المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أتفاقية الميري ( قصة حصلت لي شخصيآ ) مهمه

لحظه وتمر
14-11-2005, 11:37 PM
السلام عليكم

أخواني وأخواتي أنا بصراحة عندي قضية حساسة وأنسانية وغائبة جزئيآ عن أذهان الكثير من الناس لأني أنا شخصيآ كانت هذه القضية بالذات غابت عن ذهني فييوم من الأيام الا وهي قضية الرفق بأهل الذمة ( الخدم )
وهذه القضية أستوعبتها بعد معاناة مجربة من قبلي أنا شخصيآ واترككم مع قصتي

في سنه من السنوات طرى لوالدي ووالدتي عمل مهم في دولة مجاورة لمدة شهر,وبحكمي البكر من بين أخواتي ال6, فوكلت لي المسؤولية بالأهتمام بالمنزل,وبدافع التجربة الأولى أستثرت للمسؤولية,ولكنه غاب عن ذهني أن خادمتنا قد سافرت منذ يومين لقضاء أجازتها,خادمتنا التي لم أعرف قيمتها الا بعد ان سافرت
ولأكون صريحة أكثر,فكنت حينذاك لا أقدر الخدم , فكنت مستهتره مستهزأه كأسوة الفتيات المراهقات في سني فلم أكن أنظف غرفتي ولا أعرف حتى شكل الغسالة- بدون مبالغه
مر اليوم الأول والثاني والثالث على خير بحكم أن والدتي قد اكملت تنظيف المنزل والغسيل وكوي الملابس قبل أن تسافر فلم أكن انظر الى المسؤولية على انها - جزء كبير لا يتجزأ من الحياه الأسرية-
ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــن رحــــــــــــــــــــــــــــــلة الـــــــــــــــــــــــفاجــــعـــــــــــــــــ ــــــــه
أبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــتــــــــــ ــــــــــــــــد ئــــــــــــــــــــــــــــــت
(اليوم الرابع)
رن جرس هاتفي,لتبلغني أحدى صديقاتي أنها تود مني أن ندبر حفلة عيد ميلاد كمفاجأه لأحدى صديقاتنا المقربات ... فأبديت موافقتي بسرعة لعشقي المفرط لحفلات المفاجأت , من دون تفكير متمهل ( رأيت نفسي في مأزق ) حينما أخبرت بأنه سوف يتم دعوة 70 فتاه لمنزلي

