المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ الكل شايف وخايف ]

أحمد اليافعي
13-11-2005, 09:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

شخباركم ؟ عساكم طيبين ؟ أتمنى ذلك ولو ان نفسيات البعض صارت ( لمت داون )

طبعا الكل شايف الوضع المتدني للسوق ، والكل عارف ليش الوضع في السوق وصل إلى هالمرحلة من التدني والنزول الغير متوقع خصوصا في هذا التوقيت ، لدرجة أن السوق أكتسى ( بالخجل ) الشي إلى أدى معه إلى جر المؤشر معاه ليكون اللون الأحمر هو السائد وبقوة .

طبعا الكثير خايف من هذا الوضع ، يمكن لان الكثير تفكيرهم ( عاطفي ) من هالناحية ، مع إن الوضع ما يخوف إطلاقا ، فهذا النزول ( آجلا أم عاجلا ) سوف يتبعه إرتفاع بذات الدرجة التي حصل فيها الإنخفاض والنزول .

لكن قبل هذا كله خلونا نوقف عند هذه النقاط اللي حاولت قدر الإمكان اختصارها :

1- الكثير يعزو هذا النزول إلى أخبار وجود شركات جديده سوف تطرح للإكتتاب ، وطبعا هذه الشركات تحتاج إلى سيوله والبعض او الاغلبية لا يملك هذه السيولة وفقدان السيوله ناتج عن سوء ادارة وتخطيط للاسهم التي يملكها المستثمر فالبعض يحط حلاله كله في السوق متناسي ومتجاهل ضرورة وجود مبلغ ( سيولة ) للضرورة سواء في حال وجود اكتتابات جديده او في حال حدوث انخفاض مناسب يساعد على الشراء وتحصيل ربح سريع من وراءه كما يحدث مع الكثير من الشركات طوال فترة ايام السنه .

2- عقلية ونفسية بعض المستثمرين ( وهم كثر ) في السوق تتحكم وتتدخل كثيرا في حدوث مثل هذا النزول ، فمثلا مع بداية حدوث مؤشر للنزول تجد الاغلبية يعرض اسهمه للبيع تجنبا لخسارة اكبر ويتدافع معه الكثير وهلم جرا بينما لو ان الجميع او الاغلبية توقف عنهذا العرض لما وجدنا صور مكررة للطلب الصفري .

3- العقل المفكر والإستراتيجية الواضحة تجاه الإكتتابات شبه مفقوده ، فمثلا تجد أن الاكتتاب في الشركة الفلانية يكون بقيمة (س) ريال للسهم وبحد ادنى (ص) اسهم وكيفية الاكتتاب بطريقة (ع) محددة يعني بحسبة بسيطة يستطيع الإنسان تحديد رأس المال الذي يستوجب تغطية الإكتتاب الذي سوف يساهم فيه فمثلا على افتراض شركة ( بروة ) العقارية التي يكثر الحديث حولها هذه الايام وكما ورد في بعض وسائل الإعلام أن سعر السهم 10 ريالات وعدد الاسهم 120 مليون سهم التي ستطرح للاكتتاب ( هذه المعلومات غير مؤكده لكنها على سبيل المثال ) وعلى افتراض انا املك ( 6 بطاقات لي ولافراد أسرتي ) كم المبلغ الذي أحتاج له لتغطية الإكتتاب الخاص فيني ؟! طبعا علي الاستفادة من معلومات الاكتتابات السابقه مثلا ناقلات ( عدد الاسهم كان 280 مليون سهم وبعد التخصيص والانتهاء من الاكتتاب كل فرد تحصل على تقريبا 1230 سهم كحد أدنى ) اي بقيمة لا تتجاوز 7 آلاف ريال ، في اكتتاب بروة هناك ( 120 مليون سهم ) يعني الحد الادنى اذا طبقنا عدد المكتتبين في ناقلات على هذا المثال سيكون في حدود ( 600 سهم ) لكل فرد أكثر أو أقل بقليل وبسعر 10 ريالات يعني في المحصلة النهاية ( 6000 ريال ) لكل فرد ولاسرة مكونه من ( 6 ) أفراد يصبح المبلغ المطلوب لتغطية اكتتابي الخاص ( 36000 الف ريال ) تخيلوا ... مبلغ بسيط جدا ومن السهل توفيره بدون الحاجه الى بيع ذلك الكم من الاسهم وبمبالغ لا احتاج لها في الاكتتاب ( والبنوك والمصارف ولله الحمد توفر فرص وتسهيلات جيدة في مثل هالاكتتابات ).

