المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤشر سوق الكويت يغلق خاسرا 15 نقطة بتداولات بلغت 120 مليون دينار



Bo_7aMaD_Q8
18-08-2008, 03:00 PM
وسط تحركات على أسهم معينة
مؤشر سوق الكويت يغلق خاسرا 15 نقطة بتداولات بلغت 120 مليون دينار


قطاع غير الكويتي
تسييل للاكتتابات
قوة شرائية




http://www.alaswaq.net/files/image/large_36975_17886.jpg




أقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تراجع قدره 15.9 نقطة مع نهاية تداولات اليوم الإثنين 18-8-2008 ليستقر عند مستوى 14622.5 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 202.8 مليون سهم بقيمة 119.9 مليون دينار كويتي موزعة على 6170 صفقة نقدية.

وارتفع مؤشر قطاعين من أصل 8؛ حيث سجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى ارتفاع بـ15.1 نقطة، تلاه قطاع البنوك بـ12.1 نقطة، فيما سجل قطاع الأغذية أعلى تراجع من بين القطاعات بـ88.2 نقطة، تلاه قطاع الشركات غير الكويتية بـ28 نقطة، ثم قطاع الاستثمار بـ15.8 نقطة.


قطاع غير الكويتي

وحقق سهم المواساة القابضة أعلى مستوى بين الأسهم المرتفعة؛ إذ بلغت نسبة ارتفاعه 8.3%، فيما سجل سهم الكويتية لصناعة وتجارة الجبس أدنى مستوى بين الأسهم المتراجعة بنسبة 7.6%.

واحتل سهم شركة منا القابضة أعلى مستوى بين الأسهم من حيث حجم التداول بـ18.4 مليون سهم.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" اليوم "اتضح من خلال التداولات تركيز المحافظ والصناديق -بل ومستثمرين- بتحركات مدروسة على أسهم معينة بدعم من صفقات وإبرام عقود داخل وخارج الكويت، مما انعكس على مجريات الأداء، لا سيما قبل انتهاء الساعة الأخيرة التي شملت أسهما رخيصة وكبيرة على حد سواء".

وأظهرت أوامر الشراء والبيع التي تمت اليوم أن هناك استهدافا لأسهم تشغيلية وأخرى صوب قطاع غير الكويتي الذي شهد حركة بدعم من سيولة مالية خليجية مما جعله بؤرة اهتمام شريحة المستثمرين أفرادا كانوا أو محافظ وصناديق استثمارية، مما يدل على أن المرحلة لأسهم القطاع نحو تأسيس مستويات سعرية جديدة.


تسييل للاكتتابات

وسألت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) شريحة متنوعة من المتداولين المتناثرين في القاعات المتعددة داخل السوق عن أسباب تباين الأداء، وما إذا كان الأمر سيستمر حتى بداية شهر رمضان، أم أن هناك محفزات إيجابية قد تطرأ على حركة الأداء، يعود بعدها المؤشر السعري إلى تسجيل أرقامه التاريخية السابقة.

وقال المتداول أحمد الفضلي: إن تحرك السوق جاء بدعم من شركات أبرمت صفقات جيدة مثل (كويت.إنفست) علاوة على التألق الذي شهده سهم منا القابضة حتى الإغلاق بنحو 15 دقيقة، وانسحب الأمر كذلك على أسهم محددة مثل: حيات كوم، وتمدين، ما يعني أن الانتقائية هي المسيطرة على سيناريو التداولات اليوم.

وأضاف الفضلي أن بعض المتداولين قاموا بتسييل جزء كبير من أموالهم في السوق من أجل اقتناص حصة من اكتتاب شركة زين للاتصالات، علاوة على أن البعض يدخر جزءا من أمواله تمهيدا للاكتتاب في الشركة الثالثة للاتصالات في 24 أغسطس/آب الجاري.


قوة شرائية

وقال المتداول طلال الشمري: إن اللافت للنظر في تداولات اليوم -رغم الأداء المتواضع- هو ارتفاع القيمة النقدية وأعداد الصفقات المبرمة التي تنم عن أن القوة الشرائية كانت متسيدة مجريات التداولات منذ بداية الساعة الأولى وحتى الدقائق الأخيرة من الإغلاق.

وأضاف الشمري كما كان واضحا من التداولات التي تمت في النصف ساعة الأولى هو انحسار مجريات الحركة على أسهم ذات أداء تشغيلي متواضع مثل الصخور وأنابيب وكوت فود، ما يعني أن تبادل أدوار التحركات لم يكن في صالح هذه الأسهم المتوسطة.

ويرى المتداول علي عبد الله أن السوق سيستمر على حالة التذبذب إلى انتهاء فترة الإجازات وشهر رمضان والعيد، بعدها سيعود إلى تداولاته السابقة بعد زوال المسببات السلبية التي هوت به إلى مستويات متدنية جدا بعدما كان على مشارف تحطيم مستوى الـ15500 نقطة، ولكنه فقد نزيفا من النقاط.

وأضاف عبد الله أنه كان للدقيقة الأخيرة في تداولات اليوم مفعول السحر على المؤشر السعري الذي كان منخفضا 80 نقطة، ولكنه أغلق على 15 نقطة في ثوانٍ معدودة.