يــــــــــــــــــــــــــــــا ألهـــــــــــــــــــــي كيـــــــــــــــــــــــيف سأنـظـــــم كل هــــــــذا ؟؟؟<
المضحك في الموضوع ... أنني عقدت أجتماعآ عائليآ طارئآ لمناقشة أمرالحفلة , لمناقشة التدابير التي يجب عملها في الحفلة ( والحمد لله ) بأنني وجدت من أخواتي التشجيع والمناقشة المسؤولة والتدابير الشبه غبيه
المهم بدأنا بالتنظيف ووضع الزينة وطلب الطعام من الخارج-لأن المحسوبات لا يعرفن الطبخ-وكان المنزل يشع حيوية وأثاره,وكان جو الحفل أكثر من رائع حيث أكتظ المنزل بالصديقات وبدأ الرقص والمرح حتى ساعات متأخره من الليل
ولكن ويلاه ويلاه فمـــاذا بعد ذلك؟
هرعت أختي بعد توديع أخر ضيفة لنا تصرخ-شالسالفة الحين البيت معتفس شبنسوي-
انتهى الحفل-وبدئ التفكير بالحل
كنا منهكين لدرجة أن أحدى أخواتي نامت على الأريكة فليس من المعقول أن نبتدئ بالتنظيف في هذا الوقت المتأخر! فأتفقنا على ان نستيقظ الساعة السادسه بتوقيت الميري-خادمتنا
فنمنا جميعآ على أتفاقية توقيت الميري -فلمعرفتهم بأنضباطي في المواعيد أستيقظ الجميع بعد حرب دامت الثلث ساعة من -حب الخشوم-
فبدانا بالتنظيف على مهل نحن ال6حتى ساعات طويلة أستدامت
من الساعة السادسه صباحآ حتى الساعة ال3 عصرآ هل تصدقون ذلك؟
9ساعات فقط تنظيف من قبل 6 أشخاص
فبعد ما أنتهكني التعب انا وأخواتي, قررنا أن نرتاح قليلآ ونبتدئ بتنظيف المنزل كل يوم على نفس الموعد ولكن طبعآ لم يعجبهم ذلك, فقررنا طالمآ ان المنزل الأن نظيف,فيجب علينا مراعاة ذلك خوفآ من التنظيف مرة اخرى فقررنا ان من تجلس في مكانها عليها أن تنظف حولها,وأن كل فرد فينا يغسل ملابسه لوحده فأتفقنا على ذلك
وبدانا بأتفاقية الميري,فبدى علينا الأمر بأستسهال ونحن على هذا الأتفاق المريح ولكن بدى علينا موضوع الغسيل بغاية الصعوبة فنحن لا نعرف كيف نستخدم الغسالة؟
فبدأنا بالمجازفة ببعض الملابس القديمة وبعض مشاورة من خادمة الجيران,أستطعنا التغلب على مشكلة الغسيل
بقيت المشكلة الأخيره الا وهي مشكلة الطعام , فليس من المعقول أن نربح-راعي المعصره)-على حساب خسارة اموالنا وصحتنا اليس كذلك؟
فالحمدلله أن أحدى اخواتي مهيئة في نفسها بذرة-حب الطبخ- فبدأت بالأستكشاف وتقليب كتاب وصفات الطبخ معها , وبدأنا-بالتخبيص- في الطعام وحرقه , ولكن كنا سعداء جدآ بهذه المغامرات في جو من الضحك والمزاح-والتطنز على بعض-
ولكن بعد محاولات مستمره وجهود ضانية أتقنا الكثير من الوصفات وأصبحنا شبه طباخات-لحد يمدح نفسه بس ههههههه-
وبعد الأطمئنان على كل شئ,ألقيت نفسي على سريري الدافئ بعدما أخذت دشآ بارد
فوجأت بعدما رأيت نفسي في الأسبوع الثالث فاقدتآ الأحساس بالوقت ولم أخرج كعادتي من المنزل لقضاء أجازتي الأسبوعية
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه أحسست بضيقة خانقة في صدري لم أعلم مصدرها؟
وأحسست بطاقة من الغضب ممزوجة بالتعب والأنهاك وأشتياقي لوالدي ووالدتي
فلم ألبث حتى طرت الخادمه على بالي ولا أعلم لماذا ؟
أفكر بحظها ومدى فرحتها برؤية عائلتها وأحبابها بعد 3 سنوات من الغربة
وكأنها تخاطبني وتسألني أسأله؟
-أنني أنسانه,وان لم أكن مسلمه,ليس ذنبي الفقر,وليس ذنبي الذل,قبلت بتعاسة الغربة لأجل أن أعيش .. وليس لأجل أن أسعد
هزتني الأفكار وأحزنني طرقها على ابواب ذاكرتي التي بدأت بتقليبها
كيف أستطاعت ان تنجزعمل الأخوة ال7 لوحدها ؟
في غربتها؟
من دون أجازات أسبوعية
من دون رفقآ على حالتها؟
من دون حتى أعطائها حقها في النوم حينما تطلب ذلك؟
فلا ألوم البعض حينما ينهار ويهم بصب الغضب على أطفالنا وممتلكاتنا , فهم لهم الحق في التنفيس كأجازة أسبوعية مع العائلة أو التقليل من حجم العمل في بعض الأوقات
فكيف يحصل ذلك ونحن شعب التسامح والرحمة؟
كيف ننقل صورة الأسلام في أذهان هؤلاء؟
أقسم أنني لم أتردد في بكائي لأجلها , فأنها تستحق ذلك وأن كانت لم تعني لي شيئآ
فلمجرد تفكيري في أن أكون في محلها يدمي القلب
وفي النهاية أخواني أخواتي أتمنى أن تأخذوا بتجربتي فالعبرة لمن أعتبر,ولكن هذا لا يعني التساهل مع الخدم
( ولكن خير الأمور أوسطها )

اختكم عليميه

عزيز
15-11-2005, 12:19 AM
السلام عليكم

ما شاءالله عليج ياعليميه كتبتي قصه واقعيه طويله وأستمعت بقرائتها حرف حرف نظرا لتشابه الظروف بيننا في يوم من الأيام

( ميري هاتي ماي _ ميري ودي العيش _ ميري خمي الحوش _ميري أطبخي الغدا _ ميري سبحي اليهال _ ميري عطيني الريموت ) كل هذيلا أمثله (قليله ) علي شقاء الخدم بالبيوت العربيه والخليجيه تحديدا للأسف !!

والأسباب كثيره ولكن السبب الأكبر ألي أشوفه منطقي هو زود الدلع !!

وأصبحت كل سيده تفتخر بوجود أكثر من خادمه لديها ويتفنون في جنسيان الخادمات وخبرتهم في الشيل والحط وكأنهم سيارات كلاسيكيه يفتنون في تجميعهم !!

وصار منظر عادي أنه نشوف البنت بالمجمع تمشي ووراها خدامتين وحده تمسك الشنطه ووحده تمسك الأكياس !!

وفوق ذي للأسف نعاملها مثل مانعامل المكينه حتي المكينه ماستحتمل كثرها وتروح وتجي وتجيب وتحط وتشيل وتودي وبالأخير ولا حتي نقولها مشكوره !!

ومن تشوف راتبها أخر الشهر تطرشه لأهلها وأعيالها وترجع للصباح الثاني تعيد نفس السيناريو !!

