، والذي جاء بنمو جيد في بدايته تراجع هذا النمو مع اقتراب فترة السماح بالإعلان من نهايتها، فتراجع تأثيره تدريجيًا، ولكنه أعطى المؤشر السعرى تماسكًا بعد سقوط عدة جلسات متتالية، فاستقر المؤشر وبدأ عمليات تأسيس وإن ظل يميل إلى السلبية والتراجع التدريجي.

ورجح التقرير أن يستمر أداء السوق المتذبذب خلال الفترة المقبلة خصوصًا مع ضعف واضح في السيولة، وقرب البدء باكتتابات مهمة وتحتاج سيولة كبيرة جدًا، وقرب شهر رمضان الذي تتقلص فيه فترة التداول، ويميل الكثير إلى المراقبة دون الدخول كما بقية أشهر السنة الأخرى.


عقد لاجيليتي بأبو ظبي

على جانب أخبار السوق، فازت شركة "اجيليتي" أبو ظبي بعقدٍ من شركة أبو ظبي للدائن البلاستيكية بروج، قيمته 220 مليون دولار، تبلغ مدة العقد 10 سنوات من تاريخ بدء ‏العمليات في عام 2010.‏

وتاسست اجيليتي أبو ظبي عن طريق شراكةٍ بين كلٍّ من اجيليتي ومبادلة والبابطين وتمتلك "اجيليتي" 36.5% منها.‏

باعت الشركة الكويتية المتحدة للدواجن حصتها بشركة المنار الغذائية ونسبة الحصة التي ‏تملكها 46%، علمًا بأن قيمة الاستثمار 562.7 ألف دينار، وقيمة البيع 195.5‏ ألف دينار، لتنتج خسارة من البيع قدرها 367.2 ألف دينار.‏