المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق الكويت تهبط بـ1% في أسبوع بقيادة أسهم الصف الأول



مغروور قطر
28-08-2008, 03:55 PM
فادي الزغاري: السوق تأثرت بحركة أسهم قيادية
سوق الكويت تهبط بـ1% في أسبوع بقيادة أسهم الصف الأول


ضغط من المصارف
توجه جديد






دبي - رشيد بوذراعي

ضغطت أسهم الريادة في سوق الكويت اليوم الخميس 28-8-2008 معمقة خسائر البورصة على مدار الأسبوع إلى 1%، وسط افتقاد المستثمرين لمحفزات قوية تدفع إلى الشراء؛ حيث بدأت السوق تعاني من انحسار في السيولة إلى معدلات تداول يومية في حدود 90 مليون دينار.

وخسر المؤشر العام بنهاية التداولات حوالي17 نقطة، وأقفل عند مستوى 14499 نقطة بعد أن اختبر مستوى أدنى عند 14427 نقطة، وسببت أسهم قطاع البنوك أكبر الخسائر للسوق بتخليها عن نحو 124 نقطة، كما ضغطت أسهم قطاع الاستثمار وتراجعت بأكثر من 73 نقطة.

وسجلت حركة السوق تعاملات متوسطة بلغت قيمتها 95.6 مليون دينار من تداول 208 ملايين سهم، ومن خلال تنفيذ 6589 صفقة دينار (دولار = 0.265 دينار).


ضغط من المصارف

وانخفضت أسهم البنوك بحدة؛ حيث خسر سهم بنك الخليج 40 فلسا في تداولات بحجم 54 ألف سهم، وتراجع سهم البنك التجاري بنفس القيمة مسجلا تداولات بحوالي 150 ألف، وهبط سهم بيتك بعشرين فلسا في تداولات أكبر بحوالي 707 آلاف سهم.

وقال وسيط الأوراق المالية في "أن بي كي- كابيتال" فادي الزغاري إن الانخفاضات الحادة في هذه السهم القيادية وفي أسهم أخرى كان سببا مباشرا في تراجع المؤشر الوزني للسوق.

وذكر الزغاري في برنامج "الأسواق العربية" على قناة العربية إن عمليات الدخول والخروج على بعض الأسهم أربكت السوق وضغطت نحو اتجاه الانخفاض.

وقد تركزت التداولات اليوم على أسهم كانت خارج الصف الأول في الأيام الماضية؛ حيث تصدر سهم جراند لائحة الأكثر تداولا بحجم 20.9 مليون سهم وتلاه سهم المستثمرون بحوالي 20.5 مليون سهم، ثم سهم المدينة بأكثر من 14.8 مليون سهم، واستطاع سهم زين أن يدخل القائمة في اللحظات الأخيرة بعد أن عوض خسائره في صفقات كبيرة ليقفل عند تداولات بحجم 10.9 ملايين سهم مرتفعا بستين فلسا.


توجه جديد

واليوم نقلت صحيفة "القبس" عن مصادر من داخل البورصة عن بدء شركات مدرجة بتوجيه محافظها وصناديقها الاستثمارية إلى انتقاء بعض الأسهم المغرية للشراء ذات الطابع التشغيلي بهدف الاستحواذ على حصص فيها.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن الاستراتيجية المتبعة في الاتجاه الناشئ تقوم على الاستحواذ على شركات مدرجة داخل السوق بدلا من تأسيس شركات وانتظار مرور فترة السنوات الثلاث لإدراجها.

في المقابل كشف تقرير لصحيفة "الوطن" أن 15% من 198 شركة مدرجة في سوق الكويت لا يتم التداول عليها، وقال إن وضعية الأسهم هذه تمارس دورا سلبيا في حركة مجمل السوق لجهة حصة هذه الأسهم التي توصف بالخاملة مما يؤثر على قياسات بعض القطاعات المدرجة.