المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتصالات" الإماراتية تتفاوض للاستحواذ على "أمنية" الأردنية



مغروور قطر
01-09-2008, 12:08 PM
مصادر متطابقة تؤكد.. ولا بيانات رسمية حتى الآن
"اتصالات" الإماراتية تتفاوض للاستحواذ على "أمنية" الأردنية


لا نفي ولا تأكيد
أحدث الشركات






دبي – محمد عايش

علم موقع "الأسواق.نت" من مصادر مطلعة في الأردن والإمارات أن شركة "اتصالات" الإماراتية تتفاوض حالياً للاستحواذ على شركة "أمنية" الأردنية، التي تُقدم حالياً خدمات الهاتف النقال والإنترنت اللاسلكي فقط.

وكانت شركة "بتلكو" البحرينية قد استحوذت على 96% من أسهم شركة "أمنية" الأردنية مقابل 415 مليون دولار، في صفقة أثارت جدلاً واسعاً في الأردن، عندما تم إبرامها العام الماضي، حيث كانت الحكومة قد منحت الرخصة لمستثمرين أردنيين مقابل 6 ملايين دولار فقط، ليبيعها هؤلاء المستثمرون محققين أرباحاً تصل إلى أربعين ضعفاً، وذلك بعد شهور قليلة من الحصول على الرخصة!


لا نفي ولا تأكيد

وقال مسؤول كبير في شركة "اتصالات" الإماراتية بأبوظبي لـ"الأسواق.نت" "لا أستطيع النفي ولا التأكيد في الوقت الراهن، وكل شيء سنعلن عنه في حينه".

وحول مدى جاذبية السوق الأردنية قال المسؤول "إن أية فرصة للاستثمار في قطاع الاتصالات نقوم بدراستها، وفي حال وجدنا فيها المصلحة فإننا نتقدم باتجاهها"، مشيراً إلى أن "اتصالات" لديها رغبة في الاستثمار بالأسواق العربية على وجه العموم.

وأكد مصدر اقتصادي في الأردن أن "اتصالات" الإماراتية مهتمة بالدخول إلى السوق الأردنية، وأنها تتفاوض فعلاً مع شركة "بتلكو" في البحرين من أجل الاستحواذ على "أمنية" الأردنية.

وكانت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية قالت الأسبوع الماضي إن شركات دولية تجري مباحثاتها حالياً مع شركات محلية تقدم خدمات الاتصالات المتنقلة، وقد ينتج عن هذه المباحثات "عمليات استحواذ بالكامل"، لكن الصحيفة لم تشر بالاسم إلى شركة "أمنية".


أحدث الشركات

و"أمنية" هي أحدث شركات الهواتف المتنقلة في الأردن من حيث تاريخ البدء في التشغيل، لكنها تمكنت من تحقيق نجاح كبير في السوق من خلال الاستحواذ على أعداد كبيرة من مشتركي الهواتف النقالة، كما أن "أمنية" طرحت لأول مرة في الأردن خدمات الإنترنت اللاسلكي، وفي حال بيعها فستكون هي المرة الثانية لانتقال ملكيتها.

وسوق الاتصالات الأردنية في غاية التعقيد؛ حيث يوجد في المملكة أربع شركات تقدم خدمات الهاتف المتنقل، وهو أعلى عدد لشركات النقال في العالم العربي، كما أن هذه الشركات جميعها أجنبية، وتتنافس فيما بينها على تقديم الخدمة لستة ملايين شخص فقط، هم إجمالي عدد سكان الأردن.

ويوجد في الأردن حالياً نحو 5 ملايين خط هاتف نقال مفعل، تستحوذ شركة "زين" على نحو 38% من هؤلاء، وفي حال قررت "اتصالات" بالفعل دخول السوق الأردنية فستكون قد دخلت في منافسة ساخنة مع "زين" الكويتية في ثانية سوق عربية بعد السعودية.

وتتجاوز القيمة الإجمالية لاستثمارات "اتصالات" الخارجية 40 مليار درهم إماراتي، ويشترك بخدماتها حالياً أكثر من 63 مليون مشترك، بينما تغطي خدماتها مساحات جغرافية يسكنها 830 مليون إنسان، يشكلون أقل بقليل فقط من سُدس سكان الكرة الأرضية. (الدولار= 3.67 دراهم).