نفتقد حقيقة إلى العقلية الصحيحة لبناء استراتيجيات التعامل مع الاكتتابات الجديده ، يعني كنت قبل كم يوم في حديث مع احد الاخوة حول الاكتتاب في شركة بروة وقام يحسب لي المبالغ اللي حاطها في باله لهالاكتتاب قالي بالحرف الواحد كل بطاقة قول 3000 سهم ( عنده 4 بطاقات عدد افراد اسرته ) قلت له ول عليك ليش 3000 سهم وشرحت له بالارقام وانه في المحصله النهائية راح يتم تخصيص ( 600 سهم مثلا يزيد او ينقص بشوي بناءا على معطيات الاكتتابات السابقة لنفترض حتى 1000 سهم لكل فرد ايضا مافيه مشكله ) وبدال ما كان يحتاج ( 120 الف ريال ) للاكتتاب صار يحتاج فقط ( 24 الف ريال ) تزيد او تنقص بشوي :)

4- مثل هذا الانخفاض والتدني في السوق ، لابد نتعلم ونستفيد منه ، لان البورصة ( مدرسة ) نحاول نتعلم منها كل يوم شي جديد ، والإنسان الذكي والفاهم اهو اللي يستفيد من هذي الدروس بحيث يبني استثماراته بطريقة صح ويعرف اشلون يتعامل مع مثل هالحالات .

5- الإنخفاض الرهيب مثله مثل الإرتفاع الرهيب ، له مساؤه وله ايجابياته .

6- علينا أن لا نحزن كثيرا ، وإن حصل فعلى الإنسان أن يتأكد أن ما يحصل له هو بإرادة الله أولا وأخيرا ، ومن ثم بإرادتنا نحن لاننا لم نكن موفقين في ادارة محافظنا الخاصة بنا في السوق .

7- على الإنسان أن يتحلى بالصبر إن كان هذا الإنخفاض مؤثرا عليه وعلى أمواله ونفسيته ، وأن يثق في أن الوضع لن يستمر طويلا ، خصوصا اننا مع نهاية السنة المالية ، والإرتفاعات متوقعه ، والمسألة فقط مسألة وقت لا أقل ولا أكثر ، ولحد ينسى الإرتفاع الذي حصل في شهر أغسطس 2005م أي قبل اشهر معدودة وفي ظرف 20 يوما أو أقل رأينا كيف ارتفع السوق وحقق المؤشر العام أرقام قياسية لأول مره كل هذا في غضون أيام قليلة جدا ، لذا تفائلوا بالخير تجدوه :)

احترامي وتقدير للجميع وعذرا للإطالة

الشراكة
13-11-2005, 09:13 PM
شاكرلك اخوي احمد ...

ويعطيك العافية على الموضوع الرائع والممتاز والملم لجميع النواحي لعلاج الطرق الامنية لدى صغار المستثمرين ...

وعجبتني على نقطة (2) .. :nice:

البرنس
13-11-2005, 09:33 PM
يعطيك العافية اخوي أحمد اليافعي على المجهود و الوقت الي بذلته في هذا الموضوع الأكثر من رائع ، الله يكثر من امثالك يالغالي ، و لو اني اختلف معاك في بعض الأمور الشكلية و ليس الجوهرية ، لكن المضمون واحد ، بارك الله فيك ..

تقبل مني كل احترام و تقدير ..

اخوك البرنس ..

:nice:

ahmed jasim
13-11-2005, 09:39 PM
أدارة الأزمات
مقال رائع وأسلوب جيد لتثقيف الجميع
أحسنت وكثر الله من أمثالك يا أخ أحمد.

SeYaSeEe
13-11-2005, 11:20 PM
جـــــــــزاك الله خيـــــــــــر

ويعطيـــــــــك الف عافيــــــــــه..

أحمد اليافعي
14-11-2005, 12:17 AM
شاكرلك اخوي احمد ...

ويعطيك العافية على الموضوع الرائع والممتاز والملم لجميع النواحي لعلاج الطرق الامنية لدى صغار المستثمرين ...

