المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اول سيارة قطريه تحتاج زيت كل 15000

hich
12-11-2005, 11:32 PM
من الأخطاء التي يرتكبها سكان الخليج والسعوديون خاصة ، سرعة تغييرهم زيت المكينة . والغالب من مالكي السيارات في هذه المنطقة يغيرون زيت الماكينة في سياراتهم بعد قطع مسافة تتراوح ما بين 2000- 3000 كيلومتر ..
وللأسف .. ومن خلال مشاهداتي فإنهم استقوا هذه العادة السيئة من معلومات مغلوطة تروجها الشركات المنتجة للزيوت وموظفي مشاحم تغيير الزيوت ..

بينما أفضل من يفيد عن المدة والمسافة المطلوب بعدها تغيير الزيت ، هي الشركات الصانعة للسيارات والمحركات بحكم الاختصاص ..

وهذه المعلومات نجدها بوضوح في دليل المالك أو دليل التشغيل الموجود في أي سيارة جديدة ..

وقد قرأت أكثر من عشرة كتيبات لعشر ماركات مختلفة من السيارات ، وكلهم متفقون على أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تتراوح ما بين 10000- 15000 كيلومتر ! .

وأنا شخصياً أفعل هذا منذ زمن وفي عدة سيارات تعاقبت علي .. ولم تحصل لي أي مشكلة في المحرك ..

وكلما حاولت نصح من أعرفهم بأن يحذوا حذوي ويكفوا عن هذا التبذير غير المبرر ، وأخبرتهم بتلك المعلومات .. يجيبون بقولهم :

إن ذلك في البلدان الباردة ، أما هنا فإن شدة الحر تتطلب تغييراً سريعاً !! .. وكأن الشركات الصانعة ومعدي كتب التعليمات لا يعرفون إلى أين تصدر سياراتهم !! .

ومع ذلك ..

فإن هذه العلة غير صحيحة ..

لسببين :

1- أن المهندسين الذين أشرفوا على تعليمات كتيب المالك في أي سيارة ، لم يفرقوا في المسافة المطلوب بعدها تغيير الزيت بين درجة حرارة خارجية حارة وأخرى باردة ، وأنهم فرقوا فقط في نوعية الزيت من حيث درجة كثافته وعياره ليتلاءم مع الطقس ، وغالباً هي متساوية عدا عيار واحد للمناطق الثلجية شديدة البرودة ! .

وعيار 10-30 إس إل هو عيار ممتاز لأجوائنا صيفاً وشتاءاً ..

2- أن زيت المحرك يقوم بعمله في الاسطوانات والكابسات داخل المحرك ، وهذه الاسطوانات قريبة جداً من غرف الاحتراق التي تتسبب في حرارة شديدة عليها ، مما يجعل الجو الخارجي عند حرارتها خارج الحسبة ، ولا تأثير يذكر عليها سواءاً كان 10 درجات أو 70 درجة مئوية .

3- درجة الحرارة الخارجية يتعامل معها جهاز التبريد ( الراديتر ) المزود بمروحة وحساس ينظم عملها بناءاً على حرارة الماء التي تتأثر بالمحيط الخارجي ..

وبالتالي فإن هذه العلة غير منطقية أبداً .

وقد يقول قائل : إن الزيت يتغير لونه بعد 2000 أو 3000 كيلومتر ..

وأقول بناءاً على ما قرأته وتأكدت منه :

إن تغير لون الزيت أمر طبيعي جداً لوجوده قرب منطقة الاحتراق والعادم ، وهو نتيجة تسرب مواد الاحتراق ، وإن الزيت روعي فيه هذه المسألة وصمم على ضوئها ، واللون لا يؤثر على أداء الزيت ، خاصة إذا تذكرنا فلتر الزيت الذي يقوم بتصفية أي شوائب ضارة .

ثم إن الزيت صمم أساساً لإعطاء تبريد ولزوجة لتسهيل عمل الكابسات وهاتين الخاصيتين ستبقى في الزيت مسافة طويلة جداً ليس آخرها 10000 أو 15000 مهما كان الزيت داكناً .

