المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيادة رأسمال "زين" تثير مخاوف بشأن السيولة في سوق الأسهم الكويتية



Bo_7aMaD_Q8
16-08-2008, 01:28 AM
خبير: التوقيت "غير مثالي بالمرة" رغم أن نجاج الإصدار الضخم مضمون
زيادة رأسمال "زين" تثير مخاوف بشأن السيولة في سوق الأسهم الكويتية


ضغوط بيعية متوقعة





http://www.alaswaq.net/files/image/large_54944_17818.jpg




تستعد شركة الاتصالات المتنقلة "زين" الكويتية لأكبر عملية زيادة رأسمال في منطقة الخليج هذا العام لتمويل توسع، لكن الإصدار الضخم قد يمتص السيولة في سوق الأسهم الكويتية، ثاني أكبر بورصة عربية.

وتبدأ "زين" التي تعد هيئة الاستثمار الكويتية الحكومية المستثمر الرئيسي فيها بيع الأسهم بعد غد الأحد 17-8-2008 لجمع ما يصل إلى 1.19 مليار دينار (الدولار = 0.278 دينار) للمساهمة في تمويل توسع في إفريقيا والشرق الأوسط.

وفي حين يعد نجاح الإصدار رهانا مضمونا، حيث يعرض السهم بما يقرب من نصف قيمته السوقية يقول مستثمرون، إن الإصدار ربما يضغط على باقي البورصة الكويتية التي ارتفعت هذا العام أكثر من 16 %.


ضغوط بيعية متوقعة

وقال عمر أبو رشيد الذي يدير صندوقا لأسهم الشرق الأوسط لدى مؤسسة إدارة الصناديق الألمانية فرانكفورت تراست "في ضوء ضعف السيولة الحالي في سوق الكويت للأوراق المالية يأتي الإصدار في وقت غير مثالي بالمرة، شاهدنا في الفترة الأخيرة في دبي وأبو ظبي ما يمكن أن تسببه ضغوط البيع في سوق تفتقر إلى اهتمام المستثمرين. نأمل ألا نشهد مثل هذا السيناريو؛ لأنه سيعني أيضا أن البورصة الكويتية قد تعرض للخطر سمعتها كبورصة أقل تقلبا وأكثر أمانا".

وتراجعت عدة بورصات بدول الخليج العربية في الأسبوعين الماضيين؛ حيث أغرى صعود الدولار وتعافي الأسهم الغربية المستثمرين الأجانب بالخروج من المنطقة وسط تصاعد التوترات مع إيران المجاورة.

وقال محللون إن زيادة رأسمال "زين" ستساعد في تمويل برنامج توسع سيظهر تأثيره على الأرباح في المدى القصير. وتراجع سهم الشركة أكثر من 12 % هذا العام.

وسجلت "زين" في الربع الثاني أول انخفاض في أرباحها خلال عام؛ حيث طغت تكاليف التوسع في إفريقيا والسعودية على قفزة في أرباح عملياتها المحلية الرئيسية في الكويت.

وفي تقريرها عن النصف الأول من العام قالت "زين" التي تعتزم التوسع في السوق السعودية قريبا، أنها تواجه منافسة أشد في عدة بلدان إفريقية مثل كينيا والسودان ونيجيريا وستحتاج لاستثمار المزيد في القارة بعدما أنفقت 12 مليار دولار منذ عام 2005.