وعجبتني على نقطة (2) .. :nice:

هلا وغلا اخوي الشراكة :

لا شكر على واجب ، واشكرك لإشادتك في الموضوع ، واتفاقك معي حول النقطة رقم (2) . شكرا لك مرة ثانية تشرفت بمرورك الطيب .

أحمد اليافعي
14-11-2005, 12:20 AM
يعطيك العافية اخوي أحمد اليافعي على المجهود و الوقت الي بذلته في هذا الموضوع الأكثر من رائع ، الله يكثر من امثالك يالغالي ، و لو اني اختلف معاك في بعض الأمور الشكلية و ليس الجوهرية ، لكن المضمون واحد ، بارك الله فيك ..

تقبل مني كل احترام و تقدير ..

اخوك البرنس ..

هلا وغلا اخوي البرنس :

الله يعافيك اخوي ، وشاكر لك كلامك الطيب ، وهذا من طيب اصلك وكرم أخلاقك ، والإختلاف لا يسفد للود قضيه ، بالعكس يسعدني وجود الرأي الآخر ، والأجمل ان المضمون واحد ومتفقين عليه ، شكرا لك ولمروك الطيب .

QCB
14-11-2005, 12:21 AM
اكبر كااارثه في سوق الدوحه ان نسبه 80%من المستثمرين اصبحو مضاربين

وهذي اكبر كارثه

الكل يبيع في وقت واحد ويشتري في وقت واحد !!

اذا وين المستثمرين الطويلين متوسطين الاجل !!

ياريت تاخذون هذي النقطه بالحسبان

أحمد اليافعي
14-11-2005, 12:22 AM
أدارة الأزمات
مقال رائع وأسلوب جيد لتثقيف الجميع
أحسنت وكثر الله من أمثالك يا أخ أحمد.

اخوي أحمد هلا وغلا فيك :

اشكرك على مرورك الطيب ، وعلى اشادتك ، كلامتك اتشرف فيها وشهادة اعتز فيها ، بارك الله فيك أخوي .

أحمد اليافعي
14-11-2005, 12:24 AM
جـــــــــزاك الله خيـــــــــــر

ويعطيـــــــــك الف عافيــــــــــه..

أخوي SeYaSeEe هلا وغلا :

ويجزاك أخوي ، ويعطيك الف عافيه ، وشارك لك مرورك الطيب .

أحمد اليافعي
14-11-2005, 12:27 AM

وهذي اكبر كارثه

أخوي QCB هلا وغلا :

فعلا أخوي اللي ذكرته ، ويمكن هالشي ينطبق تحت النقطة رقم (2) اللي ذكرتها ، اشكرك على مشاركتك ومرورك الطيب .

MEGAMIX
14-11-2005, 12:40 AM
الموضوع اروع من الرائع و يعطيك العافيه بس في نقطة مهمة ما تطرق لها الموضوع و هي :

الي با يع يتمنى النزول و الي شاري ما يتمنى ذلك؟؟؟ ليش اقو حق الناس امسكو ولا اتبيعو ؟؟ خل الناس تسترزق اتبيع الحين و تشترية لين نزل حدة هذة لعبة السوق اما اني اقول لناس لا اتبيعون لأني انا ما بعت و ما ابي السوق ينزل هذا مب كلآم !!!!! بعد الغير يبي السوق ينزل و يشتري برخيص ...

شمس قطر1
14-11-2005, 01:35 AM
الموضوع اروع من الرائع و يعطيك العافيه بس في نقطة مهمة ما تطرق لها الموضوع و هي :

الي با يع يتمنى النزول و الي شاري ما يتمنى ذلك؟؟؟ ليش اقو حق الناس امسكو ولا اتبيعو ؟؟ خل الناس تسترزق اتبيع الحين و تشترية لين نزل حدة هذة لعبة السوق اما اني اقول لناس لا اتبيعون لأني انا ما بعت و ما ابي السوق ينزل هذا مب كلآم !!!!! بعد الغير يبي السوق ينزل و يشتري برخيص ...

صحيح انا اتفق مع اخوي MEGAMIX ...خلهم يسترزقون ....الظاهر ان المحافظ داخله من زمان ...وهذي لعبتهم ...السوق غير طبيعي لم يتوقف نهائياً عن المضاربات اليوميه المستمره .... ولوكان هناك شركات ....جديده ..هل سيستمر السوق في تراجع لا ...اظن .... لابد ان تكون هناك اخبار جديده عن اي سهم ما ... وفترات ارتفاعات يمر بها السهم في دورته ... وكما قلت اخي احمد نفسية المستثمرين والخوف ..... الذي يتحكم بعواطفهم .. ولاكتتابات اللي توهقوا بها ... والسهم نازل ....كلها عوامل تؤثر على السوق ...وكما راينا اليوم ... الله كريم ...ويوفق الجميع ....
يعطيك العافيه اخوي احمد اليافعي على الموضوع ... ولوجريت جري الوحوش غير رزقك ماتحوش ....

