المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خسائر محدودة لأسهم الكويت وسط أنباء عن التقصي في تداولات غير مبررة



Bo_7aMaD_Q8
27-08-2008, 02:53 PM
بدر الغانم: تداولات السوق تحركها تسريبات
خسائر محدودة لأسهم الكويت وسط أنباء عن التقصي في تداولات غير مبررة


السوق عاجزة عن الفهم
صعود غير مبرر







تباين أداء قطاعات الأسهم الكويتية اليوم الأربعاء 27-8-2008 وسط ضبابية تسود أفق الرؤية عند المستثمرين مع غياب أنباء قادرة على رسم اتجاهٍ معين للسوق، غير أن أنباء صحفية عن تحقيقات من داخل السوق بشأن التداولات الضخمة والارتفاعات غير المبررة لبعض الأسهم في الفترة الأخيرة بدأت تشكل مصدر قلقٍ بين المضاربين.

وقد أقفل المؤشر العام على خسائر طفيفة متخليًا عن 4 نقاط ليستقر عند مستوى 14516 نقطة بضغط رئيسي من أسهم قطاع الاستثمار الذي تكبَّد أكبر نسبة من الخسائر بعدد 73 نقطة ومن قطاع الخدمات، ثاني أكبر القطاعات الخاسرة بحوالي 23 نقطة.

وشهدت التعاملات انحسارًا واضحًا في السيولة مع انتقال البعض خارج المضاربات الغامضة؛ حيث سجلت قيمة التداولات أقل من 89 مليون دينار من بيع وشراء 206 مليون سهم وتنفيذ 5654 صفقة (دولار= 0.265 دينار).


السوق عاجزة عن الفهم

وسارت التداولات اليوم على وقع أنباء في الصحف المحلية عن تحقيقات تجريها إدارة السوق مع مسؤولي شركاتٍ تدور عليها تعاملات ضخمة وأخرى شهدت ارتفاعاتٍ غير مبررة ومن دون أنباء تبين دافع الشراء المحموم عليها.

وقال خبير أسواق المال بدر الغانم متحدثًا من الكويت لبرنامج "الأسواق العربية" على قناة العربية إن "ما يجري من تحقيقات ليس جديدًا داخل السوق الكويتية، وقد تعودنا عليها كلما حصلت حركة مثيرة على سهم أو في حالة صعود أو هبوط حاد أو شراء قوي على سهم معين.. وفي هذه الحالات تقوم إدارة السوق باستدعاء مسؤولين في الشركة للاستفسار.

وفسر الغانم حركة التداولات الضخمة على بعض الأسهم بوجود "جوانب سلبية في أسواق المنطقة؛ منها الارتفاعات التي تأتي من تسريبات ومضاربات عنيفة، وعمليات تنفيع، ونقص عمليات الإفضاح الكافية، مما يصعِّد من حدة حركات المضاربة".

من جهتها توقعت شركة المدينة للتمويل والاستثمار في تقريرٍ عن أداء البورصة الكويتية أن يستمر تراجعها في المدى المنظور مع في ظل حالة الترقب والقلق اللذين يسيطران على نفسية المستثمرين.

وذكرت الشركة في تقريرٍ نشرتها اليوم صحيفة "الوطن" المحلية أن القلق الذي يسود أوساط المتداولين يدفع إلى عمليات بيع سريعة وعشوائية وفي حال استمرارها فقد يهبط المؤشر مجددًا ليجد الدعم الأول قرب مستوى 14.375 نقطة متبوعًا بالدعم الثاني قرب مستوى 14.100 نقطة.


صعود غير مبرر

ولليوم الثاني على التوالي شهدت السوق اليوم صعودًا في سهم الأنظمة بنسبة 9%، لكن إدارة الشركة قالت بعد استيضاحها من إدارة السوق إنها لا تتوفر على أنباء مادية تكون السبب في ارتفاع سعر السهم للشركة أمس، كما أبلغت شركة دبي الأولى السوق من جهتها جهلها أسباب الارتفاع القوي للسهم يوم أمس.

كما لا تزال التداولات على عددٍ من الأسهم عند مستويات ضخمة؛ حيث تواصل الإقبال على سهم "برقان جروب" وتم تداوله بحجم 4.5 مليون سهم محتلاً المركز الخامس على لائحة الأكثر تداولاً بالكمية، والتي تصدرها اليوم سهم "اكتتاب "بحجم 42..2 مليون سهم متبوعًا بسهم المدينة بحجم 24.2 مليون سهم.

ولعبت بعض الأسهم القيادية التي حركت السوق يوم أمس دورًا حياديًا اليوم حيث أقفل سهما آجيليتي وزين على ثباتٍ رغم الشراء القوي عليهما، إلا أن باقي الأسهم من قطاع الخدمات كان أداؤها باهتًا وتسببت بخسائر لمجمل القطاع.

من جانب آخر أظهر تحليل حول نتائج الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية لمركز الجمان للاستشارات أن أرباح جميع الشركات المدرجة والتي يتوافق عامها المالي مع السنة الميلادية والبالغ عددها 187 شركة عن نتائجها عن النصف الأول 2008 بلغت 2.495 مليار دينار مقابل 2.855 مليار دينار في نفس الفترة من العام الذي سبق.

وقد تراجعت أرباح الشركات المدرجة في النصف الأول من العام بحوالي 360 مليون دينار أو ما يعادل 12.6 % وبلغت النتائج غير المحققة نحو 356 مليون دينار مقابل 543 مليون دينار خلال النصف الأول من 2007، أي بتراجع نسبته 34%.

وأعلنت 174 شركة عن أرباح في مقابل إعلان 13 شركة عن خسائر للنصف الأول من العام الجاري، وحققت نصف الشركات تقريبًا نموًا في نتائجها بعدد 94 شركة مقابل تراجع نتائج 91 شركة.