وألي صار معاج يأخت عليميه تجربه متعبه ومنها أستفاده بنفس الوقت !! عشان كل واحد فينا يقدر تعبهم وشقاهم ويقدر ثمن غربتهم (( ألي مايحس فيها الأ أهلها )) !!

أنا أقولج يأخت عليميه أتمني أنج تعلمتي وأستفدتي من هالتجربه وقواج الله أختي علي طرح هذا الموضوع المميز وأحييج علي أنسانيتج الكبيره أختي :app:

وبصراحه للكل أقولها وبكل تحدي

تقدر تستحمل عيشه الخادم أو الخادمه شهر كامل علي نفس منوال تعبها !!

ولج أجمل تحيه أختي عليميه :nice:

لحظه وتمر
15-11-2005, 03:22 AM
أشكرك أخوي عزيز على مرورك الطيب

وأحي فيك روح التشجيع وأتمنى أن هذا الكلام يؤخذ بعين الأعتبار لكل من يقرئ هذا الموضوع .... وأنه يغير من أسلوبه ونمط حياته مع الخدم وليلحظ تاليها التغير

يعني والله مابينقص كثر مابيزيد من روحهم المعنوية ( جلابيه بو15 او زنوبه أعزني الله وأياكم ب5 أو أجازه أسبوعيه للتنفيس في أحدى المجمعات طبعآ مع الأهل أو كرت بو30 تكلم فيه أهلها من غير سبب مسبق أو 10 ريال تقديرآ لجهودها ولا أعتقد يا أهل قطر بأنكم بتستخسرون على هذول الفقارى هالمبلغ البسيط هذا وأنتوا أسهمكم الطايحه بعد مب تارسه عينكم أجل شنقول عن هذول المساكين)

ولكم تقديري

كش ملك!!
15-11-2005, 03:45 AM
شكرا لك اختي على الموضوع الرائع

بولينجر
15-11-2005, 04:03 AM
إي والله مساكين هالبشر...

محد راحمهم...

وماتبونهم يسوون مشاكل؟!

أكيد بتصير مشاكل إذا هذا حالهم....

لكن...

إذا كانوا مرتاحين....

وما نضغط عليهم...

وكل واحد يساعدهم...

لو شوي...

يغسل صحنه... :shy:

يحافظ على نظافة المكان....

يعطيهم راحة....

ولا يكثر من الطلبات...

أكيد بيكونون مبسوطين... :app:

واحنا بعد مبسوطين... :)

وسلامتكم...

وشكرا لج أخت عليمية على طرح الموضوع....

لحظه وتمر
16-11-2005, 08:19 AM
:app: :app: :app: :app:
إي والله مساكين هالبشر...

محد راحمهم...

وماتبونهم يسوون مشاكل؟!

أكيد بتصير مشاكل إذا هذا حالهم....

لكن...

إذا كانوا مرتاحين....

وما نضغط عليهم...

وكل واحد يساعدهم...

لو شوي...

يغسل صحنه... :shy:

يحافظ على نظافة المكان....

يعطيهم راحة....

ولا يكثر من الطلبات...

أكيد بيكونون مبسوطين... :app:

واحنا بعد مبسوطين... :)

وسلامتكم...

وشكرا لج أخت عليمية على طرح الموضوع....

عزيز
16-11-2005, 03:06 PM
أشكرك أخوي عزيز على مرورك الطيب

وأحي فيك روح التشجيع وأتمنى أن هذا الكلام يؤخذ بعين الأعتبار لكل من يقرئ هذا الموضوع .... وأنه يغير من أسلوبه ونمط حياته مع الخدم وليلحظ تاليها التغير

يعني والله مابينقص كثر مابيزيد من روحهم المعنوية ( جلابيه بو15 او زنوبه أعزني الله وأياكم ب5 أو أجازه أسبوعيه للتنفيس في أحدى المجمعات طبعآ مع الأهل أو كرت بو30 تكلم فيه أهلها من غير سبب مسبق أو 10 ريال تقديرآ لجهودها ولا أعتقد يا أهل قطر بأنكم بتستخسرون على هذول الفقارى هالمبلغ البسيط هذا وأنتوا أسهمكم الطايحه بعد مب تارسه عينكم أجل شنقول عن هذول المساكين)

ولكم تقديري

العفو أختي :)

بولينجر
16-11-2005, 10:37 PM
:) :) :)

ROSE
16-11-2005, 11:51 PM
اختي احييج اول شي على شجاعتج في طرح هالقصة

ويزاج الله كل خير على تقديم النصيحه وتقديم العبره لاخوانك واخواتج الاعضاء

واعلمي اختي اننا بشر ولن نتعلم الا حين نخطئ ومن تجاربنا العبر

واحييج الف تحيه تقدير على اخذ العبره من هذه المرحله في حياتك

لحظه وتمر