موادع قطر
14-11-2005, 01:46 AM

وهذي اكبر كارثه

أحمد اليافعي
14-11-2005, 01:51 PM

هلا وغلا اخوي MEGAMIX :

اشكرك على كلامك الطيب ، بالنسبة لكلامك وليش الناس يبيعون الحين والمفروض يمسكون فلوسهم أخوي هذي إذا كان النزول بسيط ، يعني الناس كانت متوقعه ارتفاع السوق على نهاية السنه والكل تفائل بانتهاء الاجازة وعودة الناس ، لكن حدث اللي محد كان يتوقعه ولظرف الاكتتابات الجديده صار النزول وصار الإرتباك ، اللي قاعد يبيع الحين مش عشان يعوض خسارته او يشتري عند سعر أقل ، لان نفسيته ما تسمح له بالمغامره ، لكن تلقاه باع عشان يوفر سيوله للاكتتابات الجديدة ، لأن الكثير اشترى عند اسعار شبه مرتفعه ، وتقدر تقول ان هالاسعار اللي نشوفها اليوم كانت على ايام الصيف تقريبا في شهر سبعه وفيه ناس باعت وردت شرت عند منطقة قاعدة اسعار جديدة تماشيا مع السوق ، لكن صار اللي صار ونزلت الاسهم نزول غير طبيعي ، عشان كذا شفنا الطلبات الصفرية لايام عدة في كثير من الشركات .

بالعكس اسعار اليوم مناسبة للشراء ، واللي يقدر يكيف نفسه واستثماراته بحيث يقدر يعوض خسارته بالعكس يتوكل على الله دامه دارس اهدافه ومحدد اللي يبغيه . وكلامي ابد مايعني انها دعوة مطلقه لعدم البيع وانه الكل يمسك اسهمه بالعكس الكلام يمكن كان يخص فئة تضطر تبيع اسهمها خوفا من النزول اكثر وبحثا عن السيوله للاكتتابات الجديده ، وهنا الطامه الكبرى ، لكن اللي له هدف واضح ومحدد وفاهم اللي يسويه ليش لا ما يمنع انه يبيع ويرد يشتري .

شكرا لمشاركتك وكلامك الطيب

بـوصـالـح
14-11-2005, 04:59 PM
يعطيك العافيه يا محللنا

وفعلا حطيت النقاااط عالحروووف

ولكن انا عندي استفسار مهم ((( لو وانا اقول لو )))

لو اعلنوا عن الصناعات المتوسطه او الالمنيوم ((( خاااااطري خااااااااطري اعرف اشبيصير بالسوق )))

اذا هالبروه وسوت فالسوق كذاا (( اشلون الشركات القويه ))

(( واللي صار اليوم )) يعتبر درس ان شاء الله يكون مفيد لي وللكل

السيوووله مطلوووووبه في كل الاوقاااات

انا اليوم (( قاعد اشوف الشاشه )) واشوف هالاسعااااار وعاللمت داون (( واقول معقول يا جماعه الانسان كذا طماااع )) المصرف كنت انطره على 405 وما جاني
اليوم معروض 374 وما ابيه

سبحان الله (( والدولي والصناعات والاسلاميه وتقريبا السوق كله )) ارقااااام جدا خياليه

حسبتها بيني وبين نفسي (( طلعت كأني قاعد بشهر 6 )) اسعااار شهر 6 قدااامي (( لهذا قررت اني بكره بحيل الله اتوكل على الله وادخل السوق )) طبعا مع مراقبة العرض والطلب

ولكن عندي التوقع ان السوق بكره راح يرتد (( اتمنى ان يحصل الارتداد بعد ان احصل على ما اريد :p ))

والله يوفق الجميع

MEGAMIX
14-11-2005, 07:43 PM
اشكرك اخوي احمد ... بس الله يهديهم الشباب يبعون كل شيء علشان الأكتتاب ؟؟؟؟؟؟؟؟ اعتقع الشخص الواحد محتاج 10الاف ريال و اله المستعان و انشاء الله خير وبيرجع السوق احسن من اول قولو امين

