المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات بملامسة البورصة مستوى 15 ألف نقطة بمنتصف رمضان



Bo_7aMaD_Q8
25-08-2008, 12:58 AM
بعد اتضاح رؤية التوجهات الاستثمارية للصناديق والمحافظ
توقعات بملامسة البورصة مستوى 15 ألف نقطة بمنتصف رمضان



توقع مسؤولون ومتداولون في سوق الكويت للأوراق المالية أن يلامس المؤشر مستوى الـ 15 ألف نقطة في منتصف شهر رمضان المبارك بعد اتضاح رؤية التوجهات الاستثمارية لكبريات المحافظ والصناديق الاستثمارية مع نهاية الاسبوع الحالي.
وعدد المسؤولون أهم المتغيرات التي ساهمت في تدني أداء السوق خلال شهر أغسطس الجاري ومنها الاجازات وبدء الاكتتابات الكبيرة علاوة على المضاربات القوية التي طالت أسهما قيادية اضافة الى التحركات البطيئة على الأسهم التشغلية خاصة المدرجة في قطاع الخدمات.
وقالوا لـ (كونا) أن السوق في مثل هذا التوقيت دائما ما تغلب عليه حركات الترقب والانتظار الامر الذي يؤثر في مزاجيات المستثمرين لا سيما الصغار منهم الذين دائما ما يلومون صناع السوق على تقليص دورهم ويضعون حساباتهم الشخصية لشركاتهم فوق مصلحة السوق.
وأضافوا أن الدقيقة الاخيرة مازالت تتحكم في مجريات اداء السوق وليس من أبلغ دليل على هذه هو اصباغ المؤشرين السعري باللون الاخضر في الثواني الأخيرة بعدما كان قابعا باللون الاحمر على مدار ساعات التداول.
وشخص رئيس مجلس ادارة مجموعة الزمردة محمود حيدر أداء السوق بأنه تأثر كثيرا بتشتيت الاذهان لدى غالبية المستثمرين شركات اوأفراداً بسبب اكتتابات حيث انقسموا ما بين متجه للاستثمار في اسواق المال وبين مكتتب أملا في تحصيل فرصة استثمارية مواتية لطموحاته.
وتوقع حيدر أن يسترد السوق عافيته خلال الاسبوع الثاني من رمضان بعد أن أخذ حقه من عمليات التصحيح على مدار الشهر الجاري حيث أصبحت مستويات أسعار الاسهم مغرية للشراء بل وفرصة ممتازة قد لاتتكرر على الأقل حتى نهاية العام.
وقال مدير المحافظ المالية في شركة بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« ميثم الشخص أن المتابع لتداولات الأسبوع الماضي يلاحظ أنها كانت محفزة لبداية الاسبوع امس خاصة مع بداية اكتتاب الشركة الثالثة للاتصالات ورغبة من المستثمرين للاكتتاب.
وأضاف الشخص ان كمية الاسهم المطروحة والمبالغ المتوقع تحصيلها علاوة على ان الفئات المستفيدة ستحصر المبالغ باجماليات محدودة كما أنها لم تكن لها تأثيرات قوية على منوال السوق مشيرا الى ان التأثير يأتي من شركات أخرى يتم الاكتتاب فيها مثل الصناعات وزين واسواق وغيرها من كبريات الشركات.
وأوضح أن ادراج الشركات الجديدة في السوق خلال شهري أغسطس أو سبتمبر سيكون في غير صالح الشركات والسوق معا على اعتبار أن افتقاد السيولة سيؤثر على منوال الحركة ما يعني ضرورة تنظيم عمليات الادراج لاسيما مع التهافت من جانب شركات كثيرة على ادراج أسهمها في ثاني أنشط اسواق المنطقة.
وتوقع استمرار حالة التباين في مجريات الحركة خاصة وان السوق يركز على اسهم معينة مثل شركة منا القابضة التي دائما ما تستحوذ على كمية كبيرة من القيمة المتداولة على مدار الجلسة الواحدة اضافة الى التركيز على 3أو4 شركات يلف حولها الاداء.
كما توقع ان يعاود السوق ارتداده الايجابي منتصف رمضان المقبل ولكن الكميات المتداولة وقيمها وأعداد الصفقات لن يكون مثل ما يحقق الآن خاصة وان ساعات التداول ستقتصر على ساعتين فقط خاصة في الأيام الاولى.