وفي الختام ..

يجب أن نعلم أن الزيوت في السابق ليست كالزيوت الحالية .. وأنها تطورت عن ذي قبل تطوراً مذهلاً صاحبه تطور في تقنية المحركات تجعل من بقاء الزيت إلى 20000 عشرين ألف كيلومتر في ظل هذا التطور أمراً عادياً ولا يسبب أي قلق ! وهي تعادل مسافة 1500 ألف وخمسمئة كيلومتر قياساً بجودة الزيوت والمحركات قبل ثلاثين عاماً .. بشرط أن يتم عياره كل خمسة آلاف كيلومتر تحسباً من النقص الطبيعي المحتمل ومن ثم الإضافة ..

وتغييره قبل عشرة آلاف كيلومتر هو نوع من الوسوسة الزائدة ليس لها أي مبرر علمي ..

ويجب أن نستقي المعلومات عن أي سلعة من مصادرها الصحيحة ، وهي قطعاً الشركات المصنعة ..

وشكراً ..

ROSE
12-11-2005, 11:36 PM
اشكرك كل الشكر اخوي على هذه المعلومات

كش ملك!!
13-11-2005, 12:08 AM
كل شهر

بغض النظر عن عدد الكيلومترات

عزيز
13-11-2005, 01:05 AM
أنا عندي كروزر وكل 5 الأف كيلو أغير (( وهذي كلام وكاله التويوتا ))

عموما تسلم أخوي علي المشاركه :)

إنتعاش
13-11-2005, 01:27 PM
hich

هلا فيك اخوي الكريم اشكرك الصراحه على طرحك الهام لنا

ولكن اخوي بالنسبة لي ما احب اني ( افتي ) واقول اني اغير زيت كل ما بغيت

لا طبعا . .

بالنسبة للكروزرات اللي هي تقريبا غالبيه السيارات في قطر حتى اللي عنده مرسيدس تلقى عنده كروزر
مكتوب فيه تلقا ( تغيير زيت المحرك كل 5000 كيلو متر )
والصراحه من زحمة الوكاله صرت ما اروح لهم واروح للتيسير الله يسلمهم كلها 20 دقيقه وانت خالص

اما بالنسبة لأي سياره ثانيه غيرها اول ما اشتري السياره وانا اسولف ويا الموظف واستلم منه المفتاح
اسأله . . متى التشييكه الاولى ؟ يقولي كذا كذا . .

وتلقا في كتيب التشييك مال الوكاله لأي سياره الجدول الموضوع لك ..

يعني 1 . . . 5000 كيلو

2 - 15000 كيلو . .

جذيه . .

يعني الواحد يمشي اكيد على اللي مكتوب عنده في الكتيب . . ودفتر الصيانه مال الوكاله . .

لكن السؤال الاهم من زيت المحرك والفلتر

هي الزيوت الاخرى اللي والله ماعندي فيها خبره . .
يعني اذا صارت عندي السياره عمرها سنه . . ادخلها الوكاله طوالي واقولهم تشييك ( كااااااامل ) من صدام
إلى الصدام . وافك عمري . . لاني غشيم الحقيقه في تفاصيل الصيانه وامور الزيت وخلافها

المخلب
13-11-2005, 09:47 PM
حبيبي احنا مانغير الزيت علشان انا احنا نبي نغيره لكن الفلتر الله يسلمك يشب عليك اذا ماغيرته علشان كذا نغيره وياه !

