المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيوع عشوائية لكبح جماح الخسائر وعلامات الوجوم على وجوه المتداولين في البورصة



Bo_7aMaD_Q8
13-08-2008, 11:44 PM
بيوع عشوائية لكبح جماح الخسائر وعلامات الوجوم على وجوه المتداولين في البورصة




على الرغم من تفسير المحللين المالين ان ما تمر به سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ما هو الا حركات تصحيحية صحية تصب في صالح السوق لتأسيس مستويات سعرية جديدة بعيدا عن الاقفالات الوهمية الا أن فقدان الثقة في الاداء مازال يسيطر على مجريات الحركة.

وقال المتداولون ان فوضى التحليلات المالية اصبحت خريطة يصعب على البعض معرفة أولها من آخرها او حتى معالم الطريق الصحيح فيها نظرا لأن البعض يجتهد لتحليل مجريات الاداء دون سند فني كما لا توجد جهة رسمية تدحض بعض الاتجاهات التي قد تخدم شركات مدرجة وتصدر تقارير عن حال السوق في الوقت نفسه ما يخدم مصالحها فقط.

وعزا بعض المتداولين انخفاض أداء السوق الى عدة عوامل سلبية ساهمت ومازالت تساهم في تردي الاوضاع الى شفط السيولة من أجل تلبية طلبات الاكتتابات لزيادات رؤوس الاموال وهجرة بعضها في اتجاه اسواق ثانوية أخرى في تجارة السيارات والمواد الغذائية لا سيما مع دخول شهر رمضان.

وقد تسأل المتداولون وبعد قرع جرس اغلاق تعاملات امس عن عودة السوق الى عافيته بعد تداولات استمرت أكثر من شهر شهد فيها المؤشر السعري استنزافا لنقاط قد جمعها وقت فورة ما قبل اغلاقات النصف الأول متوقعين ان يعاود صناع السوق دورهم المفقود دون النظر الى مصالح شخصية لأسهم شركاتهم المدرجة.

وتجولت «كونا» في أروقة السوق لتستطلع آراء المتداولين عن مجريات حركة القطاعات والتأثيرات التي دعت المؤشرات الرئيسية لان تسجل أدنى مستوياتها لليوم الرابع على التوالي وتوقعاتهم عن السيناريو المحتمل لتداولات الغد مع ختام الاسبوع وانتهاء مهلة اعلانات ارباح النصف الاول.

وقال المتداول بدر السالم انه «لامر غريب حقا فالمؤشر السعري مازال ينزف نقاطا بسبب ضغوط منتظمة ومبرمجة تقوم بها محافظ استثمارية دفعت المتداولين الى بيوعات عشوائية لكبح جماح الخسائر» ولكننا فقدنا الثقة في السوق على الاقل في الوقت الراهن ما لم تتعدل الأوضاع.

وأضاف السالم أن هناك من يروق له هبوط المؤشرات الرئيسية ويتعلل بأن ذلك تصحيح بفعل عمليات جني الارباح والمضاربات التي تعتبر ملح السوق ولكن الأمر زاد على حده حتى وصل الى عزوف تام عن الدخول في أي أوامر شراء او بيع حتى تتضح الرؤية الاستثمارية خلال هذه الآونة.

وقال المتداول حمد العنزي انها «لعبة أصبحت كبريات المجموعات تجيدها تماما منذ الدقيقة الاولى وحتى الاغلاق.. ضغط ثم بيع ثم تجميع للافادة من فروقات سعرية في وقت لاحق على الرغم من أن اسهما قيادية عرضت بالحد الادنى وهذا لا يصدق في وقت كانت تقود السوق لمستويات تاريخية، انه أمر محير جدا».

وأشار العنزي الى قسوة المضاربين الذين يتحكمون في سوق أفراد ما جعل البعض ينفض أوراقه بحثا عن فرص استثمارية أخرى نظرا لضيق الفرص داخل السوق وبرغم محاولات تجميل الدقيقة الأخيرة الا أن الأمر يثير الشك في أشخاص يتلاعبون في السوق لصالح شركات محددة.

واما المتداول حسن الفضلي فاشار الى أن مجريات الاداء خلال جلسة الغد ستكون مغايرة على خلاف ما تم خلال الاسبوع حيث ان المهلة المعلنة للشركات المدرجة سيسدل عليها الستار لاعلانات النصف الاول، بعدها سيدخل السوق مرحلة جديدة تكون الارتدادات فيها ايجابية لتعويض الخسائر.

وقال الفضلي انه على أي حال فان السوق سيحاول من خلال المحافظ القيادية التركيز على الاسهم الرخيصة خاصة في قطاعات العقارات والصناعة والخدمات بعد حالة الهدوء التي مرت على أسهم هذه القطاعات.