المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «فاينانشيال تايمز»: الشائعات تحكم التداول أكثر من أداء الشركات



Bo_7aMaD_Q8
20-08-2008, 12:13 AM
8 مجموعات استثمارية تحكم قبضتها على بورصة الكويت
«فاينانشيال تايمز»: الشائعات تحكم التداول أكثر من أداء الشركات



http://www.aldaronline.com/AlDar/Upload/Article%20Pictures/2008/8/19/M1/20101746-P11-01_med_thumb.jpg




ذكر تقرير لجريدة فانيانشيال تايمز ان 8 مجموعات استثمارية تسيطر على سوق الاسهم في الكويت.
واوضح التقرير ان التلاعب في اسواق المال الخليجية يأتي من سهولة التحكم في الشركات ذات رأس المال الصغير وايضا بسبب وجود عدد كبير من الاثرياء واصحاب الاموال الذين يحركون هذه الشركات وفق ما يريدونه.
وذكر ان المسؤولين والمشرعين في منطقة الخليج جهودهم المبذولة لاصلاح سمعة العمليات التجارية الداخلية والتلاعب في السوق واسعاره وذلك اثناء فترة الاضطرابات التي شهدتها اسواق الاسهم الاقليمية.
بدأت هيئة سوق المال في السعودية بالكشف عن اسماء اصحاب الاسهم الذين يمتلكون ما يزيد حصته عن 5 في المئة من الشركات المدرجة.
كما قامت المنظمات الاخرى باتخاذ اجراءات ضد العمليات التجارية الداخلية والتلاعب بالسوق وخاصة في الامارات وذلك لرفع مستوى تكافؤ الفرص للمستثمرين الاجانب.
وبدأت هذه الموجة من التطبيقات والتعديلات في عام 2006 عندما حدثت ازمة في الاسواق عبر منطقة الخليج فمثلا في السعودية خسرت سوق الاوراق المالية السعودية اكثر من نصف قيمتها والتي تقدر بنحو 500 بليون دولار. ويهيمن تجار التجزئة على سوق الاسهم في الخليج والذين يتاجرون في الشائعات اكثر من المتاجرة في اداء الشركات لكي تسهم الروابط الاسرية للعائلات الكبيرة والعلاقات مع اعضاء الجهات الحكومية في تعميم الفساد في السوق الخليجي.
وقد ألقي اللوم كثيرا على السعودية باعتبارها اكبر الاسواق الخليجية لقصر جهودها الرامية الى حماية المستثمرين الصغار ولكنها قامت اخيرا بفرض غرامات على الشركة السعودية الكيميائية بسبب تسريبها لمعدلات الارباح قبل ان تعلن رسميا.
اما السوق في قطر فهو يتميز بالسرية وخصوصا عند بدء التلاعب في عمليات المضاربة على الاسهم.
وعن الوضع في الامارات فهو اصعب بكثير من هذه الدول حيث ان نظام الاستثمار يسمح للمنظمات بالغاء الصفقات التي من المحتمل ان تؤسس عمليات تلاعب في الوضع التجاري الداخلي.
لذلك نجد ان السعودية تقوم باجراءات حاسمة لحماية الوضع الاقتصادي بها.
بالنظر الى وتيرة التقدم والتطوير من الصعب ان يستمر اداء سوق الاسهم الخليجية على افضل حال وخصوصا في فترة انتشار الاسواق الناشئة والمفاسد التي تنتشر في السوق والتي اثبتت انه من الصعب قمع الاسواق المتقدمة.