شرقاوي
13-11-2005, 11:48 PM
الزيوت تطورت صار فيه انواع تمشيك عشرة الاف

وبعضها عشرين الف

وانا استخدم الاول

والمره الجايه راح استخدم ابو عشرين الف

لان الخبراء نصحوني فيه لأنه فل سنثاتيك يعني كامل اللزوجه Synthetic

hich
14-11-2005, 01:25 AM
انا توني مطلع سيارة وعشان كذا استفسرت من ولد عمي لانه هو الوكيل فقالي ان اغلب السيارات الالمانيه
والامريكيه يتم التغير فيها كل 10000 كم او 7000 ميل في امريكا

عموما موضوع كامل اللزوجه مهم لاكن بنسبه لزيت العادي لوحظ الاي

في وكالة التيوتا يغيرون لك كل 5000 وكذالك النيسان وغيرها والغريب انهم يقيمون سعر التغير للزيت اقل شي ب70 ريال مع اني استفسرت عن الزيوت التي يستعملونها وعرفت انها تايوتا ونيسان وهذه ليست زيوت عالية الجوده ولايجب ان يتجاوز سعرها مع اجرة اليد العمله 25 ريال...

ولاكن باقي الزيوت المتخصصه كاشل و موبل وغيرها

وعلى ذالك يكتب في الكتالوج كل 5000 وينصح بستعمال زيت تيوتا ونيسان وغيره

وشكرا...................

roadrunner
14-11-2005, 01:52 AM
السلام عليكم يا اخوان.

بالنسبة عن تغير الزيت فهو يعتمد على درجة اللزوجة والحرارة .. كما ان درجة حرارة الجو تلعب دور ففي الأجواء الباردة مثلا ينصح بتغير الزيت العادي كل 7000 كم بدلا من 5000 بقطر ...فالزيت العادي يا اخوي يتغير كل 5000 كم ويوجد بالأسواق القطرية بعض الزيوت الخاصة عالية الكفائة مثل موبل 1 وبعد في زيت سوبر شل بلس ( Synthetic Oil )فهو يغير كل 10000 كم ... وهناك زيت لدى وكالة البي ام لا يتم تغيره الا كل 25000 كم ... والزيت اذا فقد خاصية اللزوجة يؤثر تأثير سلبي على محرك السيارة ... كما ان طريقة الإستعمال تلعب دور ...يعني سيارات السباق ... والناس الي يظربون خطوط والي يسوقون بالمناطق الوعرة يعني مثل العديد وهالسوالف فينصح انهم يغيرون كل 3000 بدل من 5000 ... ويمكنك اخوي بالرجوع لهذا الرابط للإفادة اكثر

http://www.cars.com/carsapp/tribnet/?&srv=parser&act=display&tf=/advice/caradviser/oil_change.tmpl

وبالنسبة عن النقطة الي ذكرت فيها ان درجة الحرارة تلزمك بتغيير الزيت .. فمثلا الأجواء الحارة تختلف عن الأجواء الباردة ... فكلما زادت درجة الحراة كلما فقد الزيت خاصية اللزوجة والتي تكون مطلوبه لتحسين اداء المحرك..
لمزيد من المعلومات بهذا الخصوص يمكنك الرجوع الى هذا الرابط

http://en.wikipedia.org/wiki/Viscosity_Index

واذا انك تبي تعرف معلومات عن انواع الزيوت وعن درجاته وانواعه وجميع خصائصة يمكنك الرجوع الى هذا الرابط

http://en.wikipedia.org/wiki/Engine_oil

القبقب
14-11-2005, 11:29 AM
انا اغير في الوكاله كل 15 الف

Bu3ly
14-11-2005, 07:32 PM
Hich :)
كفيت ووفيت عزيزي .. وانا كان بإعتقادي ان لين قالوا لي بدل كل 5000 (احسهم يبالغون) والمفروض اني ابدل كل 3000 ..

بالفعل لو نقرأ دليل المستخدم (للسيارة) بنشوف عدة امور احنا نستعملها بشكل خاطئ ومن ضمنها (نقطة اخرى) واللي اهي (تسخين السيارة)

بعض الناس ينتظرون مابين 3 دقايق لين 5 دقايق حتى تسخن سياراتهم !!
بس المذهل ان السيارة مفروض مانخليها تسخن اكثر من " دقيقه"
وهذا اللي وجدته بدليل المستخدم لسيارة " النيسان"

الف شكر ..