أحمد اليافعي
15-11-2005, 10:31 AM
صحيح انا اتفق مع اخوي MEGAMIX ...خلهم يسترزقون ....الظاهر ان المحافظ داخله من زمان ...وهذي لعبتهم ...السوق غير طبيعي لم يتوقف نهائياً عن المضاربات اليوميه المستمره .... ولوكان هناك شركات ....جديده ..هل سيستمر السوق في تراجع لا ...اظن .... لابد ان تكون هناك اخبار جديده عن اي سهم ما ... وفترات ارتفاعات يمر بها السهم في دورته ... وكما قلت اخي احمد نفسية المستثمرين والخوف ..... الذي يتحكم بعواطفهم .. ولاكتتابات اللي توهقوا بها ... والسهم نازل ....كلها عوامل تؤثر على السوق ...وكما راينا اليوم ... الله كريم ...ويوفق الجميع ....
يعطيك العافيه اخوي احمد اليافعي على الموضوع ... ولوجريت جري الوحوش غير رزقك ماتحوش ....

أشكرك أخوي شمس قطر1 :
على تشريفك وعلى كلامك الطيب ، وإشادتك في الموضوع .

أحمد اليافعي
15-11-2005, 10:34 AM
يعطيك العافيه يا محللنا

وفعلا حطيت النقاااط عالحروووف

ولكن انا عندي استفسار مهم ((( لو وانا اقول لو )))

لو اعلنوا عن الصناعات المتوسطه او الالمنيوم ((( خاااااطري خااااااااطري اعرف اشبيصير بالسوق )))

اذا هالبروه وسوت فالسوق كذاا (( اشلون الشركات القويه ))

(( واللي صار اليوم )) يعتبر درس ان شاء الله يكون مفيد لي وللكل

السيوووله مطلوووووبه في كل الاوقاااات

انا اليوم (( قاعد اشوف الشاشه )) واشوف هالاسعااااار وعاللمت داون (( واقول معقول يا جماعه الانسان كذا طماااع )) المصرف كنت انطره على 405 وما جاني
اليوم معروض 374 وما ابيه

سبحان الله (( والدولي والصناعات والاسلاميه وتقريبا السوق كله )) ارقااااام جدا خياليه

حسبتها بيني وبين نفسي (( طلعت كأني قاعد بشهر 6 )) اسعااار شهر 6 قدااامي (( لهذا قررت اني بكره بحيل الله اتوكل على الله وادخل السوق )) طبعا مع مراقبة العرض والطلب

ولكن عندي التوقع ان السوق بكره راح يرتد (( اتمنى ان يحصل الارتداد بعد ان احصل على ما اريد :p ))

والله يوفق الجميع

هلا وغلا ولد عمي :) :

أعتقد اللي صاير الكل ان شاء الله يستفيد منه ، لأن هالوضع تكرر في السابق أيام نكسة إبريل :) ، والدمار اللي صار في الأسهم ، التخطيط السليم وطريقة ادارة االأسهم من مقومات تحقيق الربح وعدم الخوف والتعرض للخسارة لا سمح الله ، وتوقعك كان في محله بخصوص إرتداد السوق . حياك الله

أحمد اليافعي
15-11-2005, 10:35 AM
اشكرك اخوي احمد ... بس الله يهديهم الشباب يبعون كل شيء علشان الأكتتاب ؟؟؟؟؟؟؟؟ اعتقع الشخص الواحد محتاج 10الاف ريال و اله المستعان و انشاء الله خير وبيرجع السوق احسن من اول قولو امين

العفو يالغالي ، وشاكر لك مرورك الطيب وتشريفك الموضوع للمره الثانية . وكلامك عين العقل والصواب . تحياتي لك .

أحمد اليافعي
15-11-2005, 10:37 AM
شخصيا وبعد إرتفاعات اليوم أعتقد ان شعور الخوف والقلق بدى بالتلاشي قليلا وحل التفاؤل والإطمنان إلى نفوس المستثمرين . وإن كان الوضع في البداية ويحتاج للمزيد من الترقب والصبر .

احترامي وتقديري للجميع

الجزيـرة $
15-11-2005, 11:01 AM
لولا ان الواحد يغلط ولا ما راح تعلم