hich
17-11-2005, 04:34 PM
شكرا ياخوان على تقديركم وجزاكم الله خير

مغروور قطر
17-11-2005, 04:42 PM
شكرا لكم على المعلومات

بربوش
18-11-2005, 12:27 AM
شكرا اخي الكريم على الموضوع المهم

بالنسبه لي انا استخدم زيت موبل وكنت اغير الزيت كل شهر لأني راعي خطوط بسبب طبيعة عملي

ولكن بعد فتره صرت اغير الزيت كل خمسة الاف كلم وتقريبا تكون الفتره كل شهر ونص

الحين صار لي ماشي اكثر من عشرة الاف كلم وما غيرت الزيت بسبب الكسل والتسويف

والحمد لله مكينة سيارتي ممتازه جدا وعندي اي مشاكل

صار لي على هالاسلوب تقريبا سنه

roadrunner
18-11-2005, 12:59 AM
شكرا اخي الكريم على الموضوع المهم

بالنسبه لي انا استخدم زيت موبل وكنت اغير الزيت كل شهر لأني راعي خطوط بسبب طبيعة عملي

ولكن بعد فتره صرت اغير الزيت كل خمسة الاف كلم وتقريبا تكون الفتره كل شهر ونص

الحين صار لي ماشي اكثر من عشرة الاف كلم وما غيرت الزيت بسبب الكسل والتسويف

والحمد لله مكينة سيارتي ممتازه جدا وعندي اي مشاكل

صار لي على هالاسلوب تقريبا سنه

السلام عليكم...

اخوي .. دام انك تتكيسل تبدل ايل على قولتك .. انصحك تستخدم ايل Mobil 1 هذا النوع ما يتغير الا كل 10000 ... يعني ... تبدل الزيت بعد فتره طويلة وبنفس الوقت من غير ما تظر السيارة .... بس بعد انصحك انك تعمل فلاش للماكينة قبل لا تغير الزيت .. عشان تشيل رواسب الزيت القديم قبل لا تحط الموبيل ون.

بربوش
18-11-2005, 01:21 AM
السلام عليكم...

اخوي .. دام انك تتكيسل تبدل ايل على قولتك .. انصحك تستخدم ايل Mobil 1 هذا النوع ما يتغير الا كل 10000 ... يعني ... تبدل الزيت بعد فتره طويلة وبنفس الوقت من غير ما تظر السيارة .... بس بعد انصحك انك تعمل فلاش للماكينة قبل لا تغير الزيت .. عشان تشيل رواسب الزيت القديم قبل لا تحط الموبيل ون.

والله طال عمرك انا استخدم زيت موبيل

بس ما ادري اذا كان موبيل1

يقولون لي لازم اغيره كل خمسة الاف كلم ما ادري اذا كان هو الي تتكلم عنه ولا غيره

وبعدين على الكلام الي سمعته من الشباب انه الفلاش مب زين وايد للمكينه ما ادري والله

على العموم جزاك الله خير اخوي وبجرب نصيحتك

واذا كان يتحمل عشرة الاف كلم فبيكون الايل هذا صديقي العزيز

عزيز
18-11-2005, 09:53 AM
والله طال عمرك انا استخدم زيت موبيل

بس ما ادري اذا كان موبيل1

يقولون لي لازم اغيره كل خمسة الاف كلم ما ادري اذا كان هو الي تتكلم عنه ولا غيره

وبعدين على الكلام الي سمعته من الشباب انه الفلاش مب زين وايد للمكينه ما ادري والله

على العموم جزاك الله خير اخوي وبجرب نصيحتك

واذا كان يتحمل عشرة الاف كلم فبيكون الايل هذا صديقي العزيز

من صجك :eek2:

أنا من شريت سيارتي من سنتين تقريبا مسوي لها لحد ألحين يمكن 4 مرات فلاش

والحمدلله موتري مافيه شي

بس لاتخوفي ياخوي رأس مالي هالكروزر :court:

Qa6ar
21-11-2005, 11:37 AM
يعيطك الف عافيه

بل ياكثرهم ملعوزين التيسير والووكالات لتغيير الزيت

hich
21-11-2005, 03:43 PM